وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ضبط ألبسة مزورة في عبرا - 4 صور في الغازية: قتله لاكتشافه علاقة مع زوجته خطفت في الجية .. وعثر عليها في عكار نقابة المصورين نعت رئيس تحرير إذاعة "صوت الشعب".. وزارة الصحة: لا أرُز مسرطن في لبنان! لانجري ليمار يعلن عن وصول تشكيلة مميزة من الهدايا وأجمل البيجامات وﻻدي نسائي ورجالي - 70 صورة وقفة تضامنية في صيدا لاهالي المفقودين طالبت باقرار اقتراح قانون لحل قضيتهم الطيّار اللبناني الأول سعد الدين دبوس ترجل عن صهوة جواده.. والعائلة في وداعه حزن وفخر اختفاء فتاتين في صيدا.. وهذا ما قاله والدهما بمناسبة عيد الأضحى محل Bonita cutie يعلن عن وصول تشكيلة مميزة من الملبوسات والقمصان التركية + حسومات 50 % - 98 صورة أنباء عن محاولة خطف نجل نائب امين عام انصار الله الفلسطينية بصيدا دردشة في قهوة الزجاج إطلاق نار في الشارع التحتاني لمخيم عين الحلوة على خلفية اشكال عائلي حين اجتمع حلو طرابلس وحلاوة صيدا! - 4 صور الحريري عرضت أوضاع صيدا مع المفتي سوسان والوضع الأمني مع العميد الحسن وهنأت لجنة بطولة مهارات المايكروسوفت بإحراز لبنان المركز السادس عالمياً - 4 صور لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني رحبت بقرار الأونروا فتح مدارسها في موعدها: لآلية متينة لتمويل الوكالة تعكس الدعم السياسي الواسع لدورها كيف بدأت العملات الرقمية؟ + فيديو أب أهمل طفلته ذات الـ 4 سنوات.. فرمت هاتفه في البحر + فيديو إخماد حريق في منزل في البابلية المديرية العامة للجمارك دهمت مستودع ومحل أحذية مزورة في عبرا
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

حماية الأطفال في الإجراءات القضائية القانونية والشرعية - 17 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت الإغاثة الإسلامية - لبنان من خلال "شبكة حماية الطفل في صيدا والجوار" ورشة عمل تدريبية تحت عنوان " حماية الأطفال في الإجراءات القضائية القانونية والشرعية "، وذلك في 06/02/2018 في سراي صيدا الحكومي – مبنى المحافظة، بالتعاون مع وحدة حقوق الطفل في محافظة الجنوب، المحكمة الشرعية في صيدا، إتحاد حماية الأحداث ووزارة الشؤون الاجتماعية، توجهت ورشة العمل للجهات والجمعيات العاملة في مدينة صيدا والجوار، بهدف إيجاد رؤية موحدة لحماية الأطفال والتنسيق فيما بينها استناداً إلى القانون والشرع.

قدم الورشة كل من رئيس المحكمة الشرعية السنية في صيدا القاضي الشيخ محمد ابو زيد، ومديرة مكتب اتحاد حماية الأحداث في لبنان فرع الجنوب السيدة حياة حمود.
شارك في الورشة رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الأستاذ باسم عباس، مستشارة وحدة حقوق الطفل في محافظة الجنوب الآنسة نانسي نحولي، ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية السيدة بولين باسيل، ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين السيدة بسمة الدوخي، وممثلون عن الجمعيات والمنظمات الدولية والمحلية الناشطة في حقوق وحماية الطفل، كمؤسسة الرؤية العالمية، الأونروا، أرض البشر إيطاليا، أرض البشر لوزان، المجلس النرويجي للاجئين، شبكة حماية الطفل في منطقة صور، الرعاية، جمعية حماية، جمعية الحق في اللعب، جمعية المؤاساة، جمعية زيتونة للتنمية الاجتماعية، جمعية ناشط، جمعية هنا للتنمية وغيرها.
استهل اللقاء بترحيب منسق عام الشبكة الأستاذ بلال أرقه دان للحضور شاكراً مشاركتهم ومؤكداً على أهمية الورشة وفرادتها في تناول الإجراءات العملية  لحماية الأطفال من الناحية القانونية والشرعية في آن. أفتتحت الورشة بكلمة للقاضي أبو زيد اعتبر فيها "أن دور القضاء الشرعي يشكل عاملاً أساسياً في معالجة قضايا حماية الأطفال"، وقال: "أن القضاء الشرعي الإسلامي اكتسب وجوده القانوني من خلال تكريس حرية المعتقد الديني واحترامه" في الدستور اللبناني. وتابع: "كما وجاء المرسوم الاشتراعي لتنظيم شؤون الطائفة الاسلامية السنية من خلال مفتي الجمهورية لرعاية أمور المواطنين الدينية والوقفية والاجتماعية". أضاف أن المحكمة الشرعية السنية في تنسيق تام فيما يتعلق بحماية الاطفال لإيجاد السبل الآيلة إلى حمايتهم نحو حياة لمسقبل أفضل.
وأكدت السيدة  حمود بدورها "أن مساندة القضاء الشرعي والقانوني لمهمات الباحثين والمساعدين الاجتماعيين تشكل دعامة أساسية لحماية الأطفال الى جانب الدور الفعال للجمعيات التي هي الشريك الأساس في تكاملنا بالاداء والمسؤوليات". وأشارت إلى أن "الجمعيات تقوم بدور الحماية غير القضائية في إطار وضع نظام منهجية موحدة لاجراءات حماية الطفل في لبنان والتي بدأ تطبيقها بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية واليونيسيف وجمعيات اخرى".
وثمن رئيس المنطقة التربوية الأستاذ  باسم عباس من جهته "جهود القيمين على هذا العمل والتقدير لدور الجمعيات الفعال في العمل على حماية الطفولة"، مبدياً استعداده لـ "تقديم كل ما من شانه حماية الأطفال ومستقبلهم.
واختتمت الورشة بمناقشة تقييمية لمنسق شبكة حماية الطفل في صيدا والجوار، تبعها مداخلات وأسئلة من الحضور.

برنامج الورشة:

- تعريف عام بالأحوال الشخصية في الإسلام.

- نبذة تاريخية عن القضاء الشرعي ودوره في حماية الأحداث.

- المحاكم الشرعية حالياً في ظل الدولة اللبنانية.

- النصوص الدستورية والقانونية التي تكرس حماية الطفل: من الدستور، من المرسوم الاشتراعي، من قانون تنظيم القضاء الشرعي، من نظام حكم الأسرة.

- أهم المواد القانونية المرعية في القضاء الشرعي، مع بيان المصطلحات المستعملة وأبعادها.

- أهم الإجراءات القضائية التي تعنى بحماية الطفل.

- أهم الدعاوى التي ترد إلى المحكمة الشرعية ولها بعد لحماية الطفل.

- المشاكل والمعوقات التي يواجهها القضاء الشرعي.

- حماية الأحداث المعرضين للخطر.

- المقاربات الوقائية ومستويات التدخل في مجال حماية الأحداث.

- مفهوم الحماية والعوامل الأساسية للتحليل والإقرار بالخطر - نظام الحماية في لبنان.

- اجراءات إدارة الحالة.

@ المصدر: شبكة حماية الطفل في صيدا والجوار

 

دلالات / المصدر: الإغاثة الإسلامية
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855384714
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي