وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
عين الحلوة تودع الشيخ عطا في موكب مهيب وفاة طيار لبناني غرقاً في بحر صور وفاة مواطنة في عكار متأثرة بتناول مادة سامة النائب الحريري استقبلت وزيرة الثقافة المصرية وأولمت تكريما لها وعرضت معها التعاون المشترك وتكريم الفنانة الراحلة فايزة أحمد - 26 صورة البزري يستقبل وفد حركة أنصار الله هذه الحيوانات مدينةٌ لآبائها أكثر من أمهاتها - 8 صور روسيا العناية الإلهية تنقذ طفلاً سقط من الطابق الرابع + فيديو إبتكار جديد يعالج البهاق ويخفي أعراضه لسنوات بالصيفية كمان في جمعة بيضاء مع الرعاية ساري الشوبكي الذي تابع قصته الملايين..يعود إلى غزة شهيداً + فيديو الروبوتات دليفري بقالة في الصين + فيديو سقوط أسلاك كهربائية على شاحنة لنقل الوقود على طريق درب السيم تأجيل توقيع كتاب عصر المقاومة .. صناعة النصر في مركز معروف سعد الثقافي كلب شجاع يحاول حماية صاحبته من أسد في حديقة الحيوان + فيديو بريطاني فسخ علاقته بها بعد أن رآها بلا مكياج وكشف ما كانت تخفيه - 3 صور مصر تنفذ معجزة هندسية بدأت دراساتها منذ 18 عاماً + فيديو إفتتاح معرض إبداعات لاجئ في بلدية صيدا برعاية منتدى الإعلاميين الفلسطينيين - 79 صورة شبيهة ترامب تظهر في روسيا وتثير الجدل - صورتان جريحان بحادث اصطدام جت سكي قبالة شاطىء صيدا الحوت الأبيض.. تطير بنجاح + فيديو
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019Donnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

الشـعب

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 27 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بحثتُ عن هذه التسمية ، وسألت من حولي عن معناها ، فأٌعطيت أجوبة متعددة تقاربت وتباعدت . وبعد جهدٍ جهيد إستقرّ الرأي المبسّط على أن الشّعب هو مجموعة من البشر تعيش على أرض محددة ولها تطلعات واحدة يظلّلها علم واحد .

أعجبني هذا التفسير فاعتمدته ، ورحت أبحث عن الشعب اللبناني فوجدته يعيش على أرض محددة وله علمٌ واحد يرفرف على الناس بالمناسبات العامة . أما في التطلعات وهنا تبرز الثغرة ، فوجدت أنه غير موحّد بل أنه متباعد إلى حد كبير ... فأهل الجنوب أو معظمهم يؤمنون بولاية الفقيه التي ترفض الحدود المرسومة جغرافياً وأهل الشمال يبحثون عن خليفة يتولى أمرهم أما أهل الوسط فهم يقرأون في كتب موليير وفولتيير وتطلعاتهم الى نمط عيش اهل الغرب أقرب منه إلى تطلعات أهل الشرق أما البقاع فتشاطر وتذابح . إذاً هناك ثغرة في عمق التكوين وهذه الثغرة أساسها ثقافي وتاريخي .

واليوم ونحن في خضم ترتيب البيت واعادة ممثلي هذا الجمع من الناس ،اللاطائفي بالشكل، والمتجذر طائفياً ومذهبياً بالعمق ، نخاف أن يستمر هذا التكاذب وينقطع حبل المسبحة الواهية الجامعة وينفرط العقد ونغوص في الصراعات ونفقد الهوية والكيان ...فما العمل؟

فهمت من السياسة أنها فن الممكن وكونها هكذا أقول :

بعد بحر من الدماء ذهبنا إلى الطائف ووقّعنا على وثيقة كان علينا تنفيذها ولا مانع من تغييرها إذا دعت الحاجة شرط أن نبدأ بتنفيذها قبل أن نسرع إلى تمزيقها كوننا وقّعنا عليها جميعاً وتصافحنا وتعانقنا .

عقد الطائف واضح ومن أحد بنوده حتى لا ندخل في تفسير واختلاف هو اللامركزية الادارية فما يمنعنا من تطبيق هذا البند ؟لننفذ ما اتفقنا عليه ولنقم بهذه التجربة فإذا نجحت نكون قد نجحنا في التحضير لكيان لبناني حقيقي مميّز قد يأخذنا الى فدرالية او كونفدرالية أو وحدة اذا نضجت العقول .؟ فما العيب في ذلك ؟ أليس هذا الواقع متواجد عند شعوب أخرى ؟ لنبدأ مشوار مجابهة الحقيقة حتى نلملم شتات هذا الوطن ونجعل منه كياناً مميزاً نفتخر به .

  ذكرت اللامركزية الادارية كنقطة انطلاق وليس أبداً كحل شامل إذ أن المشوار طويل والاوطان لا تبنى بنشيد وأغنية ، لنبدأ باللامركزية الادارية ومن بعدها يسهل الطريق لعبور نقاط اخرى . 

@ المصدر/ بقلم أحمد طبارة 

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851444091
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي