تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة استلم شقتك بعد 12 شهر في مشروع غاردينيا / الشرحبيل - أقساط على 60 شهر شقق جاهزة للسكن في مشروع الأندلس / الشرحبيل - أقساط على 20 شهر مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً أنشطة مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم في ذكرى الإستقلال - 24 صورة إبراهيم مزهر: للحفاظ على استقلال لبنان وحمايته من خلال الوحدة الوطنية والترفع عن كل الخلافات إحياء ذكرى المولد في مسجد الشهداء مع سحب قرعة على رحلة عمرة من بين الحضور المطران كفوري زار النائب الحريري في مجدليون مهنئاً بعودة الرئيس الحريري - 3 صور اختتام بطولة كأس فلسطين للكيك بوكسينغ - 33 صورة أسامة سعد يجول في أحياء صيدا القديمة ويطلّع على سير أعمال الترميم - 25 صورة ما هو فيروس نقص المناعة المكتسب أو السيدا؟ مشاركون من صيدا إلى «بيت الوسط».. ما أحلى الذهاب إليه مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة للإيجار شقق صغيرة في عبرا + للإيجار محل 100م2 ​للإيجار غرفة مع حمام، طابق أرضي، في صيدا، ساحة النجمة
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةDonnaللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Arts

خواطر رجل مُتمرد

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 28 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 128 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في عصرنا لا يوجد شيءٌ بعيدٌ عن السياسة، كل القضايا هي قضايا سياسية، ولبنان، هذا البلد الصغير، عجيب باندفاعه في السياسة وراء العاطفة، وقد توصلت إلى نتيجة أن السياسة أمرٌ أخطر بكثير من أن يُترك للسياسيين لأن السياسة بالنسبة لهم هي أول الفنون وآخر الأعمال.

أمّا الديمقراطية التي نتغنّى بها أمام بلدان العالم، فهي في باطنها جهازٌ يضمنُ عدم عيشنا أفضل مما نستحق، ونحن لسنا احراراً بل رهينة لديمقراطية ليست سوى عبارةٌ تُستخدم على المنابر. فما معنى أن ننتخب في ضوء قانونٍ يُعيد إنتاج ما وُجد؟ كل ما نفعل أننا نختار بين أقلّ الشُّرورِ شراً.

في الماضي كانت تُمارس علينا سياسات التجهيل، الآن نمارس على أنفسنا سياسة تصديق كل الخداع السياسي الإعلامي، والأخطر من ذلك أن الدين أصبح وقوداً يحترق لتحريك عجلة السياسة لصالح زُمرة تفعل ما تفعله بإسم الشعب.

أيها السياسيون، إن كنا نحب بلدنا فعلينا كذلك أن نحب مواطنينا، والأصل في السياسة أن تكون الدولة عارفة بأحوال رعيتها. وهنا الخلل الأكبر يكمن في إنفصالكم عن واقع من أوكِلتُم إدارة أمورهم، فكيف الحُكم في غياب التواصل مع رعيّة أصابها منكم الويلات في كل تفصيلٍ من معيشتها حتى باتت لُّقمة العيْشِ كالعَلقم.

إن فن الحُكم يقتضي ألا تدع الرجال يهرمون في مواقعهم، أفلم يحن موعد إنكفائكم، وإن رحلتُم أفلن تُبعدوا عن الرعية كأس توريثكم نهجكم السياسي الساقط بحُكم الشعب؟ لبنان بحاجة لدماء شابّة وأفكار خلّاقة، وإن كُنتم قد صرّحتم مراراً أن للشبابِ دورٌ إلاّ أن المجال لم يُفسح، بل أفسِح لشبابٍ يعيشون في جِلبابِكم.

اخشى ما اخشاه أن يأتي اليوم الذي تُصبح فيه خيانةُ الوطن وجهة نظر، بعد أن أصبح الفساد والتوريث السياسي وسرقة المال العام وهدم مؤسسات الدولة واقعاً، بل أصبحت أموراً مشروعةً. وأنا أستغربُ من البعض الطلب منّي أن أرضى بالأمر الواقع فيقولون «تعلّم أن تتقبل ما لاتستطيع تغييره وأن تركز على ما تستطيع التأثير فيه في منزِلك»! الخزي للضعيف إذا رضخ لفساد وظُلم القوي، والويل لأمةٍ رضخت فلم تُغيّر بنفسها حكّامها وواقعها.

بني وطني، إنّي لا أرى للتغيير مُفتاحٌ سوى الغضب العارم، فمتى تغضبون؟ 

@ المصدر/ بقلم الدكتور مازن ع. خطاب - موقع سفير الشمال 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814665731
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي