وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين عائلة تحترف السرقة ومطلوب بثلاث مذكرات... في قبضة القوى الأمنية وفد من حوزة الإمام الباقر العلمية يزور الشيخ صهيب حبلي في القرية - 7 صور إضاءة أسوار قلعة صيدا البحرية بصورة القدس والمسجد الأقصى ماذا كشفت التحقيقات في تفجير صيدا الذي استهدف أحد قياديي "حماس"؟ - فيديو بالفيديو.. كيف هرب الرأس المدبر لتفجير صيدا إلى هولندا؟ رئيس الجمهورية أبدى تجاوبه مع مطالب اصحاب مقالع الحجر الجزيني جامعة الجنان - صيدا تشارك في اللقاء التوجيهي في شحيم - 6 صور لبنان يستعد لاستلام المتهم الثاني في تفجير صيدا بعد اتصالات الرئيس سعد الحريري بالقيادة التركية - فيديو دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين
مع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018Saida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

المبيدات المسرطنة: أبو فاعور يعترض على ... أبو فاعور!

لبنانيات - السبت 06 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعدما أثار وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور جدلاً واسعاً حول قرار وزير الزراعة غازي زعيتر في شأن استيراد بعض المبيدات الزراعية، تعرض وزارة الزراعة مستندات صادرة عن وزارتي الصحة والزراعة في عهد أبو فاعور وزميله أكرم شهيّب، تؤكّد أولاً أن القرار يستند إلى محضر اللجنة التي شكّلها شهيب نفسه، وثانياً، والأهم، أن الوزيرين الاشتراكيين كانا قد سمحا باستخدام بعض الأدوية التي يقول أبو فاعور إنها مسرطنة، لمدّة عام

ميسم رزق - الأخبار

أثار وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور جدلاً واسعاً قبل الأعياد حول قرار وزير الزراعة غازي زعيتر استيراد مبيدات زراعية ممنوعة بعد موافقة لجنة الأدوية الزراعية. أبو فاعور دعا النيابة العامة التمييزية الى التحرك، مؤكداً استكمال الملف حتى النهاية. لكن، حتى الآن، لم يظهر أي تحرّك جدّي من شأنه إبطال مفعول القرار.

فيما تؤكد وزارة الزراعة أن زعيتر استند في قراره الى قرارات صادرة عن وزارتي الصحة والزراعة في عهد أبو فاعور وزميله أكرم شهيب، وإلى محضر لجنة الأدوية الزراعية التي شكّلها شهيب حين كان وزيراً للزراعة بموجب القرار (1/483) بتاريخ 9 حزيران 2014. كما أن شهيّب هو نفسه من أعطى، بقرار مشترك مع أبو فاعور، فترة سماح مدة عام لاستخدام هذه الأدوية، رغم أنها مسرطنة.
بدأت الضجة حين أصدر زعيتر قراراً اعترض عليه أبو فاعور لأنه «عدّل القرار المشترك (رقم 1048/1) الصادر عن وزارتي الصحة والزراعة في 13حزيران 2016 بمنع استيراد عدد كبير من ​المبيدات الزراعية​ الى لبنان لكونها مرتبطة بمرض السرطان وتشكّل خطراً على النساء الحوامل»، واستثنى زعيتر من هذه المبيدات 18 صنفاً أعاد السماح للتجار باستيرادها. وتؤكد مصادر وزارة الزراعة أن قرار زعيتر استند الى محضر لجنة الأدوية الزراعية (رقم 23/2017) التي عقدت جلسة في 29 حزيران 2017، بحضور زعيتر ومدير الثروة الزراعية وممثلين عن العاملين في مجال استيراد الأدوية وصنعها وتوضيبها، وممثل وزارة الصحة ودائرة الصيدلة النباتية ورئيس مصلحة وقاية النبات. وباشرت اللجنة درس جدول أعمالها الذي تضمّن الموافقة على مادة فعّالة لتعقيم التربة لمصلحة شركة إيطالية (isargo)، والترخيص بتعاطي مهنة استيراد الأدوية لمصلحة شركتي "poelsan agri" و«عزام للزراعة والتجارة العامة». وبعد المداولة، قرّرت اللجنة أن «يستثنى من اللائحة الأولى المرفقة بالقرار (1048/1) الأدوية التي يثبت أنها ما زالت مسجّلة ومستعملة في إحدى الدول المصنفة مرجعية (كندا، اليابان، سويسرا، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي) بحسب متطلبات التسجيل الواردة في القرار 1/310 الصادر بتاريخ 24 حزيران 2010، لتنظيم تسجيل الأدوية الزراعية والمستوردة».

كما سمحت باستيراد المبيدات المستثناة، ويطبق عليها قرار تنظيم استيراد الأدوية رقم 1/311 الصادر في 24 حزيران 2010، لجهة التحاليل المطلوبة وفقاً لمواصفات منظمة الفاو (منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة)، وأحدث لائحة يصدرها مختبر كفرشيما على المواد التقنية المستوردة والمستعملة في تحضير المبيدات، سواء من بلدان مرجعية أو غير مرجعية أو المحضرة محلياً».
اللجنة التي استند زعيتر إلى محضرها هي نفسها التي شكّلها شهيب بموجب القرار 1/483 في 9 حزيران 2014، بعد موافقة مجلس الوزراء على اقتراح وزارة الزراعة تشكيلها (القرار رقم 109 بتاريخ 22 أيار 2014)، على أن يشارك في اجتماعاتها ممثّل عن وزارة البيئة من دون أن يكون له حق التصويت.
ومع أن قرار وزير الزراعة يجب أن يستند إلى محاضر اللجنة في أي قرار يتخذه بشأن الأدوية الزراعية، أصدر شهيب قراراً مشتركاً مع وزير الصحة حينها (أبو فاعور)، من دون الاستناد إلى محضر اللجنة، بل بناء على قرار تشكيلها فقط، يمنع تسجيل واستيراد وتحضير مبيدات زراعية مضرة، وأرفق القرار بلائحة ببعض أسماء هذه الأدوية. وقد نصّت المادة الأولى من هذا القرار الذي قال أبو فاعور إنه عُدل ويحمل الرقم (1048/1) على أنه اعتباراً من تاريخ صدوره (13 حزيران 2016) يصبح نافذاً بمنع استيراد هذه المبيدات. غير أن المفارقة هي في أن القرار نفسه، في مادته الخامسة، أعطى «فترة سماح أقصاها 1 حزيران 2017، ويعتبر بعد هذا التاريخ أي مبيد زراعي محدد في اللائحة المرفقة مخالفاً لأحكام هذا القرار ويلزم صاحب العلاقة إعادة تصديره الى بلد المنشأ على نفقته الخاصة عبر وزارة الزراعة»، أي أنه تمّ السماح للتجار باستعمال هذه المبيدات مدّة عام كامل، رغم كونها مسرطنة، بحسب قرار شهيب ــ أبو فاعور!
وبعد أربعة عشر يوماً فقط، وبقرار مشترك أيضاً من الوزيرين يحمل الرقم 1/1202 (صدر في 27 حزيران 2016) تم تعديل القرار السابق، ونصّت مادته الأولى على استثناء المبيدات التي وصلت إلى مرفأ بيروت والتي شحنت قبل تاريخ صدوره. وهذا يعني أن الوزيرين بدلاً من أن يعمدا الى تلف هذه المبيدات التي يقول أبو فاعور إنها ترتبط بمرض السرطان، أو إعادة تصديرها، عدّلا قرارهما الذي نص على منع استيراد المبيدات، واستثنيا بعض الأدوية التي وصلت الى مرفأ بيروت، من دون معرفة السبب!
الغريب في الأمر، بحسب مصادر وزارة الزراعة، أن وزير الصحة الحالي غسان حاصباني سبق زميله زعيتر في تعديل القرار. إلا أن أبو فاعور لم يعترض ولم يشنّ أي حملة عليه. إذ أصدر حاصباني في أيار الماضي قراراً (يحمل الرقم 1/764)، يتعلّق بتنظيم استيراد مبيدات الحشرات والقواضم المنزلية، ويستثني فيه مبيدات الحشرات والقواضم المنزلية من مفاعيل قرار شهيب وأبو فاعور ((1048/1). واللافت في قرار حاصباني أنه استثنى جميع مبيدات الحشرات المنزلية من قرار شهيب ــــ أبو فاعور. أما ما فعله زعيتر، بحسب مصادر الوزارة، فهو إعلان قرار لجنة الأدوية الزراعية التي استثنت من قرار شهيب ــ أبو فاعور الأدوية التي تُستعمل في الدول المرجعية (أي الاتحاد الأوروبي واليابان والولايات المتحدة...).
هذه «الصرخة» التي كتمها أبو فاعور في وجه حاصباني، وأطلقها في وجه زعيتر، فتحت «كباشاً» سياسياً بين الوزيرين وأثارت جدلاً حول خلفية الحملة، ولا سيما أن العلاقة بين الجهتين اللتين ينتميان إليهما هي في مرحلة وفاق. وتسأل مصادر وزارة الزراعة عما إذا كانت حملة أبو فاعور (الذي لم يجب على اتصالات «الأخبار») مجرّد مناكفة سياسية من دون أي دليل علمي، أم «أن التجاوزات التي كانت تحصل في عهده وعهد زميله الوزير شهيب دفعته الى التراجع»؟
 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823064092
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار