وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين عائلة تحترف السرقة ومطلوب بثلاث مذكرات... في قبضة القوى الأمنية وفد من حوزة الإمام الباقر العلمية يزور الشيخ صهيب حبلي في القرية - 7 صور إضاءة أسوار قلعة صيدا البحرية بصورة القدس والمسجد الأقصى ماذا كشفت التحقيقات في تفجير صيدا الذي استهدف أحد قياديي "حماس"؟ - فيديو بالفيديو.. كيف هرب الرأس المدبر لتفجير صيدا إلى هولندا؟ رئيس الجمهورية أبدى تجاوبه مع مطالب اصحاب مقالع الحجر الجزيني جامعة الجنان - صيدا تشارك في اللقاء التوجيهي في شحيم - 6 صور لبنان يستعد لاستلام المتهم الثاني في تفجير صيدا بعد اتصالات الرئيس سعد الحريري بالقيادة التركية - فيديو دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين
Donnaللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةSaida Country Club / قياس 100-200حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018مؤسسة مارس / قياس 210-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمع كل شقة سيارة مجاناً
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

ولادة حركة الانتفاضة الفلسطينية في مخيمات لبنان: هل هي نسخة مكررة عن فتح-الانتفاضة

فلسطينيات - الإثنين 18 كانون أول 2017
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أعلن من مخيم ​البداوي​ في شمال لبنان عن ولادة تنظيم ​فلسطين​ي جديد على الساحة الفلسطينية في لبنان وفي قلب مخيماتها، هو "حركة ​الانتفاضة الفلسطينية​"، هو نسخة مكررة عن حركة "فتح-الانتفاضة" الموالية ل​سوريا​ والتي إنشقت عن حركة "فتح" بزعامة ​ياسر عرفات​ "أبو عمار" عام 1983 في أعقاب الإجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982، حين قاد مجموعة من كبار الضباط وعلى رأسهم نائب قائد قوات العاصفة أبو صالح والعقيدين أبو موسى وأبو خالد العملة وأبو فاخر عدلي الخطيب الانشقاق.

اليوم بعد 34 عاما، يتكرر المشهد، ولكن بطريقة مختلفة نوعا ما، اذ وصلت المفاوضات السياسية المباشرة وغير المباشرة بين مسؤولي "فتح الانتفاضة" في دمشق وبين قيادة الساحة اللبنانية برئاسة أمين سرها حسن زيدان الى طريق مسدود، اثر خلافات على اتخاذ قرارات بحق مسؤول منطقة الشمال، حيث الثقل العسكري والشعبي للحركة، ما ادى الى الاستقالة ثم الى تشكيل تنظيم جديد حرص مسؤولوه على اطلاق تسمية الانتفاضة الفلسطينية نسبة الى حركة "فتح الانتفاضة" التي كان يرأسها العقيد ابو موسى الذي توفي منذ سنوات ليحل مكانه زياد الصغير، وفي لبنان رفيق رميض بعد زيدان نفسه وقبله ابو فادي حماد.

واكدت مصادر فلسطينية لـ"النشرة" ان "​حزب الله​" وأمينه العام ​السيد حسن نصر الله​، تدخل بهدف رأب الصدع بين الطرفين وتقريب المسافات وانهاء الخلافات ولكن الامور وصلت الى طريق مسدود، ما ادى الى ولادة التنظيم الجديد الذي يعتبر موال لخط ​المقاومة​ والممانعة، دون ان يسقط إمكانية الانضمام الى "​منظمة التحرير الفلسطينية​" التي يعتبرها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في اطار عملية ترتيب البيت الفلسطيني، مستقبلا في أعقاب المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس".

واشارت المصادر، الى ان الاجتماع الأخير الذي عقدته الفصائل و​القوى الفلسطينية​ في لبنان في مقر سفارة دولة فلسطين في ​بيروت​، إستأثر ما حصل على حيز كبير من الاهتمام في ظل إصرار مسؤول "فتح الانتفاضة" على عدم الاعتراف بالتنظيم الوليد، فما كان من مسوؤل بارز الا ان اعاد الى الاذهان صورة الانشقاق عام 1983.

وتوضح المصادر، ان الخلافات وصلت الى طريق مسدود حين اتخذت قيادة "فتح-الانتفاضة" في دمشق قرارا بفصل مسؤول الحركة في الشمال خليل ديب "أبو ياسر"، الذي رفضه وقرر عندم تسليم المواقع والمكاتب التي تخضع لسيطرته، ومردّ ذلك الى أن خلافا كبيرا وقع بينه وبين مسؤول العمليات العسكرية في لبنان أبو إياد زهرة، الذي طلب من قيادة الحركة في سوريا تجميد نشاطه، وإستتبع ذلك بالضغط لفصله، فكان له ما أراد، خصوصا أن زهرة على علاقة جيدة ب​النظام السوري​.

وقد ذاع صيت "ابو ياسر" بعدما تسلم مهامه في الشمال منذ العام 1990 كمسؤول عن مخيمي البداوي والبارد، ووسع من مروحة علاقاته مع كل القيادات الفلسطينية الميدانية والاحزاب اللبنانية حتى عام 2007 عندما إحتل تنظيم “​فتح الاسلام​” مكاتب الحركة في مخيم البارد ليتحول الى بوصلة القوى السياسية والامنية والاعلامية، خصوصا بعدما تجاوز في بعض تصريحاته حينها الخطوط الحمر، من خلال التلميح الى دور قيادات في تنظيمه بتسهيل وصول أمير فتح الاسلام شاكر العبسي الى المخيم.

عرف عن "أبو ياسر" مؤخرا إنتقاداته اللاذعة لبعض قيادات تنظيمه، وهو ما جاء في قرار فصله، الذي تضمن في أحد بنوده، إتهامه بـ"الاساءة لقيادة الحركة والتشهير بها على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي" الامر الذي ازعج الكثير منهم، فيما قدم زيدان استقالته بعدما لم يؤخذ برأيه في كيفية معالجة هذا الخلاف واتفقا معا على انشاء التنظيم.

ولادة التنظيم

ولادة التنظيم جاءت من ​مخيم البداوي​ حيث يتمتع بالثقل الاكبر، عسكريا وبالقاعدة الشعبية، وخلال مؤتمر صحفي اعلنت فيه القيادة برئاسة زيدان البرنامج السياسي الذي ركز على تحرير فلسطين من النهر الى البحر، ورفض القرار الاميركي، والحفاظ على مخيمات لبنان التي هي الضمانة لاستمرار القضية، كونها الشاهد الحي على الاجرام الاسرائيلي بحق ​الشعب الفلسطيني​، فإن المحاولات الشريرة لاثارة المشاكل فيها ومع الجوار من الاخوة اللبنانيين التي لا تخدم الا اعداء شعبنا، يتطلب منا جميعا اعلى درجات الحرص واليقظة لتفويت الفرصة على اصحاب الاجندات المشبوهة، الذين لا مصلحة لهم في استبباب الامن في المخيمات ومحيطها اللبناني.

ليس انشقاقا

على المستوى الفلسطيني، اكد زيدان "لسنا بديلا عن احد او حركة انشقاقية عن أي تنظيم فلسطيني". وعلى المستوى اللبناني، نؤكد على استمرار التعاون والتنسيق مع الدولة اللبنانيه واجهزتها الامنية لايجاد الحلول المناسبة والسريعة لكل المشاكل". 

@ المصدر/ موقع النشرة 

 

[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near '801,1579)' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (94,,801,1579) ]