وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 لقاح سرطان عنق الرحم قشرة الرأس الدورة الشهرية التحسس
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مع كل شقة سيارة مجاناًشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018Donnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

الصدفية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 684 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الصدفية

الصدفيَّةُ psoriasis هي حالةٌ جلديَّةٌ تُسبِّبُ ظهورَ بقع حمراء متقشِّرة ومغطَّاة بحراشف.

تظهر هذه البقعُ على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكنَّها قد تظهر في أيِّ مكان من الجسم. وتقتصر إصابةُ معظم الأشخاص على بقعٍ صغيرة. وقد تُسبِّبُ هذه البقعُ في بعض الأحيان شعوراً بالحِكَّة أو بالألم وقد تتقرَّح.

تُشير التقديراتُ إلى إصابة حوالي 2% من سكَّان المملكة المتحدة - على سبيل المثال - بالصدفيَّة؛ والإصابةُ قد تبدأ في أيِّ عمر، إلاَّ معظمَها يظهر عندَ البالغين دون 35 عاماً من عمرهم. وتكون نسبةُ إصابة الرجال والنساء بهذه الحالة متساوية.

يوجد اختلافٌ كبير في شدَّة الحالة بين شخصٍ وآخر، فقد لا تتجاوز مجرَّدَ تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، بينما قد يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في نوعية حياة البعض الآخر.

الصدفيَّةُ مرضٌ مزمنٌ، قد لا تظهر له أيَّة أعراض أو أن تكون الأعراض خفيفة خلال بعض الفترات، ثمَّ تشتدُّ الأعراضُ أكثر في فتراتٍ أخرى.

ما الذي يحدث في الصدفية؟

في الأشخاص المصابين بالصدفيَّة تحدث زيادةٌ في إنتاج الخلايا الجلديَّة.

تُصنَّع الخلايا الجلديَّة وتُستَبدل بشكلٍ طبيعي كل 3-4 أسابيع، إلاَّ أنَّ هذه العمليَّةَ تستغرق ما بين 3-7 أيَّام فقط عند الأشخاص المصابين بالصدفيَّة. ويُشكِّل تراكمُ الخلايا الجلديَّة بقعاً مرتبطة بحالة الصدفيَّة.

ورغم أنَّ هذه العمليَّةَ غيرُ مفهومة بشكلٍ كامل، إلاَّ أنَّه يُعتقدُ أنَّها مرتبطةٌ بحدوث مشكلة في الجهاز المناعي؛ فالجهازُ المناعي في الجسم يقاوم الأمراضَ والعدوى، إلاَّ عند الأشخاص المصابين بالصدفية، فإنَّه يقوم بمهاجمة خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ.

تُعدُّ الصدفيَّةُ من الأمراض الوراثيَّة، رغم أنَّ الدورَ الدقيق الذي تمارسه الجينات في التسبُّب بالصدفيَّة غيرُ واضح.

تبدأ أعراضُ الصدفيَّة أو تتفاقم نتيجة حدثٍ مُعيَّن عندَ الكثير من الأشخاص، ويُعرَف ذلك "بالمُحرِّض trigger". وتشتمل المحرِّضاتُ المحتملة للصدفية على حدوث إصابة في الجلد، أو عدوى في الحلق أو بعض الأدوية.

والصدفيَّة ليست من الحالات المُعدِية، لذلك لا يمكن أن تنتقلَ من شخصٍ إلى آخر.

التشخيص

يستطيع الطبيبُ تشخيصَ الصدفية اعتماداً على مظهر الجلد غالباً.

وفي حالاتٍ نادرة، تُؤخذ قطعةٌ صغيرةٌ من الجلد، تسمَّى خزعة، وتُرسل إلى المختبر لفحصها تحت المجهر. ويُحدِّدُ هذا الإجراءُ بشكلٍ دقيقٍ نوعَ الصدفية، ويستبعد الاضطرابات الجلديَّة الأخرى، كالتهاب الجلد الدهني أو المثِّي seborrhoeic dermatitis والحَزاز المُسطَّح lichen planus والحزاز البسيط lichen simplex والنخاليَّة الورديَّة pityriasis rosea.

قد تُحوَّلُ الحالةُ إلى طبيب الأمراض الجلديَّة إذا لم يكن الطبيبُ متأكِّداً من تشخيص الحالة، أو إذا كانت الحالة شديدة.

إذا اشتبه الطبيبُ بالتهاب المفصل المرافق للصدفيّة psoriatic arthritis، والذي يُعدُّ أحدَ مضاعفات الصدفية، فقد يُحوِّلُ الحالة إلى طبيب الروماتيزم rheumatologist (طبيب اختصاصي بأمراض المفاصل). وقد تُجرى اختباراتٌ دمويَّة لاستبعاد الحالات الأخرى، كالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، كما قد تُؤخذُ صورةٌ بالأشعة السينية للمفاصل المصابة.

المعالجة

لا يوجد شفاءٌ من الصدفية، ولكن تتوفَّر مجموعةٌ من المعالجات يمكنها تحسين الأعراض ومظهر الجلد والبقع.

يكون العلاجُ الأوَّل المستعمل في معظم الحالات هو العلاج الموضعي، مثل مضاهئات فيتامين د vitamin D analogues أو الكورتيكوستيرويدات الموضعيَّة. والمعالجاتُ الموضعية هي كريمات ومراهم تُطبَّق على الجلد.

إذا لم تكن تلك المعالجات فعَّالة، أو كانت الحالة شديدةً، فقد يُستعملُ علاج يُسمَّى العلاج الضوئي phototherapy. وينطوي العلاجُ الضوئي على تعريض الجلد لنوعٍ معيَّن من الضوء فوق البنفسجي ultraviolet light.

عندَ فشل العلاجات السابقة في معالجة الحالات الشديدة، يمكن استعمالُ العلاجات الجهازيَّة؛ وهي أدوية تُستعمل عن طريق الفم أو الحقن وتؤثِّر في كامل الجسم.

التعايش مع الصدفيَّة

رغم أنَّ الصدفيَّة مجرَّد تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، إلاَّ أنَّه قد يكون لها تأثيرٌ كبير في نوعية حياة الأشخاص المصابين بالحالات الشديدة منها؛ فمثلاً، قد يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بالصدفية من قلَّة تقديرهم لذاتهم، بسبب تأثير الحالة في مظهرهم. كما أنَّه من الشائع الشعورُ بالإيلام والألم وتورُّم المفاصل والأنسجة الضامَّة. وتُعرفُ هذه الحالةُ بالتهاب المفاصل في الصدفيَّة psoriatic arthritis.

يمكن للشخص المصاب بالصدفيَّة أن يتكلُّم مع الطبيب أو مع فريق الرعاية الصحية عن مخاوفه المتعلِّقة بصحته النفسيَّة والجسديَّة، حيث يمكنه الحصول على النصيحة والمزيد من العلاج عند الضرورة. كما توجد مجموعات دعمٍ للأشخاص المصابين بالصدفية، حيث يمكن التحدث مع أشخاصٍ آخرين مصابين بهذه الحالة أيضاً.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823174078
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار