وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة فلسطين تجمعنا - صيدا إلى الدور نصف النهائي ضمن بطولة القدس الأولى - 4 صور إخماد حريق أخشاب وهشير في تعمير حاره صيدا بالقرب من سوبر ماركت ديما - 7 صور زغرتاوي يخترع آلة صغيرة لرفع "الديجانتور" من بُعد... "تك، ما تك" وفاة شاب اعتقل في مخيم المية ومية في صيدا لقطات مذهلة تكشف حقيقة هالة الشمس! + فيديو هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند!
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

فرط التعرق

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1061 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

فرط التعرق

يُمكن أن يحوّل فرطُ التعرُّق excessive sweating حياةَ الأشخاص إلى مُعاناة، ولكن هناك طرقٌ المساعدة الذاتيَّة وعلاجات أخرى فعَّالة.

قد يتعرَّق بعضُ الناس بشكلٍ كبير، ممّا يجعل حياتهم صعبةٌ للغاية.

يتحدّث بعض المجهولين على أحد منتديات الانترنت المُختصَّة بمشكلة التّعرُّق (فرط التعرُّق) عن "استغاثتهم" و "الإحراج" الذي يتعرَّضون له وشعورهم "باليأس" و "العزلة"؛ كما يعتبرون هذه المشكلةَ "وصمةَ عار".

في حين أنَّ فرطَ التعرُّق ليس مشكلةً خطيرة من الناحية الطبِّية، لكن قد يُسبّب ذلك انزعاجاً عاطفياً ونفسياً كبيراً، والذي يُمكن أن يُؤثر في العلاقات الشخصية والمهنيّة.

ويُمكن أن تكونَ هذه المُشكلةُ مُحرجة للغاية، لدرجة أن يتردّد الشخصُ كثيراً في الحديث عنها مع الطبيب.

وهي تُصيب الناس في كلِّ شيء يقومون به، فهي مشكلةٌ كبيرة إذا كان الشخصُ مُصاباً بفرط التعرُّق في يديه، ويستخدم الورق في عمله، وقد تنبعث رائحةٌ كريهة من أحذية من يُعانون من فرط التعرُّق في أقدامهم بعدَ استخدامها لأسابيع قليلة.

يربط الكثيرُ من الناس بين التعرُّق وظهور رائحة الجسم. ولكنَّ فرطَ التعرُّق hyperhidrosis لا "يُسبّب" بالضرورة ظهورَ رائحة للجسم؛ ففي كثير من الأحيان يتعرَّق الأشخاص بشكلٍ كبير، ولا تظهر رائحة لأجسامهم.

تظهر رائحةُ الجسم الكريهة عندما تحطِّم البكتيريا التي تعيش على الجلد الموادَّ البروتينية والدهنيّة التي تُفرزها الغددُ العرقية في الإبطين (تحت الإبطين) وفي أعلى الفخذ (المنطقة المغبنيَّة).

من يُصاب بفرط التعرُّق؟

يخرج من أجسام مُعظم الناس نحو لتر من العرق يومياً، ولكن يخرج من أجسام من يُعانون من فرط التعرُّق، أيّ حوالي 2-3٪ من السُّكان، ما يصل إلى 10 أضعاف غيرهم.

يُمكن أن يكونَ سببُ فرط التعرُّق الإصابة ببعض الأمراض، مثل السُّكري والسِّمنة وارتفاع ضغط الدم. ويتوقَّف ذلك عادةً عند مُعالجة السبب الرئيسي.

لكنَّها حالةٌ مرضيّة أيضاً؛ فعندما لا تعمل الأعصاب التي تتحكَّم بعمليّة التعرُّق بشكلٍ طبيعي، فإنّها تُسبّب التعرُّقَ المُستمر في منطقة أو أكثر من الجسم.

تعدُّ اليدان والقدمان والإبطان وما "تحت الإبط" الأماكنَ الأكثر شيوعاً، أمّا الوجهُ والرأس والفخذ والظهر والصدر تُصاب بفرط التعرُّق أيضاً، ولكنّها أقلّ شيوعاً.

يودُّ المُصابون بالتعرُّق قفلَ هذا الصنبور من التعرُّق، ولكنَّ الأمرَ ليس بهذه السهولة؛ ومع ذلك، تتوفَّر الكثير من العلاجات الفعَّالة.

ما هي المُساعدة المُتاحة؟

قد يُقلِّل تغييرُ نمط الحياة وطبيعة الأنشطة اليوميّة من التعرّق، ويجعل الشخصَ يثق بنفسه بشكلٍ أكبر.

نصائح للمُساعدة الذاتيّة:

تجنُّب مُثيرات التعرُّق المعروفة، مثل الأطعمة الغنيّة بالتَّوابل.
استخدام البخّاخات المُضادّة للتعرُّق، بدلاً من مزيلات العرق.
تجنُّب ارتداء الملابس الضيّقة والمصنوعة من الألياف الصناعية، مثل النايلون.
إنَّ ارتداءَ الملابس البيضاء أو السوداء قد يُقلّل من ظهور علامات التعرُّق.
يُساعد ارتداءُ الواقيات تحت الإبط على امتصاص العرق الزَّائد، ويحمي الملابس.
يمكن ارتداءُ الجوارب التي تمتصّ الرُّطوبة، مثل الجوارب السميكة والليّنة المصنوعة من الألياف الطبيعية أو الجوارب الرياضية المُصمَّمة لامتصاص الرطوبة. وتجنُّب المواد الاصطناعيّة وتغيير الجوارب على الأقلّ مرَّتين في اليوم.
يُفضَّل شراءُ الأحذية المصنوعة من القماش أو الجلد أو من الخيش، بدلاً من الأحذية المصنوعة من مواد اصطناعية.

إذا تضايق الشخصُ من مُشكلة فرط التعرُّق، ينبغي عليه مُراجعة الطبيب، لأنّه سيصف له بعضَ الأدوية المُناسبة. وفي بعض الحالات، قد يحتاج الشخصُ إلى زيارة اختصاصي الجلدية، لتلقِّي علاج إضافي.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851519754
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي