تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين استلم شقتك بعد 12 شهر في مشروع غاردينيا / الشرحبيل - أقساط على 60 شهر شقق جاهزة للسكن في مشروع الأندلس / الشرحبيل - أقساط على 20 شهر مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً أنشطة مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم في ذكرى الإستقلال - 24 صورة إبراهيم مزهر: للحفاظ على استقلال لبنان وحمايته من خلال الوحدة الوطنية والترفع عن كل الخلافات إحياء ذكرى المولد في مسجد الشهداء مع سحب قرعة على رحلة عمرة من بين الحضور المطران كفوري زار النائب الحريري في مجدليون مهنئاً بعودة الرئيس الحريري - 3 صور اختتام بطولة كأس فلسطين للكيك بوكسينغ - 33 صورة أسامة سعد يجول في أحياء صيدا القديمة ويطلّع على سير أعمال الترميم - 25 صورة ما هو فيروس نقص المناعة المكتسب أو السيدا؟ مشاركون من صيدا إلى «بيت الوسط».. ما أحلى الذهاب إليه مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة للإيجار شقق صغيرة في عبرا + للإيجار محل 100م2 ​للإيجار غرفة مع حمام، طابق أرضي، في صيدا، ساحة النجمة أمسية إنشادية لجمعية المشاريع في صيدا لمناسبة المولد النبوي صلاح اليوسف غادر مستشفى حمود الجامعي في صيدا الهيئة الشعبية لمواجهة أزمات المياه والكهرباء تجتمع بمدير مؤسسة المياه وتقدم له سلة مطالب - 5 صور الرعاية تختتم المسابقة التوعوية حول مضار التدخين بمنافسات قوية بين ثانويات المدينة - 85 صورة الدكتور صالح عبد العال يحاضر حول أسس البحث العلمي في الجامعة اللبنانية الدولية – فرع صيدا - 19 صورة تهنئة بالإستقلال من كشافة الجراح في الجنوب برئاسة القائد سهيل الددا - 18 صورة أسامة سعد على تويتر: كوارث على طول الشاطئ الجنوبي لمدينة صيدا‎ فوز طالبات مركز الرحمة بالمرتبة الثانية على صعيد مدارس صيدا في مسابقة صحتك بتجمعنا - 9 صور
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةDonna
4B Academy Arts

الإنتخابات الفرعية: هبة باردة .. وهبة سُخنة!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 03 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 349 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - سفير الشمال: 

ينطبق المثل الشعبي «هبّة باردة وهبّة سُخنة» على موضوع الإنتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان، فالمعلومات المتوفرة تتغير باستمرار، منها ما يجزم ان الإنتخابات ستحصل، ومنها ما يجزم ان الإنتخابات ستُلغى، بينما تبقى الشائعة الأكثر رواجاً أن مراجع رئاسية هي غير مُتحمسة لهكذا انتخابات، وأن  المعنيين يُعلنون ما لا يُضمرون، ويقولون ما لا يفعلون!

ويُردد خصوم الرئيس الحريري أنه يخشى من إجراء الإنتخابات في طرابلس وما يُمكن أن يصدر عنها من نتائج قد تؤثّر في نتيجة الإنتخابات النيابية المُقبلة، خصوصاً أنه لم يستكمل إعادة رصّ صفوف تيّار المستقبل في طرابلس، وتأمين ما تستلزمه المعركة من أمور لوجستيّة وماليّة. وحتى الساعة لم يُعلن تيار المستقبل اسم مرشحه عن المقعد الأورثوذكسي.

ويُشاع أن الرئيس عون قد بدأ ينتابه القلق بعد تعذّر تأمين وصول العميد المتقاعد شامل روكز إلى النيابة بالتزكية، وان يكون فوزه سهلا أو محسوما سلفا، مع ظهور بوادر معركة قد تكون ضارية وتؤثر على المُحصّلة النهائية للأصوات، بالإضافة إلى تعالي أصوات المُطالبين بمرشح من أبناء المنطقة، وأن ما يصُحّ على العماد عون لا يصُحّ بالضرورة على العميد روكز. كما أشيع أن مُنسقية التيّار الوطني الحر في دائرة كسروان - الفتوح لا تُريد وضع ماكينتها الإنتخابية بتصرف العميد روكز كونه يُعلن بأنه ليس منتسباً إلى التيّار.

كذلك صرّح قيادي حزبي خلال مناسبة إجتماعية لموقع «ليب تايم»، أنّ «التيّار الوطني الحر ليس جاهزاً للإنتخابات الفرعية في كسروان في ظل تبدّل المناخ الشعبي في المنطقة»، مُضيفاً: «أي «دعسة ناقصة» قد تكلّف عون وروكز وباسيل معاً أثماناً باهظة».

مصادر مطلعة أكدت لموقع «لبنان 24» أن روكز يؤيد إجراء الإنتخابات الفرعية ويريد إثبات نفسه على الساحة الكسروانية، لكن في المقابل يسعى باسيل إلى عدم حصولها تماشياً مع رغبة تيار المستقبل بإعتباره حليف العهد الأول. ويتحدث بعض المعارضين لسياسات باسيل في التيار عن سعيه إلى عدم منح روكز أي دفع قبل الإنتخابات العامة القادمة، وتالياً تحقيقه رقماً كبيراً في دائرة كسروان – جبيل مما قد يجعله الأقوى في التكتل وربما المرشح الأبرز لرئاسة الجمهورية.

ورداً على سؤال لجريدة «الحياة» حول موقفه من الإنتخابات الفرعية، أجاب رئيس «حزب القوات اللبنانية» سمير جعجع: «لسنا متحمسين لها بكل صراحة. مع أن الإجراء دستوري نظرياً، لكن عملياً، إذا حصلت ستكون في تشرين الأول، وكم من الوقت يبقى للإنتخابات العامة؟ 6 أشهر. لم يعد هناك وقت. إذا حصلت الإنتخابات الفرعية ستكلف الدولة والناس». وأضاف:«نحن مع تأجيل الإنتخابات الفرعية لأن الفترة الفاصلة مع الإنتخابات العامة ليست طويلة. أقل من 6 أشهر. فبعد كانون الأول تدخل البلاد أجواء الإنتخابات. هل يقومون بانتخابات من أجل 3 أشهر؟».

وترى المصادر أن بعض القوى تخشى، في حال جرت الإنتخابات الفرعيّة، من انكشاف وانفضاح نتائج الإحصاءات والدراسات التي أجرتها، وظهور مدى هزالتها وبُعدها عن الدّقة وواقع الأمر.

ويطرح المراقبون علامات استفهام جديّة حول تأليف «هيئة الإشراف على الإنتخابات»، حيث طُلب من الجهات السبعة المُختصة تسمية الأعضاء الذين يمثلونها، وان بعضها أعطى أسماء بينما تأخر البعض الآخر عن التسمية حتى الآن، ويُفترض ان تكتمل الأسماء في غضون فترة قصيرة لكي لا تُستعمل حجّة عدم جهوزية الهيئة ذريعة لعدم دعوة الهيئات الناخبة.

ومع أن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طمأن بأنه لا يزال هناك مُتسع من الوقت لدعوة الهيئات الناخبة للإنتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان، إلا أن المراقبون يرون ان التأخير بات يهدّد العملية ككل، مما يرجّح الغاء الفرعية للتهيؤ للإنتخابات النيابية في أيار المقبل.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814613683
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي