تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين شاهد غروب صيدا في مشهد يمثل الحنين إلى مدينة الحياة - 5 صور شاهد ابن صيدا الأصيل أبو مصعب الأرناؤوط مع عربته على الكورنيش البحري - 5 صور اللجنة العليا المنظمة لدورة حسام الحريري الدولية بكرة السلة تشكر كل من ساهم بإنجاح البطولة الـ27 ​Ziad Kiwan won the 1st place in Cisco Academy Netriders competition 2017 الإجتماع الدوري للجنة قوة الرمي لجنة محافظة الجنوب مطلوب مربية لحضانة Good Morning Nursery المستقبل الجنوب استقبل وفدا أهليا من مخيم عين الحلوة - 6 صور حزب الله استقبل وفدا فلسطينيا من مخيم عين الحلوة - 4 صور المريض أحمد صادق بحاجة ماسة إلى وحدات دم من فئة +A في مستشفى حمود عطلة الصحافة في عيد رأس السنة الهجرية لجنة كي لا ننسي صبرا وشاتيلا الدولية تجدد تضامنها مع كفاح الشعبين اللبناني والفلسطيني - 10 صور الشيخ ماهر حمود: يؤكد على صوابية خيار المقاومة..ويبارك المصالحة بين فتح وحماس - 6 صور الجماعة الإسلامية في صيدا تستقبل وفداً أهلياً من مخيم عين الحلوة - 5 صور جمعية قل لا للعنف منحت الجائزة العربية للإنجاز والإبداع الشبابي للفنانة فاطمة سامي - 3 صور مدارس رسمية ترفض تسجيل الطلاب الفلسطينيين!؟ الطريق إلى قلب الزوج الأمن العام أوقف مطلوبين في صيدا الشباب.. نبع العطاء الإنساني فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي - 16 صورة دعوة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية لحفل إختتام العام الدراسي والأنشطة الصيفية - صورتان حطين- عين الحلوة بطل منطقة صيدا في لعبة Mini Football في بطولة الأندية الفلسطينية على صعيد لبنان - 18 صورة التعبئة التربوية لحزب الله نظمت الورشة التدريبية الرابعة للمعلمين في صيدا - 5 صور مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور جامعة AUL وكلية سبلين - صورتان حملة يدا بيد لجمعية فلسطينيي فرنسا والكشاف المسلم - مفوضية الجنوب - 10 صور Babyland Daycare Center ارهابيّو «عين الحلوة» قرّروا الانتقال الى الهجوم عين الحلوة من عاصمة للشتات الى «مخيم للايجار»
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةDonnaللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين
4B Academy Arts

حجز الحرية كإجراء إحتياطي بمواجهة حُقوق الإنسان - 3 صور

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 03 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 319 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/3
2/3
3/3

المصدر/ إعداد عبد الفتاح خطاب - صحيفة اللواء: 

يتبادر إلى الذهن حين تطّلع على كتاب عنوانه «حجز الحرّية كإجراء إحتياطي بمواجهة حُقوق الإنسان» ان الكاتب من الناشطين الحُقوقيين في مجال الدفاع عن الحرّيات وحُقوق الإنسان أو أن الكتاب من إصدار إحدى جمعيات الحراك المدني.

لكن المفاجأة أن مؤلف الكتاب هو الرائد في قوى الأمن الداخلي الدكتور أيمن مشموشي، وهذا هو كتابه الأول في مسيرته القانونية والحُقوقية المترافقة مع مسيرته الأمنية، وهو كناية عن أطروحته للدكتوراه التي ناقشها في المعهد العالي للدكتوراه في الحُقوق والعلوم السياسيّة والإداريّة والإقتصاديّة التابع للجامعة اللبنانية، وحصل بخلاصة المناقشة على شهادة الدكتوراه في الحُقوق برتبة جيد جدّاً مع تهنئة اللجنة والتوصية بالنشر.

جاء كتاب الرائد الدكتور مشموشي من واقع خبرة شخصيّة وميدانيّة، وتطرّق بجُرأة وبمنهجيّة وحياديّة إلى مشكلة أساسية تواجه المُشرّع اللبناني ونعاني منها في لبنان لأنها تمُسّ حُقوق الإنسان في الصميم. وهو تناول هذه المُعضلة عبر دراسة متأنية تتعلق بحُقوق الإنسان في كل ما يتعلق بالتعاطي الأمني أو التحقيقي أو القضائي معه، لا سيما على صعيد حجز الحرّية والتوقيف الإحتياطي والإداري. كما حاول من خلال كتابه المواءمة بين الضرورات التي تُبيح حجز الحريّات، وواجب تحصين كرامة الإنسان.

يمكن القول أن الرائد الدكتور مشموشي حاول «أنسنة» تعاطي السُلطات الأمنية والتحقيقيّة مع أي متهم، وإعطائه الحُقوق التي تضمنها له القوانين المرعيّة الإجراء في البلدان المُتقدمة، كما حاول «ضبط إيقاع» الإجراءات الإحتياطية للسُلطات المعنية بحقّ أي مُتّهم لتُحاكي كل مقتضيات حُقوق الإنسان، وصولاً إلى تحميلها مسؤولية أي خطأ يُمكن أن تقع به، وهو بذلك جمع بين مُهمّته الأمنيّة كضابط في قوى الأمن الداخلي، وبين تطلعاته إلى مجتمع تسُوده العدالة والمُساواة وحُقوق الإنسان، وبين موهبته ككاتب مُتمكن قادر على صياغة المُفردات القانونيّة والحُقوقيّة، بأسلوب أدبي راق يُخاطب النفوس والقلوب، قبل مخاطبة العقول.

وما يلفت النظر في الكتاب أن مؤلفه ضابط في قوى الأمن الداخلي، ويعالج هذه الإشكاليّة، لا سيّما حين يدعو في خلاصته إلى تعزيز حُقوق المحجوزة حرّيته وتضييق مساحة الإستنسابيّة في حجز الحرّية، ويقترح إصدار قانون يقضي بالتعويض عن التوقيف الخاطئ، ويرمي إلى تمكين كل من أوقف لفترة معينة ثم صدر بحقه قرار بمنع المحاكمة بالبراءة أو بكفّ التعقبات، من مطالبة الدولة بتعويض عن ضرره المادي والمعنوي، وكذلك يشمل الإقتراح كل من أوقف إداريّاً بشكل غير مشروع.

يقول الرائد الدكتور مشموشي عن مضمون كتابه «أنه لا يمكن للمنظمات الإرهابيّة مهما زادت ارتكاباتها وإنحطت أخلاقها وقلّ دينها، أن تجعلنا نتجاهل قضيّة حُقوق الإنسان»، لافتاً الإنتباه إلى أنه «لا يُمكن للمُشرّع اللبناني أن يكون النعامة التي تضع رأسها في رمول محيط تُحرّكه مُستجدات بأبعاد أمنية وحُقوقيّة وسياسيّة وإقتصاديّة تُطرح فيه مُتطلبات جديدة في معايير حُقوق الإنسان».

وقال: «هذه الرؤية تنسجم مع النهج المُعتمد من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عبر تعميم مفاهيم الشرطة المُجتمعية، ووضع الإستراتجيّة العامة التي أهم محاورها حماية حُقوق الإنسان لا سيما الموقوف».

ويُضيف: «لعل الإبن الأحبّ لهذا الكتاب هو إقتراح القانون الذي تضمّنتهُ الخاتمة لناحية ترتيب تعويض مادي ومعنوي للمتضرّر من حجز الحرّية الخاطئ». وهو مشروع تمّ تبنيه بالفعل وقد يتم إقراره في جلسة عامة لمجلس النّواب.

يقع كتاب الرائد الدكتور مشموشي في 495 صفحة ويُقسم إلى قسمين: الأول يتناول «حجز الحرّية من قبل سُلطات التحقيق الأولي بمواجهة حُقوق الانسان»، والثاني يتناول «التوقيف الإحتياطي بمواجهة حُقوق الانسان».

وهذا الكتاب يُشكّل إضافة حقيقية إلى المكتبة القانونيّة، فهو بأقسامه وفصوله وملاحقه يطرح الإشكاليات القانونيّة المتعلقة بالإحتجاز والتوقيف الخاطئ متوسلاً دراسات مُقارنة مع القانون الفرنسي وبعض التشريعات العربية الحديثة والقانون الدولي، ومستنداً إلى عدد هائل من المراجع والمصادر والمؤلفات والدوريات والدراسات والمقالات والأطروحات والرسائل والمجلات والوثائق والأحكام والقرارات القضائيّة والنصوص القانونيّة والإتفاقيّات الدوليّة ومواقع الإنترنت المتخصّصة.

ليس هذا فحسب، بل يستشرفُ الكتاب أيضاً آفاق حلول ويقدّم إقتراحات تشريعية وإدارية جديرة بالأخذ بها والبناء عليها.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802529551
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي