وظائف صيدا سيتي
ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 KEN Daycare & Nursery + ALLC for English Courses & Others Little Land Day Care Center In Saida Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة
حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200Donnaللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

«العسكرية» تُنهي محاكمة «مجموعة المقنّع» التي شاركت في خطف العسكريين

لبنانيات - الأربعاء 15 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 237 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استعادت المحكمة العسكرية الدائمة في لحظات، مشاهد «مرعبة»، وفق ما وصفها بعض وكلاء الدفاع عن المتهمين من «مجموعة المقنع»، التي بايع أفرادها تنظيم داعش الإرهابي، عن عمليات أسر عسكريين من الجيش خلال بدء «معركة عرسال 2»، وذلك خلال عرض المحكمة على شاشة داخل القاعة مشاهد قصيرة من عملية الأسر قام المسلحون أنفسهم بتصويرها ونشرها آنذاك على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويظهر في الفيديو القصير المقسّم إلى ثلاثة أقسام، مسلحون يقتادون جنوداً من الجيش تحت وطأة الضرب، وعلى وقع صيحات التكبير التي كان يطلقها المسلحون، وذلك خلال لحظة الأسر.غير أن الفيديو لم يُظهر بوضوح وجوه المسلحين باستثناء أحدهم الذي «اشتبه» به رئيس المحكمة العميد الركن حسين عبدالله من بين الموقوفين السوريين في قفص الاتهام طالباً منه الاقتراب سائلاً اياه: «ألست أنت الشخص نفسه الذي يقوم بسحب العسكري»، ليجيب المتهم الذي كان قاصراً يومها: «كلا لست أنا».
عرض الفيديو أمس جاء قبل أن تختم المحكمة المحاكمة على مجموعة تضم 18 موقوفاً سورياً بتهمة مشاركتهم في «أحداث عرسال 2» وأسر وخطف عسكريين وقتل ومحاولة قتل، وهي المجموعة التي أُطلق عليها اسم «مجموعة المقنّع» وهو السوري عبدالله بكار، والتي بايع أفرادها تنظيم داعش الإرهابي.
كان الموقوفون الـ18 قد أجمعوا خلال استجوابهم في جلسات سابقة، على نفي مشاركتهم في تلك الأحداث وما تبعها من اقتحام مراكز للجيش، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم فضلاً عن أسر العسكريين. وجاء إنكارهم «تحت ذريعة تعرضهم للضرب والتعذيب» وهو الأمر الذي ركّز عليه وكلاء الدفاع عن المتهمين في مرافعاتهم، بعد أن طلب ممثل النيابة العامة القاضي كلود كرم تطبيق مواد الاتهام بحقهم والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام.
وتلاقى وكلاء الدفاع في مرافعاتهم، حول مطالبتهم بإبطال التحقيقات الأولية وركّز معظمهم على مخالفات جوهرية شابت تلك التحقيقات وتتعلق بالانتظام العام، ومن بين وكلاء الدفاع من اعتبر أنه بعدما أقدمت داعش على قتل قائدهم «المقنّع»، تم إجبارهم على ما قاموا به، وأن من بينهم من رفض مبايعة التنظيم الإرهابي. وخلص وكلاء الدفاع كما موكليهم إلى طلب البراءة.
وفي المحكمة العسكرية أيضاً تم استجواب مجموعة متفرعة عن ملف «أحداث عرسال 2» وهي تضم سبعة متهمين أفاد إثنان منهم مخلى سبيلهما أنهما كانا في نزهة مع المطلوب أبو لؤي عندما أوقفهم حاجز للجيش حيث عمد الأخير إلى الفرار من أمام الحاجز الذي أطلق عناصر النار عليه. وقال أحد المتهَمين إن أبو لؤي توفي لاحقاً مشيراً إلى أنه سمع أن سيارة مفخخة انفجرت في الضاحية كان أبو لؤي قد باعها. ونفى المتهمان انتماءهما إلى أي تنظيم إرهابي.
وأفاد أحد المتهمين السوريين أنه أصيب بشلل نصفي نتيجة إصابته بقصف للطيران من قبل النظام السوري أثناء وجوده ضمن مجموعة «واعدّوا»، حيث عمل لوجستياً بنقل المياه إلى المجموعات المسلحة في الجرود. ونفى المتهم مشاركته في «أحداث عرسال»، أو معرفته استخدام السلاح متراجعاً بذلك عن اعترافاته الأولية حول مشاركته بالهجوم على مركز للجيش في عرسال حيث «أطلق النار عشوائياً». كما تراجع المتهم عن اعترافاته حول مشاهدته للعسكريين الأسرى أثناء نقلهم إلى مرطبيا. وقال متهم آخر إنه نقل عائلته إلى خارج عرسال إثر المعركة ولكن حركة اتصالاته الهاتفية تفيد عن وجوده في عرسال خلال المعركة. وكيف يبرر ذلك أجاب: «أنا أوصلت عائلتي إلى بلدة المرج وعدت إلى عرسال لإحضار أوراق وأغراض من المنزل»، نافياً مشاركته في تلك الأحداث أو انتمائه إلى أي تنظيم إرهابي.
وقال متهم آخر إنه كان في طريقه إلى بلدته القلمون السورية لشراء أغنام عندما أصيب بشظايا قذيفة من الطيران السوري وليس خلال مشاركته في «أحداث عرسال»، مشيراً إلى أنه كان في منطقة رأس السرج خلال المعركة. وباستجواب موقوف آخر قال إنه كان بصدد الدخول الى سوريا تهريباً عندما سمع صراخاً مصدره إحدى المخيمات في عرسال حيث شاهد طفلين وجثة رجل على الأرض وقد حاول إسعافهم إلا أنهم توفوا جميعاً نتيجة إطلاق مسلحين ملثمين النار عليهم.
كما استجوبت المحكمة في ملف آخر متفرع الموقوف السوري عماد الرحيل الذي أكد أولياً أن أبو تراب وأحمد السلس وأبو محمد الأنصاري وأبو جعفر المراهني وأحمد الرفاعي هم الذين أسروا تسعة جنود من الجيش واستولوا على أسلحتهم وقد تم نقلهم إلى الجرود. ويضيف أولياً بأنه كان في محلة المصيدة عندما تم إحضار العسكريين الأسرى وقام هو بإيصالهم إلى منطقة الرهوة، ليعود وينفي أمام المحكمة رؤيته للعسكريين أو مشاركته في خطفهم.       

@ موقع جريدة المستقبل          

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823344210
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار