وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
رحيل «عادل محمود» بروفيسور اللقاحات الذي أنقذ الملايين وزارة التربية: نتائج الامتحانات الرسمية الاولية للشهادة المتوسطة تصدر غدا الجمعة الساعة الرابعة مركز أبو مرعي الطبي يعلن عن حملة جديدة لفحص السكري والتخزين والزلال والكولسترول بأنواعه والأملاح فقط بـ 20,000 ل.ل. سفيرة سويسرا ووفد مجلس الأعمال اللبناني السويسري جالوا برفقة القنصل وسام حجازي في مصنع ستانش ماشينري في صيدا - 10 صور توقيف فلسطيني شارك في مطاردة وصدم مجند في تعلبايا إصابة مواطن في صيدا جراء تعرضه لإطلاق نار في حي البراد - 4 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير سعر الذهب في أدنى مستوى.. هل حان وقت الشراء؟! تفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية .. يُرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة ديلي ميل: كيف يكمن سر الحياة الطويلة في قدميك؟ سعد بحث مع وزير الإقتصاد في الإجراءات العملية لتنفيذ قرار تركيب عدادات للمشتركين في المولدات الكهربائية الخاصة سفيرة سويسرا زارت كلية التكنولوجيا في صيدا والتقت الحريري - 3 صور سفيرة سويسرا زارت بلدية صيدا والتقت البساط: التأخير في تشكيل الحكومة ليس مشكلة وواثقة بأنها ستتشكل قريبا بفضل جهود الرئيس الحريري - 5 صور مكتب التعبئة والتنظيم في فتح: لنتحد من اجل إنجاح مشروعنا الوطني دب بري يقتحم منزلاً بحثاً عن الطعام! + فيديو بلجيكا أول مسابقة لإقلاع وهبوط الطائرات على الرمال + فيديو
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

فلسطين بين وعد بلفور وإعلان أوسلو - 5 صور

فلسطينيات - السبت 11 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 249 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لمناسبة مرور مئة عام على وعد بلفور، وتحت شعار " 100 عام على وعد بلفور والمقاومة مستمرة"، نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في منطقة صور ندوة سياسية - فكرية تحت عنوان " فلسطين بين وعد بلفور وإعلان أوسلو "، تحدث فيها الكاتب والباحث الفلسطيني جابر سليمان، وذلك في قاعة مركز الشباب الفلسطيني - مخيم البرج الشمالي.

استهلت الندوة بترحيب من إحسان عقل بالحضور والأستاذ جابر سليمان، مشيرًا إلى أهمية القراءة الدقيقة والمسؤولة للتداعيات والنتائج الكارثية لذلك الوعد الذي ما زالت فلسطين والمنطقة تعاني من نتائجه.
واستهل الأستاذ جابر سليمان مداخلته بالتعبيرعن اعتزازه بوجوده بين أهله وشعبه في مخيم البرج الشمالي، كما توجه بالشكر للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
وعرض سليمان للظروف التي سبقت ورافقت ما سمي " إعلان بلفور"، معتبرًا إياه سلسلة من الجرائم التي تعاقب عليها العدالة الإنسانية والقانون الدولي، مؤكداً في السياق ذاته على أن المطلوب ليس فقط اعتذار الحكومة البريطانية عما أقدمت عليه، بل مطالبتها بإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل إعلان بلفور، وإعادة الحق إلى أصحابه .
وتناول سليمان العديد من المفاصل التاريخية وكفاح الشعب الفلسطيني، في مواجهة المؤامرة منذ ما قبل إعلان بلفور وما رافقه، والانتفاضات والهبات الجماهيرية، متوقفًا أمام الثورة الفلسطينية الكبرى 1936-1939 باعتبارها مفصلًا تاريخيًّا ونضاليًا بارزًا في تاريخ كفاح الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى التآمر الدولي وتواطؤ بعض الزعماء العرب، بالإضافة إلى دور بعض القيادات الفلسطينية، وسوء تقديرها، ما أدى إلى إجهاض تلك الانتفاضة الكبيرة، نتيجة الخداع البريطاني .

 كما توقف سليمان في مداخلته أمام نتائج النكبة الفلسطينية وما سبقها من قرارات دولية ظالمة  منحت فيها العصابات الصهيونية كل التسهيلات السياسية والاقتصادية والعسكرية، كما ساهمت وغطت الكثير من المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية، التي أدت إلى اقتلاع شعب كامل من أرضه وإحلال مهاجرين من كل أصقاع الدنيا مكان أصحاب الأرض الحقيقيين .
كما تحدث عن مهمات نضالية هامة هي " الانتفاضة الأولى " في العام 1987 التي انطلقت لتؤكد تصميم الشعب الفلسطيني على رفض المؤامرات والمشاريع الهادفة إلى تصفية قضيته الوطنية، مؤكداً أن الانتفاضة، وبفضل نضالات وتضحيات الشعب الفلسطيني وما حققته من تغيير في موازين القوى، وما أحدثته من تغييرات على المستوى الوطني والقومي والدولي لصالح الشعب الفلسطيني.
واعتبر سليمان أن إعلان أوسلو كان خطأ تاريخيًا وقعت فيه القيادة الرسمية لمنظمة التحرير الفلسينية حينما ارتضت بالاعتراف بدولة (إسرائيل) مقابل اعترافها بالمنظمة ممثلا للشعب الفلسطيني، مشترطة تعديل الميثاق الوطني الفلسطيني، بالإضافة إلى ملحقات أوسلو الأمنية والاقتصادية.
ودعا سليمان إلى مراجعة نقدية شاملة لمسيرة ربع قرن من الزمان على عمر أوسلو، ووضع استراتيجية فلسطينية موحدة تعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني، باعتباره مشروع تحرر وطني، مشددًا على ضرورة إتمام تلك المراجعة وصياغة استراتيجية مقاومة تمكننا من استعادة حقنا بأقل االكلفة وبأقصر زمن ممكن .
وختم بالتأكيد على أن الشعب الفلسطيني سيواصل كفاحه مهما اشتدت الصعوبات حتى استعادة حقوقه الوطنية على قاعدة " لا يضيع حق وراءه مطالب " .
وتلا المداخلة نقاش وأسئلة واستفسارات، أجاب عليها الأستاذ سليمان. 

@ المصدر/ المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان

 

[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near ')' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (737,768,) ]