وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا إطلاق نار بإشكال فردي بمخيم عين الحلوة دون وقوع اصابات Sidon commemorates Popular Nasserite Organization founder أمل خرجت مع ابنتها مريم.. ولم تَعُد الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من كشافة الغد ووفدا من التنظيم الناصري ويقدم التعازي بالمرحوم د. توفيق البزري - ووفدا يمثل سماحته يشارك في مسيرة معروف سعد - 6 صور البزري يلتقي السفير اشرف دبور: نرفض القرار الأميركي الجائر وندعو الشعوب والدول العربية إلى وقفة حازمة في مواجهته - 5 صور البزري وخلال لقائه رئيس تيار الفجر: الانتخابات مناسبة ديمقراطية للتعبير عن الرغبة في التغيير وتطوير النظام السياسي - صورتان أسامة سعد يستقبل الوفود والشخصيات في الذكرى الثالثة والأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد - 17 صورة تيار المستقبل لم يشارك في مسيرة إحياء ذكرى استشهاد معروف سعد مشاهد من مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد‎ في صيدا - 90 صورة المريض إسعاف وهبي بحاجة إلى بلوكات دم في مركز لبيب الطبي توزيع المهام في الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية .. وأحمد شعيب رئيساً إحسان عطايا وعلي فيصل يحاضران عن القدس والمخيمات بدعوة من منتدى الإعلاميين الفلسطينيين - 7 صور لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟ لحظات تحطم القلوب لصغير وحيد القرن يحاول إيقاظ والدته المقتولة + فيديو
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

كيف تثقفون أطفالكم مالياً؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 25 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 269 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إن اكتساب معرفة بالشؤون المالية يبدأ منذ الصغر، لكي يدرك الأولاد أهمية المال وأنه ليس شيئاً يكفي أن نطلبه لكي نحصل عليه. وفيما ينصب تركيز الأهل على توفير أفضل أنواع التعليم لأولادهم وتنشئتهم ليكونوا أشخاصاً مسؤولين، لا يزال موضوع التربية المالية للأطفال مهملاً بالإجمال سواء من قبلهم أو من قبل المدارس

يعتقد الكثيرون بأن الحياة هي أفضل معلم، وبأن التجارب التي يمرّ بها الإنسان تكفي لكي يكتسب المهارات التي تلزمه في شتى المجالات. هذا صحيح لكن المعرفة المسبقة كفيلة بتجنيب الأشخاص الوقوع في العديد من الأخطاء وخاصة في تعاملاتهم المالية التي قد تنتج عنها عواقب مكلفة ووخيمة. فما هي الخطوات الواجب اتباعها لتثقيف الأطفال مالياً؟

1- المصروف الأسبوعي

يجب تجنب إعطاء المال للأولاد كلما طلبوا لأنهم بهذه الطريقة لن يشعروا بقيمته ولا بكيفية التعامل معه بأفضل شكل ممكن. لذلك يُنصح بأن يخصص الأهل لأولادهم مصروفاً أسبوعياً لا يحصلون على أي مبلغ إضافي عليه خلال الأسبوع في حال أنفقوه قبل الأوان. فبهذه الطريقة يدرّب الأولاد على ضبط مصروفهم وتسييره بأنفسهم وتنظيم حياتهم.

2- الادّخار

من المهم أن يفهم الأولاد أن توفر المال بين أيديهم لا يعني بالضرورة وجوب إنفاقه كاملاً، وبأنه قد تأتي أيام صعبة قد لا يتوافر فيها أو لن تكفي القيمة الموجودة منه لتلبية جميع الاحتياجات والطلبات. لذلك من الضروري أن يكون هنالك خطة بديلة لمواجهة أي طارئ. إحدى الطرق البسيطة لتعليم الأطفال على مبدأ الادخار تكون بأن يعقد الأهل اتفاقاً معهم، مثلاً في حال أرادوا شيئاً معيناً أن يساهم الأهل بنصف المبلغ على أن يساهم الأطفال بالنصف الآخر.

3- الميزانية

على الأهل تشجيع أولادهم على تحضير ميزانية يسجّلون فيها نفقاتهم بالتفصيل. فالميزانية هي بوصلة المستقبل التي تساعد على التخطيط المتوسط والبعيد المدى وتجعل من الادخار وضبط الإنفاق أكثر سهولة.

4- دور الرياضيات

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة هارفرد أن الكثير من القرارات المالية تكون أسهل في حال أجاد الأشخاص التعامل مع الأرقام وأن الأشخاص الذين لا يملكون مهارات في الرياضيات يميلون لاتخاذ قراراتهم المالية استناداً إلى العاطفة. ولا حاجة في هذه الحال إلى أن تكون المسألة الرياضية معقدة، بل يكفي أن تعبر عن مفاهيم أساسية مرتبطة بالمال حتى يتمكنوا مثلاً من وضع ميزانيتهم.

5- الفواتير

على الأولاد أن يدركوا أن لا شيء مجانياً في الحياة. فالكهرباء التي تضيء المنزل مكلفة مثلها مثل المياه وغيرها من الخدمات الأساسية. لذلك يجب اطلاعهم على الفواتير لكي يكونوا حريصين على الحد من الهدر في الطاقة والمياه مثلاً حين لا تدعو الحاجة كأن يتركوا غرف نومهم مضاءة عند ترك المنزل.

6- عدم تضخيم أهمية المال

أشارت دراسة نشرت في Journal of Economic Psychology أنه يتوجب على الأهل الحديث بصراحة وعقلانية مع الأولاد عن المسائل المالية وألا يعتمدوا الغموض أو حتى محاولة تضخيم أهمية المال، نظراً إلى أن هكذا مقاربة تنعكس سلباً على الأولاد بحيث يصبح تأثير المال النفسي كبيراً عليهم فتصبح مقارباتهم في الحياة مالية بحتة وجامدة بعيدة عن العلاقات الاجتماعية الطبيعية. وقد بينت بعض التجارب أن الأولاد الذين تمت تربيتهم على التركيز على المال وإشعارهم بأهميته البالغة كانوا منعزلين اجتماعياً عن غيرهم من الأطفال.

7- الترغيب والترهيب

لا يجب أن يستخدم المال كوسيلة لإغراء الأطفال أو لمعاقبتهم بحيث يشعرون وكأن أداء المهام المطلوبة منهم أكانت عائلية أو دراسية وغيرها مرتبطة بالمال وليس لأهميتها، ما يزرع لديهم مفاهيم مالية خاطئة.

8- المال يصنع المال

يمكن تشجيع الأولاد على جني المال من الصغر وزرع بذور استثمارية في ذهنهم باكراً من خلال تحفيزهم على القيام بنشاطات مجتمعية قد تجلب لهم بعض الربح المادي، كبيع الحلوى في الأعياد...

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828544988
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي