وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بدءاً من سن العشرين.. بشرتك تحتاج إلى هذا الإنزيم اللجان التربوية للجان الشعبية والأهلية تضع خطة تصعيدية بمواجهة تقليصات الأونروا إشراق النور توزع طرودا غذائية لثلاثمائة أسرة فقيرة في صيدا - 6 صور شرطيات بسراويل قصيرة يثرن جدلاً في بلدة لبنانية + فيديو فتاة تحول حافلة قديمة لمنزل فخم! - 8 صور شرطي يكسر زجاج سيارة لانقاذ دب عالق فيها + فيديو المصروفون من جريدة البلد واصلوا اعتصامهم أمام مطابع السفير مخاوف فلسطينية من صفقة القرن والعجز المالي لوكالة الأونروا .. وتقليص خدماتها حمود يستقبل في مكتبه وفدا من بلدة قعقية الصنوبر - 5 صور إخماد حريق قصب وهشير بين تلة مار الياس وتعمير حارة صيدا تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور تعرف على علاماته.. مرض قاتل لكثيري الأسفار اعتصام لموظفي شركة فانتازيا بعد طردهم تعسفيا أمام الشركة في الشويفات انتشال جثة الشاب الذي غرق أمس على شاطىء جبيل غوغل يتنبأ بموعد الوفاة بدقة 95% النائب سليم خوري خلال ندوة زراعية في لبعا: لن نرضى بعد اليوم ان ترمى محاصيلنا بسبب غياب التصريف تجار صيدا ينفذون إضراباً إحتجاجياً.. والسبب! - 4 صور موجة جرفت سائحاً إلى عمق البحر... وقضت عليه + فيديو رسالة من الرئيس عون إلى طلاب الإنجيلية في صيدا في حفل تخرجهم 137 لسنة 2018 توقيف مطلوب يخبئ المخدرات داخل كيس للمكسرات بطريقة مبتكرة ويروجها
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donna
4B Academy Ballet

المفعول الرجعي حق لمعلمي القطاع الخاص

لبنانيات - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 278 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

فاتن الحاج - الأخبار:

في غمرة السجال الدائر حول تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب الرقم 46 على المعلمين في المدارس الخاصة، تدور أسئلة كثيرة حول مدى أحقية إعطاء المفعول الرجعي لمعلمي القطاع الخاص من 1 /2 /2012 (تاريخ بدء تقاضي الموظفين في القطاع العام سلفة على غلاء المعيشة نتيجة آخر تصحيح للأجور، وبانتظار إقرار القانون).

تنبع هذه الأسئلة من تفسيرات وتأويلات مختلفة للمادة 3 من قانون السلسلة التي تنص على الآتي: «اعتباراً من تاريخ نفاذ هذا القانون يوقف صرف غلاء المعيشة، وتعتبر المبالغ المقبوضة كسلفة عن بدل غلاء معيشة للمستفيدين من هذه السلسلة من تاريخ 1 /2 /2012، ولغاية نفاذ القانون غير خاضعة لموجب الاسترداد. كما لا يستحق بأي حال من الأحوال أي فروقات على تعويضات أو أجور مهما كان نوعها، على مبالغ السلف المقبوضة اعتباراً من 1 /2 /2012، ولغاية نفاذ هذا القانون».
ومن الأسئلة المطروحة: «هل تجيز هذه المادة فعلاً إعطاء المفعول الرجعي للمعلمين في القطاع الخاص الذين لم يتقاضوا سلفة على غلاء المعيشة منذ عام 2012 وحتى اليوم؟ وماذا لو لم يكن المفعول الرجعي مستحقاً، ما الذي سيحدث في المدارس التي دفعت كامل السلفة أو جزءاً منها، أو تلك التي دفعتها لسنة واحدة ومن ثم أوقفتها، وخصوصاً أن بعض هذه المدارس تقاضى من الأهل مبالغ مالية تحت بند مستقل عن القسط سُمي «سلفة على غلاء المعيشة» لإعطائها للمعلمين، ووقعت اتفاقيات مع لجان الأهل لاعتبار هذه المبالغ جزءاً لا يتجزأ من تغطية السلسلة؟ وكيف ستحتسب الأرقام، وهل ستعيد إدارات المدارس الأموال إلى الأهالي إذا تبين أن هؤلاء دفعوا أكثر من قيمة السلفة؟».
ما حصل في الوقائع أنّ القسم الأكبر من المدارس بدأ بإعطاء السلفة بعد سنة واحدة من إعطائها لمعلمي القطاع العام، وبضغط من نقابة المعلمين آنذاك وبالتنسيق مع البطريرك بشارة الراعي الذي أوعز إلى الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية بضرورة دفع السلفة للمعلمين. بعض المدارس أخذت من الأهالي في عام 2014 المبالغ التي توازي مجموع السلف للمعلمين منذ 2012 ومن ثم أخذت تتقاضاها سنة بسنة. ويقول الرئيس السابق لنقابة المعلمين نعمه محفوض: «أكثر من 40% من المدارس الخاصة لم تدفع سلفة غلاء المعيشة». ويشرح محفوض أنّ الجدول الرقم 17 المرفق بالسلسلة يؤكد بوضوح أن المفعول الرجعي حق للمعلمين في القطاع الخاص.
هذا ما حاول أن يشرحه أيضاً رئيس النقابة الحالي رودولف عبود لوزير التربية مروان حمادة والمدير العام للوزارة فادي يرق في اللقاء الحواري الأول حين قالا له: لا مفعول رجعياً لأحد، باعتبار أنّ المفعول الرجعي لم يكن يوماً في حسابات المجلس النيابي خلال مناقشات قانون السلسلة. إلّا أنّ عبود يوضح أنّ الدولة لن تدفع المفعول الرجعي لمعلميها لأنها دفعت لهم السلفة، لكن معلمي المدارس الخاصة لم يتقاضوا جميعاً هذه السلفة، ويجب أن يتقاضوها عملاً بوحدة التشريع.
«المادة 3 من القانون واضحة جداً ولا تحتاج إلى تأويل أو طلب تفسير»، هكذا يقطع محامي النقابة الوزير السابق زياد بارود الشك باليقين. ببساطة، لا يمكن، كما يقول، أن يكون التعامل مع مجموعة من المعلمين يخضعون للقانون نفسه بنظامين مختلفين، ولا سيما أن السلفة التي أعطتها بعض المدارس لمعلميها ليست منحة، بل حق مكتسب دخل في صلب الراتب اعتباراً من 1 /2 /2012، ويجب أن يستفيد منها جميع المعلمين في لبنان، وما في ناس بسمنة وناس بزيت، والأمر لا يتعلق بكرم أخلاق المدرسة بل بمبدأ قانوني يقضي بمساواة الجميع بالمعاملة أمام القانون. وعن الاتفاقيات بين الأهالي وإدارات المدارس، يقول: «لا علاقة للقانون العام بهذه الاتفاقيات، فهذه صيغة داخلية وتدرس في كل مدرسة على حدة».

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847082812
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي