وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مفروشة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها + فيديو يوسف الميعاري... إحياء مونة البيوت الفلسطينية طقس اليوم غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات بريطانية تتناول 32 حبة دواء في اليوم بسبب لسعة حشرة إخماد حريق هشير وأخشاب خلف مدرسة القلعة حي البرغوث - 3 صور توقيف متهمين اثنين في الهبارية بعد تهجمهما على عناصر شرطة البلدية كلمة النائب خوري في حفل تخريج طلاب ثانوية السيدة الراهبات المخلصيات – عبرا - صورتان للبيع محل طابقين في السوق التجاري لمنطقة صيدا - شارع الأوقاف مبارك عقد قران الدكتور علي الحجيري على الدكتورة رشا بديع في منزل المهندس محمود بشير بديع - 31 صورة ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019 حريق تابلو كهرباء داخل كافيتيريا central perk خلف السراي - 3 صور Sidon traders protest increased rent إخماد حريق هشير ونفايات خلف نادي الضباط وبالقرب من مدرسة ناتاشا سعد - 7 صور بلاستيك اوديسي مركب يجوب البحر بوقود من نفايات البلاستيك + فيديو اختتام برنامج Image Consultant خبير المظهر - 52 صورة الأسرار الفنية الأثرية المخفية في غابة الأمازون.. تتكشف + فيديو اللواء إبراهيم سيكافئ مفتشة في الأمن العام لمساعدتها بخدمة إمرأة مسنة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية يُنعي والدة الأخت المناضلة آمنة سليمان (جبريل) الراحلة فاطمة محمد مسلم القهوة عوضا عن حقن الإنسولين لعلاج داء السكري!
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
Donnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

قصة مدينتين!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 14 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 277 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال: 

قصة مدينتين (A Tale of Two Cities) هي الرواية التاريخية للكاتب تشارلز ديكنز، تدور أحداثها في لندن وباريس خلال أحداث الثورة الفرنسية.

أما قصة مدينتين التي أعنيها هنا، فهي قصة بيروت وطرابلس مع المجلس البلدي في كليهما.

في بيروت تحالفَ قوس قُزح عريض ضمّ جميع الأحزاب والتيّارات السياسيّة والقيادات الروحيّة والشخصيّات .. أكرر .. ضمّ الكلّ .. ضمّ جميع المُتناقضين المُتنافرين، وطرح التحالف برنامجاً فضفاضاً وحالماً ومليئاَ بالعُموميّات والوعود المُضللة.

وفاز جميع أعضاء «لائحة البيارتة» بفارق شاسع عن المنافسين من المُجتمع المدني والمُستقلين والمُعارضين الذين حالت أنانياتهم المُفرطة دون التعاون معاً في لائحة واحدة ضد «جولايت الجبّار»!

وهكذا خَلَفَ المجلس الجديد مجالس بلديّة مُتعاقبة من ذات النهج والمرجعيّات منذ سنة 1998! وجاء كشف الحساب بعد مرور سنة خالياً من الإنجازات، اللهم إلاّ إذا أخذنا بعين الإعتبار إقفال «مكتبة بيت بيروت» في السوديكو في اليوم التالي لحفل افتتاحها؟! (وهذه حقيقة وليست نُكتة).

أما في طرابلس الفيحاء فهي «حكاية حرب و تَار بينّا وبين الإستعمار» .. ثار الطرابلسيون على التحالف البلدي واستهجنوه، وكادوا «على شعرة» يأتون بكامل أعضاء المجلس البلدي الجديد، لكن على أي حال جاءوا بالأكثرية «الحاكمة».

وسُرعان ما «راحِت السَكره وجاءت الفِكره» .. ولم يَحتجْ الطرابلسيون مرور عام ليكتشفوا انهم «طلعوا من المولد بلا حُمُّص»!!

لقد أهمل الطرابلسيون أمثلة اجدادهم وفي طليعتها «مَنْ جَرَّب المُجرّب .. كان عقله مُخرّب»، و«أكلوا الضرب» لأن «طُلع دود الخلّ مِنّو وفيه»!! وتعلّموا أغلى وأقسى درس: «أعطي خُبزك للخبّاز ولو أكل نُصّو» .. وما تجيّر الثورة «للدونكيشوتيين» راكبي طواحين الهواء.

بيروت وطرابلس قصّة مدينتين .. و«هيدا حنّا متل حنين». وسواء هُزمت الإرادة الشعبيّة في الأولى، أم انتصرت في الثانيّة، جاءت النتيجة الختاميّة واحدة .. أموال المُكلفين تُصرف وتُهدر وتُسرق بدون رقيب ولا حسيب .. و«على عَينك يا تاجر»!

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847221311
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي