وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا برجا تتعاون مع باسيل وهّاب وحيداً مات أمام «العدالة» مياومو الكهرباء: حياة معلّقة على خطوط «التوتّر العالي» أشكال جديدة لـ«النضال»... من الشارع إلى «جيبة» الاتحاد العمالي؟ زيادة الأقساط في مقاصد ـ صيدا نقابة عمال "أوجيرو": للالتزام التام بالإضراب تجنّبوا هذه الطرقات لـ10 أيّام! "عالرايح والجايي" يعاكسون الفتيات .. وهذا مصيرهم! محمد عويد ناقد فلسطيني في سبيل التغيير - 4 صور مفقود محفظة في صيدا - قرب مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري باسم: محمد مراد مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور مستشفى الهمشري في صيدا ماستركارد ومجلس الأعمال الأمريكي بدبي يسلطان الضوء على دور المرأة في قطاع الأعمال نصائح لتخفيف آلام الظهر في العمل
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779مؤسسة مارس / قياس 210-200العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Tennis

حوار «غير رسمي» بين «الهيئات» والعمال لرفع الأجور

لبنانيات - الخميس 12 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 225 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مع إقرار السلة الضريبية الجديدة، ورفع الاجور في القطاع العام، بات الموظف يعتبر ان من الضروري اعادة النظر في رواتب القطاع الخاص لأنها الجهة التي ستدفع هذه الزيادات. فهل سنشهد في المرحلة المقبلة معركة بين اطراف الانتاج شبيهة بتلك التي خاضوها في العام 2012؟
رفض نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان، نقيب اصحاب السوبرماركت، نبيل فهد مقولة ان الهيئات الاقتصادية تستعد اليوم لخوض معركة الاجور، كما لا يمكن القول انها موافقة على الزيادة.
وقال لـ«الجمهورية» ان الهيئات اليوم في حوار واقعي ومتواصل مع القيادة الجديدة في الاتحاد العمالي العام، صحيح ان الحوار غير رسمي لكن يمكن القول ان قنوات الحوار مفتوحة.
وأشار الى ان الهيئات التزمت بعد آخر زيادة على اجور ورواتب القطاع الخاص في العام 2012 ان يتم تصحيح الاجور في السنوات اللاحقة وفق الزيادة التي تصدر عن ادارة الاحصاء المركزي.
وذكّر بأنه في حينه ايضاً اشترط الاتفاق بأن يقتصر دور لجنة المؤشر على تحديد الحد الادنى للاجور على الا تتدخل في شطور موظفي القطاع الخاص، بمعنى ان لجنة المؤشر تحدد الحد الادنى للاجور فقط ويعود لكل مؤسسة خاصة حرية الزيادة لموظفيها وفقاً لقدرتها وللعلاقة بينهما، ولا تتدخل الدولة في تحديد الرواتب والزيادة على الشطور.
أضاف: هذا هو موقفنا كهيئات ولم نغيّره. كما يجب الاخذ في الاعتبار انه في السنوات 2014 و 2015 شهدنا تضخماً سلبياً لذا يجب القيام بدراسة في هذا الخصوص لنبني على الشيء مقتضاه.
ولفت الى ان الاتحاد العمالي العام يدرك واقع الشركات الخاصة والمصانع التي تعاني أصلاً ولن تكون قادرة على زيادات كبيرة، خصوصاً بعد الضرائب الجديدة، لذا يفترض ان نكون واقعيين في معالجة هذا الملف. واشار الى اننا كهيئات نتحاور في هذا الملف مع العمالي وهناك تبادل للافكار في هذا الخصوص، لكن ليس من ضمن لجنة المؤشر، اي على نطاق ثنائي.
وعما اذا كان سيفتح هذا الملف رسمياً في القريب، قال: الامر يعود الى وزارة العمل، فعندما يقرر وزير العمل فتح هذا الملف، سنحضر كهيئات ونعطي رأينا ونفاوض على اساس المعطيات المطروحة.
اسعار الاستهلاك
من جهة اخرى، طمأن فهد الى ان اسعار الاستهلاك لم ترتفع بعد وهي لا تزال على ما كانت عليه الشهر الماضي، مشيراً الى ان الكشف الذي اجرته وزارة الاقتصاد أمس يؤكد هذا الامر.
ولفت الى ان اسعار الخضار والفاكهة تتقلب يومياً انما بقية السلع الغذائية لم تتغير اسعارها وأكد انه حتى بعد ان يصدر قرار رفع الضريبة على القيمة المضافة الى 11 في المئة في الجريدة الرسمية لن يلاحظ المستهلك زيادة الـ1 في المئة في المدى القريب، لأنها عبارة عن 50 ليرة على منتج ثمنه 5000 او 100 ليرة على منتج ثمنه 10000 ليرة، لافتاً الى ان عملية تغيير الاسعار اليوم لزيادة 50 ليرة او هذه الكلفة الصغيرة ستكلف التاجر أكثر من ذلك، لذا يفضل عدم تغيير الاسعار اليوم
ولفت فهد الى ان نحو 50 في المئة من السلع الغذائية لا تشملها الضريبة على القيمة المضافة، وهي بالتالي لن تتأثر مثل: الخضار، الفاكهة، اللحوم، الدجاج، منتجات طازجة وغير مصنعة، الاجبان، الالبان، الحبوب، معكرونه، زيت، زيتون، محارم... اما بعض السلع التي ستتأثر بالزيادة الضريبية هي على سبيل المثال: السلع المستوردة، السيارات، البنزين، المازوت....
وشدد على ان هذه السلع لن ترتفع اسعارها في الوقت الراهن واذا ارتفعت فلن يشعر المستهلك بها.
ورداً على سؤال عن تقرير وزارة الاقتصاد الذي يظهر تراجعاً في اسعار السلع الغذائية، اشار فهد الى ان هذه الارقام منطقية جداً في ظل المنافسة القوية التي تحصل بين التجار، لذا نلاحظ ان غالبية السوبرماركت والمحلات التجارية تقوم بعروضات وتخفض الاسعار بهدف جذب المستهلكين للشراء، وبالتالي لم يعمد التجار الى رفع الاسعار.
وفي هذا السياق، أظهر تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة انخفاض اسعار سلة السلع الغذائية والاستهلاكية بنسبة 0.17% في مقارنة بين شهر تموز وشهر اب 2017 وانخفاض بنسبة 0.82% عند المقارنة مع شهر آب 2016.
كما أظهرت حركة اسعار السلع الغذائية لشهر ايلول 2017 انخفاضا» عاما» في الاسعار بنسبة 0.08% مقارنة بشهر آب 2017 وبنسبة 0.70% مقارنة بشهر ايلول 2016، وبالمقارنة بين الاشهر التسعة الاولى من عامي 2016 و2017 تبين وجود انخفاض في اسعار السلة الغذائية بنسبة 2%.

@ ايفا ابي حيدر - الجمهورية

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827911509
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي