وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حريق محل ميكانيك سيارات في المدينة الصناعية الثانية مقابل مستشفى الراعي - 21 صورة (فايسبوك) مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري اختتم دورته القرآنية الصيفية الثالثة عشر - 3 صور مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار!
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

عين الحلوة .. روايتان .. وحقيقة واحدة لما جرى مساء الجمعة! - 3 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يكن الاشتباك الذي شهده مخيم عين الحلوة الجمعة هو الاول وبطبيعة الحال لن يكون الاخير ...لكن بغض النظر عن خلفياته وتوقيته وللحديث عنهما صلة.. الا ان ثمة حقيقة واحدة تتكرر وتتأكد بعد كل اشتباك في المخيم وهي ان من يدفع ثمنه هم اهل المخيم ، والذين لا ناقة لهم ولا جمل فيما يحصل سوى انهم قدر لهم ان يعيشوا فيه.
وكلما مرت فترة هدوء نسبية على المخيم استبشر اهله خيرا بأنه بدا يطوي تلك الصفحات الأليمة التي راكمتها أحداث واشتباكات شهدها المخيم خلال فترات سابقة وكان اعنفها واقساها اشتباكات الربيع ثم الصيف الماضي التي لا يزال اهله حتى اليوم يلملمون اضرارها وينتظرون تعويضاتها.. لكن الوقائع والمعطيات المستجدة كافية للقول بأن الوضع في المخيم لا زال قابلاً للتفجير ، وما جرى مساء الجمعة ابلغ دليل على ذلك.
فماذا جرى في مخيم عين الحلوة مساء الجمعة؟
ثمة روايتان لخلفية اندلاع الاشتباك ، القاسم المشترك بينهما واحد هو الفلسطيني محمد جمال حمد : الرواية الأولى تقول ان حمد كان يستقل دراجة نارية وبرفقته شخص ملثم وانه كان في طريقه لتنفيذ عملية اغتيال لأحد مسؤولي او كوادر فتح ، ولحظة مروره قرب  معقل فتح في بستان القدس حصل تلاسن بينه وبين عدد من عناصرها تطور الى اطلاق نار متبادل اصيب بنتيجته حمد واحد عناصر فتح الفلسطيني محمد المبدى ومن ثم توسع الأمر الى اشتباك بين عناصر اسلامية متشددة الى جانب حمد وبين فتح والأمن الوطني الفلسطيني .
الرواية الثانية –تقول بان حمد ورفيقه الملثم كانا مارين بالمكان المذكور فاستوقفهما عناصر من فتح وحاولوا توقيفهما وصوب احدهم مسدسا نحو حمد الذي سارع لإطلاق النار وردت فتح بالمثل واندلع الاشتباك.
والى جانب هاتين الروايتين ، سبق مرور حمد بالمكان وصول قائد القوة المشتركة العقيد بسام السعد الى المنطقة نفسها ، فساد الاعتقاد ان حمد كان يرصد الأخير بهدف محاولة اغتياله ، وهو ما عاد ونفاه السعد نفسه حين قال في تصريح صحفي لإعلام فتح أن " الاشتباك بدأ في الشارع التحتاني أمام مقر قائد قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي"، وأنه - أي السعد - كان في حي الطيرة مُتوجِّهًا نحو الشارع التحتاني وبرفقته عددٌ من عناصره، وإثر وصوله إلى النقطة التي اندلع فيها الاشتباك تمَّ إطلاق النار على كادر في الأمن الوطني كان برفقته من قِبَل محمد جمال حمد التابع لـ"الشباب المسلم" ، مبديا اعتقاده انه لم يكن هو المستهدَف لأنَّ إطلاق النار لم يتم عليه بشكل مباشر. وكان السعد وفي بيان له نهارا اعقب القاء قنبلة في سوق الخضار توعد من وصفهم بـ" العابثين بأمن المخيم بالضرب على يدهم بيد من حديد ".
الاشتباكات التي اندلعت قرابة الخامسة مساءً، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية اسفرت عن مقتل احد كوادر الحركة الاسلامية المجاهدة عبد الرحيم بسام المقدح عن طريق الخطأ بشظية قذيفة صاروخية اثناء تواجده على شرفة منزله . كما ادت الى اصابة كل من حمد والفلسطيني ايمن خلف (ايمن العراقي ) وهو من حركة فتح بجروح . فيما تكشفت الاشتباكات عن اضرار جسيمة في الممتلكات من بيوت ومحال وسيارات ، الى جانب احتراق مولدات كهربائيا وخزانات وقود عائدة لها ارتفعت سحب دخانها الأسود في اجواء المنطقة ، فضلا عن حركة النزوح الجزئية التي شهدها المخيم من حي الى حي لعائلات فرت من جحيم الاشتباكات طلبا للسلامة .
في هذا الوقت كانت الاتصالات تتكثف على صعيد القيادات الفلسطينية ولا سيما قيادتي فتح والقوى الاسلامية من اجل وقف اطلاق النار ولجم فتيل التدهور ، ودخل عدد من فاعليات صيدا على خط التهدئة ، حيث اثمرت المساعي قرابة السادسة مساءً وقفا لإطلاق النار بينما استمرت حال الحذر والترقب مسيطرة على الوضع في المخيم.
فيما اتخذ الجيش اللبناني تدابير امنية احترازية على مداخل المخيم بالتزامن مع الاشتباكات واغلق لبعض الوقت المنافذ والبوابات الالكترونية المؤدية من والى المخيم ورفع من جهوزية وحداته المنتشرة في المنطقة تحسبا لأي تطور امني .

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855505952
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي