وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند! محمد أبو عتيق أفضل لاعب فلسطيني في الدوري اللبناني لموسم 2017-2018 جائزة جمال الخطيب للحذاء الذهبي - 3 صور المكتب الطلابي الحركي في منطقة صيدا يُكرم الطلاب الناجحين في الامتحانات الثانوية الرسمية - 71 صورة عين الحلوة تودع الشيخ عطا في موكب مهيب وفاة طيار لبناني غرقاً في بحر صور وفاة مواطنة في عكار متأثرة بتناول مادة سامة النائب الحريري استقبلت وزيرة الثقافة المصرية وأولمت تكريما لها وعرضت معها التعاون المشترك وتكريم الفنانة الراحلة فايزة أحمد - 26 صورة البزري يستقبل وفد حركة أنصار الله هذه الحيوانات مدينةٌ لآبائها أكثر من أمهاتها - 8 صور روسيا العناية الإلهية تنقذ طفلاً سقط من الطابق الرابع + فيديو إبتكار جديد يعالج البهاق ويخفي أعراضه لسنوات بالصيفية كمان في جمعة بيضاء مع الرعاية ساري الشوبكي الذي تابع قصته الملايين..يعود إلى غزة شهيداً + فيديو الروبوتات دليفري بقالة في الصين + فيديو سقوط أسلاك كهربائية على شاحنة لنقل الوقود على طريق درب السيم تأجيل توقيع كتاب عصر المقاومة .. صناعة النصر في مركز معروف سعد الثقافي كلب شجاع يحاول حماية صاحبته من أسد في حديقة الحيوان + فيديو بريطاني فسخ علاقته بها بعد أن رآها بلا مكياج وكشف ما كانت تخفيه - 3 صور مصر تنفذ معجزة هندسية بدأت دراساتها منذ 18 عاماً + فيديو
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعار
4B Academy Ballet

تغيير الحال من المُحال

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 24 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 271 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يُقال أن التاريخ يُعيد نفسه، لكن، وبمنتهى الأسف والأسى، التاريخ وأحداثه في لبنان راسخ كالجلمود ولا يهتزّ قيد أنملة!!

هذه المرّة، سأترك للقراء الكرام أن يُصيغوا المقال كما يستسيغون، عبر إعادتي نشر خبر عمره ثلاثون عامأ، وتاريخه 12 نيسان 1988.

الخبر يقول: رابَطَ «حامل صليب الإنسانية المُعذّبة» السيد إدمون خيّاط أمام «قصر منصور» وعلق على صدره لوحة «أبحث عن ضمير» ولوحة اخرى «أبحث عن الحرّيات 200 سنة بعد سقوط الباستيل» وفي يده «فانوس ديوجين».

وقدّم السيد خياط إلى جميع الوزراء والنواب الذين حضروا إلى الجلسة العامة بياناً وفيه نداء إلى المجلس النيابي بأن: «أنصفوا أصحاب الحقّ في نطاق احترامكم لحقّ الآخرين أيضاً، وبالسرعة المتناسبة مع إلحاح حاجاتهم عليهم».

وإلى الإتحاد العمّالي العام: «إضراباتكم وتوقيتها شرور وتعسف في استعمال الحقّ، تُفقدكم أصالتكم وشرعيّة مطالبك وتحرّككم، فأوقفوها وتعاملوا بمحبّة ومسؤولية خارج التسلط».

وإلى نقابتي المُعلمين وأساتذة الجامعة اللبنانية: «إدراك الحق في الضمائر والنفوس سابقٌ للنصوص، تفاوضوا بمحبة ومسؤلية بعيداً عن مضرّة الآخرين، تُحافظوا على سلامة رسالتكم التربويّة ولا تَسقطوا فيها».

انتهى الخبر الصحفي.

للتوضيح، فإن «قصر منصور» كان اسمه قصر العسيلي واشتراه نائب البقاع الغربي حسين حسن منصور، وكان يقع عند بوابة المتحف، خطّ التّماس بين المُتحاربين، واستُخدم كمقر مؤقت للمجلس النيابي في الثمانينات.

أما «فانوس ديوجين» فيعود إلى فيلسوف يوناني قديم اسمه ديوجين اللائرسي .. كان يُمسك الفانوس في وضح النهار! ولما سُئل عن أي شيء تبحث، كان جوابه المشهور: إنني أبحث عن إنسان، ويقصد بذلك أنه يبحث عن القيم الإنسانيّة، عن الخير والحب والعدل.

«تغييرالحال من المُحال» هو استسلام لمقولة زائفة من الناحية العقلية والمنطقيّة، ولأن سُنّة الله هي في التغيير، لكن ما هو قولكم ورأيكم وتحليلكم واستنتاجاتكم للحالة الإستثنائيّة اللبنانيّة؟! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851458520
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي