وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 لقاح سرطان عنق الرحم قشرة الرأس الدورة الشهرية التحسس
Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

فرط التعرق

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 853 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

فرط التعرق

يُمكن أن يحوّل فرطُ التعرُّق excessive sweating حياةَ الأشخاص إلى مُعاناة، ولكن هناك طرقٌ المساعدة الذاتيَّة وعلاجات أخرى فعَّالة.

قد يتعرَّق بعضُ الناس بشكلٍ كبير، ممّا يجعل حياتهم صعبةٌ للغاية.

يتحدّث بعض المجهولين على أحد منتديات الانترنت المُختصَّة بمشكلة التّعرُّق (فرط التعرُّق) عن "استغاثتهم" و "الإحراج" الذي يتعرَّضون له وشعورهم "باليأس" و "العزلة"؛ كما يعتبرون هذه المشكلةَ "وصمةَ عار".

في حين أنَّ فرطَ التعرُّق ليس مشكلةً خطيرة من الناحية الطبِّية، لكن قد يُسبّب ذلك انزعاجاً عاطفياً ونفسياً كبيراً، والذي يُمكن أن يُؤثر في العلاقات الشخصية والمهنيّة.

ويُمكن أن تكونَ هذه المُشكلةُ مُحرجة للغاية، لدرجة أن يتردّد الشخصُ كثيراً في الحديث عنها مع الطبيب.

وهي تُصيب الناس في كلِّ شيء يقومون به، فهي مشكلةٌ كبيرة إذا كان الشخصُ مُصاباً بفرط التعرُّق في يديه، ويستخدم الورق في عمله، وقد تنبعث رائحةٌ كريهة من أحذية من يُعانون من فرط التعرُّق في أقدامهم بعدَ استخدامها لأسابيع قليلة.

يربط الكثيرُ من الناس بين التعرُّق وظهور رائحة الجسم. ولكنَّ فرطَ التعرُّق hyperhidrosis لا "يُسبّب" بالضرورة ظهورَ رائحة للجسم؛ ففي كثير من الأحيان يتعرَّق الأشخاص بشكلٍ كبير، ولا تظهر رائحة لأجسامهم.

تظهر رائحةُ الجسم الكريهة عندما تحطِّم البكتيريا التي تعيش على الجلد الموادَّ البروتينية والدهنيّة التي تُفرزها الغددُ العرقية في الإبطين (تحت الإبطين) وفي أعلى الفخذ (المنطقة المغبنيَّة).

من يُصاب بفرط التعرُّق؟

يخرج من أجسام مُعظم الناس نحو لتر من العرق يومياً، ولكن يخرج من أجسام من يُعانون من فرط التعرُّق، أيّ حوالي 2-3٪ من السُّكان، ما يصل إلى 10 أضعاف غيرهم.

يُمكن أن يكونَ سببُ فرط التعرُّق الإصابة ببعض الأمراض، مثل السُّكري والسِّمنة وارتفاع ضغط الدم. ويتوقَّف ذلك عادةً عند مُعالجة السبب الرئيسي.

لكنَّها حالةٌ مرضيّة أيضاً؛ فعندما لا تعمل الأعصاب التي تتحكَّم بعمليّة التعرُّق بشكلٍ طبيعي، فإنّها تُسبّب التعرُّقَ المُستمر في منطقة أو أكثر من الجسم.

تعدُّ اليدان والقدمان والإبطان وما "تحت الإبط" الأماكنَ الأكثر شيوعاً، أمّا الوجهُ والرأس والفخذ والظهر والصدر تُصاب بفرط التعرُّق أيضاً، ولكنّها أقلّ شيوعاً.

يودُّ المُصابون بالتعرُّق قفلَ هذا الصنبور من التعرُّق، ولكنَّ الأمرَ ليس بهذه السهولة؛ ومع ذلك، تتوفَّر الكثير من العلاجات الفعَّالة.

ما هي المُساعدة المُتاحة؟

قد يُقلِّل تغييرُ نمط الحياة وطبيعة الأنشطة اليوميّة من التعرّق، ويجعل الشخصَ يثق بنفسه بشكلٍ أكبر.

نصائح للمُساعدة الذاتيّة:

تجنُّب مُثيرات التعرُّق المعروفة، مثل الأطعمة الغنيّة بالتَّوابل.
استخدام البخّاخات المُضادّة للتعرُّق، بدلاً من مزيلات العرق.
تجنُّب ارتداء الملابس الضيّقة والمصنوعة من الألياف الصناعية، مثل النايلون.
إنَّ ارتداءَ الملابس البيضاء أو السوداء قد يُقلّل من ظهور علامات التعرُّق.
يُساعد ارتداءُ الواقيات تحت الإبط على امتصاص العرق الزَّائد، ويحمي الملابس.
يمكن ارتداءُ الجوارب التي تمتصّ الرُّطوبة، مثل الجوارب السميكة والليّنة المصنوعة من الألياف الطبيعية أو الجوارب الرياضية المُصمَّمة لامتصاص الرطوبة. وتجنُّب المواد الاصطناعيّة وتغيير الجوارب على الأقلّ مرَّتين في اليوم.
يُفضَّل شراءُ الأحذية المصنوعة من القماش أو الجلد أو من الخيش، بدلاً من الأحذية المصنوعة من مواد اصطناعية.

إذا تضايق الشخصُ من مُشكلة فرط التعرُّق، ينبغي عليه مُراجعة الطبيب، لأنّه سيصف له بعضَ الأدوية المُناسبة. وفي بعض الحالات، قد يحتاج الشخصُ إلى زيارة اختصاصي الجلدية، لتلقِّي علاج إضافي.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823174096
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار