تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين جمال شبيب: الهجرة ذكرى وعبرة أسامة سعد: من المعيب قطع المياه عن صيدا من دون أي مبرر إلا سوء الإدارة والإهمال والفساد‎ التنظيم الشعبي الناصري يشارك في حفل تدشين مشاريع تنموية في مخيم عين الحلوة - 4 صور الدكتور بسام حمود يتابع موضوع التسجيل في المدارس مع رئيس المنطقة التربوية - 3 صور القبض على عصابة سرقة في منطقة جزين محل في سوق صيدا برسم الخلو القوى الفلسطينية توجه رسالة إنذار إلى المطلوبين في عين الحلوة إصابة عبد القادر حفوضة وولديه بجروح خطرة في حادث سير على طريق صيدا صور - 13 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي هنأ برأس السنة الهجرية فقدان محفظة بداخلها هوية ودفتر قيادة في سيارة تاكسي في صيدا للبيع شقق في الهلالية وحي البراد والتعمير وكفرجرة وبيروت + للبيع عقار كامل في التعمير أحمد رمضان للرحلات العائلية ولنقل طلاب - 7 صور للبيع عقارات وأراضي في صيدا وضواحيها وشرق صيدا وجنوبها وشمالها وبيروت للبيع عقارات وأراضي في صيدا والجوار وبعض المناطق اللبنانية اللواء أبو عرب يستقبل وفدا يمثل عددا من روابط أحياء عين الحلوة - صورتان مذكرة بالإقفال غداً الخميس بمناسبة رأس السنة الهجرية مداهمات وتوقيف مطلوبين في الشرحبيل ... «عين الحلوة» إلى مزيد من المفاجآت؟ صالات صيدا ولبنان جذبت نحو 21 ألف مشاهد في أيامه الأربعة الأولى .. قضية رقم 23 المرحلة الثانية من الدوري الـ57 UNRWA country head talks cash woes الجيش: خطة ثلاثية في مواجهة ارهاب عين الحلوة «أريج فلسطين» … يملأ صيدا عدوّ «غيرُ منظور» في الجنوب... وأساليب «إستخباريّة» لمواجهته كوردوني يتفقّد المية ومية ويلتقى أمين «أنصار الله» شاهد غروب صيدا في مشهد يمثل الحنين إلى مدينة الحياة - 5 صور شاهد ابن صيدا الأصيل أبو مصعب الأرناؤوط مع عربته على الكورنيش البحري - 5 صور
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمؤسسة مارس / قياس 210-200مبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوDonnaللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homework
4B Academy Arts

القاهر والمقهور

لبنانيات - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 141 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
نعمه نعمه - الأخبار:

في السنوات الأخيرة، تصاعدت حملات رفض ارتفاع الأقساط، التي بدأت على المستوى الفردي، ثم تتابعت بنشوء حركات اعتراضية واجهت إدارات المدارس التي سعت وتسعى دائماً إلى تعيين أو انتخاب صوري للجان أهل تمرر مشاريعها الربحية أو تدافع عن سياستها التربوية، وتضع هذه الإدارات لجان الأهل في مواجهة الأهالي، أي إنها تستخدم جماعة من الأهل «المقهورين» أصلاً لقهر أهالٍ آخرين وتحولهم إلى «قاهرين» لأندادهم عبر إغراءات وتقديمات بممارسة سلطة ما أو حوافز مالية، تحوّل «المقهور» إلى «قاهر» لأنداده، وهو من أسوأ أنواع القهر.

في الأزمة الحالية للأقساط، يمارس العديد من لجان الأهل الموالية للإدارات هذا النموذج، إذ يرفع من يعاني من اضطهاد أو قهر الصوت، فيقابله امتصاص أو مواجهة أو تمييع للحقوق من لجان الأهل أولاً، ومن ثم تمييع مضاعف من الإدارة لإخفاء الحقائق.
وما حدث في «الليسيه فردان» كان شبيهاً بذلك. فبعد اعتراض الأهل على الزيادة في السنة الماضية، أصرت الإدارة على دفع المتأخرات قبل دخول بداية العام الحالي، ومُنع الأطفال من دخول صفوفهم، لأن الأهل المعترضين على الزيادة لم يدفعوها.
تَعبُر رئيسة لجنة الأهل البوابة حيث يقف الأهالي وتدخل الإدارة، وتخرج من دون تواصل مع أيٍّ من المعترضين، معلنة بسلوكها موقفاً يقول: «بتستاهلوا، انتو اللي حطيتوا ولادكن بهالموقف».
تظن السيدة رئيسة اللجنة، «القاهر الثاني»، أنها حققت انتصاراً على «المقهور» لكنها في الواقع لم تفعل بل إن «القاهر الأول» حقق انتصاراً على «القاهر الثاني» و«المقهور» معاً. المؤسف أيضاً أن مشروع اتحادات لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية، الذي عبّر عنه كل من ميرنا خوري وكامل الريشاني، يعبّر عن قهر عموم الشعب اللبناني، وليس أولياء الأمور في المدارس الخاصة فحسب، من خلال تحميل الدولة التي أقرت سلسلة الرواتب، تبعات ومصاريف «الزيادات» التي قد تطرأ عنها، أي تحميل خزينة الدولة وكل المواطنين بدلات خدمة من خلال ضرائب أو ديون وطنية إضافية يتحملها مواطنون/ات من كل المناطق ومن غير المستفيدين من هذه السلسلة لجمع إيرادات تعليم في المدارس الخاصة لأبنائهم تحت شعار أنّ التعليم حق وواجب على الدولة توفيره!
يتحول مشروع اتحادات لجان الأهل هذه إلى «قاهر» ليس فقط لأندادهم من أولياء أمور، بل لكل الشعب اللبناني.
في هذا السياق، قام أولياء أمور بانتفاضات على مدارس أولادهم، وانتخبوا لجان أهل حقيقية تقوم بدورها في مراقبة الموازنة نذكر منها ثانوية روضة الفيحاء، الليسيه الكبرى، الليسيه عبد القادر، وغيرهم، وأول ما فعلته هذه اللجان، وفي سياق تأديتها لدورها الطبيعي كلجان أهل مسؤولة، أنها اصطدمت مع الإدارات، كذلك فإن العديد من أولياء الأمور منفردين تواجهوا مع الإدارات، ووجدوا حلولاً فردية أو تنازلوا عن المواجهة لظروف خاصة بهم.
«القاهر الأول»، أي إدارات بعض المدارس المهيمنة التي وصلت الزيادات فيها على الأقساط إلى 200% خلال السنوات العشر الماضية، تستخدم «القاهر الثاني» الملحق بها من لجان أهل صورية، لقهر أولياء الأمور وإبعادهم عن الوجهة الحقيقية للصراع ـ المسألة الربحية، وكان هذا الأمر واضحاً في جواب الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار في المقابلة معه على «ال بي سي» أمس، حيث أجاب باستخفاف وثقة على مبادرة الوزارة بتعيين لجان تحقيق ومدققين للتدقيق في موازنات السنوات الخمس الماضية، فقال: «لا داعي لذلك، فما مضى قد مضى، وبدل دفع الأموال على المدققين فلتُحول الأموال إلى المدارس المجانية»!
«القاهر الثاني» هو الحلقة الأضعف، وهو يستشرس في الدفاع عن الإدارات، وهو يعلم أنه سيدفع ثمن صمته أو تغاضيه عن تحمل المسؤولية التي أوكلت إليه، سيُعزل ويسقط ويتخلى عنه «القاهر الأول» لحظة السقوط، وهو يعرف تماماً أنّ المدرسة ستستمر والأهالي سيستمرون بنضالاتهم وبممارسة حقهم في تعليم جيد تحت سقف القانون. أما لجان الأهل الصورية فستكون حتماً كبش فداء، أما آن الأوان لتنتبه أيها «القاهر الثاني» وتعود إلى موقعك الطبيعي؟
* باحث في التربية والفنون


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802688055
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي