وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا إطلاق نار بإشكال فردي بمخيم عين الحلوة دون وقوع اصابات Sidon commemorates Popular Nasserite Organization founder أمل خرجت مع ابنتها مريم.. ولم تَعُد الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من كشافة الغد ووفدا من التنظيم الناصري ويقدم التعازي بالمرحوم د. توفيق البزري - ووفدا يمثل سماحته يشارك في مسيرة معروف سعد - 6 صور البزري يلتقي السفير اشرف دبور: نرفض القرار الأميركي الجائر وندعو الشعوب والدول العربية إلى وقفة حازمة في مواجهته - 5 صور البزري وخلال لقائه رئيس تيار الفجر: الانتخابات مناسبة ديمقراطية للتعبير عن الرغبة في التغيير وتطوير النظام السياسي - صورتان أسامة سعد يستقبل الوفود والشخصيات في الذكرى الثالثة والأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد - 17 صورة تيار المستقبل لم يشارك في مسيرة إحياء ذكرى استشهاد معروف سعد مشاهد من مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد‎ في صيدا - 90 صورة المريض إسعاف وهبي بحاجة إلى بلوكات دم في مركز لبيب الطبي توزيع المهام في الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية .. وأحمد شعيب رئيساً إحسان عطايا وعلي فيصل يحاضران عن القدس والمخيمات بدعوة من منتدى الإعلاميين الفلسطينيين - 7 صور لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟ لحظات تحطم القلوب لصغير وحيد القرن يحاول إيقاظ والدته المقتولة + فيديو
Donnaمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

الإنتخابات الفرعية: هبة باردة .. وهبة سُخنة!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 03 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 410 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - سفير الشمال: 

ينطبق المثل الشعبي «هبّة باردة وهبّة سُخنة» على موضوع الإنتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان، فالمعلومات المتوفرة تتغير باستمرار، منها ما يجزم ان الإنتخابات ستحصل، ومنها ما يجزم ان الإنتخابات ستُلغى، بينما تبقى الشائعة الأكثر رواجاً أن مراجع رئاسية هي غير مُتحمسة لهكذا انتخابات، وأن  المعنيين يُعلنون ما لا يُضمرون، ويقولون ما لا يفعلون!

ويُردد خصوم الرئيس الحريري أنه يخشى من إجراء الإنتخابات في طرابلس وما يُمكن أن يصدر عنها من نتائج قد تؤثّر في نتيجة الإنتخابات النيابية المُقبلة، خصوصاً أنه لم يستكمل إعادة رصّ صفوف تيّار المستقبل في طرابلس، وتأمين ما تستلزمه المعركة من أمور لوجستيّة وماليّة. وحتى الساعة لم يُعلن تيار المستقبل اسم مرشحه عن المقعد الأورثوذكسي.

ويُشاع أن الرئيس عون قد بدأ ينتابه القلق بعد تعذّر تأمين وصول العميد المتقاعد شامل روكز إلى النيابة بالتزكية، وان يكون فوزه سهلا أو محسوما سلفا، مع ظهور بوادر معركة قد تكون ضارية وتؤثر على المُحصّلة النهائية للأصوات، بالإضافة إلى تعالي أصوات المُطالبين بمرشح من أبناء المنطقة، وأن ما يصُحّ على العماد عون لا يصُحّ بالضرورة على العميد روكز. كما أشيع أن مُنسقية التيّار الوطني الحر في دائرة كسروان - الفتوح لا تُريد وضع ماكينتها الإنتخابية بتصرف العميد روكز كونه يُعلن بأنه ليس منتسباً إلى التيّار.

كذلك صرّح قيادي حزبي خلال مناسبة إجتماعية لموقع «ليب تايم»، أنّ «التيّار الوطني الحر ليس جاهزاً للإنتخابات الفرعية في كسروان في ظل تبدّل المناخ الشعبي في المنطقة»، مُضيفاً: «أي «دعسة ناقصة» قد تكلّف عون وروكز وباسيل معاً أثماناً باهظة».

مصادر مطلعة أكدت لموقع «لبنان 24» أن روكز يؤيد إجراء الإنتخابات الفرعية ويريد إثبات نفسه على الساحة الكسروانية، لكن في المقابل يسعى باسيل إلى عدم حصولها تماشياً مع رغبة تيار المستقبل بإعتباره حليف العهد الأول. ويتحدث بعض المعارضين لسياسات باسيل في التيار عن سعيه إلى عدم منح روكز أي دفع قبل الإنتخابات العامة القادمة، وتالياً تحقيقه رقماً كبيراً في دائرة كسروان – جبيل مما قد يجعله الأقوى في التكتل وربما المرشح الأبرز لرئاسة الجمهورية.

ورداً على سؤال لجريدة «الحياة» حول موقفه من الإنتخابات الفرعية، أجاب رئيس «حزب القوات اللبنانية» سمير جعجع: «لسنا متحمسين لها بكل صراحة. مع أن الإجراء دستوري نظرياً، لكن عملياً، إذا حصلت ستكون في تشرين الأول، وكم من الوقت يبقى للإنتخابات العامة؟ 6 أشهر. لم يعد هناك وقت. إذا حصلت الإنتخابات الفرعية ستكلف الدولة والناس». وأضاف:«نحن مع تأجيل الإنتخابات الفرعية لأن الفترة الفاصلة مع الإنتخابات العامة ليست طويلة. أقل من 6 أشهر. فبعد كانون الأول تدخل البلاد أجواء الإنتخابات. هل يقومون بانتخابات من أجل 3 أشهر؟».

وترى المصادر أن بعض القوى تخشى، في حال جرت الإنتخابات الفرعيّة، من انكشاف وانفضاح نتائج الإحصاءات والدراسات التي أجرتها، وظهور مدى هزالتها وبُعدها عن الدّقة وواقع الأمر.

ويطرح المراقبون علامات استفهام جديّة حول تأليف «هيئة الإشراف على الإنتخابات»، حيث طُلب من الجهات السبعة المُختصة تسمية الأعضاء الذين يمثلونها، وان بعضها أعطى أسماء بينما تأخر البعض الآخر عن التسمية حتى الآن، ويُفترض ان تكتمل الأسماء في غضون فترة قصيرة لكي لا تُستعمل حجّة عدم جهوزية الهيئة ذريعة لعدم دعوة الهيئات الناخبة.

ومع أن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طمأن بأنه لا يزال هناك مُتسع من الوقت لدعوة الهيئات الناخبة للإنتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان، إلا أن المراقبون يرون ان التأخير بات يهدّد العملية ككل، مما يرجّح الغاء الفرعية للتهيؤ للإنتخابات النيابية في أيار المقبل.

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828545121
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي