وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مسابقة نوم في دبي... الفائز سينال هذه الجائزة - صورتان خطأ خطير يرتكبه كثيرون أثناء النوم سقوط مضحك ومهين لوزير الرياضة في الكونغو + فيديو للبيع محل مع متخت مساحة 66 متر مربع في صيدا - 9 صور فيلم وثائقي يعرض كيف كان الحج قبل 100 عام عرضته ناشيونال جيوغرافيك + فيديو وفاة طفل إثر حريق في منزل في الهرمل وإصابة شخصين بإغماء آدم الحاج الوحيد من دولة ساوتامي وبرينسيبي.. وهكذا كان مسار الرحلة للوصول إلى مكة + فيديو ماذا يحدث إن جرى طلاق دونالد وميلانيا ترامب؟ حركة المرور كثيفة على الكورنيش البحري والأوتوستراد الشرقي وضمن الطرقات الداخلية صيدا المفتي سوسان استقبل وفدا من قضاة المحكمة الشرعية السنية في صيدا - صورتان توقيف شخص بتهمة ترويج المخدرات في محلة الرملة البيضاء لقاء تضامني في صيدا استنكارا لاعتقال الإحتلال الإسرائيلي صحافيين فلسطينيين ميدالية فضية للبطل محمد الجليلاتي في بطولة العالم في رفع الأثقال - 6 صور غطسة الموت.. صيحة رياضية نرويجية + فيديو تهنئة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية بمناسبة عيد الأضحى المبارك‎ أبطال النادي الأهلي - صيدا يتألقون في دورة كرة الطاولة في الصرفند - 14 صورة جمعية الفرقان للعمل الخيري تنفذ مشروع كسوة العيد - 13 صورة الرعاية والتنمية الأُسَرية تُوزع كسوة العيد ومساعدات مالية على أُسَر مُتعففة في صيدا والبقاع - 12 صورة محاولات مستميتة من لص لانتزاع حقيبة الـ75 الف دولار من يد زوجين تنتهي بدهسهما + فيديو المفتي سوسان: المواطن اللبناني بكل طوائفه وأطيافه يتطلع إلى الدولة
أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

تغريدة وزير حول اللغة العربية تتسبب في جدل واسع في بلجيكا

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 13 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يتواصل في بلجيكا جدل أثارته تغريدة لوزير الميزانية والخدمة العامة "آندريه فلاهو"، اقترح فيها "تعزيز تدريس اللغة العربية في مدارس البلاد". 

وقال موقع " يورو نيوز"، قبل نحو أسبوع، وتحديداً في الثاني من الشهر الجاري، نشر وزير بلجيكي تغريدة عبر موقع "تويتر"، يقترح فيها "تعزيز تدريس اللغة العربية في مدارس" بلاده؛ مما أثار موجة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي؛ خاصة بين النخب السياسية. 

وعلى أثر الجدل، اقترح الوزير "فلاهو" فتح نقاش عام على الإذاعة البلجيكية، للرد على جميع الملاحظات والانتقادات، وأهمها اتهامه بإهمال اللغات الوطنية؛ حين اتهمته جيني بالتوس مويس، العضو في الجزء الألماني من بلجيكا؛ مقترحة "تعزيز الألمانية بدلاً من العربية".

 قضايا شديدة الحساسية

ويقول موقع "يورو نيوز": في بلد مثل بلجيكا تلتقي عندها ثقافات واقتصادات أوروبا، تُعَد قضايا اللغات شديدة الحساسية؛ لا سيما أن بلجيكا الاتحادية تتوزع على ثلاث مجتمعات؛ مجتمع الفلاندر شمال البلاد، والمجتمع الناطق بالفرنسية في الجنوب، في حين يتركز الناطقون بالألمانية شرقاً. 

وتتمتع كل من هذه المجتمعات بخصوصيات في بعض المجالات، على غرار التعليم أو الثقافة؛ فيما ينص قانون عام 1963 على إعطاء كل من اللغات الثلاثة الرسمية إقليماً؛ وبذلك هناك الهولندية التي يتحدث بها 59% من السكان، والفرنسية التي يتحدث بها 40%، والألمانية التي يتحدث بها أقل من 1%، وهو (ما يفسر اقتراح مويس). 

المرتبة الرابعة

جدير بالذكر أن دراسة أعدتها جامعة بروكسل، عام 2013، أظهرت أن اللغة العربية أصبحت تحتل المركز الرابع، من ضمن 104 من اللغات المستعملة في العاصمة البلجيكية بروكسل، بعد الفرنسية والإنجليزية والهولندية.

وأشارت الدراسة إلى أنه، وخلال ست سنوات فقط، ارتفع عدد الذين يعلنون عن التحدث -بشكل رئيسي- بالعربية من 6.6% إلى 17.9% وفق الدراسة التي تؤكد أن ذلك يرجع إلى التركيبة السكانية لمدينة بروكسل. 

@ المصدر/ صحيفة سبق 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855866035
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي