وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مهرجان لنازيين جدد في ألمانيا في ذكرى مولد هتلر + فيديو جبهة التحرير الفلسطينية توقد شعلة انطلاقتها في مخيم الرشيدية - 12 صورة لماذا تحتفل ملكة بريطانيا بعيد ميلادها مرتين في العام؟ + فيديو الأطفال الحفاة الأكثر نمواً فتور في العلاقات الفلسطينية في لبنان تطير أي لقاء مشترك للقيادة السياسية الموحدة مسجد العثمان - سيروب بطل دورة شباب المساجد للفئات العمرية 2003 ومادون اصنعوا نتائج الإنتخابات .. لا الخيبات محمد طلب من نادي الهبة بطل دورة الشهادة حياة في لعبة كرة الطاولة خذوا درساً من السفير الروسي «هيئة أبناء شهداء نيسان 96» كفلت 89 يتيماً .. الرئيس الشهيد أنشأها.. والنائب الحريري احتضنتهم صيدا - جزين: تعبئة عامة غير معلنة وحسابات سياسية بالجملة من اخترع الـ«آيفون»: «آبل» أم الحكومة؟ اللجان الشعبية بصيدا تُلفتْ نظرالجهات الفلسطينية لأهمية ومكانة ودور المرجعيات الشعبية الشرعية في المخيمات - 3 صور أسامة سعد خلال جولة في حي "الست نفيسة": النضال النيابي والنضال الشعبي متكاملان - 20 صورة الدكتور بسام حمود يزور آل الرواس - 9 صور مدارس المقاصد - صيدا تحتفل بيوم المؤسسين بـ رالي بايبر في المدينة القديمة بمشاركة اكثر من 650 طالباً وطالبة - 35 صورة السعودي شارك في تشييع الحاج سليم إبراهيم الزعتري وتقبل التعازي مع عائلته - 17 صورة رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية جالت على مهرجان الربيع ونوهت بالأنشطة المختلفة التي تشهدها المدينة - 7 صور الراية الخضراء وجبتك اليومية جاهزة من الاثنين للسبت مع Maison De Rima في صيدا
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

«العسكرية» تُنهي محاكمة «مجموعة المقنّع» التي شاركت في خطف العسكريين

لبنانيات - الأربعاء 15 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 251 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
 

استعادت المحكمة العسكرية الدائمة في لحظات، مشاهد «مرعبة»، وفق ما وصفها بعض وكلاء الدفاع عن المتهمين من «مجموعة المقنع»، التي بايع أفرادها تنظيم داعش الإرهابي، عن عمليات أسر عسكريين من الجيش خلال بدء «معركة عرسال 2»، وذلك خلال عرض المحكمة على شاشة داخل القاعة مشاهد قصيرة من عملية الأسر قام المسلحون أنفسهم بتصويرها ونشرها آنذاك على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويظهر في الفيديو القصير المقسّم إلى ثلاثة أقسام، مسلحون يقتادون جنوداً من الجيش تحت وطأة الضرب، وعلى وقع صيحات التكبير التي كان يطلقها المسلحون، وذلك خلال لحظة الأسر.غير أن الفيديو لم يُظهر بوضوح وجوه المسلحين باستثناء أحدهم الذي «اشتبه» به رئيس المحكمة العميد الركن حسين عبدالله من بين الموقوفين السوريين في قفص الاتهام طالباً منه الاقتراب سائلاً اياه: «ألست أنت الشخص نفسه الذي يقوم بسحب العسكري»، ليجيب المتهم الذي كان قاصراً يومها: «كلا لست أنا».
عرض الفيديو أمس جاء قبل أن تختم المحكمة المحاكمة على مجموعة تضم 18 موقوفاً سورياً بتهمة مشاركتهم في «أحداث عرسال 2» وأسر وخطف عسكريين وقتل ومحاولة قتل، وهي المجموعة التي أُطلق عليها اسم «مجموعة المقنّع» وهو السوري عبدالله بكار، والتي بايع أفرادها تنظيم داعش الإرهابي.
كان الموقوفون الـ18 قد أجمعوا خلال استجوابهم في جلسات سابقة، على نفي مشاركتهم في تلك الأحداث وما تبعها من اقتحام مراكز للجيش، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم فضلاً عن أسر العسكريين. وجاء إنكارهم «تحت ذريعة تعرضهم للضرب والتعذيب» وهو الأمر الذي ركّز عليه وكلاء الدفاع عن المتهمين في مرافعاتهم، بعد أن طلب ممثل النيابة العامة القاضي كلود كرم تطبيق مواد الاتهام بحقهم والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام.
وتلاقى وكلاء الدفاع في مرافعاتهم، حول مطالبتهم بإبطال التحقيقات الأولية وركّز معظمهم على مخالفات جوهرية شابت تلك التحقيقات وتتعلق بالانتظام العام، ومن بين وكلاء الدفاع من اعتبر أنه بعدما أقدمت داعش على قتل قائدهم «المقنّع»، تم إجبارهم على ما قاموا به، وأن من بينهم من رفض مبايعة التنظيم الإرهابي. وخلص وكلاء الدفاع كما موكليهم إلى طلب البراءة.
وفي المحكمة العسكرية أيضاً تم استجواب مجموعة متفرعة عن ملف «أحداث عرسال 2» وهي تضم سبعة متهمين أفاد إثنان منهم مخلى سبيلهما أنهما كانا في نزهة مع المطلوب أبو لؤي عندما أوقفهم حاجز للجيش حيث عمد الأخير إلى الفرار من أمام الحاجز الذي أطلق عناصر النار عليه. وقال أحد المتهَمين إن أبو لؤي توفي لاحقاً مشيراً إلى أنه سمع أن سيارة مفخخة انفجرت في الضاحية كان أبو لؤي قد باعها. ونفى المتهمان انتماءهما إلى أي تنظيم إرهابي.
وأفاد أحد المتهمين السوريين أنه أصيب بشلل نصفي نتيجة إصابته بقصف للطيران من قبل النظام السوري أثناء وجوده ضمن مجموعة «واعدّوا»، حيث عمل لوجستياً بنقل المياه إلى المجموعات المسلحة في الجرود. ونفى المتهم مشاركته في «أحداث عرسال»، أو معرفته استخدام السلاح متراجعاً بذلك عن اعترافاته الأولية حول مشاركته بالهجوم على مركز للجيش في عرسال حيث «أطلق النار عشوائياً». كما تراجع المتهم عن اعترافاته حول مشاهدته للعسكريين الأسرى أثناء نقلهم إلى مرطبيا. وقال متهم آخر إنه نقل عائلته إلى خارج عرسال إثر المعركة ولكن حركة اتصالاته الهاتفية تفيد عن وجوده في عرسال خلال المعركة. وكيف يبرر ذلك أجاب: «أنا أوصلت عائلتي إلى بلدة المرج وعدت إلى عرسال لإحضار أوراق وأغراض من المنزل»، نافياً مشاركته في تلك الأحداث أو انتمائه إلى أي تنظيم إرهابي.
وقال متهم آخر إنه كان في طريقه إلى بلدته القلمون السورية لشراء أغنام عندما أصيب بشظايا قذيفة من الطيران السوري وليس خلال مشاركته في «أحداث عرسال»، مشيراً إلى أنه كان في منطقة رأس السرج خلال المعركة. وباستجواب موقوف آخر قال إنه كان بصدد الدخول الى سوريا تهريباً عندما سمع صراخاً مصدره إحدى المخيمات في عرسال حيث شاهد طفلين وجثة رجل على الأرض وقد حاول إسعافهم إلا أنهم توفوا جميعاً نتيجة إطلاق مسلحين ملثمين النار عليهم.
كما استجوبت المحكمة في ملف آخر متفرع الموقوف السوري عماد الرحيل الذي أكد أولياً أن أبو تراب وأحمد السلس وأبو محمد الأنصاري وأبو جعفر المراهني وأحمد الرفاعي هم الذين أسروا تسعة جنود من الجيش واستولوا على أسلحتهم وقد تم نقلهم إلى الجرود. ويضيف أولياً بأنه كان في محلة المصيدة عندما تم إحضار العسكريين الأسرى وقام هو بإيصالهم إلى منطقة الرهوة، ليعود وينفي أمام المحكمة رؤيته للعسكريين أو مشاركته في خطفهم.       

@ موقع جريدة المستقبل          

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837370919
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي