تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين المريضة إبتسام الدح بحاجة ماسة إلى وحدتين دم AB+ لإجراء عملية في مستشفى حمود الجامعي Saida Health Day يوم صحي مجاني في صيدا هذا الأحد الحريري تابعت أزمتي الكهرباء والمياه واستقبلت القنصل الأسدي والمفتي الحبال - صورتان البزري: انقطاع الكهرباء والمياه نتيجة اللامبالاة اتجاه صيدا من قبل المسؤولين تيار الفجر هنأ بالسنة الهجرية الجديدة وسيم محمد طه البابا رئيساً للهيئة الإدارية لرابطة آل البابا الثقافية والاجتماعية - صورتان دعوة من المفتي عسيران لإحياء المآتم الحسينية طيلة ليالي عاشوراء أسامة سعد يلتقي باللجنة المصغرة لأهالي موقوفي أحداث عبرا - 3 صور حزب الله يستقبل وفدا علمائيا فلسطينيا - 3 صور البزري يلتقي وفد لجنتي لوبية وحطين - 3 صور جمعية Path For Life تحتفل برأس السنة الهجرية بعدسة وليد عنتر - 33 صورة ACADEMY FREESTYLE نادي لتدريب ROLLER SKATING مع المدرب أحمد عبد العزيز إختتام برنامج التعليم الناشط للمعلمين – الإغاثة الإسلامية - 20 صورة أسامة سعد يستقبل القنصل الفلسطيني محمود الأسدي ووفدا من الهيئة الإسلامية الفلسطينية للرعاية والإرشاد - 3 صور لقاء لبناني فلسطيني في صيدا.. والجيش يطالب القوى الفلسطيني في عين الحلوة تسليم أبو خطاب دعوة للحفل الختامي لحملة تعزيز الصحة النفسية للشباب في صيدا مركز حروفي في عبرا يعلن عن استقبال الأبناء لمتابعة دروسهم اليومية للعام 2017-2018 Lenovo Legion Y720 Laptop | 15.6 - Special Price المواطن بعدو عم يسأل ... وين المي والكهربا؟ الحريري رعت تخريج طالبات "ثانوية حكمت الصباغ - يمنى العيد الرسمية" - 38 صورة لاسن تدشّن مشروع البنى التحتية لـ «عين الحلوة» EU, UNRWA cheer Ain al-Hilweh rehab Palestinian factions talk Daesh handover with Army intelligence head in south إرهابيّان يفرّان من «عين الحلوة»... والجيش يستنفر مخابرات الجيش لتسليم مطلوبي «عين الحلوة».. و«الفصائل» لتنفيذ وثيقة مجدليون «نحن هنا» تُطيح «أوعى خيّك»: عين القوات على المقعد الكاثوليكي في جزين
للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No HomeworkPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

كيف تثقفون أطفالكم مالياً؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 25 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 172 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إن اكتساب معرفة بالشؤون المالية يبدأ منذ الصغر، لكي يدرك الأولاد أهمية المال وأنه ليس شيئاً يكفي أن نطلبه لكي نحصل عليه. وفيما ينصب تركيز الأهل على توفير أفضل أنواع التعليم لأولادهم وتنشئتهم ليكونوا أشخاصاً مسؤولين، لا يزال موضوع التربية المالية للأطفال مهملاً بالإجمال سواء من قبلهم أو من قبل المدارس

يعتقد الكثيرون بأن الحياة هي أفضل معلم، وبأن التجارب التي يمرّ بها الإنسان تكفي لكي يكتسب المهارات التي تلزمه في شتى المجالات. هذا صحيح لكن المعرفة المسبقة كفيلة بتجنيب الأشخاص الوقوع في العديد من الأخطاء وخاصة في تعاملاتهم المالية التي قد تنتج عنها عواقب مكلفة ووخيمة. فما هي الخطوات الواجب اتباعها لتثقيف الأطفال مالياً؟

1- المصروف الأسبوعي

يجب تجنب إعطاء المال للأولاد كلما طلبوا لأنهم بهذه الطريقة لن يشعروا بقيمته ولا بكيفية التعامل معه بأفضل شكل ممكن. لذلك يُنصح بأن يخصص الأهل لأولادهم مصروفاً أسبوعياً لا يحصلون على أي مبلغ إضافي عليه خلال الأسبوع في حال أنفقوه قبل الأوان. فبهذه الطريقة يدرّب الأولاد على ضبط مصروفهم وتسييره بأنفسهم وتنظيم حياتهم.

2- الادّخار

من المهم أن يفهم الأولاد أن توفر المال بين أيديهم لا يعني بالضرورة وجوب إنفاقه كاملاً، وبأنه قد تأتي أيام صعبة قد لا يتوافر فيها أو لن تكفي القيمة الموجودة منه لتلبية جميع الاحتياجات والطلبات. لذلك من الضروري أن يكون هنالك خطة بديلة لمواجهة أي طارئ. إحدى الطرق البسيطة لتعليم الأطفال على مبدأ الادخار تكون بأن يعقد الأهل اتفاقاً معهم، مثلاً في حال أرادوا شيئاً معيناً أن يساهم الأهل بنصف المبلغ على أن يساهم الأطفال بالنصف الآخر.

3- الميزانية

على الأهل تشجيع أولادهم على تحضير ميزانية يسجّلون فيها نفقاتهم بالتفصيل. فالميزانية هي بوصلة المستقبل التي تساعد على التخطيط المتوسط والبعيد المدى وتجعل من الادخار وضبط الإنفاق أكثر سهولة.

4- دور الرياضيات

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة هارفرد أن الكثير من القرارات المالية تكون أسهل في حال أجاد الأشخاص التعامل مع الأرقام وأن الأشخاص الذين لا يملكون مهارات في الرياضيات يميلون لاتخاذ قراراتهم المالية استناداً إلى العاطفة. ولا حاجة في هذه الحال إلى أن تكون المسألة الرياضية معقدة، بل يكفي أن تعبر عن مفاهيم أساسية مرتبطة بالمال حتى يتمكنوا مثلاً من وضع ميزانيتهم.

5- الفواتير

على الأولاد أن يدركوا أن لا شيء مجانياً في الحياة. فالكهرباء التي تضيء المنزل مكلفة مثلها مثل المياه وغيرها من الخدمات الأساسية. لذلك يجب اطلاعهم على الفواتير لكي يكونوا حريصين على الحد من الهدر في الطاقة والمياه مثلاً حين لا تدعو الحاجة كأن يتركوا غرف نومهم مضاءة عند ترك المنزل.

6- عدم تضخيم أهمية المال

أشارت دراسة نشرت في Journal of Economic Psychology أنه يتوجب على الأهل الحديث بصراحة وعقلانية مع الأولاد عن المسائل المالية وألا يعتمدوا الغموض أو حتى محاولة تضخيم أهمية المال، نظراً إلى أن هكذا مقاربة تنعكس سلباً على الأولاد بحيث يصبح تأثير المال النفسي كبيراً عليهم فتصبح مقارباتهم في الحياة مالية بحتة وجامدة بعيدة عن العلاقات الاجتماعية الطبيعية. وقد بينت بعض التجارب أن الأولاد الذين تمت تربيتهم على التركيز على المال وإشعارهم بأهميته البالغة كانوا منعزلين اجتماعياً عن غيرهم من الأطفال.

7- الترغيب والترهيب

لا يجب أن يستخدم المال كوسيلة لإغراء الأطفال أو لمعاقبتهم بحيث يشعرون وكأن أداء المهام المطلوبة منهم أكانت عائلية أو دراسية وغيرها مرتبطة بالمال وليس لأهميتها، ما يزرع لديهم مفاهيم مالية خاطئة.

8- المال يصنع المال

يمكن تشجيع الأولاد على جني المال من الصغر وزرع بذور استثمارية في ذهنهم باكراً من خلال تحفيزهم على القيام بنشاطات مجتمعية قد تجلب لهم بعض الربح المادي، كبيع الحلوى في الأعياد...


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 802894477
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي