تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين إطلاق النار على شقيق شحادة في صيدا A female public relation is needed for a restaurant in Saida للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 للبيع أو للإيجار مكتب مفروش في صيدا تحت شعار 15 سنة ورح نضل نركض شاركت مدرسة صيدون الوطنية في ماراتون بيروت الدولي 2017 - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفد الجبهة الشعبية – القيادة العامة - 3 صور البندقية السلفية المتشددة: هل مازالت صالحة للإستخدام في عين الحلوة وساحة لبنان؟ Tension after overnight clashes in Ain al-Hilweh هدوء في مخيم عين الحلوة بعد اغتيال محمود حجير فوز طالبات مركز الرحمة في الجولة الأولى في المسابقة التوعوية صحتك بتجمعنا - 7 صور النهضة عين الحلوة يمثل فلسطين ويحرز لقب كأس بطولة عيد الإستقلال برعاية قائد الجيش اللبناني - 64 صورة مطلوب أمينة صندوق لشركة بياضات في صيدا مطلوب من سكان حي الطوارىء يسلم نفسه للجيش لإنهاء ملفه الأمني الأمن في عين الحلوة إلى واجهة الإهتمام وسط الأزمة السياسية اللبنانية مساعدات مالية مساهمة بفاتورة إستشفاء النازحين تقدمها الفرقان - 9 صور جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎ أبطال لبنان والنادي الأهلي صيدا شاركو في بطولة قبرص الدولية للكرة الطاولة - 10 صور نشاط مشترك لروتاراكت وجمعية قل لا للعنف في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة - 15 صورة جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 1 Ain al-Hilweh chaos as Badr bodyguard kills Palestinian man عين الحلوة: عودة إلى دوامة الاغتيالات؟ الرئيس سعد الحريري وزوجته لارا استقبلا النائب بهية الحريري وعائلتها تصفية محمود حجير تستنفر «عين الحلوة» ضد القتل .. معطيات عن رابط بين الجريمة وتسليم شقيق بدر
Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

زمن مضى وانقضى .. لن يعود - 3 صور

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 21 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 276 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/3
2/3
3/3

في الماضي من الايام , في موسم الزيتون , كان الاهل هنا في لبنان وامتدادا الى سوريا وفلسطين , يمضون الى ايام "القطاف" برحابة وصبر , مع العصافير يرتلون انشودة صباح الخير, التغريدة في فمهم والميجانا بصوت عال تصدح لتسمع البعيد قبل القريب , والعتابا موالهم العذب, وحكايا الجد والجدة للابن وللحفيد تسليتهم , تبدد تعبهم وتاخذهم بعيدا الى زمن الاجداد والسلف.

كانت "العيلة" تتجمع وتتوجه باكرا الى "حكورة" الزيتون والى "الشكارة"  والحقلة , ويعملون همة في "القطاف" صغيرهم قبل كبيرهم , ومعهم "العونة" من الاهل والجيران , وياتيهم "الاسناد" من الحبايب في الحي .

 القطاف كان حبة حبة , بعناية ورقة , الخير مدرار والرزق وفير , نادرا ما تستخدم القوة في جني المحصول مثل القصبة او اي عود طويل ورفيع.. الا من اجل فرط ما تبقى , او ما هو مخصص من محصول الزيتون وحبيباته من اجل العصر في المعصرة وعلى البارد لاستخراج الزيت.  

"العيلة" كانت خلية نحل , المهام توزع باكرا , كل ياخذ دوره ويمضي.. بينهم من يهتم بتحضير افطار الصباح مع قدح الشاي واللبنة البلدية المغمسة بزيت الزيتون الخضير والصعتر والزيت والبيض المقلي البلدي والكشك على موقدة اعدت في البرية ...مع الزيتون تلك الوجبة المحببة صاحبة الحضور الدائم في كل الاوقات وفي كل الوجبات,, وصولا الى موعد الغداء ..وكان يعد من "القاورما" والبقلة والهندبة والحواضر والنواشف مع الخضار وكان يعد ويطهى هناك قرب العيلة على الموقدة في البرية .. وانتهاء بشرب العوافي من ابريق فخار يتدلى من الشجرة كي يراه الجميع , الماء ينزل باردا مخزنا في جوف الابريق , مع جرة الفخار لرفد "العيلة" و"العونة" بالماء عند الطلب ..

كانت اللقمة هنية والعيشة رضية والزمن جميل وعقارب الساعة تمضي على مهل دون استعجال..الوقت له مفاتن وحكم... ذاك زمن وهذا زمن؟. ولكل زمن مواقيته. 

@ المصدر/ محمد صالح - موقع الإتجاه 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814059624
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي