وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
التسجيل مفتوح في مدرسة الفنون الإنجيلية لكافة الصفوف للعام الدراسي 2018-2019 أسامه معروف سعد أمل الوطنيين والتقدميين‎ أبناء قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة زاروا دار السلام - 18 صورة ألوان العطاء زينت إفطار التكافل - 17 صورة يافطات ترحيب بزيارة غبطة البطريرك يوسف العبسي وإستقبال له أمام القصر البلدي العلم يكشف فائدة غريبة لخلع الحذاء فور دخول المنزل البزري التقى وفد حركة الجهاد الإسلامي المقاصد - صيدا أقامت إفطارها السنوي - 32 صورة سحور رمضاني تكريماً للمتطوعين في الحملة الانتخابية للائحة لكل الناس - 49 صورة كيف تضبط نوم الطفل خلال رحلة طويلة؟ فصيلة المريجة أوقفت شابا في محلة حي السلم بجرم محاولة قتل البرازيل سيارة تقتحم محطة وقود وتسحل عاملًا + فيديو العمل على إخماد حریق في بؤرة لتجمیع الإطارات المستعملة بطرابلس جامعة الجنان تحتفل باليوم العالمي للتمريض - 13 صورة ضيف مصري مهم لم يلفت الأنظار في زفاف هاري وميغان - صورتان إخماد حريق داخل شقة سكنية في الدورة والأضرار مادية اليكم ضغط الإطارات الأنسب كي لا تنفجر خلال فصل الصيف ماذا يحدث لنا إذا شربنا الماء وقوفاً؟ 5 تطبيقات لا تفوت تحميلها على هاتفك في رمضان العثور على جثة طفل حديث الولادة في حاوية في بعلبك
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازة
4B Academy Ballet

الشاعر محمد كروم يوقع ديوانه..لن أرمي أوراقي - 43 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 04 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بين أوراق قصائده المبعثرة حينا، المتراكمة فوق هموم معاناة اللجوء داخل المخيم الفلسطيني الذي يروي حكاية النكبة، قرر "شاعر المخيمات" محمد كروم، أن لا يرمي أوراقه، ان يجمعها في ديوان شعري جديد أطلق عليه "لن أرمي أوراقي"، حيث كانت "طاولة الشاعر" و"بندقية المقاتل" حاضرة في ثنائيته: "المقاتل" المتحول "شاعراً مقاتلا"، محاولا تمييز بندقيته بهويتها وروحها المنتميةً لفلسطين، ولانه مجبول من خميرة أصدقائه الشهداء الذين لم تغريهم الأضواء ولا الصورة، فإنه ظل مجهول الماضي الجميل، ثم يأتي زمنٌ لا يناسبه او أقله دون عراقة الماضي، يتحول متجولاً بين الفن الراقي والشعر، فترى القصيدة عنده صموداً.. مقاومة لا تعرف الالتواء، أو الإنحناء.. حتى ولو انحنى البعض أو التوى فهو متزمت حد الجمود في انتمائه كما في نضاله وكل مسار حياته.

وقد نظم الشاعر كروم قصائده على بحر المخيم، قوافيه عنوان الصمود والشهادة وأبياته من خزان الثورة، ناقماً على التخاذل، فإنه بذلك إنما يعكس لسان حال الناس التي تسنج يومياتها على وتر الحصار والمظلومية، تماماً كما لو أنه "حنظلة الشعر" الطالع من خليط صور تهاجر من تل الزعتر الى عين الحلوة، وكلهم في الوجع سواء، إزاء ذلك يأتِ "لن ارمي أوراقي" هو موقف ثابت له معنىً يأتي من الماضي ويذهب نحو مستقبل  فيه الكثير من التحدي، انا هكذا، ولدت على هذا النحو، من أم فلسطينية وابٍ فلسطيني، من وطن أسمه الابدي فلسطين، فلسطين التي لا تختصر، لا تتقزم أو تنتهي ولكل ذلك "لن يرمي أوراقه".

بين جمع من الاصدقاء والشعراء والمثقفين، وقع كروم ديوانه الجديد، في احتفال نظمته "سهرة النورس الثقافية" في قاعة بلدية صيدا برعاية سفارة دولة فلسطين وحضور حشد من ممثلي القوى السياسية والمجتمع المدني وشخصيات ثقافية فلسطينية ولبنانية ومن متذوقي الشعر.

خالد عبادي

قدم للحفل الإعلامية حنان عيسى، واستهل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ثم القى ممثل سفارة دولة فلسطين نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة خالد عبادي كلمة قال فيها: "يجمعنا كتاب يحضن بين ضفتيه مخيما واوراقا، قرر صائغ هذه الحروف ان لا يرمي أوراقه. عندما تكتب القصيدة في المخيم يكون لها مذاقا خاصا وترسل على شكل بارقة أمل لمحمود وسميح من ضفاف المنافي الى رحاب الوطن. اول محمد كروم تعرفت عليه طفلا كان رفيق والدي في السجن والمنفى وترك اثرا واغلب الظن انه لم يترك اوراقه. وثانيا محمد كروم تعرفت عليه كان جريحا بجانبي في غرفة لا تدخلها الشمس ولكن تدخلها القذيفة واجزم بانه لن يترك أوراقه. وثالثا محمد كروم هو ابن ازقة المخيم شاعر حالم ذو وجه يشبه الى حد كبير فلسطين ببساطتها ورقة تضاريسها. يكتب أحرفا من النار في ليل المخيم تترجم كلمات رقيقة تحت اضواء المدينة. ما بين المخيم والوطن حكاية نرويها شعرا ونثرا قهرا وفرحا رسما وحفرا او نغما حزينا على وتر مصنوع من فرح يشبه جدائل العهد الشقراء رغما عنهم. بين الكلمة والرصاصة علاقة عشق، لا يدركها الا من سمع كلمات على وقع الرصاص بالخندق. المخيم ببساطته ورقة أنامل أطفاله وجدائل البنات عند ذهابهن الى المدرسة، وبوحشته وغربته التي طالت سيبقى الشاهد والشهيد. محمد كروم لا ترمي اوراقك، فما زال في اقلامنا حبر لتكتب روايتنا ولا زال في اجسادنا دم ليكتب النصر القادم.

قادرية وحنفي

تلاه الشاعر الزجلي الفلسطيني محمد قادرية، بقصيدة مهداة للشاعر كروم اثارت اعجاب الحاضرين، وقرأ  الشاعر جهاد حنفي مناقشة الناقد والكاتب اللبناني عبيدو باشا الذي اعتذر عن الحضور لظروف طارئة وقال فيها "ادركت منذ القراءة الأولى لديوان الشاعر محمد كروم ، أن قصائد الكتاب لا تترجم ، من خصوصية الكتابة. هي كتابة معرفة بالناس، بالبشر، بالشعب الفلسطيني. كتابة ضد الجهل والإستغياب. كتابة تعبير عن هوية، وعن ثقافة. هوية وكتابة خاصتان، على لغة مرئيّة، تثري وتغير، حين ترفع الإيقاع إلى مرتبة الصمت وحين ترفع ظواهر الصمت غير المكتشفة إلى ميزة لا تحبس الشاعر بالصمت قدر ما تحرره من ممارسات الكتابات السابقة. كتابات لا تفهم وتدعي الفهم. كتابات متعالية، لا تظهر النزعات المعيشة بوضوح. هنا الكتابة كتابة عيش. هنا الثابت المتحرر، طريقة العبور إلى الحدود البعيدة، حدود فلسطين. فلسطين غير المجازية. فلسطين الإنتماء والصمود، بعيداً من التأويلات والفنون الطقوسية الخارجية.

لم يرم محمد كروم أوراقه، لأنها أوراق لا ترمى. لأنها صفائح وجيهة. لا من وجاهة، من خطوط سير منطق إلى المنطق الأوحد، منطق الصمود، شرقه وغربه، مهما اختلفت الأحداث وتناقضت.

ثمة أولاً، شعر توزيع الوقائع واقتسام المحسوس، بعيداً من الذبذبات الشعرية. لا توجه سلفي. هنا الإبداع، إبداع الذات بالقصيدة وابداع القصيدة من الذات. إدراك كلي، عبر الممارسات اليومية، لا عبر التظاهر ولا التخييل. ما سماه أرنست بلوخ" المسألة  الجوهرية". الأجمل بالديوان أن لا ظواهر حركيّة . لا عزلة مرسم ولا تعال ولا ما ينبغي تحليله، في مقاربات وهمية.

سوف يخبرنا محمد كروم عن الإستمرار في منأى عن المصائد. شعره مفرداته لا مفردات الآخرين. ذات مخلصة للشعر ذاته، من خلال الإخلاص للناس، لفلسطين البعيدة / القريبة. الحزن الآدمي بالديوان مرتبة عليا. لا طيران مقلوب بل البداهة. بداهة كالطلق الناري. بداهة كحضور الطين تحت شجر الزيتون والتين في فلسطين إنما التاريخ مصنوع هنا من لوالب وبروق، بالإتصال بكل المطالَب المحقة. كلما طال بِنَا الامد تفارزت الأصوات إلا صوت الشعر وصوت فلسطين.

ظافر الخطيب

كلمة "سهرة النورس الثقافية" القاها الدكتور ظافر الخطيب، فقال: تلفظٌ السنة أنفاسها، وخير الخاتمة كتابٌ للشعر وصانعٌ يتألق في إبحاره في صناعة الجملة الشعرية فتخرج من رحم هذا الاشتباك الدائم مع المهمات اليومية فتطلع صادقةً في روحها وانتمائها واستهدافاتها، لتؤلف في صعودها مركباً معقداً، تارة في سماء الوطن وطورا في أفق المخيم، المخيم كما كان في قيمته الوجودية وسيرورته الثورية، التي يحرص شاعر المخيمات محمد كروم على صَونها في قلبه وعقله، المخيم المجبول على عقيدة النضال الثوري المنفطر على زغردة الكلاشينكوف، كلاشينكوف الزمن الجميل، زمن وضوح الرؤية ووحدة البوصلة، حيث لا مكان الا للمواجهة ولا حضور الا لفكرة الاشتباك مع عدو الحرية والعدالة والوجود.

وأضاف: ان لحضوركم معنا وقع جميل وبهيٌ بهاء روح العمل الثقافي الفلسطيني في لبنان حيث نطمح أن نشكل ديناميةً ثقافية دائمةً تؤسس لحركة ثقافية فلسطينية لها نكهة اللاجئين المستغرقة في هدفها في العودة الى فلسطين،.. نلح في طرح القضية، قضية المثقف والحصار الذي يتعرض له، صحيح أن الكل الفلسطيني هو في حالة حصار، لكن المثقف له خصوصية، وخصوصيته تنبع من خلال الدور الذي يقوم به، ومن حجم المهمات التي يجب ان يشتبك معها، وهو ملف تعرض للإهمال الكبير بسبب غياب الأطر الراعية، وعليه وإزاء هذا الحراك الذي تشهده الساحة الثقافية، فإننا نتوقع أن يتم اعتبارها فرصة لمناقشة ملف العمل الثقافي الفلسطيني في لبنان، والاهتمام بالمثقف الفلسطيني وتبني قضيته وهو ملف يجب ان يطرح على السفارة الفلسطيني من موقعها المرجعي. ونحن على موعد أكيد مع الاستمرارية، تلك هي المهمة التي قبلنا أن نساهم في سهرة النورس الثقافية بالتصدي لها. 

@ المصدر/ منتدى الاعلاميين الفلسطينيين

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842222128
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي