وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
Sidon traders protest increased rent إخماد حريق هشير ونفايات خلف نادي الضباط وبالقرب من مدرسة ناتاشا سعد - 7 صور بلاستيك اوديسي مركب يجوب البحر بوقود من نفايات البلاستيك + فيديو اختتام برنامج Image Consultant خبير المظهر - 52 صورة الأسرار الفنية الأثرية المخفية في غابة الأمازون.. تتكشف + فيديو اللواء إبراهيم سيكافئ مفتشة في الأمن العام لمساعدتها بخدمة إمرأة مسنة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية يُنعي والدة الأخت المناضلة آمنة سليمان (جبريل) الراحلة فاطمة محمد مسلم القهوة عوضا عن حقن الإنسولين لعلاج داء السكري! لهذا السبب تجنب وضع المسدس في البنطال + فيديو هذا هو أطول طفل في العالم... لن تصدقوا كم يبلغ طوله في الـ12 من عمره + فيديو العمل على توقيف كل من أطلق النار بعد صدور نتائج البروفيه بعد محاكاة علمية 100 ألف مرة.. هذا هو بطل المونديال رئيسة وزراء نيوزيلندا تنجب مولودتها الأولى بدءاً من سن العشرين.. بشرتك تحتاج إلى هذا الإنزيم اللجان التربوية للجان الشعبية والأهلية تضع خطة تصعيدية بمواجهة تقليصات الأونروا إشراق النور توزع طرودا غذائية لثلاثمائة أسرة فقيرة في صيدا - 6 صور شرطيات بسراويل قصيرة يثرن جدلاً في بلدة لبنانية + فيديو فتاة تحول حافلة قديمة لمنزل فخم! - 8 صور شرطي يكسر زجاج سيارة لانقاذ دب عالق فيها + فيديو المصروفون من جريدة البلد واصلوا اعتصامهم أمام مطابع السفير
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

خواطر رجل مُتمرد

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 28 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 336 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في عصرنا لا يوجد شيءٌ بعيدٌ عن السياسة، كل القضايا هي قضايا سياسية، ولبنان، هذا البلد الصغير، عجيب باندفاعه في السياسة وراء العاطفة، وقد توصلت إلى نتيجة أن السياسة أمرٌ أخطر بكثير من أن يُترك للسياسيين لأن السياسة بالنسبة لهم هي أول الفنون وآخر الأعمال.

أمّا الديمقراطية التي نتغنّى بها أمام بلدان العالم، فهي في باطنها جهازٌ يضمنُ عدم عيشنا أفضل مما نستحق، ونحن لسنا احراراً بل رهينة لديمقراطية ليست سوى عبارةٌ تُستخدم على المنابر. فما معنى أن ننتخب في ضوء قانونٍ يُعيد إنتاج ما وُجد؟ كل ما نفعل أننا نختار بين أقلّ الشُّرورِ شراً.

في الماضي كانت تُمارس علينا سياسات التجهيل، الآن نمارس على أنفسنا سياسة تصديق كل الخداع السياسي الإعلامي، والأخطر من ذلك أن الدين أصبح وقوداً يحترق لتحريك عجلة السياسة لصالح زُمرة تفعل ما تفعله بإسم الشعب.

أيها السياسيون، إن كنا نحب بلدنا فعلينا كذلك أن نحب مواطنينا، والأصل في السياسة أن تكون الدولة عارفة بأحوال رعيتها. وهنا الخلل الأكبر يكمن في إنفصالكم عن واقع من أوكِلتُم إدارة أمورهم، فكيف الحُكم في غياب التواصل مع رعيّة أصابها منكم الويلات في كل تفصيلٍ من معيشتها حتى باتت لُّقمة العيْشِ كالعَلقم.

إن فن الحُكم يقتضي ألا تدع الرجال يهرمون في مواقعهم، أفلم يحن موعد إنكفائكم، وإن رحلتُم أفلن تُبعدوا عن الرعية كأس توريثكم نهجكم السياسي الساقط بحُكم الشعب؟ لبنان بحاجة لدماء شابّة وأفكار خلّاقة، وإن كُنتم قد صرّحتم مراراً أن للشبابِ دورٌ إلاّ أن المجال لم يُفسح، بل أفسِح لشبابٍ يعيشون في جِلبابِكم.

اخشى ما اخشاه أن يأتي اليوم الذي تُصبح فيه خيانةُ الوطن وجهة نظر، بعد أن أصبح الفساد والتوريث السياسي وسرقة المال العام وهدم مؤسسات الدولة واقعاً، بل أصبحت أموراً مشروعةً. وأنا أستغربُ من البعض الطلب منّي أن أرضى بالأمر الواقع فيقولون «تعلّم أن تتقبل ما لاتستطيع تغييره وأن تركز على ما تستطيع التأثير فيه في منزِلك»! الخزي للضعيف إذا رضخ لفساد وظُلم القوي، والويل لأمةٍ رضخت فلم تُغيّر بنفسها حكّامها وواقعها.

بني وطني، إنّي لا أرى للتغيير مُفتاحٌ سوى الغضب العارم، فمتى تغضبون؟ 

@ المصدر/ بقلم الدكتور مازن ع. خطاب - موقع سفير الشمال 

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847109266
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي