وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ العاصفة تشتد في صيدا ودرجات الحرارة تتدنى بشكل لافت عرض جنون عند BiBo SporTive في صيدا - اشتري بـ 100,000و إدفع 50,000 ل.ل. - 11 صورة تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور محطة جديدة للانترنت الآمن في ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ الرسمية - 13 صورة كشافة الجراح في صيدا نظمت الحفل الموسيقي السنوي تكريماً للقائد الراحل مصطفى خاسكية وبحضور جماهيري حاشد - 16 صورة دورة تطبيقية في الدعم النفسي الاجتماعي والتخلص من الضغط والتوتر للبيع شقة كبيرة جاهزة للسكن مع حديقة في منطقة الشرحبيل - 32 صورة دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله دوري أكاديميات صيدا 2018 - فوز أكاديمية النجوم على أكاديمية الشباب العربي - 12 صورة 4 جرحى في حادث سير بين شاحنة وسيارة في الرميلة شمال صيدا إرشادات الدفاع المدني للمواطنين عند اشتداد العاضفة حزب الله استقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - صورتان مخاوف فلسطينية من إنهاء عمل وكالة الأونروا.. ومفوضها يطلق حملة تبرعات عالمية قاتل مثل جريمة قتل زوجته في جدرا إنهيار شرفة مبنى في صور جراء الأمطار الغزيرة والأضرار مادية الرئيس السنيورة يزور ضريح الرئيس جمال عبد الناصر في القاهرة - صورتان للبيع شقق في منطقة الهلالية والشرحبيل (مع مطل رائع لا يحجب) - 8 صور للبيع شقة في منطقة سيروب مع سند أخضر وموقف سيارة - 7 صور الصف المقلوب: في مدارس الإيمان - 12 صورة إشراق النور في صيدا تصدر تقريرا بتقديماتها الصحية الشهر الماضي - 3 صور سوسان يلتقي ناصر حمود: لتحصين الساحة الداخلية للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة المواجهة بين "حزب الله" و"الوطني الحر" أصبحت حتميّة؟! للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية + محل للإيجار - 36 صورة حركة حماس تنظم محاضرة سياسية في مخيم المية ومية بعنوان القدس وصفقة القرن - صورتان
قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العاممع كل شقة سيارة مجاناًPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Tennis

من صيدا إلى الدكتور (الطبيب) عدنان النوام! - صورتان

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 14 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 9780 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/2
2/2

ما رغبت يا صيدا في أن أكتب هذه (المرآة) لأُعّرف الدكتور عدنان النوام إلى الصيداويين وقد عرفه الصيداويون قبل أن يعرفوني!؟ وإنما رغبت في كتابتها لأني أرى له ديناً في عنقي وفي عنق كثير من الصيداويين الذين يحبون الدكتور نوام! ويخلصون له نفوسهم! وقلوبهم! وضمائرهم! فكل هؤلاء مدين له بإسعافهم ومعالجتهم، كان يشترك فيها سمعه! وقلبه! وعقله! وأحياناً جيبه! لوجه الله!! وليس بقصد الظهور؟! وهم يعترفون له بالفضل! ويسجلون على انفسهم هذا الجميل!... والمعروف عنه أنه المتواضع الذي لا يطيق العجرفة ولا المتعجرفين، رقيق الشعور! لطيف المعشر!.. لهو الطبيب الإنساني الصامت الذي أثبت أن الفضل علماً! وعملاً! لأكبر من الفضل!! وقد لمع نجمه! وذاع صيته! وطارت شهرته! حيث أجرى العديد من المعاينات الطبيه، نجحت كلها! وغدا اسم الدكتور نوام يتردد على كل لسان باعتباره ذلك الطبيب الماهر الذي تعتبر معلوماته ويده بلسماً يبرء معه كل مريض! وغدت عيادته لا يفارقها مريض قبل أن يكون بانتظاره العشرات لأنه كما قلنا بأن الدكتور نوام إشتهر عنه و(الحمد لله) بأن أي مريض يعالج عنده كان يكتب له الشفاء.. وما أحسب أن يظّن بي الدكتور نوام مجاملة أو ملاطفة أو مبالغة في القول أو تَزّيداً في الثناء فأبرء الى الله وإليه من هذا كله في هذه (المرآة) وانما هو ثناء صادق يصدر عن ضمير مقتنع اقتناعاً صادقاً بان هذا الطبيب فرض على الصيداويين حقاً ما أحسب أن هنا أحداً قادر على أن يؤديه؟!! أو أن ينهض به؟! وما أرى أحداً إلاّ أن يقدم له تحية مهما تكن فهي رمز متواضع يسيرٌ لما يشيع في النفوس ويتغلغل في القلوب من شكر له وإعجاب به وإكبار لطبّه وفنّه وإنسانيته!

ما أدري أيقرني الدكتور عدنان على ما أرى؟! أم يخالفني فيه.. وما الذي يعيبني أن يرضى الدكتور نوام من هذا أو يغضب فأنا لا أكتب لأرضيه ولا لأسوءه وإنما أكتب لأقضي ديناً وأودي حقاً ولعلي أرضي التاريخ الطبي! والعمل الإنساني!!.

إن الدكتور في فنه الطبي قد رزق أولاً تلك الموهبة الإلهية التي يختص بها من يشاء من عباده؟! ما تدري لها تعليلاً! ذلك أنه يُصوّر عِلّة المريض بتلك الحاسة السادسة التي لم يكشفها العلم إلى اليوم؟ تلك الحاسة التي تهتدي وحدها، وفي سّر من حركة العقل، إلى كثير من حقائق العلم وإلى كثير من دقائق الفن!

هذه الحاسة التي تهدي طبيباً واحداً بين عشرة أطباء يختلفون في تشخيص مرض واحد؟ إشتبهت أعراضه بأعراض  عشرة أدواء فيقع هو على حقيقة العلّة دونهم جميعاً!!! وقد إهتدى! وقد أصاب!.. وهو يستمر متقدماً فإذا رأى الطب يخطو خطوة كبيرة إلى الأمام خطا هو معه خطوتين!

فإن قمم الطب لا تزال عليه موقوفه! والإنسانيه إليه معروفه! قد قصّرت الأوهام عن كنة فضله! وعجزت الأقلام عن وصف مثله!... غير أن الفضائل لا بدّ من نشرها، والمكارم لا عذر في ترك شكرها، وكيفما كانت الحالة  المواهب مغروزة في اصحابها! والعبقرية كامنه في نفوسهم! ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم!

هذا؛ وللدكتور نوام مواقف عديدة فلقد أضاف إلى مهارته الفنية في خدمة الإنسانية مهارات كثيرة فانتخب (بالتزكية) رئيساً لجمعية المقاصد في صيدا (مرات ومرات) وكان له فيها دور مشهود وفعّال في توجيه ادارة مدارسها على الخط الوطني والعربي والاسلامي! حيث تواصل مع المغفور له الرئيس جمال عبد الناصر (رحمه الله) وعقد مع الأزهر الشريف ( عقد مضياف ) بارسال المبعوثين المصريين (أساتذه إلى المقاصد) ليفقهوا النشئ المقاصدي أمور دينهم الإسلامي ويفهمو هم أسرار الشريعة الإسلامية (مقاصدها وآدابها)! وهو القائل في احدى مواقفه المقاصديه! (من واجب المعلمين أن ينبهوا الناشئة في عهد الدراسة النظر إلى الحياة بالخلق الإسلامي فإن ذلك يعطيهم أملاً وقوة وعدم الإستسلام فإن أعين التلاميذ لا تقبل إلاّ الأشياء التي تجد لها مثيلاً في النفس وهكذا اللسان والعقل لا يستطيعان التعبير والتفكير إلى لما يجدان في النفس له نظيراً أو شبيهاً) تالله وانه لطبيب نفساني كذلك!.. احب مقاصد صيدا بكل نقطة من دمه واخلص لها وتفانى!! وقد عين طبيباً شرعياً في صيدا والجنوب. وحاز الكفاءة والتقدير بامتياز وحصل على كثير من الأوسمه الرفيعه من وزارة الصحة وكان له ندوات! ومحاضرات!! سمعناه (مرات ومرات) محاضراً في جمعية الأدب والثقافة. ونادي الرابطة وفي كثير من الأندية العلمية. والهيئات الاجتماعية! .. وفوق كل ذلك فان من مزاياه حبه الكبير لصيدا! وحبه الشديد للصيداويين ! وقد أحبه الصيداويون في صيدا أشدّ الحب!!..

عدنان النوام!! ما أجمل هذا الاسم في عالم الانسانية؟!!.. واني لأرى (ع) عين الشمس!-فيه- أبصرت!! فأضاءت !!! و(د)الدال لم تكتم سراً؟ عمّا رأيت؟!! (علم التفاني يخفق له في كل شارع من شوارع صيدا! وفي كل بيت)!! و(ن)النون على مشارفها الثلاث! بلغت علاها! تتباهى! ذلك شأنها .. و(م)الميم جمعت فحشدت تتبارى!.. وقد حملت صاحب الترجمة على أجنة الكمال! مثال تيجان الرجال!.. وتبارك الله احسن الخالقين!.

أطال الله بعمره! نابغة من نوابغ الطب! وفلتة من فلتات الدهر!.. جدير بأن يدور حوله أكثر من بحث! وأكثر من حديث! وليس في ذلك نهاية المطاف.

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - خاص موقع صيدا سيتي

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822725286
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار