وظائف صيدا سيتي
ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 KEN Daycare & Nursery + ALLC for English Courses & Others Little Land Day Care Center In Saida Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة مدرسة صيدون الوطنية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2017-2018
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

من دير ميفوق الى دير مشموشة... ماذا يجري؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 14 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 325 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يبدو ان العام الدراسي الحالي لن يمر على خير لاعتبارات عدة وفي مقدمها السجال الحاد والمفصلي القائم بين لجان الاهل والطلاب واصحاب المدارس الخاصة والكاثوليكية منها على وجه الخصوص، اذ ان آخر المعلومات تفيد ان وزارة التربية لم تستطع الاقلاع بالحوار مع المؤسسات التربوية والخاصة والتي تعتبر نفسها اقوى من الدولة ووصية على اولياء التلامذة في كل لبنان فهي التي تضغط في كافة الاتجاهات من اجل الحيلولة دون منعها من زيادة الاقساط المدرسية على خلفية سلسلة الرتب والرواتب، وان كانت هذه المؤسسات قد استوفت سلفاً الزيادات خلال السنين الماضية، حيث لم يكن هناك سلسلة ولا من يحزنون، والاهالي صامتون من اجل مستقبل اولادهم والمؤسسات التربوية لا ترحم ولا تجعل غيرها يرحم، الا ان الخلاف على زيادة الاقساط خصوصاً في المدارس الكاثوليكية احدث ضجة داخل الرهبانية اللبنانية المارونية حيث كان هناك مدارس شبه مجانية تابعة لها رفض بعض المسؤولين عنها اية زيادة على الاقساد نظراً للاوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها اللبنانيون وخصوصاً المسيحيين منهم كما حصل مع مدير مدرسة سيدة ميفوق في وسط جبيل الاب ناجي ابي سلوم الذي اصدر وبالاتفاق مع رئيس الدير الاب ميشال اليان بياناً حدد فيها تكلفة التلميذ الداخلي والخارجي بستماية وخمسون الف ليرة لبنانية فقط مؤكداً عدم اضافة اي زيادة، وقد لاقى هذا الاعلان تعاطفاً كبيراً لدى الشعب برمته وخصوصاً اهالي التلاميذ الذين يدفعون الملايين المضاعفة كقسط عن التلميذ الواحد، ولكن يبدو ان هذا القرار كان مكلفاً للاب ابي سلوم حيث تم نقله من قبل الرهبانية الى دير مار سركيس وباخوس في قرطبا دون معرفة السبب الرئيسي لهذا التدبير مع العلم ان الخوري ابي سلوم يتمتع بالكثير من الاحترام بين كافة عارفيه وبالتالي فان الكتاب الرسمي الذي تم ارساله له لانهاء مهامه في المدرسة لم يبين بوضوح اية اسباب موجبة باستثناء ان للرئاسة العامة الحق في نقل اي راهب من مركز الى آخر مع العلم ان المدرسة تضم حالياً 280 تلميذاً ومن المنتظر وفق سياسة الاب ابي سلوم ان يرتفع الى 350 في السنة 350 في السنة القادمة، الا ان مسألة نقله الى مركز آخر يمكن ان توثر على اقبال التلامذة.
ولكن مصادر الاب سلوم تشرح ان لا شيء جديداً في موضوع الاقساط وانه يرسل كل عام هذا التبليغ للرعية عن طريق مطراني جبيل والبترون من اجل مسألة التسجيل مستغربة الضجة التي اثيرت حوله مع العلم ان للراهب ابي سلوم مواقف علنية سابقة دعا فيها المدارس الكاثوليكية الى العودة الى ضميرها في مسألة الاقساط!! وحالياً يبدو ان الاب ابي سلوم ما زال في مركزه كمدير لسيدة ميفوق ومن المنتظر ان يطيع الامر الرهباني ويغادر نحو قرطبا قريباً، ولكن المدارس على الابواب وتعيين بديل له لم يتم حتى الساعة.
ووفق الوقائع فان اهالي المنطقة المحيطة بدير ميفوق ابدوا استياءهم الشديد من هذه الخطوة خصوصاً وان عشرات القرى النائية تسجل ابناءها في هذا الدير وابدوا تخوفهم من خطوة قريبة يمكن على اثرها اقفال المدرسة نهائياً وهي تضمن تلامذة من عمر ثلاث سنوات وحتى خمس عشرة سنة، وهناك طابق استأجرته الدولة من اجل التعليم الثانوي، وقال الاهالي «للديار» ان الرهبانية اللبنانية المارونية في صدد شراء دير في ايطاليا فيما الناس يموتون جوعاً في لبنان!!! وحددوا ان يوم الجمعة القادم سوف تتم عملية الشراء في روما.
بالمقابل تحدثت معلومات مؤكدة عن توجه بين ستة او ثمانية رهبان من دير مشموشة في جزين الى بلدة مجدلون بالقرب من بلدات دير الاحمر وشليفا وعملوا على بناء بيوت جاهزة كل واحد منها مؤلف من غرفة ومطبخ وحمام في ارض تبرع بها احد الاشخاص وتبلغ مساحتها اكثر من 50 الف متر مربع حيث بدأوا بالزراعة ومد الانابيب البلاستيكية لري المزروعات، وتقول المعلومات ان هؤلاء الرهبان منزعجون من بعض الامور وقرروا الخروج الى خارج «الحصن» والعمل معاً على بلورة صيغة جديدة للعيش باساليب ونمط عيش متقشف على ان يتناولوا وجبة طعام وحيدة في اليوم ويقتاتون من المزروعات التي يعملون على زراعتها وسيساعدهم في هذا الامر عدد من المدنيين الذين قرروا مد يد المعونة اليهم سبيلاً للتفرغ نحو الصلاة والتبشير، يذكر ان الاب مارون غاريوس وهو راهب لبناني ماروني يعيش معهم.
ولم يصدر حتى الساعة عن الرهبانية المارونية اية ايضاحات حول كافة هذه الامور وان كان امر الطاعة والفقر والعفة تفرض على جميع الرهبان التقيد بها وهي نذور رهبانية لا عودة عنها، وبانتظار صدور بعض الايضاحات من الرئاسة العامة التي يمكن ان تعلل الاسباب الموجبة وفق القوانين الكنسية والحقوق المعطاة لها على كافة الرهبان وعندها يتم توضيح الصورة بكاملها. 

@ المصدر/ عيسى بو عيسى - موقع جريدة الديار

 

دلالات / المصدر: موقع جريدة الديارجزين
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823501182
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار