وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
توقيف فلسطيني شارك في مطاردة وصدم مجند في تعلبايا إصابة مواطن في صيدا جراء تعرضه لإطلاق نار في حي البراد - 4 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير سعر الذهب في أدنى مستوى.. هل حان وقت الشراء؟! تفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية .. يُرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة ديلي ميل: كيف يكمن سر الحياة الطويلة في قدميك؟ سعد بحث مع وزير الإقتصاد في الإجراءات العملية لتنفيذ قرار تركيب عدادات للمشتركين في المولدات الكهربائية الخاصة سفيرة سويسرا زارت كلية التكنولوجيا في صيدا والتقت الحريري - 3 صور سفيرة سويسرا زارت بلدية صيدا والتقت البساط: التأخير في تشكيل الحكومة ليس مشكلة وواثقة بأنها ستتشكل قريبا بفضل جهود الرئيس الحريري - 5 صور مكتب التعبئة والتنظيم في فتح: لنتحد من اجل إنجاح مشروعنا الوطني دب بري يقتحم منزلاً بحثاً عن الطعام! + فيديو بلجيكا أول مسابقة لإقلاع وهبوط الطائرات على الرمال + فيديو زيتونة توزع ألبسة للعائلات المحتاجـة - صورتان وزير أردني يعتذر لعاملة نظافة ويقدم لها الورد + فيديو سفيرة سويسرا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب - 9 صور دروس في أصول الفقه لطلاب العلم الشرعي مع الشيخ محمد ضاهر
Donnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

عبد الغني سلام: العقل يعشقُ قبل العين أحياناً ..

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 27 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 361 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع جريدة اللواء: 

شرّفني الأستاذ صلاح سلام بتكليفي مُهمّة الإعداد والمتابعة لإصدار كتاب «عبد الغني سلام، مسيرة وفاء» عام 2015، وبذلك تسنّى لي الإطلاع على مقالات عميد «اللواء» من الفترة 1963 إلى 2005.

وقد فوجئت بهذا المحيط الواسع من الفكر والرأي والمواقف، وكنت كلما غرفت منها وقرأت، كلما عرفته أكثر .. هو البيروتي العريق صاحب المناقب الحميدة. والسُنّي الوسطي المُعتدل المُنفتح المُتسامح، والحريص على تقديم صورة الإسلام المُشرّفة، والمُتميّز في العمل على رفع الغُبن عن المسلمين في البلد. واللبناني الوطني البعيد عن التعصب والعصبية والفئويّة. والعروبي الأصيل القابض على جمر الإلتزام بقضايا أمّته، والذي واكب حركات التحرر العربي وتفاعل معها وساهم في أطلاق بعضها.

وأيضاً هو حامل هموم الناس بامتياز. ومُناضل شجاع دخل السجن أكثرمن مرة، ولم ينحنِ ولم يركع أو يلين ويُساوم، ولم ينفع معه ترغيبٌ ولا ترهيب. والإعلامي صاحب القضية الذي حوّل صحيفته منبراً للحقّ والخبر الصادق، وجعل صُدقيّة صحيفته شأنه الدائم. والناشط السياسيّ المُتمسك بالثوابت والقيم. والنقابي الصلبّ الفذّ حسنُ التنظيم. والمُبادر الطليعي الخلاّق.

شجّع في مقالاته مبادرات عمل الخير وكان القُدوة والمثال، فمدّ يد العون إلى الجمعيات والمؤسسات الإجتماعية والإنسانية والتربوية، وكان من أوائل من أطلق "موائد الرحمن" في شهر رمضان المبارك.

ورغم ما مرّ به لبنان من إعصارات، وما مرّ به شخصياً من تهديد ومحن، ومرّت به جريدة «اللواء» من أخطار وتفجير وتعرّض حياة أسرة تحريرها للخطر، فقد أبى امتشاق أي سلاح سوى سلاح الموقف والكلمة الطيّبة.

قالت العرب قديماً «لكل امرئ من اسمه نصيب»، ولا شكّ أن الأستاذ عبد الغني كان غنياً بمحبّة الناس والتفافهم حوله، واحترامهم لمواقفه وتقديرها، وغنياً بعطاءاته، وغنياً بقيمه. كما كان حمامة السلام بين الأفرقاء المتخاصمين المتنافرين محلياً وفلسطينياً وعربياً، يسعى لتقريب وجهات النظر، ويحاول قدر المُستطاع أن يوفقّ بينهم.

أنجزتُ المُهمّة الموكولة إلي بكل همّة وحماس، وكانت حماستي تتضاعف كلما اطلعت على المزيد من كتابات الاستاذ عبد الغني سلام، ولقد اُعجبت بمسيرة حياة هذا الرجل، وشخصيته، وعصاميته، ومناقبيته، ونضاله، وفكره، واستراتجيته.

للأسف الشديد، لم تُتح لي ظروف العميد الصحيّة أن أتعرّف عليه عن كثب، ومع ذلك يُمكنني القول بكل ثقة: العقل يعشق قبل العين أحياناً!

قُرّ عيناً أيها العميد، واطمئن، فإن "لواءك" في أيد أمينة، هي "لواء" كل اللبنانيين في عُهدة أسرتها ورفيق دربك الاستاذ صلاح سلام.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846798452
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي