وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ارتفاع 0,54% في أسعار الاستهلاك في نيسان للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 17 صورة وفد من حماس زار دريان: المفتي وعد بتحرك على مستوى علماء الأمة لنصرة قضية القدس توقيع مرسوم تعيين المجالس التحكيمية التي تبت بين النزاع بين المدارس والاهل والنقابات كلب مسعور هاجم 6 أشخاص في بلدتي ميفدون والنبطية الفوقا أبو فاعور: منح الجنسية الفلسطينية لغازي العريضي مدعاة فخر موظفو ومستخدمو المستشفيات الحكومية إعتصموا امام مبنى وزارة الصحة وتدافع وتضارب مع القوى الامنية الأساتذة الثانويون الناجحون في مجلس الخدمة طالبوا الحكومة بإنصافهم وإمضاء مرسومهم تمارين تدريبية في حقل القرية يوم الثلاثاء طيران العدو الاسرائيلي خرق اجواء جزين مجلس علماء فلسطين في لبنان: فلسطين ليست للبيع ولن تعود إلا بالجهاد والمقاومة جريح صدما في صيدا نصائح لتلبية احتياجات الجسم في الإفطار والسحور علماء أنقذوا البشرية من مرض قاتل مقابل دولار واحد ورحل غرير.. صاحب أول هدف مغربي في المونديال إلى رحمة الله اعتصام لموظفي المستشفيات الحكومة على طريق القصر الجمهوري دعوة لطاولة الحوار الوطنية لمتابعة نتائج الإجتماع الوزاري الرابع للإتحاد من أجل المتوسط حول حقوق النساء‎ مليونير خيروه بين السجن ونفقة زوجته.. فماذا اختار؟ - صورتان مطلوب سائقين ومفتشين وموظفي إدارة لشركة النقل اللبنانية في صيدا
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
مؤسسة مارس / قياس 210-200مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

السفر أثناء الحمل

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 677 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

السفر اثناء الحمل

يمكن لمعظم الأمهات الحوامل السفر بأمان بشرط اتِّخاذ الاحتياطات المناسبة، واختيار التوقيت المناسب، والاطلاع جيداً على اللقاحات الضرورية في أثناء السفر.

حيثما كانت وجهة السفر، يبنغي على الأمِّ الحامل التأكُّد من وجود مرافق صحية مناسبة في بلد الوجهة، وذلك للجوء إليها في حال تعرُّضها لأي طارئ. كما أنَّه من المفيد أن تصطحب معها نسخة من سجلها الطبي كي تعرضه على الأطبَّاء في حال طلبت المساعدة الطبية هناك.

اختيار توقيت السفر

بعض النساء لا يفضِّلن السفر في الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل، وذلك لأنَّ الغثيان والشعور بالتعب يلازمهنَّ في هذه الفترة.

تزداد احتمالاتُ الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى، سواء أكانت الأم الحامل مقيمة أو مسافرة. وعلى الرغم من عدم وجود ما يمنع الأم الحامل من السفر في هذه الفترة، فمن الأفضل أن تستشير طبيبها إذا راودها أي شك.

تنظر الكثيراتُ من النساء إلى السفر في أثناء الحمل بعين القلق؛ ولكن إذا لم تُلاحظ لديهنّ أي مشاكل في أثناء الحمل، فلا مانع من سفرهن شرطَ اتِّخاذهن للاحتياطات اللازمة.

السفر جواً

لا يشكِّل السفرُ بالجو خطراً على الأم أو طفلها، ولكن لابدَّ من استشارة الطبيب قبل السفر لتجنُّب أية مشاكل صحية محتملة.

يزداد احتمال حدوث المخاض بشكل طبيعي بعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وبعد الأسبوع الرابع والثلاثين عند الحمل بتوائم، وقد تمنع بعضُ شركات الطيران الأم الحامل في شهرها الأخير من السفر على متن طائراتها.

بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، قد تطلب شركة الطيران من الأم الحامل إحضارَ خطاب موقَّع من الطبيب المشرف عليها يوضح فيه الموعدَ المتوقَّع للولادة، ويؤكِّد أنها لا تعاني من أية مضاعفات أو مشاكل في حملها.

قد يحمل السفرُ لمسافات طويلة في طياته خطراً بسيطاً لإصابة الأم الحامل بجلطات دموية. وللوقاية من ذلك، يجب على الأم الحامل شرب كمِّيات وافرة من المياه في أثناء السفر، وأن تمشي في الطائرة بانتظام كلَّ 30 دقيقة. كما يمكن للأم شراء جوارب داعمة من الصيدلية، كي تخفِّف من تورُّم القدمين.

اللقاحات

لا يُنصح عموماً بإعطاء الأم أيَّة لقاحات في فترة الحمل، وذلك لئلا تُسبِّب الجراثيم أو الفيروسات التي يحتوي عليها اللقاح أيَّ ضرر بالجنين. تُنصح الأم الحامل بتجنُّب السفر إلى البلاد التي يتطلَّب الذهابُ إليها أخذَ لقاحات.

إذا كانت الأم مضطرةً للسفر إلى مناطق تتطلَّب أخذ لقاح، فيجب عليها أن تأخذها، إذ إنَّ محذور الإصابة بالمرض يفوق كثيراً الخطر المحتمل لأخذ اللقاح.

من الجدير ذكره أنَّ بعضَ الحبوب المضادة للملاريا لا تكون آمنة في أثناء الحمل، وينبغي على الأم استشارة الطبيب في هذه الحالة.

السفر بواسطة السيارة

من الشائع أن تشعرَ الأم بالإرهاق والدوخة خلال أشهر الحمل الأولى، وبذلك فمن الضروري لها في أثناء السفر بالسيارة أن تشربَ الماء بانتظام، وأن تتناول طعاماً صحياً يمنحها الطاقة (كالفواكه والمكسَّرات)، وأن تتوقَّف السيارة كلَّ فترة لأخذ قسط من الراحة.

يجب تهوية السيارة بشكل جيِّد والحرص على ارتداء حزام الأمان. عند وضع حزام الأمان، يجب أن تحرص الأم الحامل على أن تُمرِّر الجزء المائل منه بين ثدييها، والجزء الأفقي منه حول الحوض أسفل الرحم.

تُعدُّ حوادثُ الطرق من أكثر أسباب الإصابات عند الأمهات الحوامل. في حال قيادة الأم الحامل للسيارة، يجب عليها تجنُّب السفر لمدة طويلة بمفردها، وأن تتشاركَ القيادة مع شخص آخر.

السفر بواسطة القارب

تفرض شركاتُ النقل البحري شروطاً خاصة بها، وقد تمتنع عن السماح للأم الحامل بعد الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل بالركوب على متن قواربها. في حال قرَّرت الأم الحامل السفر في رحلات بحرية طويلة، فيجب عليها التأكُّد من وجود مرافق صحية على متن القارب أو السفينة للعناية بها في حال حصول أي طارئ.

الأطعمة والأشربة

يجب أن تحرصَ الأمُّ الحامل على تجنُّب الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء أو الشراب، مثل الانزعاج المعدي أو إسهال المسافرين؛ فبعضُ الأدوية التي تعالج مثل تلك الحالات قد لا تكون مناسبةً للأم الحامل.

كما يجب على الأم الحامل التأكُّد دوماً من صلاحية المياه للشرب، وأن تستخدمَ المياه المعبَّأة ما أمكن. وفي حال أُصِيبت بشيء ممَّا ذكرناه آنفاً، فيجب عليها شرب المياه بوفرة، وأن تأكل الطعام بانتظام وحتى إن لم تشعر بالجوع، وذلك من أجل صحَّة طفلها.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842038581
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي