وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين عائلة تحترف السرقة ومطلوب بثلاث مذكرات... في قبضة القوى الأمنية وفد من حوزة الإمام الباقر العلمية يزور الشيخ صهيب حبلي في القرية - 7 صور إضاءة أسوار قلعة صيدا البحرية بصورة القدس والمسجد الأقصى ماذا كشفت التحقيقات في تفجير صيدا الذي استهدف أحد قياديي "حماس"؟ - فيديو بالفيديو.. كيف هرب الرأس المدبر لتفجير صيدا إلى هولندا؟ رئيس الجمهورية أبدى تجاوبه مع مطالب اصحاب مقالع الحجر الجزيني جامعة الجنان - صيدا تشارك في اللقاء التوجيهي في شحيم - 6 صور لبنان يستعد لاستلام المتهم الثاني في تفجير صيدا بعد اتصالات الرئيس سعد الحريري بالقيادة التركية - فيديو دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامDonnaمع كل شقة سيارة مجاناًSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

الشاعر محمد كروم يوقع ديوانه..لن أرمي أوراقي - 43 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 04 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/43
2/43
3/43
4/43
5/43
6/43
7/43
8/43
9/43
10/43
11/43
12/43
13/43
14/43
15/43
16/43
17/43
18/43
19/43
20/43
21/43
22/43
23/43
24/43
25/43
26/43
27/43
28/43
29/43
30/43
31/43
32/43
33/43
34/43
35/43
36/43
37/43
38/43
39/43
40/43
41/43
42/43
43/43

بين أوراق قصائده المبعثرة حينا، المتراكمة فوق هموم معاناة اللجوء داخل المخيم الفلسطيني الذي يروي حكاية النكبة، قرر "شاعر المخيمات" محمد كروم، أن لا يرمي أوراقه، ان يجمعها في ديوان شعري جديد أطلق عليه "لن أرمي أوراقي"، حيث كانت "طاولة الشاعر" و"بندقية المقاتل" حاضرة في ثنائيته: "المقاتل" المتحول "شاعراً مقاتلا"، محاولا تمييز بندقيته بهويتها وروحها المنتميةً لفلسطين، ولانه مجبول من خميرة أصدقائه الشهداء الذين لم تغريهم الأضواء ولا الصورة، فإنه ظل مجهول الماضي الجميل، ثم يأتي زمنٌ لا يناسبه او أقله دون عراقة الماضي، يتحول متجولاً بين الفن الراقي والشعر، فترى القصيدة عنده صموداً.. مقاومة لا تعرف الالتواء، أو الإنحناء.. حتى ولو انحنى البعض أو التوى فهو متزمت حد الجمود في انتمائه كما في نضاله وكل مسار حياته.

وقد نظم الشاعر كروم قصائده على بحر المخيم، قوافيه عنوان الصمود والشهادة وأبياته من خزان الثورة، ناقماً على التخاذل، فإنه بذلك إنما يعكس لسان حال الناس التي تسنج يومياتها على وتر الحصار والمظلومية، تماماً كما لو أنه "حنظلة الشعر" الطالع من خليط صور تهاجر من تل الزعتر الى عين الحلوة، وكلهم في الوجع سواء، إزاء ذلك يأتِ "لن ارمي أوراقي" هو موقف ثابت له معنىً يأتي من الماضي ويذهب نحو مستقبل  فيه الكثير من التحدي، انا هكذا، ولدت على هذا النحو، من أم فلسطينية وابٍ فلسطيني، من وطن أسمه الابدي فلسطين، فلسطين التي لا تختصر، لا تتقزم أو تنتهي ولكل ذلك "لن يرمي أوراقه".

بين جمع من الاصدقاء والشعراء والمثقفين، وقع كروم ديوانه الجديد، في احتفال نظمته "سهرة النورس الثقافية" في قاعة بلدية صيدا برعاية سفارة دولة فلسطين وحضور حشد من ممثلي القوى السياسية والمجتمع المدني وشخصيات ثقافية فلسطينية ولبنانية ومن متذوقي الشعر.

خالد عبادي

قدم للحفل الإعلامية حنان عيسى، واستهل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ثم القى ممثل سفارة دولة فلسطين نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة خالد عبادي كلمة قال فيها: "يجمعنا كتاب يحضن بين ضفتيه مخيما واوراقا، قرر صائغ هذه الحروف ان لا يرمي أوراقه. عندما تكتب القصيدة في المخيم يكون لها مذاقا خاصا وترسل على شكل بارقة أمل لمحمود وسميح من ضفاف المنافي الى رحاب الوطن. اول محمد كروم تعرفت عليه طفلا كان رفيق والدي في السجن والمنفى وترك اثرا واغلب الظن انه لم يترك اوراقه. وثانيا محمد كروم تعرفت عليه كان جريحا بجانبي في غرفة لا تدخلها الشمس ولكن تدخلها القذيفة واجزم بانه لن يترك أوراقه. وثالثا محمد كروم هو ابن ازقة المخيم شاعر حالم ذو وجه يشبه الى حد كبير فلسطين ببساطتها ورقة تضاريسها. يكتب أحرفا من النار في ليل المخيم تترجم كلمات رقيقة تحت اضواء المدينة. ما بين المخيم والوطن حكاية نرويها شعرا ونثرا قهرا وفرحا رسما وحفرا او نغما حزينا على وتر مصنوع من فرح يشبه جدائل العهد الشقراء رغما عنهم. بين الكلمة والرصاصة علاقة عشق، لا يدركها الا من سمع كلمات على وقع الرصاص بالخندق. المخيم ببساطته ورقة أنامل أطفاله وجدائل البنات عند ذهابهن الى المدرسة، وبوحشته وغربته التي طالت سيبقى الشاهد والشهيد. محمد كروم لا ترمي اوراقك، فما زال في اقلامنا حبر لتكتب روايتنا ولا زال في اجسادنا دم ليكتب النصر القادم.

قادرية وحنفي

تلاه الشاعر الزجلي الفلسطيني محمد قادرية، بقصيدة مهداة للشاعر كروم اثارت اعجاب الحاضرين، وقرأ  الشاعر جهاد حنفي مناقشة الناقد والكاتب اللبناني عبيدو باشا الذي اعتذر عن الحضور لظروف طارئة وقال فيها "ادركت منذ القراءة الأولى لديوان الشاعر محمد كروم ، أن قصائد الكتاب لا تترجم ، من خصوصية الكتابة. هي كتابة معرفة بالناس، بالبشر، بالشعب الفلسطيني. كتابة ضد الجهل والإستغياب. كتابة تعبير عن هوية، وعن ثقافة. هوية وكتابة خاصتان، على لغة مرئيّة، تثري وتغير، حين ترفع الإيقاع إلى مرتبة الصمت وحين ترفع ظواهر الصمت غير المكتشفة إلى ميزة لا تحبس الشاعر بالصمت قدر ما تحرره من ممارسات الكتابات السابقة. كتابات لا تفهم وتدعي الفهم. كتابات متعالية، لا تظهر النزعات المعيشة بوضوح. هنا الكتابة كتابة عيش. هنا الثابت المتحرر، طريقة العبور إلى الحدود البعيدة، حدود فلسطين. فلسطين غير المجازية. فلسطين الإنتماء والصمود، بعيداً من التأويلات والفنون الطقوسية الخارجية.

لم يرم محمد كروم أوراقه، لأنها أوراق لا ترمى. لأنها صفائح وجيهة. لا من وجاهة، من خطوط سير منطق إلى المنطق الأوحد، منطق الصمود، شرقه وغربه، مهما اختلفت الأحداث وتناقضت.

ثمة أولاً، شعر توزيع الوقائع واقتسام المحسوس، بعيداً من الذبذبات الشعرية. لا توجه سلفي. هنا الإبداع، إبداع الذات بالقصيدة وابداع القصيدة من الذات. إدراك كلي، عبر الممارسات اليومية، لا عبر التظاهر ولا التخييل. ما سماه أرنست بلوخ" المسألة  الجوهرية". الأجمل بالديوان أن لا ظواهر حركيّة . لا عزلة مرسم ولا تعال ولا ما ينبغي تحليله، في مقاربات وهمية.

سوف يخبرنا محمد كروم عن الإستمرار في منأى عن المصائد. شعره مفرداته لا مفردات الآخرين. ذات مخلصة للشعر ذاته، من خلال الإخلاص للناس، لفلسطين البعيدة / القريبة. الحزن الآدمي بالديوان مرتبة عليا. لا طيران مقلوب بل البداهة. بداهة كالطلق الناري. بداهة كحضور الطين تحت شجر الزيتون والتين في فلسطين إنما التاريخ مصنوع هنا من لوالب وبروق، بالإتصال بكل المطالَب المحقة. كلما طال بِنَا الامد تفارزت الأصوات إلا صوت الشعر وصوت فلسطين.

ظافر الخطيب

كلمة "سهرة النورس الثقافية" القاها الدكتور ظافر الخطيب، فقال: تلفظٌ السنة أنفاسها، وخير الخاتمة كتابٌ للشعر وصانعٌ يتألق في إبحاره في صناعة الجملة الشعرية فتخرج من رحم هذا الاشتباك الدائم مع المهمات اليومية فتطلع صادقةً في روحها وانتمائها واستهدافاتها، لتؤلف في صعودها مركباً معقداً، تارة في سماء الوطن وطورا في أفق المخيم، المخيم كما كان في قيمته الوجودية وسيرورته الثورية، التي يحرص شاعر المخيمات محمد كروم على صَونها في قلبه وعقله، المخيم المجبول على عقيدة النضال الثوري المنفطر على زغردة الكلاشينكوف، كلاشينكوف الزمن الجميل، زمن وضوح الرؤية ووحدة البوصلة، حيث لا مكان الا للمواجهة ولا حضور الا لفكرة الاشتباك مع عدو الحرية والعدالة والوجود.

وأضاف: ان لحضوركم معنا وقع جميل وبهيٌ بهاء روح العمل الثقافي الفلسطيني في لبنان حيث نطمح أن نشكل ديناميةً ثقافية دائمةً تؤسس لحركة ثقافية فلسطينية لها نكهة اللاجئين المستغرقة في هدفها في العودة الى فلسطين،.. نلح في طرح القضية، قضية المثقف والحصار الذي يتعرض له، صحيح أن الكل الفلسطيني هو في حالة حصار، لكن المثقف له خصوصية، وخصوصيته تنبع من خلال الدور الذي يقوم به، ومن حجم المهمات التي يجب ان يشتبك معها، وهو ملف تعرض للإهمال الكبير بسبب غياب الأطر الراعية، وعليه وإزاء هذا الحراك الذي تشهده الساحة الثقافية، فإننا نتوقع أن يتم اعتبارها فرصة لمناقشة ملف العمل الثقافي الفلسطيني في لبنان، والاهتمام بالمثقف الفلسطيني وتبني قضيته وهو ملف يجب ان يطرح على السفارة الفلسطيني من موقعها المرجعي. ونحن على موعد أكيد مع الاستمرارية، تلك هي المهمة التي قبلنا أن نساهم في سهرة النورس الثقافية بالتصدي لها. 

@ المصدر/ منتدى الاعلاميين الفلسطينيين

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823078479
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار