تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للإيجار شقق صغيرة في عبرا + للإيجار محل 100م2 ​للإيجار غرفة مع حمام، طابق أرضي، في صيدا، ساحة النجمة أمسية إنشادية لجمعية المشاريع في صيدا لمناسبة المولد النبوي صلاح اليوسف غادر مستشفى حمود الجامعي في صيدا الهيئة الشعبية لمواجهة أزمات المياه والكهرباء تجتمع بمدير مؤسسة المياه وتقدم له سلة مطالب - 5 صور الرعاية تختتم المسابقة التوعوية حول مضار التدخين بمنافسات قوية بين ثانويات المدينة - 85 صورة الدكتور صالح عبد العال يحاضر حول أسس البحث العلمي في الجامعة اللبنانية الدولية – فرع صيدا - 19 صورة تهنئة بالإستقلال من كشافة الجراح في الجنوب برئاسة القائد سهيل الددا - 18 صورة أسامة سعد على تويتر: كوارث على طول الشاطئ الجنوبي لمدينة صيدا‎ فوز طالبات مركز الرحمة بالمرتبة الثانية على صعيد مدارس صيدا في مسابقة صحتك بتجمعنا - 9 صور مفقود محفظة جيب بداخلها هوية ووثائق مهمة في صيدا باسم: حسن لبيب حسنا مشاهد من معرض الاستقلال لطلاب مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار في خان الافرنج - 31 صورة رابطة آل البابا الثقافية والاجتماعية تزور مركز الجماعة الإسلامية في صيدا - 9 صور الأمن الوطني يقيم مأدبة غداء عن روح الشهيد الرمز ياسر عرفات في الذكرى 13 لاستشهاده - 5 صور " ليسيه سان نيقولا" - عين المير احتفلت بالإستقلال بحضور ممثل قائد الجيش - 8 صور المعني - صيدا كرم البطلين محمد ومصطفى السقا بعد اختيارهما من قبل اتحاد المصارعة لتمثيل لبنان في كأس الشهيد في طهران في 28 الجاري - 3 صور لجنتا صديقات رعاية اليتيم تقيم حدثاً خيرياً دعماً لأطفال التوحد - 16 صورة نانسي سليم تكتب احتفالا باستقلال لبنان وعودة الرئيس الحريري طعن شاب بالسكين في رقبته في منطقة تعمير عين الحلوة جريح بانقلاب سيارة على الأوتوستراد الشرقي في صيدا غرين إيريا الدولية والإنقاذ البحري (الجية) ينقذان سلحفاة بحرية في الرميلة - صورتان من قلب الجنوب وعاصمته صيدا الى بيت الوسط لملاقاة كل الوطن: الحريري جبلنا العالي
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Donnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Arts

ما هو الانطر نت؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 19 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 401 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حسن يحيى - المدن:

لم يحالفني الحظ كثيراً بالسفر إلى خارج لبنان، لا على صعيد السياحة ولا حتى الهجرة. إلا أن عائلتي، كغالبية عائلات لبنان، تستقبل سنوياً زوارها الذين عادوا من الغربة إلى "أحضان وطنهم". 
في السنوات الماضية، ­بدأ الانترنت بالدخول إلى عائلتنا، عن طريق الهواتف الذكية والكايبل. إذ لم يكن هناك خدمة "دي أس أل" ولم تكن الدولة تملك حصريتها بعد. بدأنا التعرف إلى هذه الخدمة والغوص فيها أكثر فأكثر، حتى وصلنا إلى مرحلة لا نستطيع العيش من دونها. 
شاءت الأقدار أن يزورنا خال لنا كان مغترباً في روسيا. يومها سمعت العبارة التي لا أزال أتذكرها حتى يومنا هذا "انطر نت" في إشارة إلى سرعة الانترنت في لبنان. طبعاً لم أكن أعرف أي سرعات أخرى، إذ لم تطأ قدمي أي أرض سوى الأرض اللبنانية. لكن يوماً بعد يوم بدأت هذه الخدمة التحسن. 
عاد خالي من جديد منذ فترة قريبة. أردت أن أريه كم تطورنا، وأحاول إزالة مفهوم "الانطر نت" من رأسه نظراً إلى إدخال الانترنت السريع إلى الشبكات اللبنانية، كما وعدتنا السلطات. إلا أن وقع الصدمة كان كاسراً، فلم يُغير قناعته بسرعة الانترنت فحسب، بل تمكن من تغيير قناعاتي أيضاً من خلال الشرح المبسط عن سرعة الانترنت في روسيا، وفي كندا حيث يستقر الآن. 
طبعاً تذرعت أمامه بأنه لا يستطيع مقارنة بلدنا بدول كبرى ومتطورة مثل هذه الدول، خصوصاً أننا بلد صغير وليس لديه عدد كاف من المشتركين الذين يضيفون جدوى إقتصادية إلى المشاريع الاستثمارية الضخمة لتحسين الانترنت. لكن الصدمة عادت من جديد بعدما قررت "فك عقدة" السفر والذهاب إلى الأردن. وطبعاً بعد ساعتين ونيف من الطيران من دون انترنت، كان لا بد من شراء خط هاتف جديد من المطار لاطفاء ظمئي إلى التواصل. 
في المملكة ثلاث شركات مشغلة لشبكة الهاتف، زين واورانج وأمنية، تُقدم خدماتها لعشرة ملايين شخص. استقررت على شراء خط "أمنية". طلب مني الموظف جواز السفر، وأعطاني خط الهاتف. سألته عن العروض الموجودة، خصوصاً خدمات الانترنت، فأعطاني أفضل عرض عندهم: 22 جيغابايت من الانترنت، إضافة إلى 9 جيغابايت مخصصة لفايسبوك منفصلة عن الأولى، ناهيك برسائل ودقائق مجانية خارجية وداخلية لم أنتبه إلى تفاصيلها بعد سماعي هذا العرض. والصدمة الأكبر كانت في السعر، إذ كانت كلفة الخط مع العرض نحو 13 ديناراً، أي نحو 26 ألف ليرة لبنانية. 
لم تقف الأمور عند هذا الحد، إذ هناك عرض آخر من شركة أورانج يستطيع المستخدم فيه أن يستهلك نحو 90 جيغابايت شهرياً بكلفة تصل إلى 40 ألف ليرة.
طبعاً، حاولت المقارنة مباشرة مع الأسعار في لبنان، فتبين أن العرض الأول أي نحو 20 جيغابايت، تصل كلفته إلى 59 دولاراً أي نحو 88 ألف ليرة. أما عرض 90 جيغا فتصل كلفته في لبنان إلى 149 لكل 100 جيغا. 
فارق السعر لم يكن الوحيد، إذ إن السرعة نقطة فارقة يمكنك أن تشعر بها فور وصولك إلى مطار بيروت الدولي. 
انطلاقاً من هذه التجربة، فقدت كل أمل بتغيير عبارة "أنطر نت" في ذهني أولاً، خصوصاً أن الأخبار والتقارير التي تصل من الولايات المتحدة وكندا وغيرهما لا تُبشر بسهولة وصولنا إلى هذه السرعات.
وتأتي التقارير لتدعم هذه التجربة الشخصية، إذ يشير تقرير صادر عن شركة كايبل دوت كو البريطانية إلى أن لبنان حل في المرتبة 163 من أصل 189 دولة في سرعة الانترنت، بسرعة متوسطة تبلغ 1.07 ميغابيت في الثانية. واللافت أن كل الدول العربية باستثناء ليبيا وسوريا واليمن، التي حلت أخيرة عالمياً وعربياً، حلت في مراكز أعلى من مركز لبنان.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814554888
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي