وظائف صيدا سيتي
مبارك افتتاح محل عطارة الملكة في وادي الزينة بإدارة الشيخ عبد الكريم هاني علوه - 33 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دعوة لحضور محاضرة حول أمراض القلب والشرايين: الوقاية وسبل العلاج، مع الدكتور صبحي الددا العلامة النابلسي يستقبل المهنئين بعيد الفطر السعيد - 55 صورة الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الصحة النفسية - 66 صورة بدعوة من سفارة الصين ورئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي العبد الله: وفد لبناني يزور الصين للمشاركة في مؤتمر تربوي - 3 صور العلامة النابلسي يستقبل السفير الإيراني - صورتان مطلوب تقني كهرباء للعمل في شركة الكترا لهندسة الكهرباء وأنظمة الحماية في صيدا للبيع شقتان مع حديقتين في الشرحبيل اللواء إبراهيم يعالج ملفات ساخنة في عطلة العيد: انتهاء تدقيق الأسماء بملف التجنيس نهاية الأسبوع للبيع شقة سكنية مطلة على الجبل والبحر في بقسطا (الشرحبيل) - مشروع Residence 602 البوابات الإلكترونية تزال اليوم؟ بالفيديو.. في صيدا...إدفع بدل اشتراك مياه من دون أن تدفع أسبوع خطير: حل أم إنحلال حكومي؟ ما أنزل الله بها من سلطان! تكريم الفائزين بمسابقة رمضان القرآنية في عين الحلوة - 6 صور عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار وPEUGEOT ابتداء من 11,900 دولار 5 نصائح لتجنب كثرة التبول ليلا الشيخ ماهر حمود يستقبل النائب ابراهيم عازار‎ - صورتان 10 نصائح لتنظيف الأرائك لاستقبال العيد مُسكّن آلام باستخدام الواقع الافتراضي وبدون أي أدوية! اعرف عوامل الخطر الوراثية لديك.. لكي تغير نمط حياتك
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةفرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صورعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

متى يُصبح التيار تنظيما!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 13 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 266 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استقالة الرئيس سعد الحريري بالتوقيت والشكل والمضمون كانت زلزالاً، بكل معنى الكلمة، أصاب لبنان عموماً وقواعد تيّار المستقبل خصوصاً.

لكن المؤشر الخطير والمُلفت، أنه مع مرور أسبوع على هذا الحدث الفريد من نوعه لا يزال غياب الموقف الواضح للقيادات العليا في التيّار غائباً وضبابياً، بل ظهر عليها الإرتباك بشكل أوضح من إرتباك الصفوف الأدنى.

والأكثر خطورة هو ما تردّد عن تسرُّع فريق بالدعوة إلى توريث بهاء الحريري الحالة الحريرية السياسية وكذلك رئاسة الحكومة!! وكذلك ما تردّد عن دعوة فريق غاضب ناقم إلى الإحتجاج والتصعيد وتحريك الشارع ضدّ المملكة العربية السعودية رداً على  ما اعتبره تصرّفاً غير لائق ومُهين بحقّ الرئيس سعد الحريري، لأنه يرى أنه لم يقم بأي خطوة سياسية إلا بالتشاور المُسبق والتنسيق مع المملكة.

واقع الحيرة والضياع والشلل الذي تعيشه كوادر تيّار المستقبل خطير للغاية، وبخاصة القواعد التي اعتادت تلقي التوجيهات والتعليمات والمواقف والرؤى السياسية الواجب إتباعها والسير بها، والتي تجد نفسها اليوم في عُزلة وانقطاع عن قيادة التيّار في عزّ تسارع التطورات.

غاب الرئيس سعد الحريري سنوات عدّة وعاد بعدها فأجرى انتخابات وتغييرات جذرية في هيكلية التيّار، وأدخل إصلاحات وأنظمة عدّة، لكن لم يظهر جدواها في خضمّ الأزمة القائمة، بل ظهر للعيان أن التيّار لم يصل بعد إلى مصاف أن يكون حزباً سياسياً أو تياراً مُنظماً بقدر كونه تيّاراً شعبيّاً يُحرّك أتباعه غبّ الطلب، وأن المُحازبين يتصرّفون بردّات فعل متفاوتة وفقاً لتعليمات القيادات وبدون تنسيق.

إن التيّار بتمثيله وحجمه ودوره وأهمّيته، مدعو في المرحلة المُقبلة، إلى مراجعة ذاتيّة تحليليّة ونقديّة، تنظيميّة واستراتيجيّة، تتناول قصور الرؤية السياسيّة والإعلاميّة والإداريّة والتنظيميّة من قبل بعض القيادات، ومدعو أيضاً إلى إعادة النظر في الهيكلة والتشكيلات، وإمكانيّة إستعادة بعض الكادرات والفعاليّات التي خسرها في المرحلة السابقة.

ورُبّ ضارّة نافعة. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال 

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846351577
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي