تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية)
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية) هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مستشفى الهمشري تختتم مشروع الخدمة المجتمعية للطلاب في صيدا - 38 صورة الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين في ضيافة نادي العهد اللبناني‎ - صورتان هل يُقدّم "انتحاري الكوستا" دليل براءته في الجلسة المقبلة؟ «نقابات المستخدمين جنوباً» لاستمرار التنسيق في قضية تصحيح أجور القطاع الخاص «اللجوء الفلسطيني» (2).. كتاب للجنة الحوار روكز من «العناية - صيدا»: العدالة أساس باسم برجي صاحب «CLASSIC HOME»: صيدا بحاجة الى أيدي جميع أبنائها وطاقات شبابها.. وجاهزون للمبادرة بيانات محرضة ضد ثانوية بيسان في عين الحلوة فما صحة مضمونها؟!‎ يافطات لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" في عين الحلوة مرحبة بموقف رئيس مجلس الامة الكويتي - صورتان عودة الهدوء إلى مخيم المية ومية بعد سحب كل المسلحين من الشارع الجيش: توقيف عمر البستاني بعد عملية استدراج أمنية من داخل مخيم عين الحلوة اتصالات بين أبو عرب والمسؤول السياسي بحماس لتطويق اشكال المية ومية .. وعناصر سليمان تنتشر اطلاق نار كثيف في مخيم المية ومية ومعلومات عن وقوع اشكال بين فتح وحماس لقاءات بين "فتح" و"حماس" و"الجهاد".. تأكيد الحرص على أمن المخيمات وجوارها اللبناني العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: جلسات مناقشة الموازنة لا تعطي انطباعاً إيجابياً الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: الاحباط ليس حالة لبنانية اخماد حريق اندلع بين بلدتي بقسطا والبرامية - 12 صورة Fire breaks out at Sidon waste-sorting plant again السفير دبور يبحث مع اللواء أبو عرب أوضاع المخيمات نديم قطيش مديراً لأخبار "المستقبل" السعودي تسلم درعا تقديريا ودليل صيدا السياحي الصادر عن مركز هلال بالشراكة مع أيوب - صورتان اندلاع حريق كبير في عوادم نفايات معمل صيدا افتتاح قسم تخطيط السمع في جمعية المواساة الذي ساهم بتجهيزه الدكتور وليد قصب - 43 صورة الرئيس السنيورة زار أكاديمية صيدا للفنون القتالية ونوه بجهود البطل محمد الغربي - 7 صور مطمر صحي في صيدا .. الأزمة تجدد والمواجهة قادمة؟ - 4 صور
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورSaida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Arts

صدور العدد 112 خريف 2017 من مجلة الدراسات الفلسطينية - 4 صور

فلسطينيات - الأربعاء 20 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 146 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/4
2/4
3/4
4/4

ملفان يحتويهما العدد 112 (خريف 2017) من "مجلة الدراسات الفلسطينية": "حزيران بلا قتال" وهو متابعة لملف الذكرى الخمسين لهزيمة 5 حزيران/ يونيو 1967 الذي نشر في العدد 111، ويتضمن شهادات لستة مثقفين تناولوا فيها تجربتهم الشخصية خلال أيام الحرب القصيرة؛ وملف "هبّة الأقصى" والذي يقع ضمن صفحات الباب الثابت "وقائع القدس".

"فلسطين في ليل الاحتلال"، عنوان افتتاحية العدد كتبها الياس خوري، ويتناول فيها فسحة الضوء التي أحدثتها "هبّة الأقصى" في "ليل العرب والفلسطينيين الطويل"، والتي "أعلنت أن القدس لا تزال فلسطينية وعربية". كما تتناول الافتتاحية "سقوط الأقنعة" في الممارسات اليومية للاحتلال والنصوص الإسرائيلية التي لم تعد "بحاجة إلى عمليات تجميل على طريقة بني موريس"، إذ إن "عمق الحماقة الإسرائيلية التي لم تعد تحتمل قصيدة تتضمن كلمة 'شهيد'"، إلى درجة اعتقال الشاعرة الفلسطينية دارين طاطور ووضعها قيد الإقامة الجبرية ومنعها من نشر ما تكتبه، بعدما نشرت قصيدة على موقع "فايس بوك" تتضمن كلمة "شهيد"!!

في باب مداخل 3 مقالات: يكتب عمرو سعد الدين "كلنا لاجئون"، واصفاً ما يحدث بشأن مسألة اللاجئين حالياً بأنه "حرب عالمية على اللاجئين"، ويتناول جلبير أشقر سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "بين مواجهة موسكو واحتواء إيران"، أما علاء الترتير فيتناول "أفق النضال الفلسطيني" من خلال "الاشتباك الشعبي".

ملف "حزيران بلا قتال"، هو عبارة شهادات كتبها ستة مثقفين تناولت تجربتهم الشخصية خلال أيام الحرب القصيرة؛ فكتب محمود شقير "الهزيمة من مسافة ما"، ونظمي الجعبة "مفتطفات من يوميات فتى مقدسي"، وفواز طرابلسي "الأزرق من حزيران / يونيو 1967"، وإلياس فركوح "فتق واسع لم يُرتق بعد"، وغازي الخليلي "احتلال نابلس"، وأخيراً طلال عوكل "كيف سقطت غزّة بلا قتال".

في "وقائع القدس" ملف عن "هبّة الأقصى" التي "استعادت القدس من براثن الاحتلال ولو لأيام معدودات"، و"انتصار المقدسيات والمقدسيين الذي يؤشر إلى أفق فلسطيني جديد بدأت ملامحه تتبلور". عن الهبّة المليئة " بالدروس والعبر"، كتب مهند مصطفى: "المسجد الأقصى 'ميدان التحرير' في القدس"، وعبد الرؤوف أرناؤوط "القصة الكاملة لهبّة المقدسيين من باب حطّة إلى باب الأسباط"، فضلاً عن مداخلات لنور عرفة ومهى السمّان ورجاء الخالدي في ندوة طاولة مستديرة عن "تصور إسرائيل الاستيطاني وخططها في القدس الشرقية المحتلة"، وهي مداخلات تكشف الجديّة الكولونيالية التي تتعامل بها إسرائيل مع مشروعها لتهويد القدس والاستيلاء عليها، والغياب شبه الكامل لمشروع وطني فلسطيني من أجل الصمود في القدس.

في باب مقالات، يتناول ميشال نوفل "التموضع التركي في المجال العربي" و"تحديات الخروج من الأناضول"، وتكتب ليلى فرسخ عن "دولة مشتركة في إسرائيل - فلسطين: أصول تاريخية وتحديات عالقة"، وصالح جلّاد عن "سياسة إسرائيل إزاء الموارد الهيدروكربونية لفلسطين".

وفي باب دراسات، تبحث هنيدة غانم في مسألة "الحزب الشيوعي في إسرائيل بين القومية والدولة"، وفي الباب هذا محور صغير من دراستين عن جبرا إبراهيم جبرا؛ الأولى لزينة الحلبي بعنوان "المنفى ومآلاته: جبرا إبراهيم جبرا وإيليا سليمان" والثانية لماجد السامرائي "جبرا إبراهيم جبرا في بغداد: التأسيس لزمن الحداثة العربية في الشعر والرسم".

ويقدم سليم البيك شهادة عن الدياسبورا الجديدة الناشئة عن الحرب السورية بعنوان "منفى فلسطينيي سورية المتعدد"، ويتناول العدد 112 "في الذاكرة" رحيل فلاديمير تماري، من خلال نص كتبه عن صديقه هاني جوهرية الذي سبقه في الرحيل بعنوان "ذكريات عن هاني جوهرية". كما يتضمن العدد، قراءة خاصة لداود تلحمي في كتاب Jeff Halper. War Against the People: Israel, the Palestinians and Global Pacification وأيضاً الأبواب الثابتة الأخرى: قراءات وفصليات ووثائق. 

@ المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 808672535
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي