وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مهرجان لنازيين جدد في ألمانيا في ذكرى مولد هتلر + فيديو جبهة التحرير الفلسطينية توقد شعلة انطلاقتها في مخيم الرشيدية - 12 صورة لماذا تحتفل ملكة بريطانيا بعيد ميلادها مرتين في العام؟ + فيديو الأطفال الحفاة الأكثر نمواً فتور في العلاقات الفلسطينية في لبنان تطير أي لقاء مشترك للقيادة السياسية الموحدة مسجد العثمان - سيروب بطل دورة شباب المساجد للفئات العمرية 2003 ومادون اصنعوا نتائج الإنتخابات .. لا الخيبات محمد طلب من نادي الهبة بطل دورة الشهادة حياة في لعبة كرة الطاولة خذوا درساً من السفير الروسي «هيئة أبناء شهداء نيسان 96» كفلت 89 يتيماً .. الرئيس الشهيد أنشأها.. والنائب الحريري احتضنتهم صيدا - جزين: تعبئة عامة غير معلنة وحسابات سياسية بالجملة من اخترع الـ«آيفون»: «آبل» أم الحكومة؟ اللجان الشعبية بصيدا تُلفتْ نظرالجهات الفلسطينية لأهمية ومكانة ودور المرجعيات الشعبية الشرعية في المخيمات - 3 صور أسامة سعد خلال جولة في حي "الست نفيسة": النضال النيابي والنضال الشعبي متكاملان - 20 صورة الدكتور بسام حمود يزور آل الرواس - 9 صور مدارس المقاصد - صيدا تحتفل بيوم المؤسسين بـ رالي بايبر في المدينة القديمة بمشاركة اكثر من 650 طالباً وطالبة - 35 صورة السعودي شارك في تشييع الحاج سليم إبراهيم الزعتري وتقبل التعازي مع عائلته - 17 صورة رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية جالت على مهرجان الربيع ونوهت بالأنشطة المختلفة التي تشهدها المدينة - 7 صور الراية الخضراء وجبتك اليومية جاهزة من الاثنين للسبت مع Maison De Rima في صيدا
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

زمن مضى وانقضى .. لن يعود - 3 صور

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 21 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 459 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
All images
1/3
2/3
3/3
 

في الماضي من الايام , في موسم الزيتون , كان الاهل هنا في لبنان وامتدادا الى سوريا وفلسطين , يمضون الى ايام "القطاف" برحابة وصبر , مع العصافير يرتلون انشودة صباح الخير, التغريدة في فمهم والميجانا بصوت عال تصدح لتسمع البعيد قبل القريب , والعتابا موالهم العذب, وحكايا الجد والجدة للابن وللحفيد تسليتهم , تبدد تعبهم وتاخذهم بعيدا الى زمن الاجداد والسلف.

كانت "العيلة" تتجمع وتتوجه باكرا الى "حكورة" الزيتون والى "الشكارة"  والحقلة , ويعملون همة في "القطاف" صغيرهم قبل كبيرهم , ومعهم "العونة" من الاهل والجيران , وياتيهم "الاسناد" من الحبايب في الحي .

 القطاف كان حبة حبة , بعناية ورقة , الخير مدرار والرزق وفير , نادرا ما تستخدم القوة في جني المحصول مثل القصبة او اي عود طويل ورفيع.. الا من اجل فرط ما تبقى , او ما هو مخصص من محصول الزيتون وحبيباته من اجل العصر في المعصرة وعلى البارد لاستخراج الزيت.  

"العيلة" كانت خلية نحل , المهام توزع باكرا , كل ياخذ دوره ويمضي.. بينهم من يهتم بتحضير افطار الصباح مع قدح الشاي واللبنة البلدية المغمسة بزيت الزيتون الخضير والصعتر والزيت والبيض المقلي البلدي والكشك على موقدة اعدت في البرية ...مع الزيتون تلك الوجبة المحببة صاحبة الحضور الدائم في كل الاوقات وفي كل الوجبات,, وصولا الى موعد الغداء ..وكان يعد من "القاورما" والبقلة والهندبة والحواضر والنواشف مع الخضار وكان يعد ويطهى هناك قرب العيلة على الموقدة في البرية .. وانتهاء بشرب العوافي من ابريق فخار يتدلى من الشجرة كي يراه الجميع , الماء ينزل باردا مخزنا في جوف الابريق , مع جرة الفخار لرفد "العيلة" و"العونة" بالماء عند الطلب ..

كانت اللقمة هنية والعيشة رضية والزمن جميل وعقارب الساعة تمضي على مهل دون استعجال..الوقت له مفاتن وحكم... ذاك زمن وهذا زمن؟. ولكل زمن مواقيته. 

@ المصدر/ محمد صالح - موقع الإتجاه 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837371313
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي