تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين تصفية «حجير» جاءت بعد رفعه دعوى على شقيق «بلال بدر» عودة المخاوف من توريط الفلسطينيين في تأزمات الداخل ... تناغماً مع التهديدات السعوديّة استقالة الحريري ترخي بثقلها على عمل الماكينات الانتخابية في الجنوب ليلاً .. حريق في منطقة سيروب شرق صيدا - 5 صور قلق في «عين الحلوة» من عودة الإغتيالات «عين الحلوة» يحبط محاولات توتير.. لاستدراجه إلى تفجير إطلاق النار على شقيق شحادة في صيدا A female public relation is needed for a restaurant in Saida للبيع شقة طابق أرضي مع سطيحة في مجدليون - شارع رقم 3 للبيع أو للإيجار مكتب مفروش في صيدا تحت شعار 15 سنة ورح نضل نركض شاركت مدرسة صيدون الوطنية في ماراتون بيروت الدولي 2017 - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفد الجبهة الشعبية – القيادة العامة - 3 صور البندقية السلفية المتشددة: هل مازالت صالحة للإستخدام في عين الحلوة وساحة لبنان؟ Tension after overnight clashes in Ain al-Hilweh هدوء في مخيم عين الحلوة بعد اغتيال محمود حجير فوز طالبات مركز الرحمة في الجولة الأولى في المسابقة التوعوية صحتك بتجمعنا - 7 صور النهضة عين الحلوة يمثل فلسطين ويحرز لقب كأس بطولة عيد الإستقلال برعاية قائد الجيش اللبناني - 64 صورة مطلوب أمينة صندوق لشركة بياضات في صيدا مطلوب من سكان حي الطوارىء يسلم نفسه للجيش لإنهاء ملفه الأمني الأمن في عين الحلوة إلى واجهة الإهتمام وسط الأزمة السياسية اللبنانية مساعدات مالية مساهمة بفاتورة إستشفاء النازحين تقدمها الفرقان - 9 صور جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎ أبطال لبنان والنادي الأهلي صيدا شاركو في بطولة قبرص الدولية للكرة الطاولة - 10 صور
Donnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

هيثم أبو الغزلان: الكبش لأنور الخطيب.. مرايا التناقض - صورتان

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 07 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 437 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/2
2/2

المصدر/ بقلم هيثم أبو الغزلان:  

بمهارة وسلاسة ينتقل بنا الروائي والشاعر الفلسطيني أنور الخطيب، في روايته "الكبش" التي صدرت في العام 2017 عن دار مداد للنشر في دبي، بين فصول الرواية برشاقة، فمن خلال السرد يدعو الجمهور لممارسة الكذب من أجل أن يضحكوا على كل جملة يقولها "المهرج"، ومن ثم يخبرهم عن امتطائه الماء، كالدلافين والتماسيح، لكنه يعود فيخبر الجمهور نفسه أنه لا يعرف السباحة!
يكذب صاحب الشخصية الرئيسية (الغزالي)، "بهدف إضحاك جمهور المسرح كشرط لمنحه إقامة في المدينة"، فهو يخبر الجمهور عن رحلته العجائبية المليئة بالفنتازيا المستمدة من الواقع المتشابك الذي تحضر فيه عصور مختلفة، ويظل الجمهور في حالة ثرثرة وفوضى حتى يقول لهم (الغزالي) أنه وصلهم من مكان بعيد سائرًا على الماء، عندها ينتبهون ويخشعون لكنه ينبههم أنه ليس نبياً ولا رسولًا، وربما ما حدث معه غير صحيح.. ويسرد الراوي بضمير (الأنا) ما يؤكده ثم ينفيه، فربما "دفعتني يد قادمة من الغيب الرحيم أو ركلتني قدم قفزت من الجحيم الرجيم، لكنها لم تسكنني في بطن الحوت".
محاولة تكثيف الحديث عن الرواية "كأحداث مختصرة يظلمها ولا يقدمها على حقيقتها"، يقول الخطيب، "إذ هناك مشاهد كثيرة رمزية وأخرى سريالية وغرائبية تصف ما يدور في الواقع بلغة تهكمية حينًا وأخرى مليئة بالشك أحيانًا، حتى تنتهي الرواية كما بدأت، بالقرب من مسرح المدينة، وهنا قد تحرّض القارئ على قراءتها من جديد بناء على نهايتها".
فالخطيب من خلال المشاهد الرمزية والسريالية والغرائبية، ينتقل وبسلاسة من يتحكم بالسرد، فيوغل بالواقعية فنرى مجموعة من الشخصيات تحاول إقناع الغزالي أحدى شخصيات الرواية بأنه رجل مبارك، تمهيداً لاستغلاله لتحسين صورتهم؛ كونهم تجار آثار وأعضاء بشرية، وفي الوقت ذاته يشغلون مناصب عُليا في المدينة، ويستمرئ الغزالي الدور في مغامرة فيها مجازفات كثيرة، فيذهب إلى الرجل الرئيس المكلف بإقناعه أنه مبارك، واسمه المسعودي، ويقول له بأنه رأى في منامه أنه يذبحه، فيستجيب الرجل، ويعده بأن يرسل له قرباناً، يتضح فيما بعد أنه امرأة تطلق على نفسها "الكبش".
المشهد الذي قدّمه الروائي الخطيب في "الكبش" فيه من الحقيقة والخيال، الواقع والوهم، يقدم لنا المشهد ونقيضه، يجعل البطل يسبح كالدلافين والتماسيح، وهو لا يجيد السباحة باعترافه هو! ويؤكد أنه ليس معصومًا من الرذيلة والخطايا، ولا يشفي الأبرص ولن يعيد البصر للضرير، لكنه أيضًا يستخلص لنا من الواقع (ص 119) "أتريدني أن أذبح أرش الدم وأحرق القربان أمام المعبد ليستنشقه الرب أم أكتفي بالذبح؟"... وهنا أحسب أن التساؤل عبارة عن خضّة لواقع نعيش فيه أبشع أنواع التطرف قولًا وممارسة، واستغلالًا، وتكتلات قوية بين الفاسدين! فهل هذا ما قصده الخطيب في "الكبش"؟!
وللخطيب صدر قبل ذلك "13"  رواية و"7 " دواوين شعرية و" 3" مجموعات قصصية وكتابان في النقد والتوثيق الثقافي.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814116958
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي