تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين إطلاق النار على شقيق شحادة في صيدا A female public relation is needed for a restaurant in Saida للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 للبيع أو للإيجار مكتب مفروش في صيدا تحت شعار 15 سنة ورح نضل نركض شاركت مدرسة صيدون الوطنية في ماراتون بيروت الدولي 2017 - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفد الجبهة الشعبية – القيادة العامة - 3 صور البندقية السلفية المتشددة: هل مازالت صالحة للإستخدام في عين الحلوة وساحة لبنان؟ Tension after overnight clashes in Ain al-Hilweh هدوء في مخيم عين الحلوة بعد اغتيال محمود حجير فوز طالبات مركز الرحمة في الجولة الأولى في المسابقة التوعوية صحتك بتجمعنا - 7 صور النهضة عين الحلوة يمثل فلسطين ويحرز لقب كأس بطولة عيد الإستقلال برعاية قائد الجيش اللبناني - 64 صورة مطلوب أمينة صندوق لشركة بياضات في صيدا مطلوب من سكان حي الطوارىء يسلم نفسه للجيش لإنهاء ملفه الأمني الأمن في عين الحلوة إلى واجهة الإهتمام وسط الأزمة السياسية اللبنانية مساعدات مالية مساهمة بفاتورة إستشفاء النازحين تقدمها الفرقان - 9 صور جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎ أبطال لبنان والنادي الأهلي صيدا شاركو في بطولة قبرص الدولية للكرة الطاولة - 10 صور نشاط مشترك لروتاراكت وجمعية قل لا للعنف في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة - 15 صورة جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 1 Ain al-Hilweh chaos as Badr bodyguard kills Palestinian man عين الحلوة: عودة إلى دوامة الاغتيالات؟ الرئيس سعد الحريري وزوجته لارا استقبلا النائب بهية الحريري وعائلتها تصفية محمود حجير تستنفر «عين الحلوة» ضد القتل .. معطيات عن رابط بين الجريمة وتسليم شقيق بدر
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Arts

ماذا لو قرّرت السعودية إسترداد «أموالها» من لبنان؟

لبنانيات - الخميس 09 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1059 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في اطار حملة مكافحة الفساد في السعودية، تعتزم المملكة استرداد اموال اشخاص تتهمهم بالفساد من الخارج. فهل تسمح الانظمة المالية المتبعة في لبنان بالتجاوب مع اي مطلب سعودي في هذا الخصوص؟ والى اي حد يمكن للتحويلات اللبنانية من السعودية ان تتأثر بهذا المناخ؟
كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن خطط للسلطات السعودية تهدف إلى مصادرة أرصدة وأموال تابعة للمحتجزين بتهم ​الفساد تبلغ قيمتها ما يقارب 800 مليار دولار.
ولفتت إلى أن «السلطات السعودية​ تعتزم مصادرة مبالغ تتراوح بين 2 و3 تريليون ريال أي ما يعادل نحو 800 مليار دولار»، مشيرا إلى أن «كافة الأرصدة المصادرة من المعتقلين بتهمة الفساد ستصبح ملكا للسعودية».
وأشارت إلى أن «حملة ​مكافحة الفساد​ في السعودية أدّت إلى اعتقال أكثر من 60 شخصا، من بينهم أمراء وموظفون ورجال أعمال ومسؤولون رفيعو المستوى»، ​مضيفة​ أن «البنك المركزي​ السعودي جمّد حسابات مصرفية للأشخاص المتهمين، لكنه لم يوقف عمل شركاتهم».
واعتبرت الصحيفة أن «هذه الخطوات هي بداية لحملة اعتقالات واسعة تهدف إلى اجتثاث الفساد من السعودية»، مشيرة إلى أن «التحقيق لا يزال جاريا في مراحله الأولية»، وأن «جزءا كبيرا من تلك الأرصدة يُحتفظ بها في الخارج، الأمر الذي سيعقّد محاولات إعادة الأموال إلى السعودية».
وأفادت أنه «سيكون في مقدور السعودية تجاوز صعوبات مالية تواجهها، في حال استطاعت الحصول ولو على جزء يسير من هذه الأموال».
الارصدة الموجودة في لبنان
حيال هذه التطورات، هناك سؤال بدأ تداوله في الاوساط اللبنانية، وهو يتمحور حول ما اذا كانت الانظمة المالية اللبنانية تسمح بالتعاون مع المملكة لاسترداد الاموال في حال طلبت ذلك؟ وما سيكون تأثير ذلك على الاقتصاد وعلى حجم التحويلات؟
يجزم الخبير القانوني بول مرقص انه يحق للسعودية اليوم استرداد اموالها من لبنان، وشرح ان القانون 44 تاريخ 24 /11/ 2015 أُقر في جلسة تشريع الضرورة، وأُدرج جرم الفساد ضمن جرائم تبييض الاموال حسب المادة الاولى من القانون، وتكرّست كجرم من جرائم تبييض الاموال حتى ان هذا القانون جاء كتكريس للتعديل الاخير الذي لحق بالقانون 318 الصادر عام 2001 الخاص بمكافحة تبييض الاموال والذي جرى تعديله لاحقا، واتاح لهيئة التحقيق الخاصة لمكافحة تبييض الاموال في مصرف لبنان ان تتلقى من السلطات الاجنبية لا سيما من نظيراتها في العالم ولا سيما من وحدة الإخبار المالي من السعودية ان تتلقى اي طلبات للاستعلام عن وجود اي حسابات او موجودات بلبنان للاشخاص المتهمين بالفساد وصولا الى تجميد موجوداتهم ووضع اشارة منع تصرّف على العقارات.
كما يحق للدولة التي تخاطب لبنان ان تطلب استرداد هذه الموجودات لصالح الدولة المستعلِمة عن ذلك، شرط ان يكون هناك تحقيقات جدية. كما يحق لهيئة التحقيق الخاصة ان تستعلم عن صحة وجود هذه التحقيقات والى اي مرحلة وصلت، حتى تتجاوب الهيئة مع هذا الطلب.
ولفت مرقص الى ان هذه التدابير لا تطاول الشركاء في شركات حتى لو كانت هذه الشركات لا تملكها هذه الشخصيات المتهمة، بمعنى ان طلب التجميد من السلطات السعودية لا يطال الشركات ولا الشركاء. فعلى سبيل المثال اذا كان لدى احد المتهمين حسابات في المصارف اللبنانية افراديا يمكن تجميده.
ورداً على سؤال، اكد مرقص انه يمكن للسعودية ايضا ان تسترد اموالها من مختلف دول العالم، رغم تفاوت الانظمة القانونية بين دولة واخرى.
غبريل
وفي السياق نفسه يُطرح سؤال أخر، اذا ما كانت التحويلات اللبنانية من السعودية ستتأثر بما يجري؟
الخبير الاقتصادي نسيب غبريل شرح لـ«الجمهورية» ان من المفترض ان يتأثر لبنان ايجابيا بحملة مكافحة الفساد خصوصا انها تستهدف الرؤوس الكبيرة .
اما عن التحويلات، فأوضح انها تصل الى لبنان من مغتربي كافة انحاء العالم بمعدل 7 مليارات و200 مليون دولار سنويا والتوقعات ان تصل في العام 2017 الى 7 مليارات و 900 مليون دولار، بما يعني ان هبوط اسعار النفط وتراجع سعر الصرف في بعض العمولات في بلدان افريقيا لم يؤثر على حجم تحويلات المغتربين اللبنانيين الى لبنان.
وعزا غبريل الأسباب الى عوامل عدة منها ان اللبنانيين المغتربين هم متعلمون اي اصحاب شهادات ويتمتعون بالخبرة ويتوظفون في مراكز ادارية متوسطة او مرتفعة، كما ينتشرون في كافة انحاء العالم وليس فقط في الدول المنتجة للنفط، بل من اوروبا ايضا حيث اقتصاد بعض بلدانها الى انتعاش.
وأشار الى ان تحويلات المغتربين الى لبنان لغاية اليوم لم تتأثر، لكن ما يؤثر على ميزان المدفوعات هو تراجع الاستثمارات الاجنبية المباشرة التي هبطت من نسبة 15 في المئة من الناتج المحلي في الـ 2008 الى اقل من 5 في المئة في العام 2016، بسبب عدم وجود رؤية طويلة الامد واستراتيجية عملية لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى لبنان وعدم وضع لبنان على الخريطة التنافسية لاستقطاب هذه الاستثمارات. من هذا المنطلق، طالب غبريل بضرورة تحسين المناخ الاستثماري وتطوير بيئة الاعمال في لبنان.
ومن العوامل المؤثرة ايضا على ميزان المدفوعات هو تراجع واردات الصادرات الناتجة عن اغلاق الحدود البرية بسبب الحرب الدائرة في سوريا، وعلى سبيل الذكر فقد تراجعت الصادرات هذا العام فقط بنسبة 5 في المئة لغاية ايلول، الى جانب تراجع الواردات السياحية مقارنة
مع العام 2010.

@ المصدر/ موقع الجمهورية


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814060534
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي