وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين Erasmus + Information Day دعوة إلى وقفة تضامنية مع القدس في الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا خوري رعى احتفالاً ميلادياً في الليسيه سان نيقولا عين المير - 23 صورة بهية الحريري في اجتماع موسع للفصائل والتحالف والقوى الاسلامية في مجدليون تحول تضامنياً مع القدس: لتحويل الموقف من القرار الأميركي من قوة رفض الى قوة ضغط عربية ودولية لإلغائه - 14 صورة مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب اوقف مروج مخدرات ومتعاطين في صيدا 3 injured in fire at Chouf gas plant رندة بري تكرم طلاب نادي فوربي على نتائجهم الباهرة في بطولة قطر الدولية - 19 صورة بسام حمود: قرار ترامب ناتج عن تواطؤ الأنظمة العربية بعد أن تعرت من ورقة التوت التي تتوارى خلفها إرجاء جلسة الجمعية العمومية العادية لنقابة محرري الصحافة اللبنانية لعدم اكتمال النصاب دعوة لاعتصام تضامني مع القدس يوم الخميس في مستشفى صيدا الحكومي السعودي والسكرتير الأول في السفارة اليابانية إفتتحا مؤسسات صغيرة مهنية وحرفية في صيدا القديمة بعد إعادة تأهيلها بتمويل ياباني - 5 صور أندية روتاراكت تنقذ حياة 4 أطفال يعانون تشوهات خلقية في القلب حركة حماس في مخيم عين الحلوة تنظم محاضرة عن القدس ومخاطر قرار الإدارة الأمريكية - 4 صور البزري يستقبل وفد التيار الوطني الحر هيئة قضاء، صيدا - الزهراني برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP: زيارة وفد السفارة اليابانية للمنازل والمحال المؤهلة في صيدا القديمة - 4 صور ورشة عمل عن ضريبة الدخل اللبنانية في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 25 صورة وقفة تضامنية مع القدس للأطباء والممرضين في مركز لبيب الطبي في صيدا - 16 صورة الرعاية بالتعاون مع قطر الخيرية تنفذ حملة الشتاء لدعم 1000يتيم في لبنان - 31 صورة دعوة لندوة حوارية حول اليمن بين الحرب الأهلية والتدخلات الخارجية في مقر تيار المستقبل في صيدا حركة فتح تستكملُ جولتها على الفعاليات الروحية في مدينة صيدا - 3 صور تشكيلة جديدة ومميزة وصلت عند Barik Jewelry في صيدا بمناسبة الأعياد ​مطلوب موظفة لمركز لطب الأسنان في صيدا حاصلة على شهادة Biology or Bio-Chemistry حريق في شركة لتعبئة الغاز في سبلين وفد من حركة فتح قدم للشيخ حسام العيلاني درع القدس محاضرة كيفية التعامل مع المسائل الرياضية وطرق التفكير بها في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا - 11 صور قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة تضامن مع القدس - 10 صور
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis

صيدا في رأس السنة الهجرية 1439 والشهاب في الخطاب! أيها المسلمون!! أيها الصيداويون!

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 24 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1197 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ليس لعبارة العزة نغمةٌ طيبةٌ في الآذان، وليس لمنطوقها حرمة من اللسان، وليس لمفهومها على القلب من سلطان، ما لم يتمثل في معناها عمل مجيد، يتصل بذكريات ماضٍ مجيد.

وإن الذكريات العزيزة التي تستصرخها الشعوب وتعتز بها الأمم كثيراً ما تتصل بأثر خالد من آثار شخص في الخالدين. فما الذي يذكره المسلمون في يوم هاجر فيه رسولُهُمْ من مكة إلى المدينة وما الذي يذكره المسلمون في هذا اليوم عن رجل هاجر في الثلث الأخير من الليل وأعداؤه يتربصون به من كل جانب؟ وما الذي يتذكره المسلمون من هجرة رجل لم يرافقه فيها إلا صديقٌ وفيٌّ، ما يقصُدُ الجذع إلى قلبه مرة إلا وتدخل السكينة إلى قلبه مرة أخرى، فيقول له المهاجر الكريم: (يا أبا بكر! ما ظنك برجلين الله ثالثهما)؟

ثم يقول له بلسان المؤمن المتيقين: (لا تحزن إن الله معنا).

عندما يذكر الذاكرون يوم الهجرة فإنما يذكرون إيمان من يطلب الهداية والتوفيق.

 إنما يذكر الذاكرون انكشافاّ لمقصد أسمى، فيهاجر المهاجر الكريم رغبة في أن يحقق لربه وللناس ذلك المقصد الأسمى.

 إنما يذكر الذاكرون دفع اليقين الصادق الذي لا تزعزعه منازع الدنيا وجاهها ونعيمها، فهاجر مطاوعة لذلك اليقين الثابت الصادق.

هاجر محمد بن عبد الله (صلى الله عليه و سلم) ولم تكن هجرته بدعاً، فقد هاجر من قبله رسلٌ دعوا إلى الحق فكذبهم قومهم وأظهروا لهم العداوة والبغضاء، لكنهم، إذ هاجروا وصبروا وصابروا، عادوا إلى الناس بكلمة الحق مرفوعة منتصرة، يزيد نور القلوب قوة على قوة، ويزيد يقينها يقيناً وضاءٍ يظهر فيه الحق واضحاً جلياً، من نصرة الحق على الباطل، وإحلال الهَدْى محل الضلال. ففرارُ إلى الله يا رسول الله مشكور، وخروج في سبيل الحق يا نبي الله مبرور.. هو حق من جوهر مصفى تغاير عناصره سائر العناصر الإنسانية التي تتألف من مختلف الأنظار، فالحقائق التي دعا إليها النبي وهاجر من أجلها هي حقائق نورانية، حقائق تثْبُتْ، وأحكام تَصْمدُ، في حين أن حقائق الناس وأحكامهم تتغير، ومذاهبهم في الأمور تتحول وتتطور!

 نعم، هي حقائق نورانية من الأزل إلى الأبد. لأن محمداً بن عبد الله (صلى الله عليه و سلم) كشف لعقول الناس وأكد لهم حقيقتين عظيمتين، وأصلين ثابتين، يتفرع عنهما حقائق مثلى لمن يريد أن يتتبع ويسترقيء! أول هذه الأصول، وكبرى هذه الحقائق فحقيقة الوحدانية، فحين دعا الرسول (صلى الله عليه و سلم) من في الأرض جميعاً إلى عبادة الله الواحد الأحد، الفرد الصمد، إلى أن يذروا ما يعبدون من دونه آلهة، وجعل سبيل الوصول: النظر في الكون وفي سننه، والاتصال النفسي بما في مناهجه من نظام من وحدة فإنه دعا إلى وحدانية تأخذ بقوتها لمن له وجدان به يستشعر، وله عقل به يفكر.

 أما الحقيقة الثانية حقيقة العدل حين يقوم كل عمل بعقيدته الحقة، وحين تصبح كل نفس بما كسبت رهينة، لها ما كسبت، وعليها ما اكتسبت، ولا يظلم ربك أحداً يهيء لكل حقه الموائم وخيره الملائم، ومن معاوضه الأقدار، فالسن بالسن والعين بالعين، على تقدير العفو والاحسان والمغفرة: (فمنْ عَفَا وَأصْلَحَ فَأجْرُهُ على الله)، وبينما تجد الإسلام يحفظ لكل إنسان ثمرة مجهوده في الحياة ويمتعه بنتائج اجتهاده، فإنه يجعل للمحرومين حقاً من مال الموسرين ونصيباً من حظ المحظوظين، ويجتمع عنده حق النفس بحق الغير، ومن التوفيق بين الحقين عدل لا يعرفه إلا من عَرَفَ سواء السبيل، إذ كانت الدعوة إلى حقيقة الوحدانية والدعوة إلى العدل الإلهي، هما الدعوتان اللتان من أجل تحقيقهما هاجر الرسول (صلى الله عليه و سلم) ، وكانت هاتان الحقيقتان هما اللتان أشعلتا في البلاد قوة روحية أضاءت العالم بحضارة تُسّير الإنسانية.

 فإذا كان لنا معشر المسلمين أن نذكر يوم الهجرة فلنتذكر تلك النهضة الكبرى التي نهض بها المسلمون الأولون في تاريخ البشر، ولنتذكر أن للإسلام ديناً في أعناقنا، لنساهم بقسطنا الإسلامي المشخص المميز في تشييد حضارة يجري في دمائها غذاء من تلك المبادئ النورانية العالية التي دعا إليها نبي المسلمين (صلى الله عليه و سلم).

ورحم الله الأديب الكبير في دمشق عبد الله الخاني حين قال: (اذكروا أيها المسلمون في كل عام من أعوام الهجرة ما الذي شيدتموه في صرح مدنية مميزة تخلص أكثر عناصرها من نفسياتكم ومن تجاربكم الخاصة في الحياة. اذكروا في كل عام ماذا كسبتم من الصفات الاخلاقية؟. ماذا اتخذتم من المبادئ السامية لتكونوا بحق مسلمين)

نعم! أيها الصيداويون!! اذكروا مطمحكم في خلق حضارة جديدة بماضيكم الخالد!.. هذا؛ وقد أضيئت الأنوار في مساجد صيدا في الذكرى... وكان الإزدحام فيها شديداً للغاية! حيث بلغت حشود الحاضرين الآلاف يتقدمهم (الشهاب) في الخطاب!!

(فسلام عليك يا سيدي يا رسول الله الف! والف صلاة!! وافضل! افضل سلام!! في ذكرى يومك العظيم)!!. 

@ المصدر/ منح شهاب - صيدا 


دلالات: منح شهاب
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817281121
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار