وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إحتفال تأبيني لمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاة الحاجة تمام محمد بدر - 10 صور دعوة من صالون رولى بتكجي الثقافي لمحاضرة يليقها الشيخ الدكتور جمال شبيب‎ محمد حسون: ما حدث لعائلة هادي ليس بقليل .. فهل ينفع الندم دورة الإشراف التربوي لرياض الأطفال الأقصى صيدا - العلي بطل كأس الأسيرة منال الشوبكي وتكريم للسادة خليل العلي وحسن شناعة - 6 صور أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء طب «اللبنانية» تبني جسوراً مع متخرجيها أيتها المحجبات... فلتبتلعكنّ الأرض! «السلطانة» ممنوعة من دخول الجية الفضيحة: مستشفيات وأسرّة وهمية للبيع شقة سكنية مطلة على الجبل والبحر في بقسطا (الشرحبيل) - مشروع Residence 602 المنار تكرم نادين فادي الحاج شحادة في «مجمع الحريري الجامعي» المطلوبون بقضية مقتل الفتى سليم هادي: إثنان سُلما.. وتوجُّه في عين الحلوة لتسليم الباقين للبيع شقتان مع حديقتين في الشرحبيل لقاء تشاوري شبابي في الجية رفضاً لباخرة الكهرباء كعكة طرابلسية صارت بصيدا - البرامية - مقابل مستشفى الجبيلي الباخرة التركية تدخل الى حرم معمل الجية الحراراي محمد السعودي: على أصحاب المولدات بصيدا الالتزام بالتسعيرة المحددة اليابان تستورد مكسرات من لبنان أسود: لدى الرئيس ​سعد الحريري​ مشكلة في ​الطائفة السنية​ وكيفية تمثيل المعارضة فيها
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

حريق في صيدا يلتهم مستودع مفروشات ويتهدد مبنى

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 09 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حتى ساعة متقدمة من مساء أمس، كانت لا تزال مستمرة محاولات فرق الإطفاء التابعة للدفاع المدني وفوج إطفاء بلدية صيدا ومتطوعي فوج الإطفاء في صيدا القديمة إخماد الحريق الضخم الذي اندلع ليل الأحد في مستودعات شاهين للمفروشات في محلة البوابة الفوقا في المدينة، وإن بوتيرة أقل مما كانت عليه نهاراً لكن أكثر دقة وخطورة بعد نجاح رجال الإطفاء في فتح ثغرات في جدار مؤدٍ إلى الطبقات السفلية للمبنى.
ورغم تأكيد مسؤولي الإطفاء تطويق القسم الأكبر من الحريق، إلا أن الدخان الذي بقي يتصاعد من داخل المستودعات المقفلة أبقى الباب مفتوحاً أمام تجدده في أي لحظة. واضطر صاحب محل لبيع اسلحة الصيد وذخائرها يقع في المبنى نفسه لإخلائه تحسباً لامتداد النيران إليها، فضلاً عن أن وضع المبنى («بناية سالم») بكامله بات بعد هذا الحريق الضخم بحاجة لإعادة كشف للتحقق من صلاحية الأسقف والجدران خصوصاً أنه في الأساس مبنى قديم، وهو اشتهر قديماً كونه كان يضم سينما غرانادا، وتم إشغاله بعدها من قبل مهجرين ومن ثم أخلي من قاطنيه في فترة لاحقة، ليقتصر استخدامه على الطبقات الأرضية والسفلية من قبل محال تجارية وصناعة.
وكان الحريق الذي اندلع قرابة التاسعة من مساء الأحد ولم تُعرف أسبابه بعد، امتد سريعاً من محل احمد شاهين للمفروشات إلى مستودعات تقع في طابقين تحت الأرض وتحوي كميات كبيرة من الأخشاب والاسفنج والمواد السريعة الاشتعال. وواجهت فرق الإطفاء صعوبة في الدخول إلى الطبقات السفلية كون الوصول إليها محصور بمدخل واحد هو نفسه المخرج، وتحسباً من انهيار السقف مما صعب عملية إخماد الحريق الذي هدد المبنى بكامله، واستدعى محاولات عدة للسيطرة على الحريق بطرق أخرى عبر استخدام آليات ومعدات خاصة. وحضرت القوى الأمنية إلى المكان وواكبت عمليات إخماد النيران وباشرت التحقيق في أسباب الحريق.
الغضبان
وقال قائد فوج إطفاء بلدية صيدا الملازم أول سليم الغضبان: تلقينا مساء الأحد اتصالاً عن حريق. وعلى الفور انطلقنا الى المكان وتبين أنه معمل خشب فيه اسفنح ومواد حارقة من «تينر» و«بويا» ويتألف المستودع من طابقين: طابق أرضيته حديد وطابق سفلي، والطابقان على مساحة البناية والبضاعة مكدسة للسقف. ننتظر أن يأخذ الحريق وقته لنستطيع أن ننزل إلى الطبقة السفلية. واضطررنا لاستقدام 12 عنصراً من فوج الإطفاء وبمؤازرة من الدفاع المدني وفوج متطوعي صيدا القديمة واستطعنا أن نسيطر على قسم كبير من الحريق، لافتاً إلى أن فرق الأطفاء واجهت مشكلة النقص في قناني الأوكسجين التي تحتاجها.
صاحب المستودع
وأشار صاحب المستودع أحمد شاهين إلى أنه يعمل في هذه المصلحة منذ 53 عاماً، وأن هذا المعمل يُشكل مصدر رزق وحيد للعائلة وقال: جنى عمري تبخر في لحظة أمام عيني. كل محتويات المحل والمستودع احترقت «مفروشات وموبيليا وعدة ومناشير» وليس لنا إلا الله. وقال نجله محمد شاهين إنه أقفل المحل مساء الأحد حيث كان كل شيء طبيعياً ليتلقى اتصالاً بعدها بساعة بأن محله يحترق، وكل ما فيه مشتعل.
موفد أحمد الحريري وفاعليات
وأوفد أمين عام تيار المستقبل احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية رمزي مرجان لتفقد مكان الحريق والاطلاع على سير عمليات السيطرة النهائية عليه ناقلاً تحيات الحريري لرجال الإطفاء في فوج إطفاء بلدية صيدا وفي الدفاع المدني وفوج إطفاء صيدا القديمة وتنويه الأمين العام بالجهود المضنية التي بذلوها في إخماد الحريق. وأثنى مرجان على حسن إدارة وتوجيه الملازم أول الغضبان، ورئيس مركز الدفاع المدني في صيدا مصطفى إسكندراني وفوج إطفاء صيدا القديمة لفرق الإطفاء وسرعة تحركهم وتعاونهم في ما بينهم ومع القوى الأمنية والشرطة البلدية وفرق الإسعاف ما جنب المدينة كارثة كبيرة.
كما تفقد المكان نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود ورئيس بلدية صيدا بالإنابة ابراهيم البساط ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف الذي أكد ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان توافر شروط السلامة العامة في كل مؤسسة صناعية من هذا النوع. وطالب الشريف بالكشف على المبنى من قبل جهات مختصة للتحقق من أنه ما زال صالحاً بعد هذا الحريق، منوهاً بالجهود الجبارة التي بذلها رجال الإطفاء سواء في فوج إطفاء مدينة صيدا أو الدفاع المدني أو فوج متطوعي صيدا القديمة من أجل السيطرة على الحريق وإخماده. 

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 850969181
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي