تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين شاهد غروب صيدا في مشهد يمثل الحنين إلى مدينة الحياة - 5 صور شاهد ابن صيدا الأصيل أبو مصعب الأرناؤوط مع عربته على الكورنيش البحري - 5 صور اللجنة العليا المنظمة لدورة حسام الحريري الدولية بكرة السلة تشكر كل من ساهم بإنجاح البطولة الـ27 ​Ziad Kiwan won the 1st place in Cisco Academy Netriders competition 2017 الإجتماع الدوري للجنة قوة الرمي لجنة محافظة الجنوب مطلوب مربية لحضانة Good Morning Nursery المستقبل الجنوب استقبل وفدا أهليا من مخيم عين الحلوة - 6 صور حزب الله استقبل وفدا فلسطينيا من مخيم عين الحلوة - 4 صور المريض أحمد صادق بحاجة ماسة إلى وحدات دم من فئة +A في مستشفى حمود عطلة الصحافة في عيد رأس السنة الهجرية لجنة كي لا ننسي صبرا وشاتيلا الدولية تجدد تضامنها مع كفاح الشعبين اللبناني والفلسطيني - 10 صور الشيخ ماهر حمود: يؤكد على صوابية خيار المقاومة..ويبارك المصالحة بين فتح وحماس - 6 صور الجماعة الإسلامية في صيدا تستقبل وفداً أهلياً من مخيم عين الحلوة - 5 صور جمعية قل لا للعنف منحت الجائزة العربية للإنجاز والإبداع الشبابي للفنانة فاطمة سامي - 3 صور مدارس رسمية ترفض تسجيل الطلاب الفلسطينيين!؟ الطريق إلى قلب الزوج الأمن العام أوقف مطلوبين في صيدا الشباب.. نبع العطاء الإنساني فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي - 16 صورة دعوة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية لحفل إختتام العام الدراسي والأنشطة الصيفية - صورتان حطين- عين الحلوة بطل منطقة صيدا في لعبة Mini Football في بطولة الأندية الفلسطينية على صعيد لبنان - 18 صورة التعبئة التربوية لحزب الله نظمت الورشة التدريبية الرابعة للمعلمين في صيدا - 5 صور مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور جامعة AUL وكلية سبلين - صورتان حملة يدا بيد لجمعية فلسطينيي فرنسا والكشاف المسلم - مفوضية الجنوب - 10 صور Babyland Daycare Center ارهابيّو «عين الحلوة» قرّروا الانتقال الى الهجوم عين الحلوة من عاصمة للشتات الى «مخيم للايجار»
جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوSaida Country Club / قياس 100-200Donnaللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورة
4B Academy Arts

حكايتي مع «هيداك المرض»: الدرب الذي يشقّه الموت

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 29 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 172 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
فضل بدير - الأخبار:

"حكمنا عليك بالإعدام وسينّفذ الحكم خلال 4 أشهر". هذا ما "نطق" به الطبيب حين أبلغني بنتائج "الخزعة" التي أُخذت من البنكرياس للتأكّد من وجود ورمٍ سرطاني من عدمه. حدث ذلك منذ ستة أشهر. يومذاك لم أستوعب ما قاله لي الطبيب. ظننت أنه يقول لي إن الألم في بطني سيدوم 4 أشهر.

لكنه، لم يكن كذلك. فجأة، عاد بي شريط الذاكرة إلى مشهد من فيلم "epidemic"، حين واجه الطبيب مات ديمون بالقول إن زوجته قد توفيت، ليردّ عليه الأخير بالقول: "حسناً، ولكن عليّ أن أتكلم معها".

المرحلة الأولى: لم يكن مجرّد ألم

هكذا هي الصدمة، ففي المرحلة الأولى، يكون ردّ الفعل نكران كل ما يقال، ربما، سمعت الكثير عن هذا المرض وربما عايشت "أحداثه" مع بعض أصدقائي الذين أصيبوا وتوفوا به بعد ذلك، ولكن كانوا دائماً هم "الآخر"، أسمع قصصهم وأتألم في سرّي لموتهم بـ"هيداك المرض". لكن، مع ذلك، كنت أشعر بأنّها قصص تخصّهم وبعيدة عني. كنت دائماً أفكّر بأنّ هذا لن يحدث لي. فأنا لا أعاني من شيء. كل ما حدث معي هو مجرّد ألم، ولم أكن أتصوّر أن يتحوّل هذا الشيء إلى "هيداك" المرض.
كنت أسترجع كل تلك الهلوسات، فيما الطبيب يكمل خلاصة حكمه "مرضك هو سرطان البنكرياس، وقد امتد إلى الكبد أيضاً، وهو من الدرجة الرابعة".

المرحلة الثانية: بداية المشوار

هذا النوع من السرطان يمكن التعامل معه، ولكن لا يمكن معالجته. هذا ما استنتجته من مجمل قراءاتي عنه، فالمعدّل المئوي للذين يعيشون أكثر من عام هو 29%. هذا الحد الأقصى لما هو مسموح به على قيد الحياة. قلة من يملكون الحظ بالعيش فترة أطول، وهم بالكاد يبلغون 7% لمن يشفع لهم الألم بالبقاء 5 سنوات إضافية.

بهذه الحقيقة، بدأت رحلة الأشهر الستة المنصرمة. قضيتها متنقلاً ما بين العيادات والمختبرات والمستشفيات وما بين زيارات الأقارب والأصدقاء الذين كانوا يريدون سماع قصتي، تماماً كما كنت أفعل أنا سابقاً. هكذا، صرت أنا "الآخرين"! ومع هذه الزيارات، بدأت أيضاً رحلة البحث عن كيفية "التعامل" مع مرض قاتل لا محالة. تلك الرحلة التي امتدت لتشمل بلداناً عدّة، منها أستراليا وألمانيا ولبنان وإيران والعراق والبرازيل ومصر والسعودية. لم يكن سهلاً هذا الأمر، سواء كان من الناحية النفسية أو من الناحية المادية، فهذا المرض قاتل في الحالتين. في الحالة الأولى، يصير الموت أقرب، فيما في الحالة الثانية، يصير الهاجس من أين أجلب المال كي أُشفى، خصوصاً أنه مكلف جداً، فإرسال عينة لفحص دم في ألمانيا، على سبيل المثال، سيكلّف 6300 دولار أميركي، أما الجرعات المكثّفة من الفيتامينات فلا تقل عن 1500 دولار أميركي، فيما الحقنة الأسبوعية في "بلاد الأرز" تكلّف ما بين 600 و800 دولار شهرياً. فضلاً عن تلك التي يتوسلها المريض درءاً للموت، منها مثلاً البحث عن نبتة Graviola في أقاصي البرازيل ونباتات أخرى من السعودية ومصر والزيارات الروحانية إلى مرقد الإمام الحسين في العراق ومار شربل في لبنان إلى طبيب روحاني في إيران. كل ذلك، سيضاف إليه حتماً العلاج الكيميائي. ووسط كلّ هذا، سيأتي من سيقول لك "جرب ذلك، فابن عمي عمل كذا ونجا". "أختي شربت كذا وشُفيت". وكلّما سمعت كلاماً كهذا، استعدت شيئاً من الأمل، الذي سرعان ما أفقده لصالح ذلك السؤال المؤرق: إذا كان هناك هذا العدد من الأشخاص الذين انتصروا على المرض بهذه الطرق، فلماذا لا تتم دراسة حالاتهم لتحويل أساليبهم لعلاج ممنهج ومبرمج؟
بين كلّ هذا الضجيج، كان علي وعلى أقاربي أن نبحث عمّا يمكن فعله لاستئناف حكم الطبيب لسنوات أخرى، لعله في السنوات القادمة، يأتي آخر ويأتي معه اكسير جديد.

*توضيح: النص مبني على تجربة صديق وليس تجربة شخصية


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802529188
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي