وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إخصائي تغذية يُحذر من جريمة طبية تُرتكب يومياً الإعلان عن مناقصة لتلزيم المرحلة الأولى من مشروع معالجة إنبعاث روائح كريهة من بحيرة صيدا تغريدة شاب تونسي تنال إعجاب نشطاء تويتر والسفارة السعودية تمنحه تأشيرة حج له ولوالدته - 3 صور مطعم يوظف نادلات لتقشير جراد البحر للزبائن + فيديو نامت وهي ترضع طفلها.. فأفاقت عليه جثة هامدة ساعة إيقاف في فيسبوك لحساب المدة الزمنية التي يقضيها المستخدم عليه إرشادات وقائية لفوج الإنقاذ الشعبي للحد من آفة المخدرات سعد يعرض مع وزير البيئة النتائج الخطيرة لمشكلة النفايات وللتدهور البيئي على شاطىء صيدا السعوديات خلف المقود .. مشهد جديد في شوارع المملكة إخماد حريق في ساحة الشهداء في صيدا إصابة سائق دراجة نارية بجروح في حادث سير على طريق عام صيدا صور عطايا: إزالة البوابات عن مداخل عين الحلوة والمية ومية يعزز علاقة حسن الجوار أسامة سعد يتلقى اتصالاً من الشيخ جمال خطاب بإسم القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة لشكره على دوره في إزالة البوابات الإلكترونية القوى الفلسطينية تشكر الجيش على إزالة البوابات على مداخل عين الحلوة والمية ومية تعميم للنائب العام التمييزي حيال قضايا تعاطي المخدرات والتوقيف الإحتياطي للبيع شقة في صيدا - البستان الكبير، مساحة 160 متر مربع، مطلة على البحر والجبل، الطابق الرابع، السعر 175 ألف دولار - 4 صور للإيجار شقة على الأوتوستراد الشرقي قرب سبينس ماذا يعني طول إصبع السبابة عند الأطفال؟ دبابة مجنزرة تسحق سيارة بحادث سير + فيديو المساحيق ضمن قائمة قيود السفر الجديدة إلى أميركا
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

الجامعة اللبنانية: لماذا تُجمع مبالغ إضافية من الطلاب؟

لبنانيات - الجمعة 05 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تتكرر بشكل متفرق حوادث جمع مبالغ من طلاب الجامعة اللبنانية. بعض هذه المبالغ، وإن كان زهيداً ولا يشكل عبئاً على الطالب، يشكل انتهاكاً للقانون. وهذه المبالغ تجمع من الطلاب، إما بحجة سد عجز ما في بعض الكليات، وإما لمصلحة جهات تهيمن عليها.
حادثة فرض 500 ليرة ثمن ورقة الامتحان لم تكن فريدة أو جديدة. لطالما تكررت حوادث مشابهة في كثير من كليات الجامعة اللبنانية. والأمثلة عديدة. ففي إحدى السنوات طلب الأساتذة من قسم من طلاب كلية العلوم (الحدث) دفع مبلغ 500 ليرة لمركز اللغات في الكلية. وطُلب منهم أيضاً دفع 2000 ليرة بدل جلي الزجاجيات في أحد المختبرات. أما طلاب كلية العلوم الاقتصادية وادارة الأعمال في طرابلس فقد جمع من بعضهم مبلغ 100 دولار عن الشخص الواحد رسم اشتراك في حفلة التخرج، من دون أن تنظم الحفلة أو يُعاد المبلغ إليهم حتى الآن.
وفي بداية العام الدراسي الحالي، قامت الهيئة الطلابية في كلية الآداب في الفنار بجباية المال من الطلاب تحت شعار "رسم التسجيل"، الذي حددته بـ270 ألف ليرة، مخالفة المذكرة الرسمية التي حددته بـ245 ألفاً، يضاف إليه مبلغ 5000 ليرة رسم الليبانبوست. ما يعني أن الهيئة فرضت على الطلاب دفع 20000 لمصلحتها. وهذا ما يؤكده أحد الطلاب لـ"المدن". وما أظهرته الرسائل النصية التي اطلعت "المدن" عليها.
وفيما تجرأ البعض وسأل عن سبب الزيادة، كانت الحجة أنه رسم اشتراك في حفلة على الطالب أن يدفعه في حال شارك أم لم يشارك فيها. فاعترض أحد الطلاب على قرار الهيئة، فهُدد أمام عدد من الطلاب باللعب بعلاماته. لكن، الطالب اكتفى بالقول إن ما حصل كان مجرد سوء فهم وحُل الإشكال.
على أن التبرير بالحفلة لم يبرئ الهيئة من انتهاك القانون، بل دانها. فالحفلة أقيمت في مسرح الجامعة وتم تحويلها إلى مناسبة تجارية بيعت خلالها الأراكيل وغيرها، وحقق منظموها أرباحاً. بينما ينص النظام الداخلي للجامعة في مادته الرقم 28 على أن الحفلات في الجامعة اللبنانية تتم بدعوة من رئيس الجامعة أو أحد العمداء أو المديرين بعد موافقة الرئيس. وتنص المادة 29 على عدم جواز استغلال الحفلات لمنافع مادية وتكليف المدعوين إليها تأدية رسم أو أجر عن حضورها. لكن، هذا ما حدث.
اتصلت "المدن" بمدير كلية الآداب في الفنار الدكتور يوسف عيد للاستفسار، فلم ينفِ علمه بطلب الهيئة 20 ألف ليرة من كل طالب. لكنه رفض القول إن الأمر حصل بالإكراه. وهو يقول إن الهيئة تقبض أقل مما تتكلف على الطالب، إذ تؤمن له النقليات للرحلات ووجبة الغداء. وعن الحفلة التي أستغلت لمصالح مادية، يقول عيد أن لا علاقة له بالاتفاقات المالية التي تعقد بين الطلاب. "يصطفلوا ببعض"، يقول، فـ"الهيئة تتعاطى مع الطلاب بموجب مذكرة ولا علاقة للمدير بالإشراف عليها". وقد طلب منا عيد التواصل مع رئيس الهيئة الطلابية كونه على دراية أكثر منه بالتفاصيل.
وحاولت "المدن" استشارة عدد من القانونيين المتخصصين بالمواد القانونية التي تتصل بالموضوع، الذين يعملون في الجامعة اللبنانية. وتفاجأت برفض هؤلاء اعطاء رأي قانوني في الموضوع، رغم أن القانون واضح ويفترض أنه لا يحتمل أي تأويل. والاستنتاج أن ما يحصل لا يخالف النظام الداخلي للجامعة فحسب، بل يخالف قانون المحاسبة العمومية أيضاً. إذ إن الجامعة اللبنانية إدارة رسمية ويخضع تحصيل الرسوم فيها لمواده.

@ مريم سيف الدين - المدن

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847468146
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي