وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا تحكم بقائمة أصدقائك على فيسبوك بـ5 طرق إخماد حريق شب في عيادة أسنان في حي الست نفيسة في صيدا من هم الفائزون في إنتخابات عضوية الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا؟ - 52 صورة دعوة لندوة بعنوان: الإنتخابات النيابية فرصة لبناء دولة أم كرنفال؟ مع الدكتور شربل نحاس في صيدا تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور Little Land Day Care Center In Saida اتفاق غاز «مصري ــ إسرائيلي»: الصفقة الأخطر منذ «كامب دايفيد» مؤرّخ إسرائيلي ينتقد دولته: أي «عنصرية» وأي جرأة؟ هكذا يُدَفّع الأسرى ثمن «إقامتهم» في السجون! أغلب عمال العالم يعانون صحيّاً ونفسيّاً الأسير بخير ذَبَحَ والده المليونير بسبب... الـ DNA خاطرة: عن المخيم الفلسطيني.. بين اليأس والاحباط والهجرة والموت إحتفال تأبيني في صيدا للمرحوم الحاج نزيه عيسى كيلاني "أبو عيسى" - 7 صور
Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730
4B Academy Tennis

هيئة متابعة قضايا البيئة: بلدية صيدا تتهرب من مسؤوليتها عن تدهور الوضع البيئي بإلقاء اللوم على الآخرين

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يعاني سكان مدينة صيدا والجوار من النتائج الخطيرة المترتبة عن تدهور الوضع البيئي. فالروائح الكريهة النتنة تسمم الأجواء، والحشرات والجراثيم تلحق الأذى بصحة المواطنين، ولا سيما الأطفال وكبار السن، وجبل النفايات والعوادم يرتفع عاليا قرب معمل النفايات، بينما تحول الشاطىء الجنوبي للمدينة إلى مكب لكل أنواع النفايات.

المواطنون عبروا عن الرفض لهذا الوضع البيئي الخطير، وتظاهروا واعتصموا مطالبين المسؤولين بمعالجة الوضع، وبرفع الضرر اللاحق بالناس والبيئة، إلا أنهم لم يتلقوا إلا الوعود التي لم تصدق يوماً. وشباب التنظيم الشعبي الناصري تصدوا للشاحنات التي تهرب النفايات إلى المدينة، كما يواصلون التصدي لعمليات رمي النفايات والعوادم في الحوض البحري من قبل إدارة المعمل أو سواها.

بلدية صيدا، ومعها وزارة البيئة وسائر المؤسسات الرسمية المعنية، تتحمل المسؤولية عن هذا الوضع المتردي، إلا أنها تتهرب من القيام بواجباتها. فرئيس البلدية الذي أنكر لفترة طويلة وجود أي مشكلة بيئية، أو أية روائح كريهة، أو نفايات ترمى في الحوض البحري، عاد اليوم للاعتراف بذلك، إلا أنه أخذ يلقي باللوم على الآخرين بهدف تبرير التقصير. وخير مثال على ذلك ما جاء في المقابلة التي أجرتها معه جريدة "المستقبل" قبل يومين.

فرئيس البلدية لم يتطرق، لا من قريب ولا من بعيد، إلى الخلل في أداء المعمل، ولا إلى رفض إدارته السماح لشركة veritas بمعاينة أسباب الخلل على الرغم من كون العقد المبرم  مع الشركة يتطلب منها معاينة مستوى أداء أقسامه المختلفة. كما لم يتطرق إلى عجز المعمل عن معالجة الكم الهائل من النفايات التي يستوردها من بيروت وغير بيروت لكونها تفوق طاقته على المعالجة، وهو ما يؤدي إلى تراكمها وتعفنها وانتشار الروائح الكريهة منها ثم التخلص منها في الحوض البحري !!.
ورئيس البلدية تجاهل أيضاً مطلب وقف استيراد النفايات من خارج نطاق بلديات صيدا - الزهراني، ومن دون أي تبرير، على الرغم من كونه مطلباً يحظى بتأييد واسع في المدينة، وحتى داخل المجلس البلدي نفسه!!
أما جبل العوادم والنفايات فيريد رئيس البلدية نقله إلى الحوض البحري وإنشاء مطمر جديد هناك. وهو ما يمهد لتحويل شاطىء صيدا إلى سلسلة من المطامر!!
وفي ما يتصل بالحوض البحري والأرض المردومة المحاذية للمعمل، وهي المنطقة التي تحولت إلى مكب لكل أنواع النفايات القادمة من المعمل ومن غير المعمل، فإن رئيس البلدية يتجاهل أن البلدية نفسها هي التي تسمح برمي النفايات هناك، ومن بينها: نفايات المسلخ والدباغات والمدينة الصناعية وغيرها.
ومما لا شك فيه أن تفاؤل رئيس البلدية بمشروع مجرور عين زيتون لوقف التلوث، والانتهاء من الروائح الكريهة خلال أسابيع، هو وعد جديد فارغ مثله مثل الوعود السابقة. ذلك لأن تحويل مجرور عين زيتون من الحوض البحري إلى البحر المفتوح لن يخفف من الروائح الكريهة التي تنبعث من جبل النفايات والعوادم ومن معمل النفايات نفسه.  يضاف إلى ذلك أن تحويل المجرور إلى البحر سوف يزيد من مستوى تلوث مياه البحر.

خلاصة القول إن ما جاء في المقابلة مع رئيس البلدية يؤكد عدم وجود أي توجه لدى البلدية لمعالجة الوضع البيئي المتدهور بشكل جدي. فأي معالجة جدية لا بد لها أن تعالج الأسباب الحقيقية لهذا التدهور البيئي، وفي طليعتها: الخلل في أداء المعمل، واستيراد كميات ضخمة من النفايات تفوق طاقة المعمل، وسياسة تحويل الشاطئ إلى مطامر. أما أسلوب التغطية على الأسباب الحقيقية للتدهور البيئي، وأسلوب التنصل من المسؤولية وإلقائها على الآخرين، فهما أسلوبان لا يؤديان أبداً إلى المعالجة الجدية. وأما أسلوب وضع الناس أمام خيارين أحلاهما مر: إما القبول بإنشاء مطامر جديدة على الشاطئ، وإما بقاء الوضع على حاله، فهو أسلوب يرفضه كل الناس.

ونحن في هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا نؤكد على مواصلة التحرك بمختلف الأشكال من أجل الوصول إلى المعالجة الجدية للتدهور البيئي في صيدا دفاعاً عن المدينة وأهلها، وعن سلامة البيئة وصحة الناس.

@ المصدر/ هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827636674
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي