وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مفروشة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها + فيديو يوسف الميعاري... إحياء مونة البيوت الفلسطينية طقس اليوم غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات بريطانية تتناول 32 حبة دواء في اليوم بسبب لسعة حشرة إخماد حريق هشير وأخشاب خلف مدرسة القلعة حي البرغوث - 3 صور توقيف متهمين اثنين في الهبارية بعد تهجمهما على عناصر شرطة البلدية كلمة النائب خوري في حفل تخريج طلاب ثانوية السيدة الراهبات المخلصيات – عبرا - صورتان للبيع محل طابقين في السوق التجاري لمنطقة صيدا - شارع الأوقاف مبارك عقد قران الدكتور علي الحجيري على الدكتورة رشا بديع في منزل المهندس محمود بشير بديع - 31 صورة ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019 حريق تابلو كهرباء داخل كافيتيريا central perk خلف السراي - 3 صور Sidon traders protest increased rent إخماد حريق هشير ونفايات خلف نادي الضباط وبالقرب من مدرسة ناتاشا سعد - 7 صور بلاستيك اوديسي مركب يجوب البحر بوقود من نفايات البلاستيك + فيديو اختتام برنامج Image Consultant خبير المظهر - 52 صورة الأسرار الفنية الأثرية المخفية في غابة الأمازون.. تتكشف + فيديو اللواء إبراهيم سيكافئ مفتشة في الأمن العام لمساعدتها بخدمة إمرأة مسنة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية يُنعي والدة الأخت المناضلة آمنة سليمان (جبريل) الراحلة فاطمة محمد مسلم القهوة عوضا عن حقن الإنسولين لعلاج داء السكري!
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعار
4B Academy Ballet

ما هو الانطر نت؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 19 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 489 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حسن يحيى - المدن:

لم يحالفني الحظ كثيراً بالسفر إلى خارج لبنان، لا على صعيد السياحة ولا حتى الهجرة. إلا أن عائلتي، كغالبية عائلات لبنان، تستقبل سنوياً زوارها الذين عادوا من الغربة إلى "أحضان وطنهم". 
في السنوات الماضية، ­بدأ الانترنت بالدخول إلى عائلتنا، عن طريق الهواتف الذكية والكايبل. إذ لم يكن هناك خدمة "دي أس أل" ولم تكن الدولة تملك حصريتها بعد. بدأنا التعرف إلى هذه الخدمة والغوص فيها أكثر فأكثر، حتى وصلنا إلى مرحلة لا نستطيع العيش من دونها. 
شاءت الأقدار أن يزورنا خال لنا كان مغترباً في روسيا. يومها سمعت العبارة التي لا أزال أتذكرها حتى يومنا هذا "انطر نت" في إشارة إلى سرعة الانترنت في لبنان. طبعاً لم أكن أعرف أي سرعات أخرى، إذ لم تطأ قدمي أي أرض سوى الأرض اللبنانية. لكن يوماً بعد يوم بدأت هذه الخدمة التحسن. 
عاد خالي من جديد منذ فترة قريبة. أردت أن أريه كم تطورنا، وأحاول إزالة مفهوم "الانطر نت" من رأسه نظراً إلى إدخال الانترنت السريع إلى الشبكات اللبنانية، كما وعدتنا السلطات. إلا أن وقع الصدمة كان كاسراً، فلم يُغير قناعته بسرعة الانترنت فحسب، بل تمكن من تغيير قناعاتي أيضاً من خلال الشرح المبسط عن سرعة الانترنت في روسيا، وفي كندا حيث يستقر الآن. 
طبعاً تذرعت أمامه بأنه لا يستطيع مقارنة بلدنا بدول كبرى ومتطورة مثل هذه الدول، خصوصاً أننا بلد صغير وليس لديه عدد كاف من المشتركين الذين يضيفون جدوى إقتصادية إلى المشاريع الاستثمارية الضخمة لتحسين الانترنت. لكن الصدمة عادت من جديد بعدما قررت "فك عقدة" السفر والذهاب إلى الأردن. وطبعاً بعد ساعتين ونيف من الطيران من دون انترنت، كان لا بد من شراء خط هاتف جديد من المطار لاطفاء ظمئي إلى التواصل. 
في المملكة ثلاث شركات مشغلة لشبكة الهاتف، زين واورانج وأمنية، تُقدم خدماتها لعشرة ملايين شخص. استقررت على شراء خط "أمنية". طلب مني الموظف جواز السفر، وأعطاني خط الهاتف. سألته عن العروض الموجودة، خصوصاً خدمات الانترنت، فأعطاني أفضل عرض عندهم: 22 جيغابايت من الانترنت، إضافة إلى 9 جيغابايت مخصصة لفايسبوك منفصلة عن الأولى، ناهيك برسائل ودقائق مجانية خارجية وداخلية لم أنتبه إلى تفاصيلها بعد سماعي هذا العرض. والصدمة الأكبر كانت في السعر، إذ كانت كلفة الخط مع العرض نحو 13 ديناراً، أي نحو 26 ألف ليرة لبنانية. 
لم تقف الأمور عند هذا الحد، إذ هناك عرض آخر من شركة أورانج يستطيع المستخدم فيه أن يستهلك نحو 90 جيغابايت شهرياً بكلفة تصل إلى 40 ألف ليرة.
طبعاً، حاولت المقارنة مباشرة مع الأسعار في لبنان، فتبين أن العرض الأول أي نحو 20 جيغابايت، تصل كلفته إلى 59 دولاراً أي نحو 88 ألف ليرة. أما عرض 90 جيغا فتصل كلفته في لبنان إلى 149 لكل 100 جيغا. 
فارق السعر لم يكن الوحيد، إذ إن السرعة نقطة فارقة يمكنك أن تشعر بها فور وصولك إلى مطار بيروت الدولي. 
انطلاقاً من هذه التجربة، فقدت كل أمل بتغيير عبارة "أنطر نت" في ذهني أولاً، خصوصاً أن الأخبار والتقارير التي تصل من الولايات المتحدة وكندا وغيرهما لا تُبشر بسهولة وصولنا إلى هذه السرعات.
وتأتي التقارير لتدعم هذه التجربة الشخصية، إذ يشير تقرير صادر عن شركة كايبل دوت كو البريطانية إلى أن لبنان حل في المرتبة 163 من أصل 189 دولة في سرعة الانترنت، بسرعة متوسطة تبلغ 1.07 ميغابيت في الثانية. واللافت أن كل الدول العربية باستثناء ليبيا وسوريا واليمن، التي حلت أخيرة عالمياً وعربياً، حلت في مراكز أعلى من مركز لبنان.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847221291
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي