تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين إطلاق النار على شقيق شحادة في صيدا A female public relation is needed for a restaurant in Saida للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 للبيع أو للإيجار مكتب مفروش في صيدا تحت شعار 15 سنة ورح نضل نركض شاركت مدرسة صيدون الوطنية في ماراتون بيروت الدولي 2017 - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفد الجبهة الشعبية – القيادة العامة - 3 صور البندقية السلفية المتشددة: هل مازالت صالحة للإستخدام في عين الحلوة وساحة لبنان؟ Tension after overnight clashes in Ain al-Hilweh هدوء في مخيم عين الحلوة بعد اغتيال محمود حجير فوز طالبات مركز الرحمة في الجولة الأولى في المسابقة التوعوية صحتك بتجمعنا - 7 صور النهضة عين الحلوة يمثل فلسطين ويحرز لقب كأس بطولة عيد الإستقلال برعاية قائد الجيش اللبناني - 64 صورة مطلوب أمينة صندوق لشركة بياضات في صيدا مطلوب من سكان حي الطوارىء يسلم نفسه للجيش لإنهاء ملفه الأمني الأمن في عين الحلوة إلى واجهة الإهتمام وسط الأزمة السياسية اللبنانية مساعدات مالية مساهمة بفاتورة إستشفاء النازحين تقدمها الفرقان - 9 صور جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎ أبطال لبنان والنادي الأهلي صيدا شاركو في بطولة قبرص الدولية للكرة الطاولة - 10 صور نشاط مشترك لروتاراكت وجمعية قل لا للعنف في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة - 15 صورة جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 1 Ain al-Hilweh chaos as Badr bodyguard kills Palestinian man عين الحلوة: عودة إلى دوامة الاغتيالات؟ الرئيس سعد الحريري وزوجته لارا استقبلا النائب بهية الحريري وعائلتها تصفية محمود حجير تستنفر «عين الحلوة» ضد القتل .. معطيات عن رابط بين الجريمة وتسليم شقيق بدر
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورSaida Country Club / قياس 100-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Arts

«العسكرية» تُنهي محاكمة «مجموعة المقنّع» التي شاركت في خطف العسكريين

لبنانيات - الأربعاء 15 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 201 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استعادت المحكمة العسكرية الدائمة في لحظات، مشاهد «مرعبة»، وفق ما وصفها بعض وكلاء الدفاع عن المتهمين من «مجموعة المقنع»، التي بايع أفرادها تنظيم داعش الإرهابي، عن عمليات أسر عسكريين من الجيش خلال بدء «معركة عرسال 2»، وذلك خلال عرض المحكمة على شاشة داخل القاعة مشاهد قصيرة من عملية الأسر قام المسلحون أنفسهم بتصويرها ونشرها آنذاك على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويظهر في الفيديو القصير المقسّم إلى ثلاثة أقسام، مسلحون يقتادون جنوداً من الجيش تحت وطأة الضرب، وعلى وقع صيحات التكبير التي كان يطلقها المسلحون، وذلك خلال لحظة الأسر.غير أن الفيديو لم يُظهر بوضوح وجوه المسلحين باستثناء أحدهم الذي «اشتبه» به رئيس المحكمة العميد الركن حسين عبدالله من بين الموقوفين السوريين في قفص الاتهام طالباً منه الاقتراب سائلاً اياه: «ألست أنت الشخص نفسه الذي يقوم بسحب العسكري»، ليجيب المتهم الذي كان قاصراً يومها: «كلا لست أنا».
عرض الفيديو أمس جاء قبل أن تختم المحكمة المحاكمة على مجموعة تضم 18 موقوفاً سورياً بتهمة مشاركتهم في «أحداث عرسال 2» وأسر وخطف عسكريين وقتل ومحاولة قتل، وهي المجموعة التي أُطلق عليها اسم «مجموعة المقنّع» وهو السوري عبدالله بكار، والتي بايع أفرادها تنظيم داعش الإرهابي.
كان الموقوفون الـ18 قد أجمعوا خلال استجوابهم في جلسات سابقة، على نفي مشاركتهم في تلك الأحداث وما تبعها من اقتحام مراكز للجيش، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم فضلاً عن أسر العسكريين. وجاء إنكارهم «تحت ذريعة تعرضهم للضرب والتعذيب» وهو الأمر الذي ركّز عليه وكلاء الدفاع عن المتهمين في مرافعاتهم، بعد أن طلب ممثل النيابة العامة القاضي كلود كرم تطبيق مواد الاتهام بحقهم والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام.
وتلاقى وكلاء الدفاع في مرافعاتهم، حول مطالبتهم بإبطال التحقيقات الأولية وركّز معظمهم على مخالفات جوهرية شابت تلك التحقيقات وتتعلق بالانتظام العام، ومن بين وكلاء الدفاع من اعتبر أنه بعدما أقدمت داعش على قتل قائدهم «المقنّع»، تم إجبارهم على ما قاموا به، وأن من بينهم من رفض مبايعة التنظيم الإرهابي. وخلص وكلاء الدفاع كما موكليهم إلى طلب البراءة.
وفي المحكمة العسكرية أيضاً تم استجواب مجموعة متفرعة عن ملف «أحداث عرسال 2» وهي تضم سبعة متهمين أفاد إثنان منهم مخلى سبيلهما أنهما كانا في نزهة مع المطلوب أبو لؤي عندما أوقفهم حاجز للجيش حيث عمد الأخير إلى الفرار من أمام الحاجز الذي أطلق عناصر النار عليه. وقال أحد المتهَمين إن أبو لؤي توفي لاحقاً مشيراً إلى أنه سمع أن سيارة مفخخة انفجرت في الضاحية كان أبو لؤي قد باعها. ونفى المتهمان انتماءهما إلى أي تنظيم إرهابي.
وأفاد أحد المتهمين السوريين أنه أصيب بشلل نصفي نتيجة إصابته بقصف للطيران من قبل النظام السوري أثناء وجوده ضمن مجموعة «واعدّوا»، حيث عمل لوجستياً بنقل المياه إلى المجموعات المسلحة في الجرود. ونفى المتهم مشاركته في «أحداث عرسال»، أو معرفته استخدام السلاح متراجعاً بذلك عن اعترافاته الأولية حول مشاركته بالهجوم على مركز للجيش في عرسال حيث «أطلق النار عشوائياً». كما تراجع المتهم عن اعترافاته حول مشاهدته للعسكريين الأسرى أثناء نقلهم إلى مرطبيا. وقال متهم آخر إنه نقل عائلته إلى خارج عرسال إثر المعركة ولكن حركة اتصالاته الهاتفية تفيد عن وجوده في عرسال خلال المعركة. وكيف يبرر ذلك أجاب: «أنا أوصلت عائلتي إلى بلدة المرج وعدت إلى عرسال لإحضار أوراق وأغراض من المنزل»، نافياً مشاركته في تلك الأحداث أو انتمائه إلى أي تنظيم إرهابي.
وقال متهم آخر إنه كان في طريقه إلى بلدته القلمون السورية لشراء أغنام عندما أصيب بشظايا قذيفة من الطيران السوري وليس خلال مشاركته في «أحداث عرسال»، مشيراً إلى أنه كان في منطقة رأس السرج خلال المعركة. وباستجواب موقوف آخر قال إنه كان بصدد الدخول الى سوريا تهريباً عندما سمع صراخاً مصدره إحدى المخيمات في عرسال حيث شاهد طفلين وجثة رجل على الأرض وقد حاول إسعافهم إلا أنهم توفوا جميعاً نتيجة إطلاق مسلحين ملثمين النار عليهم.
كما استجوبت المحكمة في ملف آخر متفرع الموقوف السوري عماد الرحيل الذي أكد أولياً أن أبو تراب وأحمد السلس وأبو محمد الأنصاري وأبو جعفر المراهني وأحمد الرفاعي هم الذين أسروا تسعة جنود من الجيش واستولوا على أسلحتهم وقد تم نقلهم إلى الجرود. ويضيف أولياً بأنه كان في محلة المصيدة عندما تم إحضار العسكريين الأسرى وقام هو بإيصالهم إلى منطقة الرهوة، ليعود وينفي أمام المحكمة رؤيته للعسكريين أو مشاركته في خطفهم.       

@ موقع جريدة المستقبل          


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814059442
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي