وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إخماد حريق داخل فرن في صيدا نتيجة احتكاك كهربائي حركة حماس تستقبل لجنة حي الطيرة في مخيم عين الحلوة نادين الحاج شحادة الأولى في البريفيه من ثانوية رفيق الحريري: هذا سر تفوقها مبارك نجاح وتفوق الطالبة ندى مازن حشيشو بدرجة جيد جداً مبارك نجاح وتفوق الطالبة زينة علي السوقي من مدارس الإيمان في صيدا بدرجة امتياز رصاص ابتهاج في صيدا.. وتضرر عدد من السيارات - 4 صور نتائج مدارس الإيمان في الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة عرض جنون My Washer في صيدا: دراي كلين و كوي ٢ قطعة والثالثة مجاناً الأوائل على لبنان في الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة ثانوية مودرن سكول تعلن عن استمرار التسجيل وحجز الأماكن للعام الدراسي 2018-2019 نتائج إمتحانات الشهادة المتوسطة لعام 2017-2018 الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال التنمية الذاتية - 148 صورة إطلاق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت - 6 صور حزب الله إستقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - 4 صور وفد من حزب الله يزور رؤساء المصالح والدوائر الرسمية في صيدا مهنئا بالفطر ويكرم د. الزين - 6 صور مصطفى القواس وعقيلته داليا يقيمان حفل غداء للأصدقاء في مطعم الذوات في صيدا - 10 صور الوقفتان امام سفارة فلسطين في بيروت.. هل ترسمان معادلة جديدة على الساحة اللبنانية بحضور النائب بهية الحريري .. خبراء من لبنان والعراق ومصر يناقشون في LAU «الحوكمة في الدول العربية» كي لا يتحول الفرح إلى عزاء! وزارة العمل تحظر على اصحاب العمل استيفاء بدل مادي من العاملات في الخدمة المنزلية
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

«رعاية اليتيم»: مركز نموذجي لتشخيص ذوي الحاجات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 11 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 456 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تستعدّ جمعية رعاية اليتيم في صيدا لنقلة نوعية جديد في رسالتها التكافلية في مجال الرعاية التخصصية التربوية والنفسية والإجتماعية تهدف لتقديم خدمة أفضل وأكثر تخصصاً تواكب وتلبي كل الاحتياجات التي يتطلبها علاج الحالات الخاصة التي تستقبلها، حيث تتجه الجمعية لإنشاء «مركز التشخيص النموذجي» لتصنيف حالات الأولاد في مدارسها وتوزيعهم كل بحسب حالته على المدرسة المتخصصة المناسبة له، أو توجيه الأهل – إذا رغبوا أو لم يتوافر العلاج المناسب لهم في مدارسها – إلى مؤسسات أخرى بعد تزويدهم بالتوصيف المناسب لهذه الحالة أو تلك والذي يسهل لاحقاً تحديد المدرسة المناسبة لأولادهم.
وما يميز هذا المركز أنه من جهة سيختصر المسافة الزمنية التي تفصل بين استقبال الحالة وبين تحديد المشكلة التي تعانيها والتي غالباً ما تظهر خلال انتظام الولد في المدرسة، ومن جهة ثانية سيقدم خدمة التشخيص للمجتمع المحيط ولمن يقصد الجمعية لهذه الغاية حتى لو لم يكن ولده في مدارسها أو سيلتحق بها. ومن المقرر أن يبدأ العمل بمركز التشخيص مطلع العام 2018.
وتقول مالينا موسى (مديرة مركز أحمد مصباح البزري لذوي الحاجات الإضافية التابع لجمعية رعاية اليتيم): هناك فئة من الأولاد قد لا نعرف ما هو تشخيص حالاتهم وكون وضعهم الاجتماعي صعب جداً لا يمكن إرسالهم إلى مراكز متخصصة في بيروت كون التكلفة مرتفعة على أهاليهم، فكانت الفكرة أن يكون هناك مكتب تشخيص في الجمعية لتصنيف كل واحد حسب قدراته الإدراكية وحسب أعمارهم لنعرف إلى أي مؤسسة نحولهم. وبدأنا بالأولاد الموجودون في مدارس الجمعية بالتشخيص النفسي والإدراكي والتربوي وتقويم اللغة والنطق، لتحديد الملف الشخصي التربوي لكل منهم وإلى أي مدرسة متخصصة هو أقرب نسبة لحالته فيحوّل إليها، معتبرة أن لا مشكلة في تحويله إلى مدرسة متخصصة خارج الجمعية، وإنما الأساس أن نرفع مستوى وجودة الخدمة التربوية والسلوكية والنفسية التي تقدم لهؤلاء الأولاد.
وتقول مديرة قسم الرعاية الاجتماعية، نسرين الخضر: يأتي الولد ويكون هناك تقرير من مدرسته أو الأخصائيين المتابعين لحالته، مرفق بطلب تشخيص معين، فيحوّل إلى الأخصائي المولج بالتشخيص ويوضع تقرير من قبل الجمعية بحالته، فإما يكمل لدينا في إحدى مدارس الجمعية المتخصصة، وإذا لم يستفد من أقسام الجمعية نتواصل مع مؤسسات أخرى تساعد هذا الطفل.
وتقول المعالجة النفسية في الجمعية شيرين يوسف: نسبة كبيرة من الحالات التي نستقبلها يكون المؤثر الأول والأساسي عليها عوامل اجتماعية مثل البيئة المحيطة أو المنزلية أو قلة الثقافة أو الفقر أو العنف والتعنيف وهذا يؤثر على مستوى تطور الولد في الصف، وبعض الحالات تأتي نتيجة صعوبات إداركية أو مشاكل نفسية. لذلك من الطبيعي أن نرى أولاً أين تكمن مشكلته، وإذا ما كانت بيئته أوعائلته أو المحيط الذي يعيش فيه هو الذي أدى لتدني مستواه في الصف أو أثّر على قدراته.

@ المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846992551
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي