وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا - 9 صور الشيخ حبلي يستقبل مدير عام مستشفى الشيخ راغب حرب الدكتور جواد فلاح - صورتان رئيس القومي استقبل محافظ الجنوب ووفد مؤسسة رعاية أسر الشهداء قطع طريق حارة صيدا بالإطارات المشتعلة احتجاجا على إساءة للإمام المهدي على مواقع التواصل أبو زيد بحث مع المشنوق في قضايا تهم جزين وتبلغ إلغاء الترخيص في كفرفالوس جريح نتيجة انقلاب سيارة على بولفار معروف سعد بصيدا - 4 صور البزري يجب دعم الإنتفاضة الفلسطينية في الداخل كلمة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في اللقاء الروحي الإسلامي المسيحي‎ الحريري قدمت التعازي بإسم رئيس الحكومة إلى النائب خريس بوفاة والدته - 3 صور جريحة في حادث صدم بالقرب من ساحة النجمة وسط مدينة صيدا وفد من الهيئة الإدارية لنادي أشمون الرياضي قام بزيارة رجل الأعمال السيد محمد زيدان سقوط قذيفة على سطح مدرسة في صور الأضرار المادية الأطفال بعين الحلوة ينددون بقرار ترامب وينتصرون للقدس - 28 صورة حماس تستقبل القوة الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة العلامة النابلسي يستقبل ممثل جمعية الهلال الأحمر الإيراني - صورتان الحريري تفقدت المشاركين ونوهت بالنتائج المشرفة في بطولة الميلاد الثانية للشطرنج - 10 صور جامعة القديس يوسف فرع صيدا أطلقت خميس الثقافة في متحف الصابون بعدسة وليد عنتر - 26 صورة جائزة يوم الأمم المتحدة العالمي للتطوع لجمعية Gift of life –Lebanon تقديرا لنشاطها الإنساني والإجتماعي - صورتان بلدة عبرا الضيعة احتفلت بإضاءة شجرتها الميلادية بعدسة وليد عنتر - 30 صورة الكشاف العربي ينفذ يوم تطوعي مع المسنين ويباشر بدورات مسعفين جدد - 29 صورة وقفة استنكار في جامعة الجنان في صيدا تضامنا مع القدس- 14 صورة اللواء منير المقدح: سنحافظ على أمن لبنان وخياراتنا مفتوحة لكسر قرار ترامب للإيجار شقة مفروشة مطلة على البحر في منطقة الشرحبيل صيدا - 12 صورة فوز ساحق بحصول طلاب الإيمان على المراكز الأولى في البرمجة - 7 صور تلامذة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار يتضامنون مع زهرة المدائن: عيوننا إليك ترحل كل يوم - 16 صورة
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
4B Academy Tennis

خسارة 5-10٪ من الوزن الزائد كفيلةٌ بخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المرافقة للبدانة إلى حدٍّ كبير

لبنانيات - السبت 07 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 344 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تُعتبر البدانة مرض1-4 مرتبط بمجموعة من الأمراض الأخرى المرافقة 5-8، بيد أنّه من الممكن الحدّ من مخاطرها وتأثيراتها السلبية على الصحة بشكلٍ كبير، من خلال خسارة 5-10٪ من الوزن الزائد بشكل مستديم.

هذا وينطوي انقاص الوزن لدى المصابين بالبدانة على فوائد أخرى عدّة، إذ أنّه يسهم في تحسين مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ومستوى الدهنيات في الدم9، ويؤدّي إلى خفض مخاطر الإصابة بالسكري النمط الثاني وتوقّف التنفس الانسدادي أثناء النوم9، وتحسين نوعية الحياة من الناحية الصحية10.

وفي هذا الصدد، أشار ستاثيس بسيمنوس، المدير العام لشركة الأدوية العالمية الرائدة نوفو نورديسك في لبنان، التي تتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات  من أجل رفع مستوى الوعي حول القضايا الصحية ذات الصلة بالبدانة، وتحفيز المصابين بهذا المرض على اتخاذ تدابير جدية لإنقاص الوزن، إلى: "أنّ معدلات الإصابة بالبدانة آخذة في الارتفاع في لبنان، حيث تُشير التقديرات المحلية إلى أن ما يقرب من 30٪ من السكان هم مصابون بالبدانة، ولكن مع ذلك، فإنّ معظم الناس غير مدركين لخطورة هذا المرض ويجهلون أنّه يزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المرافقة للبدانة".

ومن جهته، شدّد الدكتور اميل عنداري، رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات على أهمية انقاص الوزن قائلًا: "من الضروري أن يصبح فقدان الوزن الزائد هدفًا وأولوية لكلّ شخص حريص على الحفاظ على صحة جيدة". وأضاف: "من المثير للقلق حقًا أنّ عامة الناس هم غير مدركين لمخاطر مرض البدانة، وأنّ هذا المرض لا يولى في الحقيقة ما يكفي من الإهتمام من قبل الأفراد والأطباء والحكومات".

وفي حين يتمثّل العلاج الأول للبدانة11, 12 في اتباع حميةٍ غذائيةٍ وممارسة التمارين الرياضية "إلّا أنّ أغلبية الأشخاص المصابين بالبدانة لا تواظب على هذه الحلول، وبالتالي، لا تنجح في الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه"، وفقًا للدكتور عنداري.

وما يزيد من حدّة المشكلة أن الأشخاص الذين يفقدون الوزن يعانون عمومًا من ازدياد في الشعور بالجوع وانخفاض في الشعور بالشبع والامتلاء، فتزداد لديهم بالتالي الرغبة في تناول الطعام13، ويلجأ الجسم نتيجة لذلك إلى إحداث تقلّبات، لمدة سنة واحدة14 على الأقل، في مستويات الهرمونات ما بين تقدّم وتراجع، كوسيلة للكفاح ضد فقدان الوزن.

ويضيف عنداري: "لهذا السبب تحديدًا، تزداد الحاجة أكثر فأكثر إلى الخيارات العلاجية البديلة، بما في ذلك العلاج الدوائي12"... "وتُمنح المشورة الطبية في هذا الصدد بالنسبة إلى أولئك الذين يسعون إلى ذلك، بناءً على تقييم لخطورة الأمراض المرافقة للبدانة لدى كل فرد، ومدى تأثيرها على صحته".

انتشار مرض البدانة

لقد قُدِّر معدل انتشار اللبدانة على الصعيد العالمي في العام 2014 بنسبة 11٪ لدى الرجال و15٪ لدى النساء، أي ما يزيد على 600 مليون بالغ هم مصابون بالبدانة في جميع أنحاء العالم15.

وفي لبنان، تشير الدراسات الحديثة إلى أنّ انتشار البدانة قد ارتفع بشكلٍ ملحوظ على الصعيد الوطني بين السكان البالغين، من نسبة 17.4٪ في العام 1997 إلى 28.2٪ في العام 162009.

مزيد من المعلومات عن البدانة

تُعرّف زيادة الوزن والبدانة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم على نحو غير طبيعي أو مفرط وتشكّل خطرًا على صحة الفرد.

إنّ مؤشّر كتلة الجسم (BMI) هو عبارة عن مؤشّر بسيط يُحسب بتقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر ويُستخدم عادةً كمعيار لقياس فرط الوزن والبدانة لدى البالغين17، ويحدّد الأفراد الذين يعانون البدانة بأنّهم أصحاب مؤشر كتلة الجسم الذي يبلغ 30 كجم/م2 وما فوق.

تتأثّر البدانة، التي تعدّ مرضًأ معقّدًا ومتعدّد العوامل، بمجموعة عوامل فيزيولوجية ونفسية وبيئية واجتماعية واقتصادية وراثية18. 

@ المصدر/ Jean Akouri


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817160993
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار