وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا إطلاق نار بإشكال فردي بمخيم عين الحلوة دون وقوع اصابات Sidon commemorates Popular Nasserite Organization founder أمل خرجت مع ابنتها مريم.. ولم تَعُد الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من كشافة الغد ووفدا من التنظيم الناصري ويقدم التعازي بالمرحوم د. توفيق البزري - ووفدا يمثل سماحته يشارك في مسيرة معروف سعد - 6 صور البزري يلتقي السفير اشرف دبور: نرفض القرار الأميركي الجائر وندعو الشعوب والدول العربية إلى وقفة حازمة في مواجهته - 5 صور البزري وخلال لقائه رئيس تيار الفجر: الانتخابات مناسبة ديمقراطية للتعبير عن الرغبة في التغيير وتطوير النظام السياسي - صورتان أسامة سعد يستقبل الوفود والشخصيات في الذكرى الثالثة والأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد - 17 صورة تيار المستقبل لم يشارك في مسيرة إحياء ذكرى استشهاد معروف سعد مشاهد من مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد‎ في صيدا - 90 صورة المريض إسعاف وهبي بحاجة إلى بلوكات دم في مركز لبيب الطبي توزيع المهام في الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية .. وأحمد شعيب رئيساً إحسان عطايا وعلي فيصل يحاضران عن القدس والمخيمات بدعوة من منتدى الإعلاميين الفلسطينيين - 7 صور لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟ لحظات تحطم القلوب لصغير وحيد القرن يحاول إيقاظ والدته المقتولة + فيديو
Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779مبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

حجز الحرية كإجراء إحتياطي بمواجهة حُقوق الإنسان - 3 صور

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 03 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 438 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/3
2/3
3/3

المصدر/ إعداد عبد الفتاح خطاب - صحيفة اللواء: 

يتبادر إلى الذهن حين تطّلع على كتاب عنوانه «حجز الحرّية كإجراء إحتياطي بمواجهة حُقوق الإنسان» ان الكاتب من الناشطين الحُقوقيين في مجال الدفاع عن الحرّيات وحُقوق الإنسان أو أن الكتاب من إصدار إحدى جمعيات الحراك المدني.

لكن المفاجأة أن مؤلف الكتاب هو الرائد في قوى الأمن الداخلي الدكتور أيمن مشموشي، وهذا هو كتابه الأول في مسيرته القانونية والحُقوقية المترافقة مع مسيرته الأمنية، وهو كناية عن أطروحته للدكتوراه التي ناقشها في المعهد العالي للدكتوراه في الحُقوق والعلوم السياسيّة والإداريّة والإقتصاديّة التابع للجامعة اللبنانية، وحصل بخلاصة المناقشة على شهادة الدكتوراه في الحُقوق برتبة جيد جدّاً مع تهنئة اللجنة والتوصية بالنشر.

جاء كتاب الرائد الدكتور مشموشي من واقع خبرة شخصيّة وميدانيّة، وتطرّق بجُرأة وبمنهجيّة وحياديّة إلى مشكلة أساسية تواجه المُشرّع اللبناني ونعاني منها في لبنان لأنها تمُسّ حُقوق الإنسان في الصميم. وهو تناول هذه المُعضلة عبر دراسة متأنية تتعلق بحُقوق الإنسان في كل ما يتعلق بالتعاطي الأمني أو التحقيقي أو القضائي معه، لا سيما على صعيد حجز الحرّية والتوقيف الإحتياطي والإداري. كما حاول من خلال كتابه المواءمة بين الضرورات التي تُبيح حجز الحريّات، وواجب تحصين كرامة الإنسان.

يمكن القول أن الرائد الدكتور مشموشي حاول «أنسنة» تعاطي السُلطات الأمنية والتحقيقيّة مع أي متهم، وإعطائه الحُقوق التي تضمنها له القوانين المرعيّة الإجراء في البلدان المُتقدمة، كما حاول «ضبط إيقاع» الإجراءات الإحتياطية للسُلطات المعنية بحقّ أي مُتّهم لتُحاكي كل مقتضيات حُقوق الإنسان، وصولاً إلى تحميلها مسؤولية أي خطأ يُمكن أن تقع به، وهو بذلك جمع بين مُهمّته الأمنيّة كضابط في قوى الأمن الداخلي، وبين تطلعاته إلى مجتمع تسُوده العدالة والمُساواة وحُقوق الإنسان، وبين موهبته ككاتب مُتمكن قادر على صياغة المُفردات القانونيّة والحُقوقيّة، بأسلوب أدبي راق يُخاطب النفوس والقلوب، قبل مخاطبة العقول.

وما يلفت النظر في الكتاب أن مؤلفه ضابط في قوى الأمن الداخلي، ويعالج هذه الإشكاليّة، لا سيّما حين يدعو في خلاصته إلى تعزيز حُقوق المحجوزة حرّيته وتضييق مساحة الإستنسابيّة في حجز الحرّية، ويقترح إصدار قانون يقضي بالتعويض عن التوقيف الخاطئ، ويرمي إلى تمكين كل من أوقف لفترة معينة ثم صدر بحقه قرار بمنع المحاكمة بالبراءة أو بكفّ التعقبات، من مطالبة الدولة بتعويض عن ضرره المادي والمعنوي، وكذلك يشمل الإقتراح كل من أوقف إداريّاً بشكل غير مشروع.

يقول الرائد الدكتور مشموشي عن مضمون كتابه «أنه لا يمكن للمنظمات الإرهابيّة مهما زادت ارتكاباتها وإنحطت أخلاقها وقلّ دينها، أن تجعلنا نتجاهل قضيّة حُقوق الإنسان»، لافتاً الإنتباه إلى أنه «لا يُمكن للمُشرّع اللبناني أن يكون النعامة التي تضع رأسها في رمول محيط تُحرّكه مُستجدات بأبعاد أمنية وحُقوقيّة وسياسيّة وإقتصاديّة تُطرح فيه مُتطلبات جديدة في معايير حُقوق الإنسان».

وقال: «هذه الرؤية تنسجم مع النهج المُعتمد من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عبر تعميم مفاهيم الشرطة المُجتمعية، ووضع الإستراتجيّة العامة التي أهم محاورها حماية حُقوق الإنسان لا سيما الموقوف».

ويُضيف: «لعل الإبن الأحبّ لهذا الكتاب هو إقتراح القانون الذي تضمّنتهُ الخاتمة لناحية ترتيب تعويض مادي ومعنوي للمتضرّر من حجز الحرّية الخاطئ». وهو مشروع تمّ تبنيه بالفعل وقد يتم إقراره في جلسة عامة لمجلس النّواب.

يقع كتاب الرائد الدكتور مشموشي في 495 صفحة ويُقسم إلى قسمين: الأول يتناول «حجز الحرّية من قبل سُلطات التحقيق الأولي بمواجهة حُقوق الانسان»، والثاني يتناول «التوقيف الإحتياطي بمواجهة حُقوق الانسان».

وهذا الكتاب يُشكّل إضافة حقيقية إلى المكتبة القانونيّة، فهو بأقسامه وفصوله وملاحقه يطرح الإشكاليات القانونيّة المتعلقة بالإحتجاز والتوقيف الخاطئ متوسلاً دراسات مُقارنة مع القانون الفرنسي وبعض التشريعات العربية الحديثة والقانون الدولي، ومستنداً إلى عدد هائل من المراجع والمصادر والمؤلفات والدوريات والدراسات والمقالات والأطروحات والرسائل والمجلات والوثائق والأحكام والقرارات القضائيّة والنصوص القانونيّة والإتفاقيّات الدوليّة ومواقع الإنترنت المتخصّصة.

ليس هذا فحسب، بل يستشرفُ الكتاب أيضاً آفاق حلول ويقدّم إقتراحات تشريعية وإدارية جديرة بالأخذ بها والبناء عليها.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828545237
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي