وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إحتفال تأبيني لمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاة الحاجة تمام محمد بدر - 10 صور دعوة من صالون رولى بتكجي الثقافي لمحاضرة يليقها الشيخ الدكتور جمال شبيب‎ محمد حسون: ما حدث لعائلة هادي ليس بقليل .. فهل ينفع الندم دورة الإشراف التربوي لرياض الأطفال الأقصى صيدا - العلي بطل كأس الأسيرة منال الشوبكي وتكريم للسادة خليل العلي وحسن شناعة - 6 صور أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء طب «اللبنانية» تبني جسوراً مع متخرجيها أيتها المحجبات... فلتبتلعكنّ الأرض! «السلطانة» ممنوعة من دخول الجية الفضيحة: مستشفيات وأسرّة وهمية للبيع شقة سكنية مطلة على الجبل والبحر في بقسطا (الشرحبيل) - مشروع Residence 602 المنار تكرم نادين فادي الحاج شحادة في «مجمع الحريري الجامعي» المطلوبون بقضية مقتل الفتى سليم هادي: إثنان سُلما.. وتوجُّه في عين الحلوة لتسليم الباقين للبيع شقتان مع حديقتين في الشرحبيل لقاء تشاوري شبابي في الجية رفضاً لباخرة الكهرباء كعكة طرابلسية صارت بصيدا - البرامية - مقابل مستشفى الجبيلي طرد صحافي فلسطيني أميركي من مؤتمر بوتين- ترمب + فيديو سعد يستقبل سفير دولة فلسطين في البحرين ويبحث معه التطورات التي تشهدها الأراضي المحتلة - صورتان كيف يمكن لنظام تحديد المواقع GPS تتبعك حتى عندما توقف تشغيله! طالبة مصرية تقتل أمها بعد معايرتها بنتيجة الثانوية العامة
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

لجين.. طفلة سعودية تتحدى الشلل وتكتب بأنفها وذقنها + فيديو

منوعات صيدا سيتي - الأربعاء 10 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إرادة حديدية وعزم لا يلين، تتمتع بهما الطفلة "لجين مشعل الثقفي"، المصابة بشلل رباعي، يمنعها من الحركة والنطق، متحديةً الإعاقة ورافضةً العزلة التي فرضها عليها المرض.

صنعت لجين لنفسها أسلوباً فريداً، تكسر به عزلتها وتتواصل من خلاله مع المجتمع، بل أقبلت على الحياة بتفاؤل ورغبة فيها، وتبذل الطفلة جهداً كبيراً لإيصال مشاعرها للآخرين، عبر التقنيات الحديثة دون كلل أو ملل.

لجين (12 سنة)، تعلمت واعتادت الكتابة على جهاز "الآيباد"، مستخدمةً أنفها وذقنها، واستخدمت هذا الجهاز في التعرف على الدنيا وإيصال صوتها و"لغتها" للعالم الخارجي، نظراً لعدم قدرتها على التعبير عن مشاعرها، بسبب إعاقتها، حركةً ونطقاً.

وروت والدة لجين لـ"العربية.نت" قصتها، قائلةً: "اكتشف الأطباء إصابتها بهذا #الشلل_الرباعي، وهي في عمر خمسة أشهر، وأبلغونا أنه ناتج عن نقص الأكسجين أثناء الولادة".

الكتابة والتحاور.. وسناب شات وإنستغرام
وأضافت أن لجين أكملت الدراسة في التعليم العام، لتصل إلى الصف الثاني متوسط، مضيفةً أن لابنتها أربعة أشقاء (ثلاث بنات وفتى) يدعمونها في التواصل مع الآخرين.

وأشارت والدة لجين إلى إجادة ابنتها الكتابة والتحاور مع صديقاتها وقريباتها، وقد تميزت بطريقتها في التواصل، وباتت تقوم بعمل عروض ومطويات عن طريق الإنترنت. وقد شاركت إحدى المرات في معرض في "الراشد مول" أظهرت خلاله طريقة تواصلها، وتميز ذوي الاحتياجات الخاصة. وأكدت الوالدة أن ابنتها "مثل غيرها من الصغيرات، تتواصل اجتماعياً، عبر إنستغرام وسناب شات".

وأعربت أم لجين، عن أملها بوجود علاج لابنتها خارج #السعودية، أو توفير جهاز خاص يعمل بـ"بصمة العين" ليخفف عنها، بدلاً من استخدام الأنف والذقن، الذي يؤثر على الظهر وعلى البصر.

وختمت الوالدة حديثها مؤكدةً أن الكثير من الناس، من أقارب وأصدقاء وأشخاص من خارج الأسرة، قدموا الدعم المعنوي لابنتها، بما ساعدها على تحدي محنتها.

قصة "سواعد" للإعاقة الحركية
من جهته، قال مقبل المقبل، عضو مجلس إدارة "جمعية سواعد"، التي تساعد لجين في محنتها، في حديث مع "العربية.نت"، إن "جمعية "سواعد" للإعاقة الحركية بالمنطقة الشرقية، هي الأولى في المملكة والشرق الأوسط التي تعتمد في إدارتها على موظفين من أصحاب الإعاقات الحركية يقدمون لإخوانهم المعاقين والمعاقات خدمة متخصصة في شتى المجالات، سواء اجتماعية أو ثقافية أو توعوية أو رياضية".

وأضاف المقبل أن "بداية الجمعية كانت في العام 2012 كفريق مكون من أشخاص ذوي إعاقة يصل بينهم الأمل ووحدة القضية ساعين لتحقيق حلمهم، بمقر يجمعهم ويحفظ خصوصيتهم ويمارسون أنشطتهم، إلى أن كان اللقاء بالشيخ عبد الله فؤاد رحمه الله في عام 2013، الذي كان للفريق أبا حنونا داعما وراعيا لكل ما يحتاجونه، فوفر لهم المقر، وكانت الانطلاقة".

تمكين ذوي الإعاقة واعتراف المجتمع
استطرد، قائلا: "وهكذا تجمعت الكوادر الإدارية والرياضية وأصحاب الشهادات العالية والخبرات الواسعة من المعاقين حركياً خلال أربع سنوات، مع جهد وعطاء منقطع النظير، في إطلاق الفعاليات المتنوعة، وتوقيع الشراكات مع مختلف الجهات، حكومية وخاصة".

وأوضح المقبل أن الجمعية وفريقها، يهدفون إلى تمكين الأشخاص "ذوي الإعاقة الحركية"، في المجتمع السعودي، من خلال زيادة ثقافة المجتمع بقدراتهم، وتحقيق الاعتراف بهم داخل مجتمعهم، وأن لهم حقوقاً وعليهم واجبات داخل وطنهم.

وبيّن أن جمعية "سواعد" تقدم خدمات شاملة لذوي الإعاقات الحركية، تشمل أجهزة تعويضية وعلاجاً طبيعياً، كما أن بها أقسام، لصيانة الكراسي وللترفيه وللاستشارات الطبية، ولبرنامج الحج والعمرة، وقسم للخدمات الإنسانية، وغيرها من الخدمات والبرامج، لصالح ذوي #الإعاقة الحركية. 

@ المصدر/ العربية.نت 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 850969733
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي