تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين إطلاق النار على شقيق شحادة في صيدا A female public relation is needed for a restaurant in Saida للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 للبيع أو للإيجار مكتب مفروش في صيدا تحت شعار 15 سنة ورح نضل نركض شاركت مدرسة صيدون الوطنية في ماراتون بيروت الدولي 2017 - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفد الجبهة الشعبية – القيادة العامة - 3 صور البندقية السلفية المتشددة: هل مازالت صالحة للإستخدام في عين الحلوة وساحة لبنان؟ Tension after overnight clashes in Ain al-Hilweh هدوء في مخيم عين الحلوة بعد اغتيال محمود حجير فوز طالبات مركز الرحمة في الجولة الأولى في المسابقة التوعوية صحتك بتجمعنا - 7 صور النهضة عين الحلوة يمثل فلسطين ويحرز لقب كأس بطولة عيد الإستقلال برعاية قائد الجيش اللبناني - 64 صورة مطلوب أمينة صندوق لشركة بياضات في صيدا مطلوب من سكان حي الطوارىء يسلم نفسه للجيش لإنهاء ملفه الأمني الأمن في عين الحلوة إلى واجهة الإهتمام وسط الأزمة السياسية اللبنانية مساعدات مالية مساهمة بفاتورة إستشفاء النازحين تقدمها الفرقان - 9 صور جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎ أبطال لبنان والنادي الأهلي صيدا شاركو في بطولة قبرص الدولية للكرة الطاولة - 10 صور نشاط مشترك لروتاراكت وجمعية قل لا للعنف في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة - 15 صورة جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 1 Ain al-Hilweh chaos as Badr bodyguard kills Palestinian man عين الحلوة: عودة إلى دوامة الاغتيالات؟ الرئيس سعد الحريري وزوجته لارا استقبلا النائب بهية الحريري وعائلتها تصفية محمود حجير تستنفر «عين الحلوة» ضد القتل .. معطيات عن رابط بين الجريمة وتسليم شقيق بدر
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينDonnaللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Arts

تغيير الحال من المُحال

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 24 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 121 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يُقال أن التاريخ يُعيد نفسه، لكن، وبمنتهى الأسف والأسى، التاريخ وأحداثه في لبنان راسخ كالجلمود ولا يهتزّ قيد أنملة!!

هذه المرّة، سأترك للقراء الكرام أن يُصيغوا المقال كما يستسيغون، عبر إعادتي نشر خبر عمره ثلاثون عامأ، وتاريخه 12 نيسان 1988.

الخبر يقول: رابَطَ «حامل صليب الإنسانية المُعذّبة» السيد إدمون خيّاط أمام «قصر منصور» وعلق على صدره لوحة «أبحث عن ضمير» ولوحة اخرى «أبحث عن الحرّيات 200 سنة بعد سقوط الباستيل» وفي يده «فانوس ديوجين».

وقدّم السيد خياط إلى جميع الوزراء والنواب الذين حضروا إلى الجلسة العامة بياناً وفيه نداء إلى المجلس النيابي بأن: «أنصفوا أصحاب الحقّ في نطاق احترامكم لحقّ الآخرين أيضاً، وبالسرعة المتناسبة مع إلحاح حاجاتهم عليهم».

وإلى الإتحاد العمّالي العام: «إضراباتكم وتوقيتها شرور وتعسف في استعمال الحقّ، تُفقدكم أصالتكم وشرعيّة مطالبك وتحرّككم، فأوقفوها وتعاملوا بمحبّة ومسؤولية خارج التسلط».

وإلى نقابتي المُعلمين وأساتذة الجامعة اللبنانية: «إدراك الحق في الضمائر والنفوس سابقٌ للنصوص، تفاوضوا بمحبة ومسؤلية بعيداً عن مضرّة الآخرين، تُحافظوا على سلامة رسالتكم التربويّة ولا تَسقطوا فيها».

انتهى الخبر الصحفي.

للتوضيح، فإن «قصر منصور» كان اسمه قصر العسيلي واشتراه نائب البقاع الغربي حسين حسن منصور، وكان يقع عند بوابة المتحف، خطّ التّماس بين المُتحاربين، واستُخدم كمقر مؤقت للمجلس النيابي في الثمانينات.

أما «فانوس ديوجين» فيعود إلى فيلسوف يوناني قديم اسمه ديوجين اللائرسي .. كان يُمسك الفانوس في وضح النهار! ولما سُئل عن أي شيء تبحث، كان جوابه المشهور: إنني أبحث عن إنسان، ويقصد بذلك أنه يبحث عن القيم الإنسانيّة، عن الخير والحب والعدل.

«تغييرالحال من المُحال» هو استسلام لمقولة زائفة من الناحية العقلية والمنطقيّة، ولأن سُنّة الله هي في التغيير، لكن ما هو قولكم ورأيكم وتحليلكم واستنتاجاتكم للحالة الإستثنائيّة اللبنانيّة؟! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814058968
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي