تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية)
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية) هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين تجمعات النازحين في صيدا والجوار تحت مجهر القوى الأمنية اجتماع بين حركتي الجهاد الإسلامي وحماس: لضرورة قيام الأونروا والدول المانحة بتأمين التمويل اللازم للتعويض على الأحياء المتضررة كافة في مخيم عين الحلوة أحمد الحريري زار جمال رباح في دبي مطمئناً الى صحته بعد خضوعه لعملية جراحية - 5 صور توقيف مطلوباً من مخيم عين الحلوة للإشتباه به آراء الشارع الصيداوي حول فرض مزيد من الضرائب - فيديو نقابة المعلمين في المدارس الخاصة: للإضراب والإعتصام في 2 تشرين الثاني إنقاذ 4 مواطنين فقدوا أثناء ممارستهم هواية السباحة مقابل الشاطئ بصيدا مفرزة استقصاء الجنوب توقف مطلوبا بحوزته مواد مخدرة في صيدا الأساتذة المتعاقدون بالساعة في اللبنانية: لن يهدأ لنا بال أو نستكين للضغوط قبل إقرار التفرغ - 17 صورة مكتب أمن الدولة في صيدا أوقف مطلوبا خطرا من مجموعتي بدر وعرقوب في مخيم عين الحلوة أحمد الحريري يطلع من عنتر على مشاركته في مؤتمر السلام ممثلاً تيار المستقبل - 5 صور دائرة المشاريع في إشراق النور تصدر تقريرا بتقديماتها خلال الثلاثة أشهر الماضية - 12 صورة جمال شبيب: غزوة خيبر ..هل بعيد التاريخ نفسه؟ جريح نتيجة تصادم بين 4 مركبات على المسلك الشرقي من أوتوستراد صيدا السعودي وإتحادات النقل ونقابات عمال الجنوب اتفقوا على إرجاء تدشين موقف الفانات - 3 صور الأونروا تتراجع عن قرارها.. وستدفع المساعدات لأصحاب المنازل المتضررة كليا أو جزئيا تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مغري وبالتقسيط المريح - 8 صور للبيع شقق قيد الإنشاء في مشروع Tulip في جادة بري - مواصفات عالية الجودة - موقع مطل على صيدا انتراكت صيدا: مسير بيئي رياضي يعود ريعه لدعم الحفاظ على البيئة البحرية على جزيرة صيدا - 7 صور للإيجار محل طابقان مقابل بنك عودة في منطقة عبرا لقاء جماهيري لحماس في المية ومية - إسماعيل رضوان: المقاومة بخير.. والمصالحة خيار ثابت - 3 صور ورشة توعية بالتغذية المتوازنة للطفل - 8 صور وفد من الهيئة الشبابية الفلسطينية للجوء الإنساني - لبنان يلتقي بالدكتور أسامة سعد في صيدا - 4 صور مطلوب آنسة (موظفة إستقبال) لشركة حلويات البابا في صيدا قرارات القيادة السياسية لحركة حماس في الخارج - صورتان
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaSaida Country Club / قياس 100-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Arts

«زخّات» تشرين.. أمنيات بشتاء «كريم»

لبنانيات - الثلاثاء 10 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 401 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صحيح ان أمطار تشرين الأول خلال اليومين الماضيين لم ترو «غيث» انتظار دام لنحو 6 أشهر، إلا ان «الشتوة الاولى»، كانت فاتحة خير بالنسبة للبنانيين الذين استقبلوها بكل رحابة صدر بعد طول غياب حيث تناثرت «قطرات المطر بهدوء ورقّة، وكأنها تهمس في آذاننا بصوت خافت: تفاءلوا، ما زالت الحياة مستمرة، وما زال الأمل موجودا». أمل بأن يأتي فصل شتاء «كريم» يعوّض بعض الشيء عن شحّ السنوات الماضية، فتفيض الينابيع، وتتدفق المياه في الانهر، وتمتلىء البحيرات والسدود الى أعلى مستوى بعد شحّ قلّ نظيره خصوصا في السنوات الاخيرة. وعلى قدر «زخات» المطر، جاءت «زخات» أمنيات بأن يعود طقس لبنان الى سابق عهده، وأن يأتي فصل الخريف، بدرجات حرارة منخفضة مقارنة مع فصل الصيف حيث تتغيّر ألوان أوراق الأشجار وتتساقط، معلنة الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء، على عكس ما يجري حاليا اذ ان حرارة فصل الخريف جاءت أعلى من معدلاتها السنوية ليستمر الطقس أقرب الى الصيفي.
كالعادة، وكما في كل عام، تترافق أمطار تشرين مع زحمة سير مضاعفة خصوصا عند مداخل العاصمة بيروت، الا ان المواطنين لم يتذمروا من هذا «الخير» الذي تساقط على زجاج سياراتهم، فتقبلوا الامر بروح رياضية، وبشكل تهكمي، يعلقون: «تعودنا ع العجقة كل ما غيمت، وكل شي بيجي من عند ربنا خير»، ويتساءلون: «هل الدولة والبلديات تحضّرت لاستقبال الشتاء بأقل أضرار ممكنة؟». وعلى الرغم من هذه الايجابية في استقبال الشتاء، يبقى على المواطن ان يتنبه لخطورة الطرقات، وعدم القيادة بسرعة لأن حوادث الانزلاق تكثر مع الشتوة الاولى، وربما ما أفادت به غرفة «التحكم المروري» عن سقوط قتلى وجرحى في حوادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية، له علاقة بالحالة الجوية.
وفي حين ان الناس في بيروت وضواحيها يرحبون بالشتاء خصوصا وانهم منذ أيلول الماضي يلجأون الى شراء المياه للاستخدام المنزلي الا ان المشهد الساخر كان ليلة أمس وأول من أمس في المناطق والاحياء حيث كانت خراطيم مياه الخزانات النقالة تتولى تعبئة خزانات المنازل تحت زخات المطر عند كل بناية، فان للمزارعين فرحتهم الخاصة وترحيبهم بخيرات السماء. اذ ان مواسم الزيتون كانت مهددة نتيجة الجفاف وانقطاع المطر لفترة طويلة، ويبقى المثل الشائع لدى كبار السن في «تشرين بغبر العنب والتين»، كناية عن انتهاء موسم الصيف مع آخر صنفين من الفاكهة.
ومع توقعات مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائما جزئيا دون تعديل بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تبقى الآمال بأن «يتساقط المطر، فيغسل أحقاد الصدور وسواد القلوب. ترعد السماء فتذكر كل طاغ بقدرة الجبار، ويدرك كل قاس أن البرودة قاسية جداً».
..وزخّات خجولة بقاعاً
في البقاع («المستقبل»)، عبرت زخات مطر خجولة أجواء البقاع أمس، وما بلغ الأرض منها كان أكثر خجلا، وفشلت الهطولات الخفيفة في حجب نهار مشمس طويل نسبيا مدد اقامة الطقس الربيعي. ورغم ما سبق، وعلى قاعدة المثل «الكحل أفضل من العمى»، استقبل الناس بايجابية مفرطة أول مؤشرات الشتاء، آملين موسماً مطريّاً جيداً يقطع ما قبله من جفاف وتصحر.
وبانتظار المزيد، فان توقعات الأرصاد الجوية لا تشي بذلك، فهي قرأت استمراراً للربيع في عز الخريف وربما حتى مطلع الشتاء. وأشارت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في نشرتها اليومية الى طقس مشمس يترافق مع حرارة تلامس ال 24 درجة، وفي البقاع الشمالي 32 درجة نهاراً وسيطرة لطقس بارد ليلاً، على ان يتواصل على هذا المنوال حتى الاحد المقبل في البقاع. ووصف الطقس المسيطر «بالصيفي» خصوصا بعد غد الخميس، ويتحول نهار الاحد الى ربيعي تتخلله زخات مطر.
وعن طقس الاسبوع المقبل، توقعت المصلحة طقسا مستقرا معتدلاً مع ارتفاع الحرارة بقاعا الى 22 درجة. ورغم هذه الاجواء الربيعية، فان الأمل يبقى بهطل جديد مقبول يعزز الأجواء الخريفية ويلبسها اللباس الذي تستحق، ودائما على قاعدة «الكحل أفضل من العمى».

@ هيام طوق - المستقبل


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 808279630
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي