وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 لقاح سرطان عنق الرحم قشرة الرأس الدورة الشهرية التحسس
حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018مع كل شقة سيارة مجاناًمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

إنقطاع الحيض

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1375 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

انقطاع الحيض

في العديد من الحالات، لا يكون غيابُ الدوارت الطمثية أو اِنقِطاعُ الحَيض absent periods مدعاةً للقلق. ولكن، في بعض الأحيان قد تكون هناك حالةٌ طبِّية كامنة أو خفيَّةunderlying مسؤولة عن ذلك، ولابدَّ من استقصائها ومعالجتها.

لا تبدأ دورة الحيضُ عندَ بعض الفتيات في العمر المتوقَّع، وهناك أسبابٌ مختلفة تقف وراءَ توقُّف الدورة الشهريَّة بشكلٍ طبيعي في أوقات مُحدَّدة.

على سبيل المثال، تتوقَّف الدورةُ الشهريَّة خلال الحمل أو الإرضاع الطبيعي breastfeeding أو بعدَ سنّ اليأس (الإِياس) menopause. كما أنَّ بعضَ أنواع مَنع الحَمل contraception يمكن أن تؤدِّي إلى توقُّفٍ مؤقَّت في الدورات الشهريَّة.

الدورة الطمثيَّة

الدوراتُ الشهريَّة هي جزءٌ من الدورة الطمثيَّة menstrual cycle، والتي تبدأ عندَ الفتاة بعمر 12 سنة تقريباً؛ لكن قد تبدأ قبلَ ذلك أو بعده.

يُطلِق المبيضان عندَ المرأة البيوضَ كلَّ 28 يوماً تقريباً، ما دامت النساءُ في مرحلة ما قبل سنِّ اليأس. وهذا ما يُعرَف باسم الإباضة ovulation.

تَتَثخَّن بطانةُ الرحم استعداداً لاستقبال البيوض؛ فإذا لم تُخصَّب البيوضُ بالنطاف، تتراجع وتنسلخ البطانةُ المتثخِّنة، ممَّا يؤدِّي إلى النزف من المهبل (الدورة الشهريَّة).

الحالات الطبِّية المستبطنة

المصطلحُ الطبِّي الذي يشير إلى غياب الحيض أو الدورات الشهرية absent periods هو الضَّهى amenorrhoea. وقد يكون سببُ هذا الانقطاع في بعض الأحيان علامةً على حالةٍ طبِّية مستبطنة.

متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات polycystic ovary syndrome. حالةٌ لا يُطلِق فيها المبيضان بيضةً egg (ovulate) بانتظام.
·                الضَّهَى الوِطائِيّ hypothalamic amenorrhoea. في هذه الحالة، يتوقَّف الجزءُ الدماغي الذي ينظِّم الدورةَ الشهريَّة عن العمل بشكلٍ صحيح؛ ويُعتقَد أنَّ ذلك ينجم عن التمرين المفرط أو انخفاض الوزن الشديد أو الشدَّة.
·                فَرط برولاكتين الدَّم hyperprolactinemia. تكون مستوياتُ هرمونٍ في الدم يُدعى البرولاكتين مرتفعةً بشكلٍ غير طبيعي.
الفشل المبيضي المبكِّر أو المبتَسَر premature ovarian failure. يتوقَّف المبيضان عن العمل بشكلٍ صحيح عندَ نساء لم يصلنَ إلى سنِّ اليأس الطبيعي (50 سنة عادةً).

طلب المشورة الطبِّية

لابدَّ من مراجعة الطبيب عندَ القلق من أيِّ مشاكل في الدورة الشهريَّة، بحيث يحاول معرفةَ السبب. وبناءً على ذلك، قد تُحَوَّل المريضةُ إلى طبيب اختصاصي لإجراء المزيد من الاستقصاءات وبَدء المعالجة عند الضرورة.

من يُصاب بهذه الحالة؟

من الشائع نسبياً أن تتوقَّفَ الدوراتُ الشهرية بعدَ فترةٍ من حصولها؛ وهذا ما يُعرَف باسم انقطاع الحيض الثَّانوي secondary amenorrhoea، ويُقدَّر أنَّه يصيب امرأةً من كلِّ 25 من النساء في مرحلةٍ ما من حياتهنَّ.

يعدُّ انقطاعُ الحيض الثَّانوي أكثرَ شيوعاً في المراهِقات والشابَّات، لاسيَّما في فئات معيَّنة، مثل الرِّياضِيَّات المُحتَرِفات وأمثالهنَّ.

أمَّا عدمُ بدء الدوراتُ الشهرية في العمر المتوقَّع (انقطاع الحيض الأوَّلي primary amenorrhoea) فهو أقلّ شيوعاً بكثير، حيث يُقدَّر أنَّه يُصيب امرأةً من كلِّ 300 من الفتيات

معالجة انقطاع الحيض

تعتمد معالجةُ انقطاع الحيض أو غياب الدورة الشهريَّة على السبب؛ فعلى سبيل المثال، يمكن السيطرةُ على متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات بالمعالجات الهرومونيَّة غالباً، في حين غالباً ما تبدأ النساءُ المصابات بالضَّهى الوطائي باستعادة الدورات المنتظمة عندَ توقفهنَّ عن التمارين واستعادة وزنهنَّ الصحِّي.

في بعض الحالات، يمكن أن يوصي الطبيبُ بالانتظار لرصد إمكانية عودة الدورات الشهريَّة أو بدئها تلقائياً.

قد لا تعود الدوراتُ الشهريَّة، في بعض الأحيان، بالمعالجة؛ وهذا ما يحصل عادةً في انقطاع الحيض الناجم عن الفشل المبيضي المبكِّر.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823174103
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار