تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الأمطار في صيدا تخرق المد الصيفي.. وآمال «بشتاء لبناني تقليدي المريض حسن رعد بحاجة ماسة لوحدات دم من فئة -Ab مطبعة الرموز .. جميع أنواع المطبوعات والأختام وحفر اللايزر وكروت الأعراس والدروع والتصاميم البزي يُبارك للبنانيين بالاستقلال ويدعو لتكريم شهداء الاستقلال من أبناء المدينة الإعلامي فراس حاطوم في LIU: إستخدام القضايا المطروحة وتأثيرها على الرأي العام - 15 صورة النابلسي أبرق معزياً بضحايا الزلزال الذي وقع في منطقة كرمانشاه في إيران للبيع شقة جديدة جاهزة للسكن في كفرجرة - مشاريع الدندشلي - 8 صور المقدح: مخيم عين الحلوة لن يكون منطلقا لاستهداف مسيرة السلم الأهلي أكاليل من الزهر باسم الرؤساء الثلاثة على ضريح آخر رجالات الاستقلال في حسينية البوابة الفوقا أسامة سعد: قرارات الجامعة العربية تعبر عن الحكام والأنظمة لا عن الشعوب العربية السفير الفرنسي التقى الحريري في مجدليون في مستهل جولة صيداوية - 5 صور كيف نفتتح بالأفكار عصرا جديدا - 15 صورة بدلة عسكرية تكسو المقاعد الدراسية في مدارس الإيمان يوم وطني بإمتياز عاشه طلاب الإيمان - 84 صورة دار الفتوى: ذكرى المولد النبوي الخميس في 30 ت2 توقف حركة الملاحة في مرفأ صيدا ورشة عمل عن الضريبة على القيمة المضافة في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 8 صور بلدية بقسطا عملت على إعادة فتح طريق الشرحبيل بعد إغلاقها نتيجة إنهيار التربة - 7 صور إبراهيم مزهر يغرس أرزة لبنان في باريس - 5 صور إحتفال ذكرى الإستقلال في مركز الرحمة - 20 صورة الرجاء من أهل الخير مساعدة المريضة سعاد مبروك لإجراء عملية عاجلة لاستئصال الرحم والغدد اللمفاوية إنهيار التربة على طريق الشرحبيل وبلدية بقسطا تعمل على فتحها Income Taxes Workshop كشافة المهدي نظمت دوري صيدا للأكاديميات الكروية بحضور السعودي - 10 صور
Donnaللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Arts

فلسطينية تتسلق قمة كيليمانجارو والإحتلال يحرمها بلوغ قمة بلدتها

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 07 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 241 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على الرغم من تمكن الفلسطينية ياسمين النجار “21 عاماً” من تسلق قمة جبل كيليمانجارو بساق صناعية الذي يعد أعلى قمة بركانية في العالم ورابع أعلى قمة في العالم، لكنها غير قادرة على الوصول لقمة تل بلدتها “بورين” جنوب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

تقول النجار بينما تقف أمام منزل عائلتها:” لا يتعدى ارتفاع قمة تل بلدتي بورين مئات الأمتار، لكني غير قادرة على تسلقه بفعل الاستيطان الإسرائيلي”.

وتتربع مستوطنة “برخا” الإسرائيلية على رأس تل يملكه أهالي بلدة بورين، ويحيط بالبلدة عدد من المستوطنات الإسرائيلية، ويسكنها مستوطنون متطرفون يشنون اعتداءات متكررة على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

والنجار، التي تعاني من بتر في ساقها اليمنى، قالت ” للأسف وصلت أعلى قمة بركانية في العالم، ولكنني غير قادرة الوصول لقمة تل بورين (..) أشعر بالحسرة والقهر”.

وتأمل النجار بتخلص الشعب الفلسطيني من الاحتلال، كي تنجح في الوصول لقمة “بورين” حيث تملك عائلتها حقلاً للزيتون حرمت منها منذ سنوات.

وتقول النجار إن إعاقتها لم تكن يوماً معيقاً لطموحها في الحياة، بل دافع للتحدي والانجاز، فقد استطاعت في العام 2014 تسلق قمة جبل “كيليمانجارو” في دولة تنزانيا بإفريقيا كأول فتاة تتسلق القمة البركانية بطرف صناعي.

وتبدو الفتاة فرحة جداً، تستعرض صوراً تذكارية من رحلتها، وشهادة حصلت عليها من دولة تنزانيا.

وتقول:” كان التحدي قوياً جداً وصعباً، قمم بركانية، صخور، طرق وعرة وضيقة جداً، بدأنا بدرجة حرارة تصل ل25 درجة، ـثم ننتهي بدرجة حرارة منخفضة تصل إلى 22 تحت الصفر، ونقص في الاكسجين”.

وعن شهادة التسلق التي حصلت عليها تقول:” هذه شهادة ليست لي فقط، بل لكل الشعب الفلسطيني، فلقد تسلقت من أجل أن أرفع علم واسم بلادي”.

وتابعت قولها:” في الطريق للقمة مررنا بخمس مناخات مختلفة، تحديت نفسي واعاقتي ونجحت”.

وتضيف:” كنت الوحيدة ضمن مجموعة المستلقين بطرف صناعي، كان التحدي بالنسبة لي مضاعفاً، ومع ذلك كانت العزيمة قوية ونجحت”.

وتقول:” تذكرت مقولة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات: سيرفع شبل أو زهرة فلسطينية علم فلسطين على القدس، رفعت العلم على قمة كيليمانجارو، وإن شاء الله نرفعه قريباً على القدس″.

وكانت “المتسلقة” قد أمضت سنة كاملة في التدريب على تسلق الجبل.

واستطاعت الفلسطينية النجار أن تقدم شرحاً عن قضية شعبها الفلسطيني، لفريق التسلق المكون من 13 شخصاً من مختلف الجنسيات.

وتقول:” كان لديهم (المتسلقون) انطباع سلبي عن الشعب الفلسطيني، استطعت أن أغيّر ذلك، تعرفوا على معاناة شعبنا تحت الاحتلال، منهم من بات مناصراً للقضية الفلسطينية وسفيراً لها”.

وكان الروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله، قد كتب رواية “أرواح كيليمانجارو”، وجسد فيها النجار بشخصية الفتاة “نوّارة”، وسرد في الرواية، الصراعات التي عاشتها الفلسطينية والهدف والخلفيات التي جاءت منها.

مشيرة إلى قمم تلال حول بلدتها قالت:” في هذا الاتجاه مستوطنة براخا، وفي الجهة المقابلة مستوطنة يتسهار، يسكنها مستوطنون متطرفون، يمنعون السكان من الوصول لأراضيهم”.

وتعد بورين واحدة من أكثر البلدات الفلسطينية تعرضاً لانتهاكات المستوطنين، حيث تتعرض منازل وحقول البلدة لعمليات حرق واعتداءات، وأصيب عدد من سكانها إثر تعرضهم للضرب من قبل المستوطنين.

ويسكن في محيط نابلس نحو 40 ألف مستوطن، في 39 مستوطنة وبؤرة استيطانية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية). 

@ المصدر/ الأناضول 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814300888
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي