وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
صندوق الزكاة - صيدا.. جسر خير تكافلي إلى المستحقين - 3 صور استياء صيداوي من ظاهرة المفرقعات والمحافظ ضو يذكّر بقرار سابق بمنعها المفرقعات.. هل هي مسؤولية أخلاقية فقط؟ أبو زيد لأهالي جزين: المقعد النيابي لم يكن ولن يكون هو الذي يجمع بيننا إرشادات لمرضى السكري من فوج الإنقاذ الشعبي في صيدا حركة فتح في منطقة صيدا تقيم افطارا رمضانيا في عين الحلوة - 13 صورة فيروز ارتدت الاسود وغنت القدس بعنوان الى متى يا رب اتحاد بلديات جزين أطلق المنصة الالكترونية الاجتماعية: بلدتي .. مدينتي في احتفال أقيم في مقر الاتحاد في سراي جزين الحكومي - 4 صور المحافظ شبيب تسلم استقالة النائب المنتخب هاكوب ترزيان من عضوية مجلس بلدية بيروت - صورتان بلدية صيدا تعمم برنامج وأنشطة ليلة السبت 26 أيار 2018 من مهرجان ليالي صيدا الرمضانية نورا شفيق الحريري تطلق الجمعة كتاباً خاصاً بالأطفال عن شهر رمضان المبارك بعنوان: نور رمضان سعد واصل استقبال المهنئين بفوزه في الانتخابات النيابية - 16 صورة ارتفاع 0,54% في أسعار الاستهلاك في نيسان للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 17 صورة وفد من حماس زار دريان: المفتي وعد بتحرك على مستوى علماء الأمة لنصرة قضية القدس توقيع مرسوم تعيين المجالس التحكيمية التي تبت بين النزاع بين المدارس والاهل والنقابات كلب مسعور هاجم 6 أشخاص في بلدتي ميفدون والنبطية الفوقا أبو فاعور: منح الجنسية الفلسطينية لغازي العريضي مدعاة فخر موظفو ومستخدمو المستشفيات الحكومية إعتصموا امام مبنى وزارة الصحة وتدافع وتضارب مع القوى الامنية
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200محطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

الصدفية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 778 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الصدفية

الصدفيَّةُ psoriasis هي حالةٌ جلديَّةٌ تُسبِّبُ ظهورَ بقع حمراء متقشِّرة ومغطَّاة بحراشف.

تظهر هذه البقعُ على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكنَّها قد تظهر في أيِّ مكان من الجسم. وتقتصر إصابةُ معظم الأشخاص على بقعٍ صغيرة. وقد تُسبِّبُ هذه البقعُ في بعض الأحيان شعوراً بالحِكَّة أو بالألم وقد تتقرَّح.

تُشير التقديراتُ إلى إصابة حوالي 2% من سكَّان المملكة المتحدة - على سبيل المثال - بالصدفيَّة؛ والإصابةُ قد تبدأ في أيِّ عمر، إلاَّ معظمَها يظهر عندَ البالغين دون 35 عاماً من عمرهم. وتكون نسبةُ إصابة الرجال والنساء بهذه الحالة متساوية.

يوجد اختلافٌ كبير في شدَّة الحالة بين شخصٍ وآخر، فقد لا تتجاوز مجرَّدَ تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، بينما قد يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في نوعية حياة البعض الآخر.

الصدفيَّةُ مرضٌ مزمنٌ، قد لا تظهر له أيَّة أعراض أو أن تكون الأعراض خفيفة خلال بعض الفترات، ثمَّ تشتدُّ الأعراضُ أكثر في فتراتٍ أخرى.

ما الذي يحدث في الصدفية؟

في الأشخاص المصابين بالصدفيَّة تحدث زيادةٌ في إنتاج الخلايا الجلديَّة.

تُصنَّع الخلايا الجلديَّة وتُستَبدل بشكلٍ طبيعي كل 3-4 أسابيع، إلاَّ أنَّ هذه العمليَّةَ تستغرق ما بين 3-7 أيَّام فقط عند الأشخاص المصابين بالصدفيَّة. ويُشكِّل تراكمُ الخلايا الجلديَّة بقعاً مرتبطة بحالة الصدفيَّة.

ورغم أنَّ هذه العمليَّةَ غيرُ مفهومة بشكلٍ كامل، إلاَّ أنَّه يُعتقدُ أنَّها مرتبطةٌ بحدوث مشكلة في الجهاز المناعي؛ فالجهازُ المناعي في الجسم يقاوم الأمراضَ والعدوى، إلاَّ عند الأشخاص المصابين بالصدفية، فإنَّه يقوم بمهاجمة خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ.

تُعدُّ الصدفيَّةُ من الأمراض الوراثيَّة، رغم أنَّ الدورَ الدقيق الذي تمارسه الجينات في التسبُّب بالصدفيَّة غيرُ واضح.

تبدأ أعراضُ الصدفيَّة أو تتفاقم نتيجة حدثٍ مُعيَّن عندَ الكثير من الأشخاص، ويُعرَف ذلك "بالمُحرِّض trigger". وتشتمل المحرِّضاتُ المحتملة للصدفية على حدوث إصابة في الجلد، أو عدوى في الحلق أو بعض الأدوية.

والصدفيَّة ليست من الحالات المُعدِية، لذلك لا يمكن أن تنتقلَ من شخصٍ إلى آخر.

التشخيص

يستطيع الطبيبُ تشخيصَ الصدفية اعتماداً على مظهر الجلد غالباً.

وفي حالاتٍ نادرة، تُؤخذ قطعةٌ صغيرةٌ من الجلد، تسمَّى خزعة، وتُرسل إلى المختبر لفحصها تحت المجهر. ويُحدِّدُ هذا الإجراءُ بشكلٍ دقيقٍ نوعَ الصدفية، ويستبعد الاضطرابات الجلديَّة الأخرى، كالتهاب الجلد الدهني أو المثِّي seborrhoeic dermatitis والحَزاز المُسطَّح lichen planus والحزاز البسيط lichen simplex والنخاليَّة الورديَّة pityriasis rosea.

قد تُحوَّلُ الحالةُ إلى طبيب الأمراض الجلديَّة إذا لم يكن الطبيبُ متأكِّداً من تشخيص الحالة، أو إذا كانت الحالة شديدة.

إذا اشتبه الطبيبُ بالتهاب المفصل المرافق للصدفيّة psoriatic arthritis، والذي يُعدُّ أحدَ مضاعفات الصدفية، فقد يُحوِّلُ الحالة إلى طبيب الروماتيزم rheumatologist (طبيب اختصاصي بأمراض المفاصل). وقد تُجرى اختباراتٌ دمويَّة لاستبعاد الحالات الأخرى، كالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، كما قد تُؤخذُ صورةٌ بالأشعة السينية للمفاصل المصابة.

المعالجة

لا يوجد شفاءٌ من الصدفية، ولكن تتوفَّر مجموعةٌ من المعالجات يمكنها تحسين الأعراض ومظهر الجلد والبقع.

يكون العلاجُ الأوَّل المستعمل في معظم الحالات هو العلاج الموضعي، مثل مضاهئات فيتامين د vitamin D analogues أو الكورتيكوستيرويدات الموضعيَّة. والمعالجاتُ الموضعية هي كريمات ومراهم تُطبَّق على الجلد.

إذا لم تكن تلك المعالجات فعَّالة، أو كانت الحالة شديدةً، فقد يُستعملُ علاج يُسمَّى العلاج الضوئي phototherapy. وينطوي العلاجُ الضوئي على تعريض الجلد لنوعٍ معيَّن من الضوء فوق البنفسجي ultraviolet light.

عندَ فشل العلاجات السابقة في معالجة الحالات الشديدة، يمكن استعمالُ العلاجات الجهازيَّة؛ وهي أدوية تُستعمل عن طريق الفم أو الحقن وتؤثِّر في كامل الجسم.

التعايش مع الصدفيَّة

رغم أنَّ الصدفيَّة مجرَّد تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، إلاَّ أنَّه قد يكون لها تأثيرٌ كبير في نوعية حياة الأشخاص المصابين بالحالات الشديدة منها؛ فمثلاً، قد يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بالصدفية من قلَّة تقديرهم لذاتهم، بسبب تأثير الحالة في مظهرهم. كما أنَّه من الشائع الشعورُ بالإيلام والألم وتورُّم المفاصل والأنسجة الضامَّة. وتُعرفُ هذه الحالةُ بالتهاب المفاصل في الصدفيَّة psoriatic arthritis.

يمكن للشخص المصاب بالصدفيَّة أن يتكلُّم مع الطبيب أو مع فريق الرعاية الصحية عن مخاوفه المتعلِّقة بصحته النفسيَّة والجسديَّة، حيث يمكنه الحصول على النصيحة والمزيد من العلاج عند الضرورة. كما توجد مجموعات دعمٍ للأشخاص المصابين بالصدفية، حيث يمكن التحدث مع أشخاصٍ آخرين مصابين بهذه الحالة أيضاً.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842114011
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي