تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين شاهد غروب صيدا في مشهد يمثل الحنين إلى مدينة الحياة - 5 صور شاهد ابن صيدا الأصيل أبو مصعب الأرناؤوط مع عربته على الكورنيش البحري - 5 صور اللجنة العليا المنظمة لدورة حسام الحريري الدولية بكرة السلة تشكر كل من ساهم بإنجاح البطولة الـ27 ​Ziad Kiwan won the 1st place in Cisco Academy Netriders competition 2017 الإجتماع الدوري للجنة قوة الرمي لجنة محافظة الجنوب مطلوب مربية لحضانة Good Morning Nursery المستقبل الجنوب استقبل وفدا أهليا من مخيم عين الحلوة - 6 صور حزب الله استقبل وفدا فلسطينيا من مخيم عين الحلوة - 4 صور المريض أحمد صادق بحاجة ماسة إلى وحدات دم من فئة +A في مستشفى حمود عطلة الصحافة في عيد رأس السنة الهجرية لجنة كي لا ننسي صبرا وشاتيلا الدولية تجدد تضامنها مع كفاح الشعبين اللبناني والفلسطيني - 10 صور الشيخ ماهر حمود: يؤكد على صوابية خيار المقاومة..ويبارك المصالحة بين فتح وحماس - 6 صور الجماعة الإسلامية في صيدا تستقبل وفداً أهلياً من مخيم عين الحلوة - 5 صور جمعية قل لا للعنف منحت الجائزة العربية للإنجاز والإبداع الشبابي للفنانة فاطمة سامي - 3 صور مدارس رسمية ترفض تسجيل الطلاب الفلسطينيين!؟ الطريق إلى قلب الزوج الأمن العام أوقف مطلوبين في صيدا الشباب.. نبع العطاء الإنساني فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي - 16 صورة دعوة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية لحفل إختتام العام الدراسي والأنشطة الصيفية - صورتان حطين- عين الحلوة بطل منطقة صيدا في لعبة Mini Football في بطولة الأندية الفلسطينية على صعيد لبنان - 18 صورة التعبئة التربوية لحزب الله نظمت الورشة التدريبية الرابعة للمعلمين في صيدا - 5 صور مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور جامعة AUL وكلية سبلين - صورتان حملة يدا بيد لجمعية فلسطينيي فرنسا والكشاف المسلم - مفوضية الجنوب - 10 صور Babyland Daycare Center ارهابيّو «عين الحلوة» قرّروا الانتقال الى الهجوم عين الحلوة من عاصمة للشتات الى «مخيم للايجار»
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No HomeworkDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

ما هو الانطر نت؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 19 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 296 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حسن يحيى - المدن:

لم يحالفني الحظ كثيراً بالسفر إلى خارج لبنان، لا على صعيد السياحة ولا حتى الهجرة. إلا أن عائلتي، كغالبية عائلات لبنان، تستقبل سنوياً زوارها الذين عادوا من الغربة إلى "أحضان وطنهم". 
في السنوات الماضية، ­بدأ الانترنت بالدخول إلى عائلتنا، عن طريق الهواتف الذكية والكايبل. إذ لم يكن هناك خدمة "دي أس أل" ولم تكن الدولة تملك حصريتها بعد. بدأنا التعرف إلى هذه الخدمة والغوص فيها أكثر فأكثر، حتى وصلنا إلى مرحلة لا نستطيع العيش من دونها. 
شاءت الأقدار أن يزورنا خال لنا كان مغترباً في روسيا. يومها سمعت العبارة التي لا أزال أتذكرها حتى يومنا هذا "انطر نت" في إشارة إلى سرعة الانترنت في لبنان. طبعاً لم أكن أعرف أي سرعات أخرى، إذ لم تطأ قدمي أي أرض سوى الأرض اللبنانية. لكن يوماً بعد يوم بدأت هذه الخدمة التحسن. 
عاد خالي من جديد منذ فترة قريبة. أردت أن أريه كم تطورنا، وأحاول إزالة مفهوم "الانطر نت" من رأسه نظراً إلى إدخال الانترنت السريع إلى الشبكات اللبنانية، كما وعدتنا السلطات. إلا أن وقع الصدمة كان كاسراً، فلم يُغير قناعته بسرعة الانترنت فحسب، بل تمكن من تغيير قناعاتي أيضاً من خلال الشرح المبسط عن سرعة الانترنت في روسيا، وفي كندا حيث يستقر الآن. 
طبعاً تذرعت أمامه بأنه لا يستطيع مقارنة بلدنا بدول كبرى ومتطورة مثل هذه الدول، خصوصاً أننا بلد صغير وليس لديه عدد كاف من المشتركين الذين يضيفون جدوى إقتصادية إلى المشاريع الاستثمارية الضخمة لتحسين الانترنت. لكن الصدمة عادت من جديد بعدما قررت "فك عقدة" السفر والذهاب إلى الأردن. وطبعاً بعد ساعتين ونيف من الطيران من دون انترنت، كان لا بد من شراء خط هاتف جديد من المطار لاطفاء ظمئي إلى التواصل. 
في المملكة ثلاث شركات مشغلة لشبكة الهاتف، زين واورانج وأمنية، تُقدم خدماتها لعشرة ملايين شخص. استقررت على شراء خط "أمنية". طلب مني الموظف جواز السفر، وأعطاني خط الهاتف. سألته عن العروض الموجودة، خصوصاً خدمات الانترنت، فأعطاني أفضل عرض عندهم: 22 جيغابايت من الانترنت، إضافة إلى 9 جيغابايت مخصصة لفايسبوك منفصلة عن الأولى، ناهيك برسائل ودقائق مجانية خارجية وداخلية لم أنتبه إلى تفاصيلها بعد سماعي هذا العرض. والصدمة الأكبر كانت في السعر، إذ كانت كلفة الخط مع العرض نحو 13 ديناراً، أي نحو 26 ألف ليرة لبنانية. 
لم تقف الأمور عند هذا الحد، إذ هناك عرض آخر من شركة أورانج يستطيع المستخدم فيه أن يستهلك نحو 90 جيغابايت شهرياً بكلفة تصل إلى 40 ألف ليرة.
طبعاً، حاولت المقارنة مباشرة مع الأسعار في لبنان، فتبين أن العرض الأول أي نحو 20 جيغابايت، تصل كلفته إلى 59 دولاراً أي نحو 88 ألف ليرة. أما عرض 90 جيغا فتصل كلفته في لبنان إلى 149 لكل 100 جيغا. 
فارق السعر لم يكن الوحيد، إذ إن السرعة نقطة فارقة يمكنك أن تشعر بها فور وصولك إلى مطار بيروت الدولي. 
انطلاقاً من هذه التجربة، فقدت كل أمل بتغيير عبارة "أنطر نت" في ذهني أولاً، خصوصاً أن الأخبار والتقارير التي تصل من الولايات المتحدة وكندا وغيرهما لا تُبشر بسهولة وصولنا إلى هذه السرعات.
وتأتي التقارير لتدعم هذه التجربة الشخصية، إذ يشير تقرير صادر عن شركة كايبل دوت كو البريطانية إلى أن لبنان حل في المرتبة 163 من أصل 189 دولة في سرعة الانترنت، بسرعة متوسطة تبلغ 1.07 ميغابيت في الثانية. واللافت أن كل الدول العربية باستثناء ليبيا وسوريا واليمن، التي حلت أخيرة عالمياً وعربياً، حلت في مراكز أعلى من مركز لبنان.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802529151
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي