وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة فلسطين تجمعنا - صيدا إلى الدور نصف النهائي ضمن بطولة القدس الأولى - 4 صور إخماد حريق أخشاب وهشير في تعمير حاره صيدا بالقرب من سوبر ماركت ديما - 7 صور زغرتاوي يخترع آلة صغيرة لرفع "الديجانتور" من بُعد... "تك، ما تك" وفاة شاب اعتقل في مخيم المية ومية في صيدا لقطات مذهلة تكشف حقيقة هالة الشمس! + فيديو هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند!
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

إنقطاع الحيض

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1548 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

انقطاع الحيض

في العديد من الحالات، لا يكون غيابُ الدوارت الطمثية أو اِنقِطاعُ الحَيض absent periods مدعاةً للقلق. ولكن، في بعض الأحيان قد تكون هناك حالةٌ طبِّية كامنة أو خفيَّةunderlying مسؤولة عن ذلك، ولابدَّ من استقصائها ومعالجتها.

لا تبدأ دورة الحيضُ عندَ بعض الفتيات في العمر المتوقَّع، وهناك أسبابٌ مختلفة تقف وراءَ توقُّف الدورة الشهريَّة بشكلٍ طبيعي في أوقات مُحدَّدة.

على سبيل المثال، تتوقَّف الدورةُ الشهريَّة خلال الحمل أو الإرضاع الطبيعي breastfeeding أو بعدَ سنّ اليأس (الإِياس) menopause. كما أنَّ بعضَ أنواع مَنع الحَمل contraception يمكن أن تؤدِّي إلى توقُّفٍ مؤقَّت في الدورات الشهريَّة.

الدورة الطمثيَّة

الدوراتُ الشهريَّة هي جزءٌ من الدورة الطمثيَّة menstrual cycle، والتي تبدأ عندَ الفتاة بعمر 12 سنة تقريباً؛ لكن قد تبدأ قبلَ ذلك أو بعده.

يُطلِق المبيضان عندَ المرأة البيوضَ كلَّ 28 يوماً تقريباً، ما دامت النساءُ في مرحلة ما قبل سنِّ اليأس. وهذا ما يُعرَف باسم الإباضة ovulation.

تَتَثخَّن بطانةُ الرحم استعداداً لاستقبال البيوض؛ فإذا لم تُخصَّب البيوضُ بالنطاف، تتراجع وتنسلخ البطانةُ المتثخِّنة، ممَّا يؤدِّي إلى النزف من المهبل (الدورة الشهريَّة).

الحالات الطبِّية المستبطنة

المصطلحُ الطبِّي الذي يشير إلى غياب الحيض أو الدورات الشهرية absent periods هو الضَّهى amenorrhoea. وقد يكون سببُ هذا الانقطاع في بعض الأحيان علامةً على حالةٍ طبِّية مستبطنة.

متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات polycystic ovary syndrome. حالةٌ لا يُطلِق فيها المبيضان بيضةً egg (ovulate) بانتظام.
·                الضَّهَى الوِطائِيّ hypothalamic amenorrhoea. في هذه الحالة، يتوقَّف الجزءُ الدماغي الذي ينظِّم الدورةَ الشهريَّة عن العمل بشكلٍ صحيح؛ ويُعتقَد أنَّ ذلك ينجم عن التمرين المفرط أو انخفاض الوزن الشديد أو الشدَّة.
·                فَرط برولاكتين الدَّم hyperprolactinemia. تكون مستوياتُ هرمونٍ في الدم يُدعى البرولاكتين مرتفعةً بشكلٍ غير طبيعي.
الفشل المبيضي المبكِّر أو المبتَسَر premature ovarian failure. يتوقَّف المبيضان عن العمل بشكلٍ صحيح عندَ نساء لم يصلنَ إلى سنِّ اليأس الطبيعي (50 سنة عادةً).

طلب المشورة الطبِّية

لابدَّ من مراجعة الطبيب عندَ القلق من أيِّ مشاكل في الدورة الشهريَّة، بحيث يحاول معرفةَ السبب. وبناءً على ذلك، قد تُحَوَّل المريضةُ إلى طبيب اختصاصي لإجراء المزيد من الاستقصاءات وبَدء المعالجة عند الضرورة.

من يُصاب بهذه الحالة؟

من الشائع نسبياً أن تتوقَّفَ الدوراتُ الشهرية بعدَ فترةٍ من حصولها؛ وهذا ما يُعرَف باسم انقطاع الحيض الثَّانوي secondary amenorrhoea، ويُقدَّر أنَّه يصيب امرأةً من كلِّ 25 من النساء في مرحلةٍ ما من حياتهنَّ.

يعدُّ انقطاعُ الحيض الثَّانوي أكثرَ شيوعاً في المراهِقات والشابَّات، لاسيَّما في فئات معيَّنة، مثل الرِّياضِيَّات المُحتَرِفات وأمثالهنَّ.

أمَّا عدمُ بدء الدوراتُ الشهرية في العمر المتوقَّع (انقطاع الحيض الأوَّلي primary amenorrhoea) فهو أقلّ شيوعاً بكثير، حيث يُقدَّر أنَّه يُصيب امرأةً من كلِّ 300 من الفتيات

معالجة انقطاع الحيض

تعتمد معالجةُ انقطاع الحيض أو غياب الدورة الشهريَّة على السبب؛ فعلى سبيل المثال، يمكن السيطرةُ على متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات بالمعالجات الهرومونيَّة غالباً، في حين غالباً ما تبدأ النساءُ المصابات بالضَّهى الوطائي باستعادة الدورات المنتظمة عندَ توقفهنَّ عن التمارين واستعادة وزنهنَّ الصحِّي.

في بعض الحالات، يمكن أن يوصي الطبيبُ بالانتظار لرصد إمكانية عودة الدورات الشهريَّة أو بدئها تلقائياً.

قد لا تعود الدوراتُ الشهريَّة، في بعض الأحيان، بالمعالجة؛ وهذا ما يحصل عادةً في انقطاع الحيض الناجم عن الفشل المبيضي المبكِّر.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851519570
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي