تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بالفيديو بهية الحريري.. الجندي المجهول أسامة سعد على تويتر: بالوطنية الجامعة والعروبة التقدمية قادرون على محاصرة الفكر الظلامي الإرهابي أسامة سعد: على الجهات المسؤولة ملاحقة المتسببين بإتلاف شباك الصيادين بالفيديو والصور- "تنين البحر" يظهر قبالة شاطىء صيدا! أحمد الحريري: الأزمة التي مرت في البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة استلم شقتك بعد 12 شهر في مشروع غاردينيا / الشرحبيل - أقساط على 60 شهر شقق جاهزة للسكن في مشروع الأندلس / الشرحبيل - أقساط على 20 شهر مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً أنشطة مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم في ذكرى الإستقلال - 24 صورة إبراهيم مزهر: للحفاظ على استقلال لبنان وحمايته من خلال الوحدة الوطنية والترفع عن كل الخلافات إحياء ذكرى المولد في مسجد الشهداء مع سحب قرعة على رحلة عمرة من بين الحضور المطران كفوري زار النائب الحريري في مجدليون مهنئاً بعودة الرئيس الحريري - 3 صور اختتام بطولة كأس فلسطين للكيك بوكسينغ - 33 صورة أسامة سعد يجول في أحياء صيدا القديمة ويطلّع على سير أعمال الترميم - 25 صورة
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورة
4B Academy Arts

مهرجانات جزين بين الأمس واليوم ..من يؤمن مصلحة الناس؟ - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 09 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 557 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/4
2/4
3/4
4/4

المصدر/ المحامي سعيد بو عقل - موقع الاتجاه: 

في دراسة تقييمية منصفة لمهرجانات صيف العام 2017 في مدينة جزين يمكن القول ان الأسلوب الذي إتبع في إحيائها على مدرجات تتسع لجمهور كبير نسبيا" ، والنجاح في نقل هذا الجمهور بطريقة حالت دون إزدحام مزعج للسير أثناء الحفل، قد رفع تلك المهرجانات الى مستوى المهرجانات التي تشهدها عادة العديد من مدن وبلدات الإصطياف في لبنان عامة".

..إلا أن هذا النجاح لم يتجاوز كونه نجاح معنوي حصل على حساب الطبقة الفقيرة في منطقة جزين، كما وعلى حساب أصحاب المؤسسات التجارية والسياحية والخدماتية في مدينة جزين، والتي أصبحت منذ العام 2001 تاريخ بدأ بلدية جزين بإحياء المهرجانات السنوية تعتمد على ما تجنيه من أرباح خلال تلك المهرجانات التي كانت تمتد لعدة أيام. فوجدت نفسها فجأة" قد فقدت هذا الربح الذي تضآل الى حد كبير.

أما أسباب هذه الخسارة فتكمن في ان تلك المهرجانات كان يتم إحياءها في ساحة بلدية جزين المحاذية تماما" للأسواق القديمة والجديدة والتي كان يحييها فنانون كبار أمثال الموسيقار الراحل ملحم بركات، وفارس كرم، ونانسي عجرم، وكارول سماحة، والفرسان الأربعة وطوني كيوان وغيرهم الكثير. وإن هذه المهرجانات كان حضورها مجاني ومفتوح لأبناء منطقة جزين خاصة وللبنانيين عامة". فكان يحصل الزحف بعشرات الآلاف، ومن مختلف الطبقات الاجتماعية. وكان الآف الزائرين المشاركين في حضور تلك المهرجانات يملؤون المطاعم والشوارع والمحال التجارية على إختلافها دون إستثناء، وسائر المؤسسات السياحية من فنادق وملاهي الخ ... لتكون النتيجة ضخ كتلة نقدية كبيرة تتوزع على أبناء جزين ترفدهم وتملأ جيوبهم لتعوض عليهم شح الشتاء. فتكون البلدية بذلك قد قامت بواجبها في إنعاش الوضع الإقتصادي والعمل على تعزيز صمود أبناء المنطقة وتشجيعهم على الإستثمار في منطقتهم بدل البحث عن إستثمارات خارجها، هذا فضلا" عن زرع السعادة والرفاهية في نفوس أبناء الطبقة الفقرة من مواطنيها.

غير أن الذي حصل هذا العام هو ان البلدية شاءت أن تبدل في الأسلوب الذي أتبع منذ العام 2001 في إحياء المهرجانات مدفوعة بسعي منظميها لإظهارها بحلة جديدة إعتقادا" منهم انها ترفع من شأنهم كعاملين في الشأن البلدي وتزيد في رصيدهم الشعبي، هذا فضلا" عن رغبتهم بمنافسة جارة لهم أظهرت نجاحا" كبيرا" في هذا المجال. إنما فاتهم إن ما يصح عند تلك الجارة الخالية من الأسواق التجارية ومن المؤسسات السياحية لا يصح في مدينة مثل جزين تنتظر أسواقها ومؤسساتها حلول فصل الصيف وتحديدا" شهر آب لتأمين إستمراريتها.

فما حصل ببساطة كانت نتيجته:

أولا": حرمان أبناء الطبقة الفقيرة في منطقة جزين وجوارها القريب والبعيد من حضور المهرجانات والترفيه عن أنفسهم فكان ان سلبوا منهم شعورهم ولو لمرة واحدة في السنة بالمساواة مع أبناء الطبقة الغنية فإلتزموا بيوتهم مع أطفالهم والحسرة تعصرهم.

ثانيا" : حرمان أصحاب المحال والمؤسسات التجارية والسياحية والخدماتية على أنواعها من أرباحٍ إعتادوا جنيها من ألآف الزائرين تقيهم شح الشتاء القاسي والطويل وتؤمن الإستمرارية لعملهم، فكانت الشكوى جماعية والقلق على المستقبل هو السائد ذلك ان من إشتروا البطاقات لحضور وسماع كبار الفنانيين بأسعار تتراوح بين خمسين وماية وخمسين الف ليرة لبنانية والذين لم يتجاوز عددهم الألف الواحد كانوا يأتون بسياراتهم ويركنوها على مشارف بلدة جزين في محلتي ضهر الرملة والسراي الحكومي ويتم بعدها نقلهم بحافلات صغيرة الى المدرج في محلة الشلال بعيدا" عن الأسواق لحضور الحفل ومن ثم عند إنتهائه مباشرة وبسرعة قياسية يعاد نقلهم في نفس الحافلات الى سياراتهم ليعودوا أدراجهم من حيث أتوا دون ان تستفيد أسواق جزين بفلس واحد من مالهم.

من هنا على المجلس البلدي لمدينة جزين ان يعيد النظر في الأسلوب الجديد الذي إتبعه في إحياء مهرجانات العام 2017 وان يولي مصلحة أبناء جزين المادية والمعنوية الاهتمام الكافي فيكون بذلك قد حقق الهدف الذي من أجله إنتخب. وليترك مشروع المدرجات البعيدة عن الأسواق لمتعهدي الحفلات الساعين لتحقيق الأرباح فيكون بذلك ترك ما لقيصر لقصير وما لله لله .


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814680560
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي