وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
توقيف فلسطيني شارك في مطاردة وصدم مجند في تعلبايا إصابة مواطن في صيدا جراء تعرضه لإطلاق نار في حي البراد - 4 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير سعر الذهب في أدنى مستوى.. هل حان وقت الشراء؟! تفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية .. يُرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة ديلي ميل: كيف يكمن سر الحياة الطويلة في قدميك؟ سعد بحث مع وزير الإقتصاد في الإجراءات العملية لتنفيذ قرار تركيب عدادات للمشتركين في المولدات الكهربائية الخاصة سفيرة سويسرا زارت كلية التكنولوجيا في صيدا والتقت الحريري - 3 صور سفيرة سويسرا زارت بلدية صيدا والتقت البساط: التأخير في تشكيل الحكومة ليس مشكلة وواثقة بأنها ستتشكل قريبا بفضل جهود الرئيس الحريري - 5 صور مكتب التعبئة والتنظيم في فتح: لنتحد من اجل إنجاح مشروعنا الوطني دب بري يقتحم منزلاً بحثاً عن الطعام! + فيديو بلجيكا أول مسابقة لإقلاع وهبوط الطائرات على الرمال + فيديو زيتونة توزع ألبسة للعائلات المحتاجـة - صورتان وزير أردني يعتذر لعاملة نظافة ويقدم لها الورد + فيديو سفيرة سويسرا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب - 9 صور دروس في أصول الفقه لطلاب العلم الشرعي مع الشيخ محمد ضاهر
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

فايسبوك يخضع لأوامر إسرائيلية وأميركية؟

فلسطينيات - الأربعاء 03 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نشر الصحافي الأميركي غلين غرينوولد، يوم الجمعة الماضي مقالاً في موقع «ذا إنترسبت» تطرّق فيه بإسهاب إلى حذف فايسبوك حسابات نشطاء فلسطينيين بتوجيهات أميركية وإسرائيلية، مما أعاد فتح النقاش حول حدود الحرية الشخصية، ومعايير النشر على السوشال ميديا، ومدى نفوذ الحكومات في هذا النوع من المنصات التي يستخدمها الملايين حول العالم.

في أيلول (سبتمبر) 2016، لفت الموقع إلى اجتماعات جرت بين مسؤولين في الموقع الأزرق والحكومة الإسرائيلية لتحديد الحسابات الفلسطينية التي ينبغي حذفها بزعم أنّها «مُحرّضة»، بعدما هدّد الكيان الغاصب فايسبوك بأنّ عدم الحذف قد يؤدي إلى «سنّ قوانين تُجبره على ذلك، فضلاً عن عقوبات تراوح بين غرامة باهظة والحظر» في الأراضي المحتلة. علماً بأنّ هذه الاجتماعات حصلت بدعوة ورئاسة وزيرة العدل الإسرائيلية المتطرّفة والمؤيدة للاستيطان، أيليت شاكيد. في تقريره الجديد، يوضح «ذا إنترسبت» أنّ نتائج الاجتماعات باتت لا لبس فيها، إذ يفرض موقع التواصل الإجتماعي الشهير منذ ذلك الحين رقابة مشدّدة على حسابات النشطاء الفلسطينيين المناهضين للاحتلال الإسرائيلي، بتوجيه من مسؤولين إسرائيليين يجاهرون أمام الرأي العام بمدى رضوخ فايسبوك للأوامر الصهيونية.
المسألة ليست سرّاً، سيّما أنّه بعد وقت قصيرٍ من انتشار أخبار الشهر الماضي عن الاتفاق بين الحكومة الإسرائيلية وفايسبوك، قالت شاكيد إنّ تل أبيب قدّمت 158 طلباً لفايسبوك خلال الأشهر الأربعة السابقة لحذف محتوى «محرّض»، قبل أن يؤكّد الموقع أنّه استجاب بنسبة «95 في المئة». في هذا السياق، تناولت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية الموضوع في كانون الأوّل (ديسمبر) الماضي، مشددة على أنّ الأجهزة الأمنية الإسرائيلية «تراقب فايسبوك، وتطلع الشركة على البوستات التي تعتبرها مُحرضة، وقد حذفت بمعظمعها».
من جهتها، أشارت صحيفة الـ «إندبندنت» البريطانية في الأسابيع التالية لتلك الاجتماعات إلى أنّ «مركز المعلومات الوطني الفلسطيني» أعلن عن توقيف 10 حسابات على الأقل تابعة لمديري صفحتيه العربية والإنكليزية. ومن بين الحالات الكثيرة التي سبق أن فصّلها «المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية»، نذكر إغلاق صفحة حركة «فتح» في آذار (مارس) 2017 لوقت قصير بسبب صورة قديمة للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات حاملاً بندقية.
في المقابل، يكاد فايسبوك لا يبدي أي اهتمام بخطاب التحريض والكراهية الآتي من الجانب الإسرائيلي. مثلاً، ذكر موقع «ذا إنترسبت» دراسة اكتشفت أنّ 122 ألف مستخدم دعوا مباشرة إلى العنف ضد العرب باستخدام كلمات مثل «قتل» أو «اقتل» أو «احرق»، من دون أن تتخذ بحقّهم أي إجراءات، ناهيك عن بوستات رئيس الوزارء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإفتراضية التحريضية ضد الفلسطينيين.
في سياق متصل، يبدو أنّ فايسبوك يعترف صراحةً بنيَّته الامتثال لأوامر الرقابة من الحكومة الأميركية. ففي وقت سابقٍ من الأسبوع الماضي، حذفت الشركة حسابي فايسبوك وإنستغرام الخاصين برمضان قديروف، رئيس جمهورية الشيشان، الذي يتابعه 4 ملايين مستخدمٍ على هذين الحسابين. وعزى متحدّث باسم الموقع الأزرق ذلك إلى أنّ الحسابين «أُضيفا للتو إلى قائمة العقوبات الأميركية، وأن الشركة كانت مُلزمة قانوناً بالاستجابة»، حسب تصريح لـ «نيويورك تايمز» التي اعتبرت أنّ هذا المنطق «ملتبساً» خصوصاً أنّه انتقائي ولا يُطبّق في كل الحالات وعلى جميع الدول.
هنا، رأى غلين غرينوولد أنّ تفسير الخطوة الأميركية واضح وهو أنّ سلطة ترامب حالياً «تملك قوة أحادية مطلقة لحذف حساب أي شخص من فايسبوك وإنستغرام، من خلال إدراجه ببساطة في قائمة عقوبات». وسأل: هل يعتقد أحد أن هذه نتيجة جيّدة؟ هل يثق أحد بأنّ إدارة ترامب أو أي حكومة أخرى تجبر الشبكات الاجتماعية على حذف وحظر أي حساب تريد إسكاته؟

@ الأخبار

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846799458
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي