وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري بعد «نبش القبور»: جعجع وطني العسكرية تقرر إخلاء سبيله والتمييز تفسخ القرار .. الضابط في العناية المركّزة إسلاميون يدرسون مقاطعة الانتخابات مهرجانات صور في النبطية اليونيفيل تكرّم مجرمي مجزرة قانا أعجوبة السلسلة: الدولة تدفع المفعول الرجعي لمعلمي «الخاص»! اطلاق نار كثيف بمخيم عين الحلوة نتيجة حفل زفاف بهية الحريري في المهرجان الانتخابي الأول لتيار المستقبل في البستان الكبير: صيدا عصية على الإلغاء والإستتباع.. ولن نسمح أن تدمّر جسور صيدا المتينة نحو المستقبل - 20 صورة أسامة سعد يحاور الأطباء في مركز لبيب الطبي - 9 صور خلال إفطارٍ أقامه لإعلامي صيدا البزري: كونوا أقلام الحق ولسان الحقيقة - 33 صورة ثرية بريطانية تقيم حفل زفاف لدميتين في مدينة الأقصر المصرية! ما رأي الروبوت السعودية صوفيا في محمد صلاح + فيديو لا يخون ولا يضرب.. سبب غريب يدفع زوجة لطلب الطلاق .. وضحك هستيري بين الحضور صوت من الجليل .. في مركز معروف سعد الثقافي بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وإقليم الخروب: لن تنجح محاولات إضعاف سعد الحريري ومحاصرة نهج رفيق الحريري - 11 صورة زراف يقتل نفسه في حادث مأساوي + فيديو بري عرض الأوضاع العامة والشأن الإنتخابي مع أسامة سعد مجلس الوزراء أقر دوام العمل في القطاع العام والبطاقة البيومترية لمراكز الخدمات الإجتماعية وزير الأوقاف يسلم رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود التقرير السنوي الخاص بالانتهاكات الإسرائيلية أشخاص متعافون من السرطان يروون رحلة معاناتهم وانتصارهم على مرضهم + فيديو
أسامة سعد: انتبهوا يا صيادنيلأ .. حننجح
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

الشـعب

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 27 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بحثتُ عن هذه التسمية ، وسألت من حولي عن معناها ، فأٌعطيت أجوبة متعددة تقاربت وتباعدت . وبعد جهدٍ جهيد إستقرّ الرأي المبسّط على أن الشّعب هو مجموعة من البشر تعيش على أرض محددة ولها تطلعات واحدة يظلّلها علم واحد .

أعجبني هذا التفسير فاعتمدته ، ورحت أبحث عن الشعب اللبناني فوجدته يعيش على أرض محددة وله علمٌ واحد يرفرف على الناس بالمناسبات العامة . أما في التطلعات وهنا تبرز الثغرة ، فوجدت أنه غير موحّد بل أنه متباعد إلى حد كبير ... فأهل الجنوب أو معظمهم يؤمنون بولاية الفقيه التي ترفض الحدود المرسومة جغرافياً وأهل الشمال يبحثون عن خليفة يتولى أمرهم أما أهل الوسط فهم يقرأون في كتب موليير وفولتيير وتطلعاتهم الى نمط عيش اهل الغرب أقرب منه إلى تطلعات أهل الشرق أما البقاع فتشاطر وتذابح . إذاً هناك ثغرة في عمق التكوين وهذه الثغرة أساسها ثقافي وتاريخي .

واليوم ونحن في خضم ترتيب البيت واعادة ممثلي هذا الجمع من الناس ،اللاطائفي بالشكل، والمتجذر طائفياً ومذهبياً بالعمق ، نخاف أن يستمر هذا التكاذب وينقطع حبل المسبحة الواهية الجامعة وينفرط العقد ونغوص في الصراعات ونفقد الهوية والكيان ...فما العمل؟

فهمت من السياسة أنها فن الممكن وكونها هكذا أقول :

بعد بحر من الدماء ذهبنا إلى الطائف ووقّعنا على وثيقة كان علينا تنفيذها ولا مانع من تغييرها إذا دعت الحاجة شرط أن نبدأ بتنفيذها قبل أن نسرع إلى تمزيقها كوننا وقّعنا عليها جميعاً وتصافحنا وتعانقنا .

عقد الطائف واضح ومن أحد بنوده حتى لا ندخل في تفسير واختلاف هو اللامركزية الادارية فما يمنعنا من تطبيق هذا البند ؟لننفذ ما اتفقنا عليه ولنقم بهذه التجربة فإذا نجحت نكون قد نجحنا في التحضير لكيان لبناني حقيقي مميّز قد يأخذنا الى فدرالية او كونفدرالية أو وحدة اذا نضجت العقول .؟ فما العيب في ذلك ؟ أليس هذا الواقع متواجد عند شعوب أخرى ؟ لنبدأ مشوار مجابهة الحقيقة حتى نلملم شتات هذا الوطن ونجعل منه كياناً مميزاً نفتخر به .

  ذكرت اللامركزية الادارية كنقطة انطلاق وليس أبداً كحل شامل إذ أن المشوار طويل والاوطان لا تبنى بنشيد وأغنية ، لنبدأ باللامركزية الادارية ومن بعدها يسهل الطريق لعبور نقاط اخرى . 

@ المصدر/ بقلم أحمد طبارة 

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836838646
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي