وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ العاصفة تشتد في صيدا ودرجات الحرارة تتدنى بشكل لافت عرض جنون عند BiBo SporTive في صيدا - اشتري بـ 100,000و إدفع 50,000 ل.ل. - 11 صورة تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور محطة جديدة للانترنت الآمن في ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ الرسمية - 13 صورة كشافة الجراح في صيدا نظمت الحفل الموسيقي السنوي تكريماً للقائد الراحل مصطفى خاسكية وبحضور جماهيري حاشد - 16 صورة دورة تطبيقية في الدعم النفسي الاجتماعي والتخلص من الضغط والتوتر للبيع شقة كبيرة جاهزة للسكن مع حديقة في منطقة الشرحبيل - 32 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله دوري أكاديميات صيدا 2018 - فوز أكاديمية النجوم على أكاديمية الشباب العربي - 12 صورة 4 جرحى في حادث سير بين شاحنة وسيارة في الرميلة شمال صيدا إرشادات الدفاع المدني للمواطنين عند اشتداد العاضفة حزب الله استقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - صورتان مخاوف فلسطينية من إنهاء عمل وكالة الأونروا.. ومفوضها يطلق حملة تبرعات عالمية قاتل مثل جريمة قتل زوجته في جدرا إنهيار شرفة مبنى في صور جراء الأمطار الغزيرة والأضرار مادية الرئيس السنيورة يزور ضريح الرئيس جمال عبد الناصر في القاهرة - صورتان للبيع شقق في منطقة الهلالية والشرحبيل (مع مطل رائع لا يحجب) - 8 صور للبيع شقة في منطقة سيروب مع سند أخضر وموقف سيارة - 7 صور الصف المقلوب: في مدارس الإيمان - 12 صورة إشراق النور في صيدا تصدر تقريرا بتقديماتها الصحية الشهر الماضي - 3 صور سوسان يلتقي ناصر حمود: لتحصين الساحة الداخلية للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة المواجهة بين "حزب الله" و"الوطني الحر" أصبحت حتميّة؟! للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية + محل للإيجار - 36 صورة حركة حماس تنظم محاضرة سياسية في مخيم المية ومية بعنوان القدس وصفقة القرن - صورتان
Saida Country Club / قياس 100-200مع كل شقة سيارة مجاناًPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين
4B Academy Tennis

الجامعة اللبنانية: لماذا تُجمع مبالغ إضافية من الطلاب؟

لبنانيات - الجمعة 05 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تتكرر بشكل متفرق حوادث جمع مبالغ من طلاب الجامعة اللبنانية. بعض هذه المبالغ، وإن كان زهيداً ولا يشكل عبئاً على الطالب، يشكل انتهاكاً للقانون. وهذه المبالغ تجمع من الطلاب، إما بحجة سد عجز ما في بعض الكليات، وإما لمصلحة جهات تهيمن عليها.
حادثة فرض 500 ليرة ثمن ورقة الامتحان لم تكن فريدة أو جديدة. لطالما تكررت حوادث مشابهة في كثير من كليات الجامعة اللبنانية. والأمثلة عديدة. ففي إحدى السنوات طلب الأساتذة من قسم من طلاب كلية العلوم (الحدث) دفع مبلغ 500 ليرة لمركز اللغات في الكلية. وطُلب منهم أيضاً دفع 2000 ليرة بدل جلي الزجاجيات في أحد المختبرات. أما طلاب كلية العلوم الاقتصادية وادارة الأعمال في طرابلس فقد جمع من بعضهم مبلغ 100 دولار عن الشخص الواحد رسم اشتراك في حفلة التخرج، من دون أن تنظم الحفلة أو يُعاد المبلغ إليهم حتى الآن.
وفي بداية العام الدراسي الحالي، قامت الهيئة الطلابية في كلية الآداب في الفنار بجباية المال من الطلاب تحت شعار "رسم التسجيل"، الذي حددته بـ270 ألف ليرة، مخالفة المذكرة الرسمية التي حددته بـ245 ألفاً، يضاف إليه مبلغ 5000 ليرة رسم الليبانبوست. ما يعني أن الهيئة فرضت على الطلاب دفع 20000 لمصلحتها. وهذا ما يؤكده أحد الطلاب لـ"المدن". وما أظهرته الرسائل النصية التي اطلعت "المدن" عليها.
وفيما تجرأ البعض وسأل عن سبب الزيادة، كانت الحجة أنه رسم اشتراك في حفلة على الطالب أن يدفعه في حال شارك أم لم يشارك فيها. فاعترض أحد الطلاب على قرار الهيئة، فهُدد أمام عدد من الطلاب باللعب بعلاماته. لكن، الطالب اكتفى بالقول إن ما حصل كان مجرد سوء فهم وحُل الإشكال.
على أن التبرير بالحفلة لم يبرئ الهيئة من انتهاك القانون، بل دانها. فالحفلة أقيمت في مسرح الجامعة وتم تحويلها إلى مناسبة تجارية بيعت خلالها الأراكيل وغيرها، وحقق منظموها أرباحاً. بينما ينص النظام الداخلي للجامعة في مادته الرقم 28 على أن الحفلات في الجامعة اللبنانية تتم بدعوة من رئيس الجامعة أو أحد العمداء أو المديرين بعد موافقة الرئيس. وتنص المادة 29 على عدم جواز استغلال الحفلات لمنافع مادية وتكليف المدعوين إليها تأدية رسم أو أجر عن حضورها. لكن، هذا ما حدث.
اتصلت "المدن" بمدير كلية الآداب في الفنار الدكتور يوسف عيد للاستفسار، فلم ينفِ علمه بطلب الهيئة 20 ألف ليرة من كل طالب. لكنه رفض القول إن الأمر حصل بالإكراه. وهو يقول إن الهيئة تقبض أقل مما تتكلف على الطالب، إذ تؤمن له النقليات للرحلات ووجبة الغداء. وعن الحفلة التي أستغلت لمصالح مادية، يقول عيد أن لا علاقة له بالاتفاقات المالية التي تعقد بين الطلاب. "يصطفلوا ببعض"، يقول، فـ"الهيئة تتعاطى مع الطلاب بموجب مذكرة ولا علاقة للمدير بالإشراف عليها". وقد طلب منا عيد التواصل مع رئيس الهيئة الطلابية كونه على دراية أكثر منه بالتفاصيل.
وحاولت "المدن" استشارة عدد من القانونيين المتخصصين بالمواد القانونية التي تتصل بالموضوع، الذين يعملون في الجامعة اللبنانية. وتفاجأت برفض هؤلاء اعطاء رأي قانوني في الموضوع، رغم أن القانون واضح ويفترض أنه لا يحتمل أي تأويل. والاستنتاج أن ما يحصل لا يخالف النظام الداخلي للجامعة فحسب، بل يخالف قانون المحاسبة العمومية أيضاً. إذ إن الجامعة اللبنانية إدارة رسمية ويخضع تحصيل الرسوم فيها لمواده.

@ مريم سيف الدين - المدن

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822725064
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار