تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين تصفية «حجير» جاءت بعد رفعه دعوى على شقيق «بلال بدر» عودة المخاوف من توريط الفلسطينيين في تأزمات الداخل ... تناغماً مع التهديدات السعوديّة استقالة الحريري ترخي بثقلها على عمل الماكينات الانتخابية في الجنوب ليلاً .. حريق في منطقة سيروب شرق صيدا - 5 صور قلق في «عين الحلوة» من عودة الإغتيالات «عين الحلوة» يحبط محاولات توتير.. لاستدراجه إلى تفجير إطلاق النار على شقيق شحادة في صيدا A female public relation is needed for a restaurant in Saida للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 للبيع أو للإيجار مكتب مفروش في صيدا تحت شعار 15 سنة ورح نضل نركض شاركت مدرسة صيدون الوطنية في ماراتون بيروت الدولي 2017 - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفد الجبهة الشعبية – القيادة العامة - 3 صور البندقية السلفية المتشددة: هل مازالت صالحة للإستخدام في عين الحلوة وساحة لبنان؟ Tension after overnight clashes in Ain al-Hilweh هدوء في مخيم عين الحلوة بعد اغتيال محمود حجير فوز طالبات مركز الرحمة في الجولة الأولى في المسابقة التوعوية صحتك بتجمعنا - 7 صور النهضة عين الحلوة يمثل فلسطين ويحرز لقب كأس بطولة عيد الإستقلال برعاية قائد الجيش اللبناني - 64 صورة مطلوب أمينة صندوق لشركة بياضات في صيدا مطلوب من سكان حي الطوارىء يسلم نفسه للجيش لإنهاء ملفه الأمني الأمن في عين الحلوة إلى واجهة الإهتمام وسط الأزمة السياسية اللبنانية مساعدات مالية مساهمة بفاتورة إستشفاء النازحين تقدمها الفرقان - 9 صور جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎ أبطال لبنان والنادي الأهلي صيدا شاركو في بطولة قبرص الدولية للكرة الطاولة - 10 صور
Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

بالطالع آكل ... وبالنازل آكل

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 28 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 191 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال: 

قبل أن يجفّ حبر المُلحق رقم 21 من الجريدة الرسميّة الذي صدر بتاريخ 22 آب 2017، والمُتعلق بقانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون التمويل للسلسلة، بدأت الدولة استيفاء الرسوم والضرائب الجديدة ومنها على سبيل المثال لا الحصر استيفاء الرسوم الجديدة لخروج المسافرين من الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي!

المؤسف والمُعيب أن قانون موازنة العام 2017 فيه الكثير من أبواب الإنفاق التي يُمكن إدراجها تحت تسمية «غير المُجدية» و«المُلتبسة» و«التسيّب والهدر»، ومُعظمها يكاد يأخذ طابع «الهبات» ولا تخضع لأي تدقيق أو إشراف عليها، أو أي تقييم أداء أو معرفة لنتائج وجدوى القيام بها. وتصل إجمالي قيمة أبواب الإنفاق هذه إلى نحو 1000 مليار ليرة ومنها:

بند دعم البرنامج الوطني لاستهداف الأسر الأكثر فقراً بمبلغ6  مليارات ليرة لبنانية، وهو مبلغ هزيل للغاية لدعم برنامج التصدي للفقر في ظلّ الوضع الحالي، ويخضع توزيع الأموال، كالعادة، لاعتبارات سياسية وطائفية. وبند دعم فوائد القروض الاستثمارية الزراعية والصناعية والسياحة والتكنولوجية (200 مليار).

واترك للقارئ التعليق على هذه البنود: نُصوب وشتول للوزارات والإدارات كافة (4.3 مليار)، بدل أعياد وتمثيل (11.1مليار)، وفود ومؤتمرات في الداخل والخارج (13.5 مليار)، معارض ومهرجانات (4.5 مليار).

والأنكى هي نفقات الجهات المُتوقفة عن العمل، أو شبه المتوقفة، أو تلك التي تمّ خصخصتها: مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك (13 مليار)، البريد (7.07 مليار)، مؤسسة أليسار (3.4 مليار)، المجلس الإقتصادي والإجتماعي (2 مليار)، المجلس الأعلى السوري اللبناني (885 مليون، ما هو دوره بوجود سفارتين في دمشق وبيروت؟!).

وهناك مُساهمات لقطاع الإعلام: تلفزيون لبنان (20 مليار)، المجلس الوطني للإعلام (2 مليار)، نقابة مُحرري الصحافة اللبنانية (500 مليون)، نقابة الصحافة (350 مليون).

والمُلفت هي المُساهمات المُخصصة للجمعيات والهيئات والأندية: مُساهمات وزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات التي تُعنى بشؤون اجتماعية وإنسانية وصحيّة (165.7 مليار)، مُساهمات للأندية الرياضيّة (5 مليار)، مُساهمة وزارة البيئة للجمعيات البيئيّة (1.2 مليار)، مُساهمة وزارة المهجّرين للجمعيات في قرى التهجير (1.3 مليار)، مُساهمة وزارة الثقافة لهيئات لا تتوخى الربح (1 مليار)، مشاريع اجتماعية وصحيّة بالاشتراك مع الجمعيات الأهلية المُرتبطة بمرجعيات سياسية أو دينية (13 مليار)، هيئات تُعنى بالقاصرات والقاصرين والمُنحرفين (700 مليون)، دعم مشاريع الحماية من الإنحراف وحماية الأحداث (10 مليار)، جمعية يدُنا رئيستها وفاء ميشال سليمان (500 مليون).

مُساهمات صحيّة: الإستشفاء في القطاع الخاص (445 مليار)، مشروع الصحة الإنجابيّة (100 مليون).

مُساهمات تعليميّة: دعم للمدارس الخاصة المجانيّة (115 مليار، هل تتولى دور المدارس الرسميّة؟!)، بدل إعفاء التلاميذ من رسوم الأهل (35 مليار)، مشاريع مشتركة في التعليم المهني (2 مليار).

مُساهمات سياحيّة: نفقات دعاية سياحية (7 مليار)، نفقات المكاتب السياحية في الخارج (2 مليار)، دعم المهرجانات السياحية (5.7  مليار).

مُساهمات لمجالس وهيئات: هيئة إدارة قطاع البترول (10 مليار)، المجلس الوطني للسلامة المرورية (2 مليار، من يستفيد من هذا المبلغ؟)، المجلس الأعلى للخصخصة (1 مليار)، المجلس الأعلى للطفولة (700 مليون)، المجلس الوطني للصيد البري (20 مليون)، هيئة رعاية شؤون الحج (1.025 مليار)، الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية (905 مليون)، المؤسسة العامة للأسواق الاستهلاكيّة (871 مليون)، الاتحاد العمالي العام (500 مليون)، جمعية الصناعيين (300 مليون)، المجلس النسائي اللبناني (100 مليون).

هيئات دوليّة: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP (18 مليار)، إيجار مبنى الإسكوا (15 مليار)، مساعدة لدعم مشروع تعزيز تنفيذ مقررات مجلس الوزراء (2.1 مليار لتسديد نفقات تنفيذ برامج UNDP).

وإنني أغتنم هذه الفرصة للتنويه بـ «الشركة الدولية للمعلومات» التي كانت السبّاقة إلى كشف هذا الهدر عبر مجلتها «الشهرية».

صدق المثل الشعبي «المال السايب بيعلّم الناس على الحرام»!!


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814115321
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي