وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
رئيسة وزراء نيوزيلندا تنجب مولودتها الأولى بدءاً من سن العشرين.. بشرتك تحتاج إلى هذا الإنزيم اللجان التربوية للجان الشعبية والأهلية تضع خطة تصعيدية بمواجهة تقليصات الأونروا إشراق النور توزع طرودا غذائية لثلاثمائة أسرة فقيرة في صيدا - 6 صور شرطيات بسراويل قصيرة يثرن جدلاً في بلدة لبنانية + فيديو فتاة تحول حافلة قديمة لمنزل فخم! - 8 صور شرطي يكسر زجاج سيارة لانقاذ دب عالق فيها + فيديو المصروفون من جريدة البلد واصلوا اعتصامهم أمام مطابع السفير مخاوف فلسطينية من صفقة القرن والعجز المالي لوكالة الأونروا .. وتقليص خدماتها حمود يستقبل في مكتبه وفدا من بلدة قعقية الصنوبر - 5 صور إخماد حريق قصب وهشير بين تلة مار الياس وتعمير حارة صيدا تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور تعرف على علاماته.. مرض قاتل لكثيري الأسفار اعتصام لموظفي شركة فانتازيا بعد طردهم تعسفيا أمام الشركة في الشويفات انتشال جثة الشاب الذي غرق أمس على شاطىء جبيل غوغل يتنبأ بموعد الوفاة بدقة 95% النائب سليم خوري خلال ندوة زراعية في لبعا: لن نرضى بعد اليوم ان ترمى محاصيلنا بسبب غياب التصريف تجار صيدا ينفذون إضراباً إحتجاجياً.. والسبب! - 4 صور موجة جرفت سائحاً إلى عمق البحر... وقضت عليه + فيديو رسالة من الرئيس عون إلى طلاب الإنجيلية في صيدا في حفل تخرجهم 137 لسنة 2018
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

3 أميركيين يفوزون بجائزة نوبل للطب 2017

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 03 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 279 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2017 امس الى الباحثين الاميركيين جيفري سي. هال ومايكل روسباخ ومايكل دبليو يانغ الذين اوضحت اعمالهم حول الساعة البيولوجية كيفية تكيف الجسم مع توالي النهار والليل، فضلا عن اضطرابات النوم وتأثيرها على الصحة.

واعلنت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا في ستوكهولم انها كافأت الباحثين الثلاثة «لاكتشافهم الآليات الجزيئية التي تنظم ايقاع الساعة البيولوجية» للجسم التي تمتد على 24 ساعة لدى البشر وتسمح للكائنات الحية بالتكيف مع المراحل المختلفة للنهار والليل.

وأوضحت اللجنة ان الباحثين الثلاثة «تمكنوا من الولوج الى ساعتنا البيولوجية والكشف عن عملها الداخلي. وتفسر اكتشافاتهم كيف ان النبات والحيوانات والكائنات البشرية تكيف ايقاعها البيولوجي لكي يكون متزامنا مع دوران الارض».

وتشمل الساعة البيولوجية وظائف حيوية لدى الكائنات الحية المتعددة الخلايا فهي تنظم النوم والعادات الغذائية وضغط الدم وحرارة الجسم.

وابرزت الابحاث الحديثة الدور الاساسي لهذه الآلية في امد الحياة والصحة مثل الانعكاسات السلبية على المدى الطويل للعمل ليلا على الجسم لدى الممرضات خصوصا.

واشار مايكل هاستينغز الباحث في كامبريدج (انجلترا) «ما ان تضطرب ساعتنا البيولوجية، تصبح اجسامنا اكثر عرضة للامراض. هذه الساعة تضبط نظام المناعة في اجسامنا».

وتمكن هال وروسباخ اللذان كانا يعملان معا في جامعة براندايس في بوسطن ومايكل يانغ من جامعة روكفلر في نيويورك، من خلال مراقبة الذباب من عزل جينة توقيت داخل الخلية تتحكم بالايقاع البيولوجي.

واظهر هال وروسباخ لاحقا ان هذه الجينة اذا عملت بشكل صحيح تفرز بروتينة تتراكم في الخلية خلال الليل وتتفكك خلال النهار.

واوضحت جويل ادريين وهي مديرة ابحاث في المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي «كل خلية لديها جينات التوقيت تحدد الوقت المناسب لتكون الخلية نشطة او لتكون مرتاحة».

وحدد مايكل يانغ جينة ثانية في الساعة البيولوجية وجينة ثالثة اساسيتين في ضبط هذه الآلية. وقالت جويل ادريين التي ترأس المعهد الوطني للنوم واليقظة ان الساعة البيولوحية التي تقع في الدماغ تلعب دور قائد الاوركسترا بين كل الخلايا «لان الفوضى ستعم ان عملت كل خلية بوتيرتها الخاصة».

وحصل روسباخ (73 عاما) المولود في ميزوري على شهادة دكتوراه العام 1970 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي) في الولايات المتحدة. 

@ المصدر/ ستوكهولم أ.ف.ب

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847086623
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي