وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين بالفيديو.. كيف هرب الرأس المدبر لتفجير صيدا إلى هولندا؟ رئيس الجمهورية أبدى تجاوبه مع مطالب اصحاب مقالع الحجر الجزيني جامعة الجنان - صيدا تشارك في اللقاء التوجيهي في شحيم - 6 صور حركة "فتح" - شعبة صيدا تزور مفتي صور وأقضيتها الشيخ مدرار الحبال لبنان يستعد لاستلام المتهم الثاني في تفجير صيدا بعد اتصالات الرئيس سعد الحريري بالقيادة التركية - فيديو دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة
للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينSaida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

الأسير: تهمّني المحاكمة العادلة وليس السياسية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 13 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 264 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أرجأ رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن حسين عبدالله متابعة محاكمة الشيخ أحمد الأسير الحسيني ورفاقه المتهمين بالارهاب ومقاتلة الجيش اللبناني في عبرا في العام 2013 إلى 28 أيلول 2017 الملف 969 المتعلق بالتحقيق مع الأسير من قبل الأمن العام اللبناني فيما ارجأ الملفات الأخرى ذات الأرقام 4085 و4855 و1743 المتعلقة بجرائم إرهابية في عبرا وبحنين، وبجنحة معاملة الأسير لقوى الأمن بالشدة إلى 31 تشرين الأوّل 2017، على ان تعقد جلسة لفظ الحكم بحق الاسير في 28 أيلول 2017 بعد تعيين محام عسكري للدفاع عنه.

وأمس وبعدما أحضر المتهم الشيخ الأسير إلى قاعة المحكمة وسط تشديد أمني مطبق وأجلس في المقعد الثالث إلى جانب حائط المحكمة حيث يُجلس المتهمون المخلى سبيلهم، وبعد ان دخل وكلاؤه المحامون انطوان نعمة، محمّد صبلوح وعبد البديع العاكوم، ووقف نعمة خلف المنصة وأدلى بوجود طلبات كما أدلى المحاميان الآخران بطلباتهما. وما ان قدمت الطلبات خطياً حتى أعلن الرئيس عبد الله رفع الجلسة 10 دقائق للتدقيق بالطلبات واتخاذ القرار بشأنها. وعادت الهيئة المؤلفة من الرئيس العميد الركن عبد الله والمستشارة المدنية القاضية ليلى رعيدي والضباط المعاونين وفي حضور معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية المحامي العام القاضي هاني حلمي الحجار إلى القاعة، حيث التأمت من جديد وأعلن الرئيس ضم الدفع الشكلي الذي تقدّم به المحامي انطوان نعمة لاساس الملف والمتعلق ببطلان التحقيق والاستجواب مع الأسير من قبل مديرية الامن العام، لأن الملف كانت المحكمة العسكرية الدائمة تنظر فيه وكان لا بدّ ان يحال الأسير الذي قبض عليه لاحقا إلى المحكمة ليتم استجوابه امامها مع باقي المتهمين في الملف969 المتعلق باحداث عبر 2013.
فاستهل الوكيل نعمة لاتخاذ موقف الا ان رئاسة المحكمة أوضحت ان قرار الضم هو قرار إداري لا يطعن فيه، فأجاب نعمة ان القانون يجيز ويسمح ويؤكد على حق الدفاع بالاستمهال لاتخاذ موقف من هذا الاجراء. وأضافت المحكمة ان الطلبات الباقية لا جدوى منها ولا جدية فيها وانها اكتفت بما لديها من مستندات وبالتالي فإن المحكمة تردها. فحصل سجال ونقاش حاد لاَمَ خلاله رئيس المحكمة وكلاء الدفاع. معتبرا ان الاعتكاف هو لتعطيل المحاكمة وبالتالي المماطلة. فرد وكيل الدفاع نعمة ان الاستنكاف عن الحضور له اسبابه القانونية وهو اجراء قانوني سبقهم إليه الراحل ادمون نعيم في محاكمات رئيس «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع. وتحفظ الوكيل العاكوم على السير بالاستجواب، وبالتالي أعلن استنكاف الدفاع عن حضور الجلسة خصوصا بعدما اوكل رئيس المحكمة ضابطين للدفاع عن متهمين غاب وكيلاهما، وما ان خرج وكلاء الدفاع حتى نبّه العميد الركن عبد الله والدفاع يتوجه إلى الباب ان لا يعودوا للمثول من جديد في هذا الملف المتعلق بعبرا 969. وما ان خرج وكلاء الدفاع حتى لحق بهم أحد الصحافيين عن وسيلة مرئية فلفت العميد عبد الله آمراً العسكر منع الصحافي الذي يخرج من العودة إلى القاعة.
وكان قبل خروج الدفاع أجرى المحامي العام القاضي الحجار مداخلة ضمن سياق الجلسة قال فيها ان الجميع يريد السير بالمحاكمة فيما وكيل الدفاع انطوان نعمة يُركّز همه في النقاط التمييزية، ولو ان المحكمة لا تريد السير بالمحاكمة لما عقدت 16 جلسة قبل القبض على الأسير وبعدها 14 جلسة.
كلام القاضي الحجار اثار حفيظة المتهم الشيخ الأسير، خصوصا عندما «|استغرب الحجار صمْتَ الأسير فيما الوكلاء يمطرون المحكمة بطلباتهم» فطلب رافعاً يده السماح له بالكلام ليقول «ما يحصل معي لا يُشير إلى محاكمتي محاكمة عادلة وإلا لكان اوقف مكاني من يجب ان يكون موقوفاً».
وأضاف: «أنه لا يثق بالمحكمة لأن المحكمة إيرانية وبالامس حكمتم على متهم بالمؤبد (من أنصار الأسير) انا لست في منزلي لكي اماطل لكن تهمني المحاكمة العادلة وليس المحاكمة السياسية ولا اقبل بها، ولن اقبل باستجوابي قبل ان تلبى طلباتي».
واعتصم المتهم الأسير بالصمت بعد خروج وكلاء الدفاع من قاعة المحكمة. ولدى سؤاله أصرّ على الصمت لأن الوكلاء غير موجودين.
وكان الوكيل نعمة تحفظ على كل القرارات التي اتخذتها المحكمة بشأن الطلبات التي قدمها والزملاء صبلوح والعاكوم، وأشار إلى ان طلب الخبرة لا بدّ منه لمعاينة مسجد بلال بن رباح ومواقع منطقة الاشتباكات، إذ لا يشرف المسجد على حاجز الجيش حيث انطلق الرصاص والشرارة الأولى.
وأوضح نعمة ان الدفاع لا يريد فقط عرض المضبوطات إنما عرض الافلام أيضاً والعتاد العسكري والأسلحة التي قيل انها صودرت من المسجد ولا بدّ من معرفة حقيقة الإصابات وكيف أطلقت العيارات والزوايا والامكنة للاصابات ومن أية جهة اخترقت الرصاصات من الامام أم من الخلف، لهذا فإن التقارير الطبية لا بدّ من وضعها في النقاش.
اما وضع الأسير في السجن الانفرادي فهو أيضاً من المطالب القانونية، خصوصاً ان العقوبة التأديبية مدتها الأقصى 15 يوماً فيما الموكل الأسير يعيش في السجن الانفرادي منذ أكثر من سنتين. اما بالنظر إلى دعوة الشهود فهي أساسية وضرورية. اننا نعلم ان الرئيس السابق ميشال سليمان سألته الإعلامية بولا يعقوبيان فيما إذا كان فعلاً ارسل وزير الداخلية في حينه مروان شربل لتحذير الأسير من إنهائه إذ ان دعوة الباقين من الشهود لهم صلة بالوقائع التي حصلت، وبالتالي فإن كل هذه الطلبات جدية ومنتجة في النزاع وفي تأمين حقوق الدفاع، وابداء الدفاع في الأساس دفوعه الشكلية وطلباته، متعارف عليه ولا بدّ من التقدم بالطلبات قبل الشروع بالاستجواب.
وعليه أصرّ الوكيل نعمة على طلبات الدفاع جميعها وتحفظ على رفض المحكمة، وطلب تدوين الإصرار والتحفظ، فأشارت الرئاسة على الكاتب بالتدوين.
وباشرت رئاسة المحكمة استجواب المتهمين فيما اعتصم الأسير بالصمت وعرضت للمرة الاولى مقاطع مصورة، وعند عرض فيلم عليه مُثل من جديد امام هيئة المحكمة. ويتحدث الفيلم الموضوع على قرص مدمج عن احداث عبرا التي التقطت من كاميرات ثلاث تظهر إطلاق النار من قبل الجيش في الهواء لتفريق المدنيين وابعادهم فيما ظهر في الفيلم أيضاً إطلاق نار من قبل مدنيين باتجاه الأرض، عرف من بينهم أحد اتباع الأسير ووفقاً لافادة أحد المستجوبين تمّ إطلاق هؤلاء النار على حاجز الجيش القريب من مسجد بلال بن رباح من مسافة 4 أو 5 أمتار، فأصيب أحد عناصر الجيش، وكذلك مقطع مصور من داخل المسجد يظهر فيه الأسير وهو يقول لمناصريه «خزقوهن لعناصر الجيش.. اضربوا الـB7 على هيدي الدبابة بسرعة».
وكان صدر بيان عن وكلاء الدفاع فور الخروج من قاعة المحكمة أكدوا فيه اصرارهم على تلبية الطلبات، ولفتوا إلى ان موقف نقابتي المحامين في بيروت والشمال يشجب قرار المحكمة تعيين محامين عسكر، في حين ان الموكل لديه وكلاء عنه.
وارجأت المحكمة محاكمة المتهم بالانتماء لمجموعة الأسير ولتنظيم «داعش» في عرسال حسين محمّد ياسين إلى 28 أيلول للفظ الحكم بحقه.

@ خاص – موقع جريدة «اللواء»

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823010015
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار