تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين رابطة آل البابا الثقافية والاجتماعية تزور مركز الجماعة الإسلامية في صيدا - 9 صور الأمن الوطني يقيم مأدبة غداء عن روح الشهيد الرمز ياسر عرفات في الذكرى 13 لاستشهاده - 5 صور " ليسيه سان نيقولا" - عين المير احتفلت بالإستقلال بحضور ممثل قائد الجيش - 8 صور المعني - صيدا كرم البطلين محمد ومصطفى السقا بعد اختيارهما من قبل اتحاد المصارعة لتمثيل لبنان في كأس الشهيد في طهران في 28 الجاري - 3 صور لجنتا صديقات رعاية اليتيم تقيم حدثاً خيرياً دعماً لأطفال التوحد - 16 صورة نانسي سليم تكتب احتفالا باستقلال لبنان وعودة الرئيس الحريري طعن شاب بالسكين في رقبته في منطقة تعمير عين الحلوة جريح بانقلاب سيارة على الأوتوستراد الشرقي في صيدا غرين إيريا الدولية والإنقاذ البحري (الجية) ينقذان سلحفاة بحرية في الرميلة - صورتان من قلب الجنوب وعاصمته صيدا الى بيت الوسط لملاقاة كل الوطن: الحريري جبلنا العالي للبيع أو للإيجار شقة مطلة خلف نادي الضباط في صيدا الكشاف العربي وضع أكاليل زهور على أضرحة رجال الاستقلال - 4 صور وفيق زنتوت: هذا حقيقة ما حصل قبل استقالة الحريري .. وهكذا تمت الاستقالة المستقبل صيدا والجنوب يشارك في اللقاء الشعبي للرئيس سعد الحريري في بيروت - 10 صور حملة تبرع بالدم يقيمها مستشفى حمود مركز طبي جامعي بالتعاون مع جمعية DSC‎ الشيخ حبلي مهنئاً بعيد الإستقلال: السيادة الوطنية تبقى منقوصة بظل إستمرار إنتهاكات العدو الصهيوني بدء تجمع مناصري الحريري في صيدا كيندا زياد كيلاني تشارك في معرض رسومات في خان الافرنج - 4 صور مدارس مؤسسة معروف سعد تحتفل بالاستقلال - 39 صورة ورشة تدريبية لكوادر مؤسسة معروف سعد بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان - 3 صور التحضيرات ليوم الوفاء الكبير تتواصل في المناطق - 8 صور مسيرات سيارة في صيدا إحتفاء بعودة الحريري
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

الصدفية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 634 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الصدفية

الصدفيَّةُ psoriasis هي حالةٌ جلديَّةٌ تُسبِّبُ ظهورَ بقع حمراء متقشِّرة ومغطَّاة بحراشف.

تظهر هذه البقعُ على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكنَّها قد تظهر في أيِّ مكان من الجسم. وتقتصر إصابةُ معظم الأشخاص على بقعٍ صغيرة. وقد تُسبِّبُ هذه البقعُ في بعض الأحيان شعوراً بالحِكَّة أو بالألم وقد تتقرَّح.

تُشير التقديراتُ إلى إصابة حوالي 2% من سكَّان المملكة المتحدة - على سبيل المثال - بالصدفيَّة؛ والإصابةُ قد تبدأ في أيِّ عمر، إلاَّ معظمَها يظهر عندَ البالغين دون 35 عاماً من عمرهم. وتكون نسبةُ إصابة الرجال والنساء بهذه الحالة متساوية.

يوجد اختلافٌ كبير في شدَّة الحالة بين شخصٍ وآخر، فقد لا تتجاوز مجرَّدَ تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، بينما قد يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في نوعية حياة البعض الآخر.

الصدفيَّةُ مرضٌ مزمنٌ، قد لا تظهر له أيَّة أعراض أو أن تكون الأعراض خفيفة خلال بعض الفترات، ثمَّ تشتدُّ الأعراضُ أكثر في فتراتٍ أخرى.

ما الذي يحدث في الصدفية؟

في الأشخاص المصابين بالصدفيَّة تحدث زيادةٌ في إنتاج الخلايا الجلديَّة.

تُصنَّع الخلايا الجلديَّة وتُستَبدل بشكلٍ طبيعي كل 3-4 أسابيع، إلاَّ أنَّ هذه العمليَّةَ تستغرق ما بين 3-7 أيَّام فقط عند الأشخاص المصابين بالصدفيَّة. ويُشكِّل تراكمُ الخلايا الجلديَّة بقعاً مرتبطة بحالة الصدفيَّة.

ورغم أنَّ هذه العمليَّةَ غيرُ مفهومة بشكلٍ كامل، إلاَّ أنَّه يُعتقدُ أنَّها مرتبطةٌ بحدوث مشكلة في الجهاز المناعي؛ فالجهازُ المناعي في الجسم يقاوم الأمراضَ والعدوى، إلاَّ عند الأشخاص المصابين بالصدفية، فإنَّه يقوم بمهاجمة خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ.

تُعدُّ الصدفيَّةُ من الأمراض الوراثيَّة، رغم أنَّ الدورَ الدقيق الذي تمارسه الجينات في التسبُّب بالصدفيَّة غيرُ واضح.

تبدأ أعراضُ الصدفيَّة أو تتفاقم نتيجة حدثٍ مُعيَّن عندَ الكثير من الأشخاص، ويُعرَف ذلك "بالمُحرِّض trigger". وتشتمل المحرِّضاتُ المحتملة للصدفية على حدوث إصابة في الجلد، أو عدوى في الحلق أو بعض الأدوية.

والصدفيَّة ليست من الحالات المُعدِية، لذلك لا يمكن أن تنتقلَ من شخصٍ إلى آخر.

التشخيص

يستطيع الطبيبُ تشخيصَ الصدفية اعتماداً على مظهر الجلد غالباً.

وفي حالاتٍ نادرة، تُؤخذ قطعةٌ صغيرةٌ من الجلد، تسمَّى خزعة، وتُرسل إلى المختبر لفحصها تحت المجهر. ويُحدِّدُ هذا الإجراءُ بشكلٍ دقيقٍ نوعَ الصدفية، ويستبعد الاضطرابات الجلديَّة الأخرى، كالتهاب الجلد الدهني أو المثِّي seborrhoeic dermatitis والحَزاز المُسطَّح lichen planus والحزاز البسيط lichen simplex والنخاليَّة الورديَّة pityriasis rosea.

قد تُحوَّلُ الحالةُ إلى طبيب الأمراض الجلديَّة إذا لم يكن الطبيبُ متأكِّداً من تشخيص الحالة، أو إذا كانت الحالة شديدة.

إذا اشتبه الطبيبُ بالتهاب المفصل المرافق للصدفيّة psoriatic arthritis، والذي يُعدُّ أحدَ مضاعفات الصدفية، فقد يُحوِّلُ الحالة إلى طبيب الروماتيزم rheumatologist (طبيب اختصاصي بأمراض المفاصل). وقد تُجرى اختباراتٌ دمويَّة لاستبعاد الحالات الأخرى، كالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، كما قد تُؤخذُ صورةٌ بالأشعة السينية للمفاصل المصابة.

المعالجة

لا يوجد شفاءٌ من الصدفية، ولكن تتوفَّر مجموعةٌ من المعالجات يمكنها تحسين الأعراض ومظهر الجلد والبقع.

يكون العلاجُ الأوَّل المستعمل في معظم الحالات هو العلاج الموضعي، مثل مضاهئات فيتامين د vitamin D analogues أو الكورتيكوستيرويدات الموضعيَّة. والمعالجاتُ الموضعية هي كريمات ومراهم تُطبَّق على الجلد.

إذا لم تكن تلك المعالجات فعَّالة، أو كانت الحالة شديدةً، فقد يُستعملُ علاج يُسمَّى العلاج الضوئي phototherapy. وينطوي العلاجُ الضوئي على تعريض الجلد لنوعٍ معيَّن من الضوء فوق البنفسجي ultraviolet light.

عندَ فشل العلاجات السابقة في معالجة الحالات الشديدة، يمكن استعمالُ العلاجات الجهازيَّة؛ وهي أدوية تُستعمل عن طريق الفم أو الحقن وتؤثِّر في كامل الجسم.

التعايش مع الصدفيَّة

رغم أنَّ الصدفيَّة مجرَّد تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، إلاَّ أنَّه قد يكون لها تأثيرٌ كبير في نوعية حياة الأشخاص المصابين بالحالات الشديدة منها؛ فمثلاً، قد يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بالصدفية من قلَّة تقديرهم لذاتهم، بسبب تأثير الحالة في مظهرهم. كما أنَّه من الشائع الشعورُ بالإيلام والألم وتورُّم المفاصل والأنسجة الضامَّة. وتُعرفُ هذه الحالةُ بالتهاب المفاصل في الصدفيَّة psoriatic arthritis.

يمكن للشخص المصاب بالصدفيَّة أن يتكلُّم مع الطبيب أو مع فريق الرعاية الصحية عن مخاوفه المتعلِّقة بصحته النفسيَّة والجسديَّة، حيث يمكنه الحصول على النصيحة والمزيد من العلاج عند الضرورة. كما توجد مجموعات دعمٍ للأشخاص المصابين بالصدفية، حيث يمكن التحدث مع أشخاصٍ آخرين مصابين بهذه الحالة أيضاً.


دلالات: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814454002
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي