وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
صينية حصلت على فيراري وحطمتها في ثوان + فيديو عقد قران لآل عقل في عين الحلوة بحضور لبناني تأكيدا على العلاقة الأخوية - 11 صورة العلم يحدد: أفضل أطعمة تصون رئتيك اعتصام للناجحين في مجلس الخدمة لصالح المديرية العامة للطيران المدني على طريق القصر الجمهوري قس يصفع رضيعاً رفض التوقف عن البكاء أثناء تعميده يثير الجدل + فيديو اعتصام أمام سرايا الهرمل للمطالبة بالأمن في المنطقة لحظة تسليم محمد صلاح أرفع وسام في الشيشان + فيديو بدء عملية الإقتراع لانتخاب نقيب و3 أعضاء في نقابة الممرضين والممرضات مخلوق محير يظهر بالصدفة أثناء تصوير بحيرة في الصين + فيديو تسليم شخصين إلى مخابرات الجيش بعد مصالحة عشائرية في اكروم أفراد من الشرطة يمارسون اليوغا في جبال الهيمالايا - 4 صور توقيف 6 أشخاص في عكار على خلفية إطلاق الرصاص ابتهاجا توقيف شخصين في صور بتهمة الترويج للمخدرات في المدينة يابانية تشهر إسلامها وتتزوج في مصر - 7 صور 4 جرحى بحادث سير قرب تقاطع سبينيس في صيدا فوائد البطيخ الصحية المذهلة وأضرار الإفراط في تناوله ضابط مسلم أنقذ رجلا حاول قتل نفسه بعد اليأس من حياته + فيديو للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مفروشة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها + فيديو يوسف الميعاري... إحياء مونة البيوت الفلسطينية
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

مؤسسة إيلي رزق تنظم مؤتمر إنماء جزين: خارطة طريق لتطوير اقتصاد المنطقة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 274 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: موقع جريدة المستقبل

شكل المؤتمر الاقتصادي الأول «الإنماء المناطقي»، الذي نظمته مؤسسة ايلي رزق أول من أمس في مطعم النهر في مدينة جزين، وسط حضور حاشد فاق الـ350 شخصاً، مناسبة هامة لتأكيد مشاركة الهيئات الاقتصادية ومصرف لبنان في الجهود المبذولة لإنماء منطقة جزين، لجهة دعم المبادرات والمشاريع والاستفادة من البرامج التحفيزية إصافة الى وضع خارطة طريق تستند إلى تفعيل المزايا التفاضلية للمنطقة والتركيز على تطوير الإنتاج وخلق شركات ناشئة مبدعة وعلامات تجارية، فضلاً عن جعل جزين مقصداً للسياحة والاستهلاك وتسويقها في الداخل والخارج.
وحضر المؤتمر وزير السياحة الأسبق جو سركيس، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، ناصر حمود ممثلاً النائب بهية الحريري، رئيس مجلس إدارة المؤسسة ايلي رزق، عميد الصناعيين اللبنانيين جاك الصراف، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان سعد العنداري، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش، نائبي رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر ونبيل فهد، وحشد من فاعليات جزين السياسية والرسمية والاقتصادية والبلدية والاختيارية والحرفية والاجتماعية.
رزق
بداية ألقى رزق كلمة مقتضبة قال فيها «إن الحضور المتنوع اليوم يؤكد مصداقية الشعار الذي آمنت به وهو: إذا كانت السياسة تفرقنا فالإنماء يجمعنا، واليوم جميعنا نتلاقى حول إنماء منطقة جزين العزيزة على قلوبنا».
أضاف «ان مواجهة كل ما تعانيه جزين من مشكلات اقتصادية وهجرة أهلها وشبابها وعدم وجود فرص عمل، لن يكون فقط بالتمنيات، إنما المطلوب أفعال جدية، ونحن من خلال مؤتمرنا هذا سنضع الأولويات المطلوب تنفيذها في المستقبل القريب والمدى المتوسط والبعيد لانماء المنطقة وتثبيت أهلها فيها وايجاد فرص عمل لشبابها، والأهم جعلها نقطة جذب على مستويي الاستثمار والسياحة»، مؤكداً أن «هذا الهدف يتطلب تضافر جهود الجميع والتكامل بين القطاعين العام والخاص وإطلاق مشاريع واعدة ترتكز على الإبداع والتنافسية».
وقال رزق «أنا على يقين أن الأمور ستتطور نحو الأفضل، مع وجود الإرادة والعزيمة التي نمتلكها للسير قدماً بمنطقتنا والتشاور مع الهيئات والقطاع الخاص لمساعدتنا في مشاريعنا، وكذلك باللجوء الى كل البرامج الوطنية والدولية التي تدعم الإنماء، وبكل تأكيد مع التفاف أبناء منطقتنا حول هذه الأهداف الرائدة»، مؤكداً أن الإنماء هو الحل «لمواجهة هذا العدو المتمثل بالبطالة، ولتحقيق مستوى معيشي لائق لأهالي جزين».
شقير
وألقى شقير كلمة هنأ فيها رزق على «هذا الملتقى الهام في مضمونه وأهدافه»، مؤكداً «أن الأولية لدى اتحاد الغرف اللبنانية، تبقى إنماء المناطق لأنه لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة من دون الإنماء المتوازن».
وأعلن شقير «أننا على استعداد لتوفير كل الإمكانيات المتاحة للمساعدة في أي خطوة تنفّذ في هذا الإطار، وأن أبواب الغرف اللبنانية وغرفة بيروت وجبل لبنان ستكون مفتوحة للمساعدة في دعم المشاريع وفتح المجالات أمامها في الداخل والخارج»، مشيراً إلى أن «جزين كانت حاضرة بيننا وبهمة ايلي رزق، في معرضين أقامتهما غرفة بيروت وجبل لبنان، في جدة، ومسقط، ونعدكم أننا سنكون على الدوام حاضرين لإعطاء المؤسسات الجزينية مساحات هامة في معارضنا في لبنان وفي الخارج». كما أعلن «أننا سنكون إلى جانبكم، للمساعدة في تصريف انتاجكم من زراعة وصناعة وخدمات، وأيضاً سنكون الى جانبكم لتطوير منتجاتكم لتتناسب مع المواصفات المطلوبة في الأسواق الداخلية والخارجية»، داعياً إلى «تطوير قانون الاستثمار، على أن يأخذ في الاعتبار الاهتمام بتحفيز الاستثمارات في المناطق وتسهيل حصولها على التمويل اللازم». 
ورأى شقير في قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص «فرصة هامة لتحقيق الإنماء على مستوى لبنان وفي المناطق، خصوصاً أن البلديات واتحادات البلديات جزء أساسي في هذه الشراكة».
الصراف
وألقى الصراف كلمة شدد فيها على ضرورة العمل على تسويق المنطقة والأسماء التجارية الموجودة فيها وتسويق سياحتها في لبنان والخارج، سائلاً: «أين الشباب؟ لماذا يبقون هنا في المنطقة؟ أين الخدمات والسياحة الترفيهية التي تهمهم؟»، مشدداً في هذا الإطار، على ضرورة النظر في حاجات الشباب المختلفة وتلبيتها لا سيما إنشاء مؤسسات سياحية وليلية وترفيهية كي يبقوا في مناطقهم»، مشيراً إلى أنه «من شأن مثل هذه المؤسسات أن تجذب أيضاً أبناء مناطق أخرى مجاورة لجزين خصوصاً من صيدا».
وأبدى الصراف استعداده للمساعدة «في تطوير أي فكرة كي تتمتع بقيمة مضافة وميزات تفاضلية لتتمكن من المنافسة والنجاح وخدمة المنطقة»، مؤكداً «ضرورة بذل الجهود للاستفادة من الميزات السياحية في جزين وترسيخها كمنطقة سياحية ممتازة في الداخل أولاً، وجعلها على خريطة السياحة الداخلية، ومن ثم العالمية».
عربيد
وركز عربيد في كلمته على ضرورة الاهتمام في جزين بعنصرين أساسيين هما الانتاج والاستهلاك، وقال «إذا لم يكن هناك مبادرات وأفعال وإنشاء مؤسسات وانتاج نبقى بالأقوال»، مشدداً في هذا الإطار على ضرورة الاهتمام وتشجيع المبادرات المبدعة وإنشاء مؤسسات وخلق علامات تجارية.
وقال «جزين يمكنها أن تكون سوقاً هامةً في المنطقة، فبيع التجزئة مرتبط إلى حد كبير بالاستهلاك، لكن هل يوجد اليوم في جزين عدد كافٍ من الناس لخلق هذه الحركة. لذلك فالمطلوب أن يكون هناك عمل جاد لاستقطاب الناس ووجود مؤسسات تفي بالطلب وخطة لتسويق المنطقة».
وشدد عربيد على ضرورة تطوير السوق التجارية في جزين، وقال «الأهم من ذلك هو أن نخلق شهية المجيء إلى جزين وشهية استهلاك ما صُنع في جزين».
عنداري
وتحدث عنداري عن مشكلة البطالة في لبنان، وأشار إلى أن فرص العمل في القطاعات التقليدية (صناعة وزراعة) في لبنان تضاءلت، «لذلك بدأ مصرف لبنان منذ 2009 العمل على تحفيز إضافة إلى القطاعات التقليدية قطاعات جديدة بهدف استيعاب العرض في سوق العمل». وأشار الى أن عدد المستفيدين من القروض المصرفية بلغ نحو 750 ألفاً، مؤكداً أن «برامج الحوافز التي نفذها مصرف لبنان ساعدت في تعميم ديموقراطية الإقراض وشموليتها، وأن مصرف لبنان يعطي الأولية لدعم المشاريع في المناطق».
وتحدث العنداري عن التعميم 331 الذي أصدره مصرف لبنان والقاضي بتأمين التمويل والرسملة لقطاع المعرفة، معلناً أن المرحلة الثانية في هذا الإطار، ستشمل قطاعات مثل الأشغال اليدوية والاستشفاء.
استطلاع رأي
وكان ايلي عاقوري قدم عرضاً لنتائج استطلاع الرأي، الذي أجرته مؤسسة ايلي رزق حول أوضاع سكان منطقة جزين لتحديد أولوياتهم في الإنماء والخدمات والسياسة والشأن العام.
وفي النهاية دار حوار مطول بين الحضور والهيئات الاقتصادية ونائب حاكم مصرف لبنان، ثم قدم رزق دروعاً تقديرية لكل من شقير والصراف وعربيد والعنداري وتامر.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847266846
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي