وظائف صيدا سيتي
ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 KEN Daycare & Nursery + ALLC for English Courses & Others Little Land Day Care Center In Saida Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة مدرسة صيدون الوطنية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2017-2018
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200ART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018مع كل شقة سيارة مجاناًPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورة
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

كيف يؤدي المرض النفسي للإنحراف

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 14 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 889 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

كيف يؤدي المرض النفسي للانحراف

ان الامراض النفسية التي قد تؤدي الى الانحراف محدودة جدا ونادرة فإذا استثنينا بعض اضطرابات الشخصية والتي تعتبر من الامراض النفسية فان بعض الامراض النفسية قد يكون من اعراضها عدم القدرة على ضبط النفس بشكل كاف ويكون الانحراف احد هذه الاعراض.

هذه الامراض النفسية سببها على الغالب اصابة عضوية بحتة، نذكر منها

1 الاصابات التي تصيب مناطق معينة من الدماغ نتيجة لمرض خارجي شديد او نتيجة لورم داخلي او نزف،ونتيجة لهذه الاصابات قد يحدث عند المريض اضطراب شديد في التفكير والمزاج ينعكس بشكل سلبي على السلوك والتصرفات.

2 مرض الهوس والذي له سبب عضوي الا وهو اضطراب في وظيفة التأملات العصبية في الدماغ, فبعض المصابين بهذا المرض قد يحدث عندهم فقدان لضبط النفس او ضعفه بشكل يدفعهم للقيام باعمال غير لائقة ولكن لفترة محدودة اثناء نوبات اشتداد المرض وهنا فان المريض بعد ان يتحسن ويعود لحالته الطبيعية هو اول من ينتقد نفسه على تصرفه، بعكس حالات اضطراريات الشخصية.

3 قد يحدث الامر نفسه عند المصابين يمرض الفصام ايضاً عند فترة اشتداد المرض.

4 ان استعمال المنشطات والمسكرات قد يؤدي لعدم القدرةعلى ضبط النفس والوقوع في الانحراف، واشهرها استعمال المسكرات بأنواعها وكذلك بعض الاقراص الشائعة الانتشار وشم الغراء، ومعروف ان بعض المصابين بحالات الخجل الاجتماعي الشديد الرهاب الاجتماعي اثناء تعاطيهم لهذه العقاقير لا يتخلصون من خجلهم فقط بل يصبحون منفلتين من القيود اثناء تعاطيهم وبعد زوال تأثير المسكر او المنبه يعودون لوضعهم العادي قبل ذلك وهؤلاء ينصحون بطلب العلاج النفسي لحالاتهم إذ ان الكثير يستجيبون للعلاج بدل الوقوع في مخاطر الإدمان وما يجره إليه.

5 اما بالنسبة للتشخيص المسمى باضطراب ضبط الدوافع IMPULSE CONTROL DISORDER فإن الشخص يكون مصابا بعدد من الانحرافات مع بعضها كلعب القمار وتعاطي المسكرات او المنبهات بالإضافة الى مظاهر الانحرافات المختلفة وهذه إذا كانت طارئة على الشخص وليست مستديمة فهي بسبب الامراض التي ذكرت آنفا لكنها على الغالب نتيجة لاضطراب الشخصية.

6 هناك امراض جسمية مختلفة ومتنوعة قد تسبب حدوث ذهان PSYCHOSIS عند المريض يضعف محاكمته العقلية وقدرته على ضبط النفس وهذه حالات مؤقتة تزول بمعالجة العرض الجسمي المسبب للذهان وهنا تبدو اهمية اكتشاف هذه الحالات من قبل الطبيب المعالج حيث يبقى في ذهنه امكانية حدوث مثل هذه الامراض وتشخيصها مبكرا وبشكل صحيح.

7 وهناك حالات نادرة حيث ان بعض الادوية قد تسبب للمريض العادي حالة ذهان PSYCHOSIS يفقد فيها السيطرة على ضبط نفسه فلا بد من مراجعة الطبيب المعالج لذلك لمعرفته التامة بتأثيرات هذه الأدوية, هذه الأدوية القوية هي رحمة للمرضى ولكن للأسف فإن العديد من المرضى قد يستعملونها بدون إشراف الطبيب لعلاج حالات الربو وامراض المفاصل وقد تؤدي إلى ماذكرنا من الذهان بالإضافة مخاطرها الشديدة من الناحية الجسمية كمساهمتها في رفع الضغط الشرياني وزيادة السكر في الدم والبدانة وترقرق العظام.

من كل ماذكرنا تبدو أهمية تدخل الطب النفسي:

اولاً: في توعية الزملاء الأطباء غير النفسيين والذين هم في خط الدفاع الأول توعيتهم لهذه الحالات كي تشخص قبل وقت كاف.

ثانياً: في معالجة هؤلاء المصابين بتحويلهم للطب النفسي ان استعمال الادوية النفسية الحديثة او مساعدة المريض بإدخاله المستشفى لفترة مؤقتة وغيرها من الوسائل العلاجية له الاثر الكبير في شفاء هذه الحالات ودوام عافيتها.

ان من طبيعة بعض الامراض والحالات المذكورة اعلاه ان تعكس وتعاود المريض إذا انقطع عن العلاج لذا من الضروري على الاهل متابعة حالة المريض والتأكد من حضوره لموعده مع الطبيب واستعمال العلاج بشكل منتظم.
أخيراً أود أن أكرر بأن الحالات المذكورة اعلاه تشكل نسبة قليلة جداً ونادرة تسبب الانحراف وتبقى بعض اضطرابات الشخصية الناتجة عن سوء التأديب في الصغر أو عدم كفايته السبب الرئيسي للانحراف.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823517773
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار