وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين إنجاز سريع لـ«المعلومات»: تحديد قائد مجموعة العملاء التي حاولت اغتيال حمدان حزب التحرير ينعي رحيل رجل من رعيله الأول الحاج أبو أحمد محمد عبد الرحمن وهبي نصر الله: تفجير صيدا «بداية خطيرة على المستوى الأمني اللبناني» جعجع يلتقي وفد من مغدوشة غرق مركب وتوقف حركة الملاحة والصيد وسقوط لوحات إعلانية وتكسر اشجار في صيدا UNRWA employees strike over US cuts, agency response اعتصامات العاملين في الأونروا: تصعيد لوقف التخفيضات Ski slopes to open after furious storms تعديل مكان تقديم طلبات مرشحين لأمن الدولة في صيدا من صيدا إلى عميد التربية (علي مصطفى كالو)! حركة حماس تتقبل التهاني والتبريكات باستشهاد المقاوم أحمد إسماعيل جرار - 5 صور حزب الله يستقبل وفدا من فوج الإنقاذ الشعبي - 7 صور الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: حسن الظن بالله .. كثير من الايجابيات تظهر تباعاً قوس قزح يلون سماء شرق صيدا - 4 صور وفد تيار النهضة الوحدوي عرض الاوضاع مع مسؤول أمل في صيدا مدير عام الأحوال الشخصية يمنع التداول بعبارة "مولود غير شرعي" دعوى قضائية في صيدا لمنع الاستيلاء على الأملاك البحرية - صورتان الاعفاء من المعاينة الميكانيكية للسيارات الناجحة في 2016 شعبة المعلومات كشفت منفذي تفجير صيدا الذي استهدف قياديا في حماس بالفيديو.. بأقل من خمس دقائق طارت السيارة ومعها 7 ملايين ليرة! صيدا إستوعبت تداعيات العاصفة وفرق البلدية إستنفرت بتوجيهات من السعودي - صورتان الجماعة الإسلامية تستقبل الدكتور عبد الرحمن البزري - 8 صور Overnight storm brings floods across Lebanon اضراب واعتصام للموظفين والعاملين في الأنروا في صيدا - صورتان النابلسي: الدولة مسؤولة عن ابن الريف والقرية تماماً كمسؤوليتها عن ابن المدينة جزين تستقبل الأبيض للمرة الأولى لهذا الموسم - صورتان
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

أبو ثريا: جسد فلسطين المبتور

فلسطينيات - الثلاثاء 19 كانون أول 2017
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على كرسيه المتحرك، تقدّم إبراهيم أبو ثريا (29 عاماً) صفوف رفاقه الزاحفين نحو القدس. وبحركةٍ رمزية، تطلّبت تحريك كلّ ما تبقى من جسده، صعد أبو ثريا بيديه على عمود كهرباء ليعلّق العلم الفلسطيني، وسط الإشتباكات التي تشهدها الحدود الشرقية لغزة. الصورة مؤثرة حتى الآن؛ إنسان مقعدٌ يتحدّى بجسده الأعزل حتميّتي الإعاقة الجسدية والإحتلال الإسرائيلي على حدّ سواء. أما واقعة قنص أبو ثريا من قبل جنود الاحتلال، فهو كفيل بتحويل المناضل إلى شهيد، والصورة إلى أيقونة، وكلّ إنتفاضة تحتاج إلى أيقونتها.
هكذا، تحوّل أبو ثريا، الصورة، إلى حالةٍ مشابهة لصورة محمد الدرة وهو يقتل في حضن أبيه في مطلع إنتفاضة الأقصى، ولصورة جسد الطفل السوري أيلان ممدداً على الشاطئ بعدما قذفته الأمواج والدول. وكأن المصيبة تحتاج دوماً إلى صورةٍ مروعة تبرهنها، وجهت صورة أبو ثريا الأنظار الميدياوية إلى المصيبة الفلسطينية، ميقظةً من جديد مشاعر التعاطف والغضب العربية التي أوشكت أن تخمد.
ففي السوشيال ميديا العربية، إنتشرت "رسالة" أبو ثريا التي وجّهها إلى الجنود الإسرائيليين، قبل إستشهاده، قائلاً "هذه الأرض أرضنا ولن نستسلم". وفي الفيديو الذي إلتقط لحظة تعليقه العلم، ومن ثمّ إستشهاده، يظهر أبو ثريا على كرسيه المتحرّك، مبتور الرجلين، ورافعاً إشارة النصر بيديه الإثنتين. علقت هذه الصورة في أذهان من رآها، لما تمثّله من إرادة عصية على الإنكسار، إستحقّ بفضلها لقبي "أيقونة العاصمة" و"شهيد العاصمة".
وبالرغم من فقدانه ساقيه عقب قصفٍ إسرائيلي، لم يفقد أبو ثريا عزمه على مواصلة نضاله ضدّ الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما حمله إلى الخروج في تظاهراتٍ للإحتجاج على قرار ترامب القاضي بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 
كذلك، تم توظيف هذه الصورة في الخطاب "العروبي" الداعي إلى تضامن العرب مع القضية الفلسطينية، وذلك الذي يتهمهم بالتخاذل والخيانة. كما إعتبرها البعض بمثابة تأكيد على إستمرار المقاومة الفلسطينية، ونفي للإدعاءات القائلة بأن "الفلسطينيون باعوا أرضهم". ففي مواجهة الخطاب العربي الذي يبعد عن نفسه تهمة التواطؤ بإلقائها على الشعب الفلسطيني نفسه، وجد الفلسطينيون في الإضطرابات الأخيرة "رمزهم العروبي"، كما سمّته تعليقات السوشيال ميديا؛ صورة يستطيعون التلويح بها ضدّ هذه الإتهامات.

كما ساهمت  هذه الصورة في فضح العنف الإسرائيلي أمام أنظار الرأي العام الغربي. فقد نقلت الصحف العالمية هذا الخبر بعناوين مثل "إسرائيل تقتل معوقاً"، مصحوبة بعلامات تعجّب. فمشهدية من هذا النوع تختزل بوضوح المواجهة غير المتكافئة بين آلة القتل الإسرائيلية والجسد الفلسطيني المبتور. و"لمثاليتها" رمزية، ويصعب إشاحة النظر عنها، فهي تحسم النقاش حول خرق إسرائيل لأدنى معايير حقوق الإنسان.
وفي حين عمدت غالبية الدول إلى إرساء قوانين تنصّ على حماية وتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة، كالأولوية في الحصول على مقعد في باص مثلاً، يقدم الكيان الإسرائيلي على فتح النار على رجلٍ فلسطيني فاقد الساقين، ولا يملك من أساليب المقاومة سوى صوته وعلم بلاده. بالطبع، ليست ممارسة من هذا النوع بالشيء الجديد بالنسبة لإسرائيل، إلا أن تجسّدها بهذه الصورة، أي بجسد أبو ثريا وبـ"شهادته"، سمح بتحوّل الشهيد إلى أيقونة، والمقاومة الرمزية إلى حقيقةٍ مادية. فبإستشهاده، أعطى أبو ثريا جسده للمقاومة الفلسطينية، ليتّخذ ما كان رمزياً حتى الآن جسماً ومادّة. 

@ يارا نحلة - المدن

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822911778
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار