تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين حملة الصلاة على النبي في مركز الرحمة لخدمة المجتمع - 6 صور سماع اطلاق نار كثيف ودوي انفجار قنبلة داخل عين الحلوة حابب تدخل عالم الإلكترونيات؟ سجل معنا في دروة البرمجة الإلكترونية! + برنامج SMART جريح نتيجة صدم على الأوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا بيان صادرعن اللجنه الشعبية ولجان القواطع والأحياء فى مخيم عين الحلوة بعد اغتيال حجير الحريري التقت المفتي حبال والأب أبو كسم ومحمد زيدان ووفوداً - 12 صورة قائد القوة المشتركة في عين الحلوة ترأس اجتماعا طارئا بحث الوضع الأمني اثر عملية اغتيال حجير توقيف شخصين بصيدا بعدما ضبط بحوزتهما كمية من الهيرويين اغتيال محمود حجير في عين الحلوة مشاهد من أنشطة مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمناسبة عيدي العلم والاستقلال - 17 صورة فرح الموسيقى يحل في صيدا بأمسية للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية - 48 صورة مهرجان شبابي في ذكرى إستشهاد الرئيس ياسر عرفات: الرقم الصعب... رجل بحجم أمة - 58 صورة لجنة منطقة صور للإتحاد الفلسطينى لكرة القدم تكرم الأندية واللاعبين باحتفال حاشد - 11 صورة للبيع فيلا ثلاثة طوابق جاهزة للسكن في صيدا بالقرب من فيلا شفيق الحريري - 20 صورة اللواء أبو عرب يستقبل وفدا من حركة فتح منطقة صيدا - صورتان لبنان يُكرّم رجالات الاستقلال وأكاليل زهر على ضرائحهم صيدا: «معك.. وين ما بتكون» أحمد الحريري: نزلنا إلى المعترك بأخلاق الحاجة أم رفيق أبو العردات التقى عبد الهادي: متمسكون بالعمل الفلسطيني المشترك القيادة الفلسطينية في منطقة صيدا: سنكون في الصفوف الأمامية للتصدي لأي عدوان صهيوني على لبنان تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور تاكسي VIP BOB TRANSPORT - نقل طلاب إلى جامعات صيدا ومدرستي رفيق الحريري والحسام جمعية إبحاراتنا تهدي 200 طفل من أبناء الرعاية حقيبتها الشتوية - 52 صورة
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةDonnaللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينSaida Country Club / قياس 100-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

عاصفة تضرب «التيار» في جزين...

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 14 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 482 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يبدأ عملياً موسم الإنتخابات والترشيحات النيابية في المناطق على رغم أنّ اللبنانيين مسيّسون، وتأخذهم أحاديث الإنتخابات أكثر من المطالب الحياتية والمعيشية.
كثيرة هي التكهنات التي تدور في الأزقة والشوارع حول الإنتخابات، بدءاً من تأجيلها، مروراً بالتحالفات، وصولاً الى أسماء المرشحين المستقلين أو الحزبيين.
يُجمع خصوم «التيار الوطني الحرّ» في جزين وخارجها، على أنّ هذا القضاء المسيحي يغلب عليه اللون البرتقالي، وقد أثبت ذلك في انتخابات العام 2009 حين حصد تكتل «التغيير والإصلاح» مقاعده المسيحية الثلاثة، ثمّ في الإنتخابات البلدية والنيابية الفرعية العام الماضي، لكنّ عونيّي جزين يرون أنّ «الخصم القادم علينا من الخارج لا يضرّنا مثلما تضرّنا خلافات أهل البيت».
يُعتبر «التيار الوطني الحرّ» من أكثر القوى السياسيّة التي تشهد فوضى تنظيميّة وخلافات داخلية، وقد حاول الوزير جبران باسيل فور تسلّمه مهماته على رأس «التيار» ضبط الوضع لكنّه جوبه بمعارضة شرسة أدّت الى إقصاء جميع المعترضين وباتوا خارج صفوف «التيار» التنظيمية.
قد يكون خبر استقالة هيئة جزين في «التيار» مفاجئاً للعونيين خارج القضاء، لكنّه عادي بالنسبة الى عونيّي جزين الذين يعايشون التنافس الداخلي في صفوفه، ولا ينسى أحد كيف أنّ قسماً من العونيين حاول إسقاط رئيس بلدية جزين الحالي خليل حرفوش في الإنتخابات الأخيرة، معتمدين على انتخاب اللائحة وتشطيب إسم حرفوش.
ويختصر مصدر في «التيار» ما حصل في جزين وأدى الى استقالة الهيئة، فيقول لـ«الجمهورية»: تعيش هيئة «التيار» في القضاء خلافات كبيرة وتوزّع لقوى النفوذ، فمنسق «التيار» اسعد الهندي الذي استقال كان من مؤيّدي النائب أمل أبو زيد لكنّ خلافاً نشب بينهما، من ثمّ نشب خلاف آخر بينه وبين منسق مدينة جزين مارون قطّار، إضافة الى خلافات بين رؤساء بلديات ومخاتير، وبما أنّ كل عضو من هيئة «التيار» يوالي إحدى القوى، فإنّهم قدّموا استقالاتهم تباعاً، من ثمّ استقال المنسّق و«فَرطت» الهيئة، علماً أنّ الجميع يقول عن المنسّق الحالي أنه «آدمي».
وفي المعلومات أيضاً، أنّ الإتجاه الغالب هو لتعيين منسق جديد سيكون على الأرجح رئيس بلدية بكاسين حبيب فارس، على أن تُجرى الإنتخابات الداخلية لاحقاً.
يعيش «التيار» حقبة صراع نفوذ داخله في جزين، وقد زاد اعتماد الصوت التفضيلي في قانون الإنتخاب من حدّة التنافس الداخلي، خصوصاً انّ كل مرشّح يطمح الى الفوز، في حين أنّ «البوسطة» كانت توصِل النواب الى المجلس.
وإذا كانت استقالة هيئة القضاء تأتي في سياق التطاحن الداخلي، إلّا انّ العاصفة الجديدة التي قد تأتي تتمثّل في اعتماد الترشيحات النيابية، مع ارتفاع حدّة التنافس بين أبو زيد والنائب زياد أسود من جهة، والإتجاه نحو الإستغناء عن أسود من جهة أخرى.
ويتحدّث عونيّو جزين لـ«الجمهورية» عن اتجاه يبدو كبيراً لاستبدال أسود بمستشار رئيس الجمهورية جان عزيز، ما سيخلق مشكلاً كبيراً داخل «التيار» خصوصاً أنّ أسود يعتبر نفسه من النواب الذين يملكون حيثية ويتفوّق على الجميع، والإستغناء عنه سيكون مُكلفاً في ظل الصوت التفضيلي، فيما يطالب عدد كبير من العونيين بالتغيير وبثّ دم جديد في العمل البرلماني.
ويدور الحديث في الأروقة الجزينية عن أنّ «التيار» سيرشّح إثنين وليس ثلاثة في جزين، وإذا رشّح ثلاثة فإنه سيوزّع أصواته التفضيلية على مرشحين، مع تقديره أنّ المرشح إبراهيم العازار قادر على الخرق بعدما أعلن الرئيس نبيه بري أنه مرشّحه، وكذلك، إذا تحالف مع النائب السابق أسامة سعد، بينما سيتحالف «التيار الوطني الحر» مع تيار «المستقبل» في صيدا.
من جهة ثانية، قد يحصل اتفاق بين «التيار» و«القوات اللبنانية» على أن يركّز الأول على المقعدين المارونيين، وتركّز «القوات» على الفوز بالمقعد الكاثوليكي عبر مرشّحها عجاج حدّاد.
لكن وحتى الوصول الى الإنتخابات النيابية، لدى «التيار» مهمّة تنظيمية كبيرة في جزين، خصوصاً أنّ الصراعات الداخلية تأكل من وجوده وحضوره، وأيّ خطوة تغييرية للأسماء المرشحة ستزيد من قوّة العاصفة الداخلية، في حين أنّ الشعبية التي بلغها في جزين وصلت الى الذروة، فهل بدأ زمن التراجع؟

@ المصدر: ألان سركيس - موقع جريدة الجمهورية


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 813873771
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي